الأحد، 4 ديسمبر، 2016

أنواع الطاقة

أنواع الطاقة

فعاليه رقم 1 الطاقة في حياتنا اليومية

1.     لماذا نحتاج إلى الطاقة في حياتنا ؟
2.     متى وأين نصادف كلمة " طاقة " ؟

_
____________________________________________________

3.أكملوا " شمس الخواطر " التي أمامكم – سجلوا كل مصطلح, فكرة, استعمال مصدر, ظاهرة الخ.. التي تخطر ببالكم ولها علاقة بمصطلح الطاقة . يمكنكم اضافة أسهم أخرى عند الحاجة .



4. اكتب 5 جمل مختلفة تحتوي على المصطلح " طاقة ".

___________________________________________________

___________________________________________________

___________________________________________________

___________________________________________________

___________________________________________________




فعاليه رقم 2 : " معرض الظواهر "

امامكم معرض لظواهر مختلفة قسم منها عرض على شكل صور ورسومات والقسم الآخر وصف بالكلمات . تمعن بهذه الظواهر ثم اختر ظاهرة واحدة وأجب عن الأسئلة التي تليها .


 شجرة في مهب الرياح                  أولاد يقفزون على ترومبلينا                 ولد ينزلق على منزلق(سحولية)      






         



                 سيارة مسافرة                   سخان شمسي                 مدفأة كهربائية                   دعك يد بيد







معروضات :           سيارة زنبركية     مهواة(مروحة) يدوية       كرة مطاطية    مطاطة مشدودة
                             بندول               أجراس هوائية            ابريق كهربائي    عود ثقاب مشتعل
                             غاز مشتعل         قطعة خبز                 سيارة شمسية
                            مروحة رياح(ديك الرياح)                      مروحة مائية

الأسئلة

1. صف الظاهرة التي اخترتها بلغتك .(تطرق إلى المراحل المختلفة للفعالية حسب الحاجة)

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

2. استعينوا بالأسئلة الموجهة التالية كي تصفوا الظاهرة التي اخترتموها:

أ. ما هن مركبات المجموعة التي حدثت بها الظاهرة ؟ (مثال –ظاهرة ولد يركل كرة مركبات المجموعة هي ولد, كرة , ملعب , هواء )
__________________________________________________________________________________________________________

ب. ما هي الحالة الأولية للمجموعة ؟ (مثال – في ظاهرة ولد يركل كرة , الحالة الأولية , هي كرة ساكنة بجانب رجل الولد)
__________________________________________________________________________________________________________

جـ. ما هي المرحلة النهائية للمجموعة ؟ ( مثال في ظاهرة ولد يركل كرة الحالة النهائية يمكن أن تكون كرة تتحرك في الهواء أو كرة ساكنة داخل المرمى )
__________________________________________________________________________________________________________

د. هل لاحظتم أي تغيير بين الحالة الأولية والحالة النهائية من حيث العوامل التالية:
الارتفاع __________________________________________
السرعة __________________________________________
الشكل ___________________________________________
درجة الحرارة ______________________________________
آخر ____________________________________________
هـ. حاولوا أن تفسروا ما هو السبب للتغييرات التي شاهدتموها
__________________________________________________________________________________________________________
فعاليه رقم 3 : أنواع الطاقة
اقرأوا المعلومات التالية عن أنواع الطاقة ثم أجيبوا عن سؤال 3
تشغل الطاقة وظائف حيوية كثيرة في عمليات مختلفة , وهي مركب حيوي في نمو النبات والحيوان , وكذلك في عمليات فيزيائية مثل حركة ووقوف الأجسام كما أنها عنصر ضروري في صناعة كل أنواع المنتوجات وتشغيل الأجهزة والماكنات التكنولوجية .


يوجد أنواع مختلفة من الطاقة وإليكم بعضها :
       لسيارة متحركة , رجل يمشي وطائرة تطير يوجد طاقة حركية . الطاقة الحركية هي طاقة جسم في حركة .
       لطائرة محلقة فوق الأرض , كتاب الموجود على رف عال ٍ وكأس فوق الطاولة يوجد طاقة ارتفاع .
       طاقة تنتقل من الكأس الحار إلى الهواء الذي حولها وهكذا يبرد الماء الموجود بداخلها . طاقة حرارية تنتقل من لهب النار إلى طنجرة تحتوي على ماء وهكذا يسخن الماء . الطاقة الممتصة في الطن جرة , الماء والهواء تسمى طاقة حرارية . 
       غاز الطهي يشتعل , نفط يشتعل , خشب يحترق في كل عمليات الإحتراق بمساعدة الأوكسجين من الهواء تنطلق طاقة كيماوية . كذلك في العمليات التي تحدث في أجسام الكائنات الحية تشترك طاقة كيماوية . الطاقة المنبثقة من البطارية في الدوائر الكهربائية ناتجة عن تفاعلات كيماوية داخل البطارية .
       تيار كهربائي يمر في الأفران عند تشغيلها . تيار كهربائي يمر في المصباح عند عمله . تيار كهربائي يمر في الحاسوب أو الـ Mp4 عند تشغيله . كل هذه أمثلة لطاقة كهربائية المحمولة بواسطة تيار كهربائي . 
       الشمس تضيء الكرة الأرضية . مصباح يشع ضوءاً , شمعة تشتعل كل هذه الأمثلة تشع طاقة أشعة  قسم من طاقة الأشعة يمكن رؤيتها (الألوان المختلفة) القسم من الأشعة التي يمكن رؤيتها يسمى الضوء.أشعة أمواج الراديو , أشعة رنتجين (أشعةX) , أشعة فوق بنفسجية (أشعة UV) وأشعة الميكروويف أمثلة لأشعة لا ترى بالعين .
       مطاطة مشدودة, زنبرك مشدود أو منكمش مسطرة منثنية لكل هؤلاء توجد طاقة مرونة. لطاقة المرونة توجد علاقة في تغيير شكل الجسم المرن.
      
سؤال 3 . استعينوا بمصطلحات " لغة الطاقة " لوصف الظاهرة التي شاهدتموها ووصفتموها 
             في سؤال 1 و 2.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

فعاليه رقم 4 : إضافة طاقة حرارية للماء بطرق مختلفة
في الفعالية التالية سنعرض طرق مختلفة لاضافة حرارة للماء . ارتفاع درجة حرارة الماء تشير إلى انتقال طاقة حرارية للماء . في  الفعالية التي ستقومون بها يوجد 5 أوعية تحتوي على ماء ولكل وعاء ستضيفوا طاقة حرارية بطريقة مختلفة . وعليكم فحص هل العمليات المختلفة ألتي ستقومون بها تشكل عاملاً في تغيير درجة حرارة الماء .
عليكم التدقيق في تنفيذ التعليمات والمقارنة مع نتائج زملائكم في الصف لتكون النتائج صادقة وموثوقة .
لديكم :
ميزان درجة حرارة (דיגיטאלי ) , 4 أنابيب مخابرية مرقمة (4-1) وسدادات ملائمة , كأس كلكار (رقم 5) وداخلها مسخن (مقاوم كهربائي) الموصول بدائرة كهربائية , قنينة تحتوي على
ماء , موقد كحولي , مصباح للقراءة , ملقط خشبي , أنبوب مخباري مدرج , ماصه (10 مل) أو حقنة صغيرة وورقة/أرضية باهتة .
نفذوا التعليمات التالية وسجلوا النتائج في الجدول أدناه .

أنبوب مخباري رقم 1
اضيفوا إلى داخل الانبوب المخباري 2 مل ماء ثم قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في المكان المناسب في الجدول . اغلقوا الانبوب المخباري بسدادة وحاولوا امساكها بأطراف أصابعكم (لكي يكون أقل ما يمكن تلامس بين المخبار واليد ) هزوا المخبار لمدة 5 دقائق بدون توقف (إذا تعبتم- مرروا المخبار بسرعة بين أعضاء الفرقة  ) . بعد 5 دقائق قيسوا درجة حرارة الماء في الانبوب المخباري وسجلوها في الجدول .

انبوب مخباري رقم 2
اضيفوا لداخل الانبوب المخباري 2مل ماء من القنينة ثم قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في المكان المناسب في الجدول . اغلقوا الانبوب المخباري بسدادة . وامسكوها بيدكم لمدة 5 دقائق بحيث تكون مغطاة وتتلامس جيد مع اليد وبعد 5 دقائق قيسوا درجة حرارة الماء وسجلوها في الجدول .

انبوب مخباري رقم 3 
اضيفوا لداخل الانبوب المخباري 10مل ماء . قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في المكان المناسب في الجدول . اشعلوا موقد الكحولي وبواسطة الملقط الخشبي ضعوا قاعدة الانبوب المخباري فوق اللهب بشكل مائل وبحذر . سخنوا الأنبوب لمدة 0.5 دقيقة , اطفؤا اللهب , قيسوا درجة حرارة الماء وسجلوا النتيجة في الجدول .

انبوب مخباري رقم 4
اضيفوا إلى داخل الانبوب المخباري 10مل ماء . قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في الجدول . وجهوا اضاءة المصباح الكهربائي المضاء باتجاه الانبوب المخباري لمدة 5 دقائق وضعوا الورقة الباهتة من خلف الانبوب المخباري . (بحيث تكون أرضية الانبوب باهتة ) ثم قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في الجدول .

كأس كلكار (وعاء 5)
اضيفوا 40 مل من الماء بواسطة انبوب مخباري مدرج إلى داخل الكأس قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في الجدول . ضعوا المسخن الموصول للكهرباء داخل الماء وشغلوا الدائرة الكهربائية لمدة 5 دقائق . اقفلوا الدائرة الكهربائية قيسوا وسجلوا درجة حرارة الماء في الجدول.






النتائج : جدول لتسجيل درجة حرارة الماء في الأوعية المختلفة خلال الفعالية  
مخبار   / وعاء      درجة حرارة الماء في بداية المشاهدة       درجة حرارة الماء في نهاية الفعالية هل كان ارتفاع في درجة حرارة الماء نعم/لا
1                     
2                     
3                     
4                     
5                     
**للمعلم: ركزوا نتائج العمود الايسر من كل المجموعات واعرضوها على اللوح .
أسئلة :
1.     هل في كل القياسات التي أجريتموها سببت العمليات التي قمتم بها لارتفاع درجة حرارة الماء .
2.     هل اجاباتكم تشبه اجابات الفرق الأخرى .
3.     ما هي أهمية التكرار في الفعاليات العلمية .
4.     العمليات المختلفة التي قمتم بها سببت لانتقال طاقة حرارية للماء . صفوا "بلغة الطاقة" ما هو نوع الطاقة الأصلي التي استعملت لتسخين الماء في 5 الفعاليات التي أجريتموها.

نقل معلومة بطرق مختلفة :
جلس هيثم في درس العلوم في المقعد الأول والقريب جداً للمعلم. وتذكر أنه لم يخبر صديقه كريم الجالس في المقعد الأخير أنه أحرز بالأمس 20 نقطة في لعبة كرة السلة. ولم يستطع هيثم أن يصبر لاخبار صديقه كريم حتى الفرصة . بأي الطرق يمكن أن يوصل هيثم هذه المعلومة لصديقه كريم ؟ اقترحوا على الأقل ثلاثة طرق مختلفة .
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
اجمال :
في المشاهدات التي قمتم بها لتسخين الماء بطرق مختلفة استعملتم أنواع مختلفة من الطاقة.
في قصة هيثم طلب منكم ايجاد طرق مختلفة لنقل نفس المعلومة .
هل يمكن أن تكون قصة هيثم مثالاً لوصف المشاهدة. اشرح كيف ؟

أنواع الطاقة المختلفة هي طرق مختلفة التي يمكن أن تظهر بها نفس الطاقة. أي نفس الطاقة يمكن أن تظهر بطرق مختلفة: حرارة, أشعة, مرونة, ارتفاع, حركة وكهربائية
أنا أمتحن نفسي

1. أمامكم عدة أنواع من الطاقة وجمل التي نصف ظواهر من الحياة اليومية .
هل نوع الطاقة الذي كتب كعنوان يلائم وصف الظاهرة " بلغة الطاقة" ؟
أحيطوا بدائرة كلمة " نعم أو لا " , الموجودة في نهاية الجملة .

     1.1 أمثله لطاقة حركية

     أ. سيارة تقف في محطة الوقود. نعم / لا
   ب. أشعة الشمس تسقط على الأعشاب الخضراء في حديقة الملاهي وتمتص . نعم / لا
   جـ. رياح قوية تسبب الإبحار لقارب شراعي . نعم / لا
    د. مصباح فلوروسينتي يضيء الغرفة . نعم / لا
  هـ. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع. نعم/لا
   و. لسبب الطقس العاصف والرياح الشديدة , ديك الرياح (المروحة) تدور بسرعة كبيرة 
      جداً.نعم/لا
  ز. كأس شاي ساخنه وضعت على منصب في المطبخ وتبرد .نعم / لا
 حـ. رصاصة أطلقت من مسدس وتسير بسرعة فائقة.نعم / لا

  1.2أمثله لطاقة ارتفاع

أ‌.      سيارة سباقا تسير بسرعة فائقة.نعم / لا
ب‌.    في موقع بناء . رافعة ترفع كيساً كبيراً من الرمل من الطابق الخامس إلى الطابق الثامن. نعم / لا .
جـ. رياح قوية تسبب في ابحار قارب شراعي . نعم / لا
د. اصيص وضع بإهمال على طرف الطاولة وبدأ بالسقوط . نعم / لا
هـ. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع.نعم/لا
و. أشعة شمسية تمتص في ألواح شمسية وتشحن بطارية .نعم / لا
ز. كأس شاي ساخنة وضعت على منصب في المطبخ وتبرد . نعم/لا
حـ. طيارة تسمع صوت "بُم" فوق صوتية وتهز شبابيك البيت.نعم/لا

   1.3أمثله لطاقة ضوئية

أ‌.      أشعة شمسية تنعكس من الألواح الفاتحة (فاتحة اللون). نعم/لا
ب‌.    مياه تجري في النهر بقوة كبيرة . نعم/لا
جـ. رياح قوية تسبب بإبحار قارب شراعي . نعم/لا
د. مصباح فلوروسينتي يضيء الغرفة . نعم/لا

هـ. أصيص وضع بإهمال على طرف الطاولة وبدأ بالسقوط.نعم/لا
و. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع.نعم/لا
ز. ضوء الشمس تمتص في ألواح شمسية. نعم/لا
حـ. كأس شاي ساخنة وضعت على منصب في المطبخ وتبرد.نعم /لا
طـ. أشعة الشمس تسقط على الأعشاب الخضراء في مدينة الملاهي وتمتص .نعم/لا

1.4أمثله لطاقة كهربائية

أ‌.      رعد قوي يسمع . نعم / لا
ب‌.    طيارة تسمع صوت "بُم" فوق صوتية وتهز شبابيك البيت .نعم/لا
جـ. مصباح فلوروسينتي يضيء الغرفة . نعم/لا
د. مولد كهربائي يشغل جهازاً طبياً متطوراً للتشخيص في المستشفى .نعم/لا
هـ. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع.نعم/لا
و. رصاصة اطلقت من مسدس وتسير بسرعة فائقة .نعم / لا
ز. في تجربة عسكرية , فجروا قنبلة في بئر أمان .نعم/لا
حـ. سيارة سباق تسير بسرعة كبيرة. نعم/لا

1.5أمثله لطاقة كيماوية

أ‌.      بقرة تمضغ العشب بارتياح . نعم / لا
ب‌.    في تجربة عسكرية , فجروا قنبلة في بئر أمان .نعم/لا
جـ. رعدٌ قوي يسمع . نعم/لا
د. مولد كهربائي يشغل جهازاً طبياً متطوراً للتشخيص في المستشفى .نعم/لا
هـ. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع.نعم/لا
و. رصاصة اطلقت من مسدس وتسير بسرعة فائقة .نعم / لا
ز. المحطة الكهرومائية في كيبوتس كفار هنسي (כפר הנשיא) في شمال البلاد تعمل وتنتج كهرباءاً . نعم / لا
حـ. سيارة سباق تسير بسرعة كبيرة. نعم/لا


1.6أمثله لطاقة حرارية

أ‌.      في أيام الشتاء الباردة جلس هيثم بجانب المدفأة. نعم / لا
ب‌.    في تجربة عسكرية , فجروا قنبلة في بئر أمان .نعم/لا
جـ. أشعة الشمس تسقط على الأعشاب الخضراء في حديقة الملاهي وتمتص . نعم / لا
د. كأس شاي ساخنة وضعت على منصب في المطبخ وتبرد.نعم /لا

هـ. مولد كهربائي يشغل جهازاً طبياً متطوراً للتشخيص في المستشفى .نعم/لا
و. تيار كهربائي يمر عبر أسلاك الكهرباء الموجودة على أعمدة الكهرباء في الشارع.نعم/لا
ز. رصاصة اطلقت من مسدس وتسير بسرعة فائقة .نعم / لا
حـ. مقاوم كهربائي (مسخن) يسخن الماء في ابريق كهربائي. نعم / لا
ط. سيارة سباق تسير بسرعة فائقة . نعم/لا

2. يدعي يوسف أنه عندما يركض في سباق العدو يوجد له طاقة حركية . هل توافقونه ادعاءه ؟ عللوا إجاباتكم .
3. ماذا يحدث عند حرق وقود/خشب ؟
أ‌.      تنطلق طاقة حرارية إلى البيئة .
ب‌.    تمتص طاقة حرارية من البيئة .
جـ. لا يطلق ولا يمتص طاقة حرارية من البيئة.
د. أحياناً تمتص وأحياناً تشع طاقة حرارية وهذا يتعلق بنوع الوقود/الخشب.

4. أي من الادعاءات التالية يمكن أن توصف بواسطة الطاقة الحركية ؟ 
أ‌.      سيارة تسير.
ب‌.    عمارة (بناية) كثيرة الطوابق.
جـ. كرة قدم تقف على الملعب .
د. كتاب مهم على الطاولة .

5. يمكن وصف حركة قذيفة عند طيرانها (قذفها) بواسطة :
أ‌.      طاقة ارتفاع وطاقة حركية.
ب‌.    فقط طاقة حركية.
جـ. فقط طاقة ارتفاع.
د. لا يوجد طاقة للقذيفة عند طيرانها .




ألموضوع ألفرعي 2: تحولات الطاقة

فعاليه رقم 1 : تحولات ألطاقه
تحولات وانتقال الطاقة في " مدفع بخاري" (صور من كتاب "عالم من الطاقة")
- تحتوي المجموعة التي أمامكم على أنبوب زجاجي, شمعة, ماء وسدادة. أضيفوا فليلاً من الماء إلى داخل المخبار ( 5/1 المخبار تقريباً) أغلقوا المخبار بالسدادة.
أشعلوا الشمعة واتركوها كي تسخن الماء في المخبار .
       
* لماذا تسمى هذه التجربة " مدفعاً بخارياً" ؟
      __________________________________________________________________________________________________________

عندما تحترق الشمعة يحدث تغيير في المادة المصنوعة منها الشمعة (تفاعلا كيماويا).
* سجلوا تخطيط تحولات وانتقال الطاقة في هذه المجموعة __________________________________________________________________________________________________________

تحولات وانتقال الطاقة بالمولد الكهربائي(دينامو) والمصباح الكهربائي
أمامكم ماكنة المكونة من عجل الذي يمكن دورانه باليد , مولد كهربائي , مصباح كهربائي .
حركوا العجل (أديروا) بأيديكم ثم صفوا بواسطة التخطيط تحولات وانتقال الطاقة في هذه المجموعة .


       


       

               

تحولات وانتقال الطاقة في مروحة تعمل بالطاقة الشمسية

الخلية الشمسية هي جهاز الذي يحول طاقة ضوئية إلى طاقة كهربائية , أوصلوا الخلية الشمسية لمروحة صغيرة . أصل الخلية الشمسية مع مروحة صغيرة.
اضيؤا عن قرب بواسطة مصباح اضاءة على الخلية الشمسية (لا يبعد عن 40سم) .
صفوا بواسطة التخطيط تحولات وانتقال الطاقة في هذا الجهاز 




       



1 . صفوا تحولات وانتقالات الطاقة (إذا كانت موجودة) بمساعده تخطيط المستطيلات
أ. مكواة موصول بمكبس كهربائي.
ب. سيارة واقفة بجانب إشارة مرور ومحركها يعمل .
ج. سيارة تسير .
د. رفع عامل دلو مليء بالطينة على سقاله البناء.
ه. مياه تجري من خزان الموجود على ارتفاع.
و. نضبط ساعة المنبه لتدق في الصباح.
ز. مياه في السخان الشمسي.
ح. فانوس جيب مضيء
ط. جرس كهربائي يقرع
ي. يشد العامل الحبل ويرفع دلو ألطينه إلى ألعماره.

2. هل يوجد تحولات طاقه في الحالات ألتاليه: أشيروا/ حوطوا
أ. ولد جالس على العشب الأخضر نعم/لا
ب. مدفأة كهربائية تعمل في ألغرفه نعم/لا
ج. تتزلج بنت في الزلاجة نعم/لا
د. مجموعه جنود تسير في الملعب نعم/لا
ه. الكتاب موضوع على الرف نعم/لا
و. سيارة واقفة نعم/لا
ز. تطير الريح القبعة عن رأس الولد نعم/لا
ح. تسقط ورقه من ألشجره نعم/لا
ط. التفاحة معلقه على ألشجره نعم/لا
ي. طياره ورقيه تطير في السماء نعم/لا










3.أمامكم قائمه ظواهر وتخطيط لتحولات ألطاقه. حددوا عدد الظواهر الملائمة لتخطيط التحولات
       
       




1. إطلاق سهم من قوس
2. خريجي دوره الطيران يرمون قلنسواتهم في الهواء
3. سيارة تسير
4. يقذف حارس المرمى الكره
5. أولاد يتدفئون حول الموقد
6. كره قذفت من بندقية زنبركيه
7. يقذف لاعب كره ألسله الكره إلى ألسله
8. تقوم أمي بطهي الشوربة على الغاز
9. حبه التفاح تسقط من ألشجره .
10. يهبط المظلي من ألطائره
11. شد رامي مطاطة وحررها إلى الأعلى.






4. تتدحرج كره من ألنقطه A عبر ألنقطه B حتى تتوقف بشكل مؤقت بجانب زنبرك في ألنقطه C (انظروا الرسم).
تصعد الكره ثانيه وتستمر العملية.

أ. أكملوا التخطيط – ما هي تحولات وانتقالات الطاقة التي حدثت:



האם מעשית התהליך ימשיך עד אין סוף

____________________________________________________________________________________________________________________________
5.أمامكم  مجموعة من الجمل. استعينوا ببنك الكلمات ألتاليه( مع أو بدون ألكلمه "طاقه" ) وأكملوا الجمل الملائمة.




أ‌.      نحن نرى انه عند وصف عمل ألأجهزة في البيت يمكن أن يستعمل أنواع طاقه ___________ . في وصف عمل معظم الاجهزه يجب أن نستعمل طاقه ____________ . في محطة توليد الطاقة في إسرائيل يستغلون التغير في ألطاقة أل _________ عند حرق ماده الوقود ( بالأخص سولار أو غاز طبيعي) لكي نسخن السائل (ماء مقطر) وتحويله إلى بخار. عمليه التسخين تزود السائل طاقه  ________ وضغط البخار يشغل توربين خاصة التي تدور المولد. المولد يدور وينتج  _______________ .

ب. في الأساس نحن نستعمل نفس مواد الوقود ( البنزين والغاز) لكي ننتقل من مكان إلى مكان. محرك السيارة يحول الطاقة أل _________ الموجودة في البنزين والغاز لطاقه __________. وأيضا محرك ألطياره يعمل بصوره مشابهه.


ج. في الاونه الاخيره بدأ الإنسان في زيادة استعمال الطاقة ألشمسيه. الطاقة الشمسية تتحول في اللاقطات ( ألألواح ) ألشمسيه لطاقه __________ فترتفع درجه حرارة الماء الموجودة في السخان. _________ وأيضا طاقه ___________تتحول بمساعده الخلايا الضوئية (شمسيه)لطاقه ___________ .

د. قبل مائتين سنه تقريبا, لم تكن محطات توليد الطاقة. لأضاءه البيوت استعملوا شموع مصنوعة من الشمع( أو الحليب) التي تحول, في عمليه الاحتراق, طاقه _________ لطاقه _________ .  وأيضا كانت منتشرة قناديل زيت, التي تحول طاقه  ________ لطاقه ________ .

ه. للتدفئة في أشهر الشتاء الباردة قاموا بحرق خشب أو فحم لكي يحولوا ( خاصة ) طاقه ___________    لطاقه ___________ وطاقه ______.

6.أمامكم مثال لتمثيل تحولات الطاقة بواسطة تخطيط مستطيلات لقارورة تسقط من الطاولة على الأرض وتتفتت.يتم وصف تحولات الطاقة للقارورة في بداية السقوط ولحظه قبل أن تصطدم بالأرض على النحو التالي :


استعملوا هذا التمثيل لكي تصفوا تحولات الطاقة في الحدثين التاليين:
         أ. سيارة تسير في شارع سريع خلال تحويل الطاقة الكيماوية في مواد الوقود
ب. إنتاج تيار كهربائي في محطة توليد الطاقة بواسطة حرق الفحم الحجري.
7. أكملوا التخطيط التالي لتحولات الطاقة لجسم قذف إلى الأعلى.


8. المولد اليدوي موصول لمصباح. نُدوِّر المولد بسرعة ونتيجة لذلك يضيء المصباح.
سجلوا في المستطيلات التي أمامكم تحولات الطاقة في الحدث. استعينوا ببنك الطاقات في الأسفل.


طاقه حركيه, طاقه ضوئية (أشعه ), طاقه كهربائية, طاقه كيماويه


فعاليه رقم 2 : ظاهره الكره المرنة
نسقط كره مطاطية بقدر الإمكان (مثال " كره عجيبة"), التي تعود (تقريبا) لارتفاع يشبه ارتفاعها الأصلي بعد ألقفزه.
نستعين بتصوير فيديو للكره المرنة لكي نوضح وجود طاقه المرونة في هذه الظاهرة

فكروا وأجيبوا:
1.     ما هي مكونات المنظومة?
2.     ما هو مسار الحركة للكره?
3.     ما هي أنواع الطاقة المرتبطة بهذه الظاهرة?
نمثل مسار الكره بمساعده تخطيط نشير به لعده أوضاع خلال المسار. في ألمرحله الأولى نشير إلى 4 أوضاع فقط:
الوضع 1 في بداية المسار
الوضع  2 و- 3 خلال المسار باتجاه الارض
الوضع 4 في نقطه تلمس الكره الارض تقريبا
سجلوا بالنسبة لكل واحد من الانتقالات بين الأوضاع (الرسم)
4.     ماذا حدث للارتفاع ؟
5.     ماذا حدث للسرعة؟
في ألمرحله ألثانيه نضيف الأوضاع 5-7 ونصف التغيرات بينها.
6. أي تحولات طاقه تحدث في الانتقال من الوضع 1 إلى الوضع 4؟
7. أي تحولات طاقه تحدث في الانتقال من الوضع 4 إلى الوضع 7؟
8. استعملوا تخطيط لوصف تحولات الطاقة في المنظومة:


9.ناقشوا في ألمجموعه وسجلوا: هل يمكن تمثيل جميع تغيرات  الطاقة, في الأوضاع 1-7  للمنظومة, بواسطة التخطيط?
______________________________________________________________________________________________________________________________


عرض معلومات بواسطة تخطيط كعكه
يمكن أن نصف عمليه يوجد فيها تحولات طاقه بمساعده تخطيط كعكه. مثال: نفرض أننا نريد عرض تحولات ألطاقه لجسم معين يسقط على الأرض ( نسبه للأرض). ننظر عند لحظة السقوط الأولى (أ), يكون عند ألجسم فقط طاقه ارتفاع, ونرسم تخطيط من خلايا
بعد ذلك نتعامل مع اللحظة التي يكون فيها الجسم قريب جدا من الأرض (ب) الذي يوجد له فيها فقط طاقه حركه .
نصف تحول الطاقة هذا على الشكل التالي: 


تصف الألوان المختلفة أنواع مختلفة من الطاقات المختلفة .
في ألمرحله ألثانيه ندخل أيضا وضع الوسط, نفترض وضع نزل فيه الجسم ثلث الارتفاع الكلي.في هذا الوضع ما زال للجسم طاقه ارتفاع ( نسبه للأرض) وأيضا طاقه حركه. ونستطيع تمثيل هذا الوضع بواسطة تخطيط واحد الذي يضم نوعي الطاقة معا ( التخطيط الأوسط):




 10. حللوا الظاهرة بمساعده استعمال الرسم البياني لوصف الطاقة في المنظومة.
11. شاهدوا مره أخرى الفيلم وتركزوا في لحظه اصطدام الكره بالأرض.
حللوا الظاهرة بمساعده الرسم البياني لوصف الطاقة في المنظومة. وفي هذه المرة خذ بعين الاعتبار طاقه المرونة.





12.أمامكم تخطيطيان يمثلان كرتان متماثلتان تسقطان من نفس الارتفاع إلى الأرض ( انظروا مفتاح الألوان). أي كره اقرب إلى الأرض؟
أشر الى الاجابة الصحيحة.
أ.كره א   ب.كره  ב   ج. لا يمكن معرفه ذلك

فسروا إجابتكم.
_______________________________________________________________

13. أي جمله من الجمل ألتاليه ملائمة لسلسله تحولات الطاقة الموجودة في تخطيط ألكعكه ألتاليه( انظروا مفتاح الألوان في اليسار).
أ. سيارة تقف بجانب الطريق
ب. يدفع إنسان عربه محمله بالبضائع باتجاه صندوق الدفع
ج. كره بسقط من سطح البيت
د. كتاب موضوع على الطاولة


14. ما هو السبب في استعمال تخطيط ألكعكه لوصف تحولات الطاقة?  ________________________________________________________________
15. متى مفضل استعمال تخطيط الجريان ومتى مفضل استعمال تخطيط ألكعكه لوصف تحولات الطاقة? عللوا إجابتكم!  ________________________________________________________________

أسئلة للتوسع
في إجابتكم عن الاسئله ألتاليه استعملوا لغة الطاقة (طاقه _______ تتحول لطاقه_________ )

1.كره تتدحرج على مستوى أفقي, بعد مده من الزمن تتوقف الكره.
أ. ماذا يحدث لسرعه الكره خلال المسار?
ب. لماذا يحدث تغير بسرعة الكره?
ج. لماذا تتوقف الكره?
د. اكتبوا تحولات الطاقة الموجودة في هذا المثال?

2. ولد يدفع كره على مستوى أفقي, تتدحرج الكره حتى تتوقف.
أ. ما الذي جعل الكره تتحرك?
ب. اكتبوا تحولات الطاقة الموجودة في هذا المثال?
ج. هل يمكن أن نمنع توقف الكره؟ إذا كانت إجابتكم نعم فسروا إجابتكم?

3. تتدحرج كره على منحدر.
أ. ما هو الذي أدى إلى تحرك الكره?
ب. اكتبوا تحولات الطاقة الموجودة في هذا المثال?
ج. كيف يمكن أن نجعل الكره تصل إلى أسفل المنحدر بسرعة كبيره? (للنقطة أ  ) اكتبوا طريقتين.


4. كره موضوعه على زنبرك مضغوط نحرر الزنبرك فتتحرك الكره إلى الأعلى.
א. ما الذي جعل الكره تتحرك إلى الأعلى?
ב.كيف يمكن أن نجعل الكره  تصل إلى ارتفاع اكبر?
ג. هل حدث تغير في حركه الكره عندما كانت في الهواء؟ إذا كانت الاجابه نعم فما هو السبب لهذا التغير?
ד. اكتبوا تحولات الطاقة الموجودة في هذا المثال?



5. نسخن ماء في طنجره على الغاز.
أ. ما هو السبب في ارتفاع درجه حرارة الماء?
ب. كيف يمكن أن نجعل الكره تصل إلى ارتفاع اكبر?
ج. اكتبوا تحولات الطاقة الموجودة في هذا المثال?



6. أمامكم منظومة شمسيه المستعملة لأضاءه محطة نقل الجنود ( طرومبياده) .

تعمل الاضاءه في ساعات الظلام فقط.                                    
أ‌.      مصدر الطاقة لتشغيل هذا الجهاز هو:

ب‌.    صفوا تحولات الطاقة في هذه المنظومة.
______________________________________________


ج. صفوا انتقال الطاقة التي تحدث في هذه المنظومة.
________________________________________________________________
__________________________________________________________
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق