البطاريات



يطلق اسم البطارية بصورة عامة على مولدات ( كهربائية ) سهلة الحمل و الاستعمال .وتتكون جميعها من قطبين أحداهما موجب و الاخر سالب . وهي تنتج تيارا كهربائيا عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية ..
 فالبطارية قد تحوي خلية كهربائية واحدة أو أكثر تبعا لفلطيتها . فالخلية النموذجية  الجافة فلطيتها 1.5 فلط ( فولت )  ، اما بطارية السيارة جهدها 12 فلط  ( فولت ) فتحوي ست خلايا ثانوية جهد الواحدة منها 2 فلط  ( فولت ) .



أمامك مجموعة من البطاريات أوجدي كل من:                                            

1-      جهد كل بطارية كل على حد ؟

تقوم الطالبة بقراءة القيمة ( الرقم ) على البطارية فمثلا ً
1.5 v يقصد بها أن  قيمتها  1.5 فولت وهكذا .  


2- كيف يمكنك زيادة جهد بطارية  تبلغ قيمتها 1.5 فولت الى  4.5 فولت ؟
   ذلك عن طريق دمج بطاريتان مع بعضهما البعض بوضع القطب السالب على القطب الموجب . 


          
     مفتاح إجابة

البطاقة  المضئية :
الأدوات :
 بطارية – سلكان بطول 30 سم – شريطان من ورق الألومنيوم أو دبابيس – شريط لاصق – مصباح صغير – ورق مقوي- بطاقة – مقص – مشرط .

طريقة العمل :
1-      تعرى الاطراف البلاستيكية من اطراف الاسلاك الكهربائية .
2-      تغطى قطعتا الورق المقوى الصغيرتان برقاقتين من الالمنيوم ( هذه هي مواضع الوصلات )
أو الدبابيس .
3-      تلصق احدى الوصلات بالجزء الداخلى من البطاقة  من الاعلى  ، ثم يلصق طرف أحد الاسلاك  بشريط لاصق مع الحرص و التاكد من السلك يلمس الالمنيوم ثم يوصل الطرف الآخر من هذا بأحد اقطاب البطارية ..
4-      يتم وصل احد طرف المصباح بالبطارية و الطرف الاخر  بالوصلة الثانية وتوضع الوصلة على  الجزء الاخر من البطاقة .


 ملاحظة  هامة :
لابد أن تتلامس البطاقتان من الورق المقوي و المغطاتان بورق الالمنيوم عندما  تكون البطاقة مفتوحة فقط . ولذلك يضئ المصباح  عندما  تكون البطاقة مفتوحة  حيث تغلق الدائرة الكهربائية  ويظل المصباح منطفئ عندما تكون البطاقة غير مفتوحة  حيث الدئراة الكهربائية مفتوحة ..











                  
                                                         


لعبة الاعصاب :
الأدوات :
غطاء زجاجتين – صلصال – مقص – مصباح – حامل للمصباح
– بطارية – شريط لاصق – مفك براغى – اسلاك كهربائية – معراة الاطراف – علاقة ملابس معدنية مرنة ..

الطريقة :
1-      تشكل علاقة الملابس المعدنية حسب رغبة المنفذ .


2-      يثبت طرفى العلاقة المعدنية بالاغطية بواسطة الصلصال
(شكل 1)


3-      يوصل أحد طرفى السلك الكهربائى بالسلك المعدنى و الطرف
الاخر بالبطارية (شكل 2)


4-      يوصل سلك آخر بين البطارية و حامل المصباح . (شكل 3)


5-      يثبت أحد طرفى السلك الكهربائى الثالث بحامل
المصباح ثم يطوى الطرف الآخر  على سلك معكوف.(شكل 4)

طريقة اللعب :
يمرر الطرف المطوى من السلك الكهربائى على طول السلك المعدنى
 فإذا حدث أى تلامس بين السلكين أضاء المصباح  ودل  ذلك على توتر الاعصاب ..





                    
أصنعي كاشف ) بجري  (
الأدوات :
 ثلاث بطاريات بقيمة 1.5 V _ ورق مقوي _  أسلاك _ مصباح _  دبابيس كبس _ مشابك ورق  _ قصدير _  علبة ماء صحة فارغة .

الخطوات :
1)      قومي بتثبيت البطاريات الثلاث لزيادة قوتها .
2)      قومي بلف البطاريات الثلاث بالورق المقوى مع ثقب  ثقبين بواسطة الدبابيس  بالورق المقوى .
3)      وصلي أحد أسلاك المصباح  بأحد الأقطاب  البطارية والطرف الأخر بأحد الدبابيس مع استخراج السلك من أحد الأثقاب  .
4)      وصلي السلك الثاني بالطرف الآخر من البطارية والطرف الأخر بأحد الدبابيس مع استخراج السلك من الثقب الآخر  .
5)      قومي بقص  منتصف علبة ماء صحة  كما في الشكل التالى

6)      غلفي الشكل السابق بالقصدير من الداخل .
7)      قومي بتركيب الأجزاء كما  في الشكل التالي

8 ) لأضاءة المصباح قومي بتوصيل بين الدبوسين بواسطة مشبك  .


جرس الإنذار ضد السطو

إصنعي جهاز إنذار عمليا ينبهك عند فتح باب غرفتك :

الأدوات :
 بطارية – سلكان بطول 30 سم – شريطان من ورق الألومنيوم – شريط لاصق – جرس الإنذار
(  الصوت في  لعب الاطفال )  – ورق مقوي- بطاقة – مقص – مشرط .


طريقة العمل :
1-      تعرى الاطراف البلاستيكية من اطراف الاسلاك الكهربائية .
2-      تغطى قطعتا الورق المقوى الصغيرتان برقاقتين من الالمنيوم ( هذه هي مواضع الوصلات )
3-      تلصق احدى الوصلات بالجزء الداخلى من الباب  الملاصق للجدار  ، ثم يلصق طرف أحد الاسلاك  بشريط لاصق مع الحرص و التاكد من السلك يلمس الالمنيوم ثم يوصل الطرف الآخر من هذا بأحد اقطاب البطارية ..
4-      يتم وصل احد طرف سلك جرس  الإنذار  بالبطارية و الطرف الاخر  بالوصلة الثانية وتوضع الوصلة بشريط لاصق باطار الباب .


 ملاحظة  هامة :
لابد أن تتلامس البطاقتان من الورق المقوي و المغطاتان بورق الالمنيوم عندما  يكون الباب مفتوحاً فقط . ولذلك يرن الجرس عندما  يفتح الباب  مفتوحة  حيث تغلق الدائرة الكهربائية  ويظل الجرس  صامتا ً عندما يكون الباب  مغلقا ًحيث  تكون الدئراة الكهربائية مفتوحة ..

الأحماض و القواعد


1-      الأحماض :

س/ صلي بين العمود ( أ ) مع مايناسب مع العمود ( ب ):

  حمض الكبريتيك                                                     لعلاج التهابات والصداع وغيره   
  حمض الفورميك ( حمض النمليك )                              يصنع منه الخل
 حمض أستيات ساسليك (الاسبرين )                              يستخدمه النمل في اللسع
حمض الخليك                                                           يستخدم في بطاريات السيارة



   للمحافظة على الأهرامات و ذلك لأنه في حالة دخول السيارات فإن عوادمها تطلق الغازات  المختلفة و المتنوعة التي تتصاعد الى السماء وعند نزول الأمطار فإن غاز  ثاني أكسيد الكبريت
من بين الغازات الأخرى في السماء يتفاعل مع الماء فيكون حمض الكبريتيك  الذي يقوم بتفتيت الأهرمات على مر السنين.


2-      القواعد
   القواعد هي نوع آخر مهم من المركبات و الذي يذوب منها  في الماء يسمى قليا أو قلويا .
 ويوجد  مركبات قلوية مثل :

-  بيكربونات  الصوديوم  ( بيكنغ باودر ) المستخدم في نفخ العجين.
-  لسع الزنابير .
- رماد الحطب .
- اللعاب .
- صناعة الصابون .



أ)  ماهي قصة الترمذي و الصابون ؟
الترمذي من رواة الحديث المشهورين و تاجر للصابون وكان عندما يجد فقيرا ًاومتسول  في السوق كان يعلمه صناعة الصابون حتى يعفه عن التسول او السرقة . ففي مرة من المرات سألته جاريتة وكانت تدعى ( فاطمة ) مستغربة من ذلك الفعل وانه سوف يأتي يوم لا يوجد فيه أحد يشترى منه الصابون  فقال لها: أني التمس الأجر من الله  وأعف المسلمين  عن الحرام ..ً 


ب) صناعة الصابون

الطريقة :

ويمكن ذلك بواسطة اضافة 100 ملليتر من زيت الزيتون الى 40 ملليتر من هيدروكسيد الصوديوم ومن ثم التحريك الى ان يصبح المزيج لزجا. بعد ذلك يوضع في قالب الى ان يجمد.


طفاية الحريق :

الأدوات :
قطارة ( يمكن استخدام شفاط العصير
       كيس ورقي – خل  - بيكربونات
       الصوديوم – سداد فلين  - مطاط  -
       قارورة

الخطوات :
1-      قومي بوضع كمية كبيرة من بيكربونات
الصوديوم  في كيس ورقي وادخل هذا
الكيس في الشفاط  من اسفل  (انظر الشكل)
 واربطه  بالمطاط بإحكام وشدها جيدا. ً
2- اسكب خل في القارورة  حتى علو 5 سم .


3- ادخل الشفاط  في الفلين مراعية  أن يبقى الكيس فوق مستوى الخل في  القارورة .
4-  قومي بأشعال شمعة او  أحرق ورقة ثم  أمسك الفلينة  بأصابعك و أقلبها راس على عقب ..

المشاهدة :
انسكاب السائل بقوة مما يؤدي الى  إنطفاء الشمعة .

 ماذا تستنتجين : 
 اتحاد  المحلولان وينتجان غاز ثاني أوكسيد الكربون  ويعمل ضغط الغاز المتزايد على دفع نافورة قوية من الماء  لإطفاء الحريق ..



  مفتاح إجابة

النقش على البيضة . . . !!!
يمكنك النقش على البيضة بأي شكل تريدين
الأدوات :
 بيضة عادية نظيفة وسميكة القشرة أو مغسولة جيداً ، شحم أو دهن حيواني ، مصدر حرارة ، وعاء أو كأس زجاجي ، حمض الكبريتيك المخفف أو الخل القوي ، عود ثقاب خشبي أو ريشة رسم رفيعة ، ماء بارد 
الخطوات :
1ـ أذيبي كمية من الشحم أو الدهن الحيواني بواسطة تسخينه على النار.
2ـ أكتبي أو ارسمي النقش الذي تريدين بواسطة الزيت على بيضة عادية نظيفة ويفضل أن تكون سميكة القشرة
3ـ أغمسي البيضة المذكورة أعلاه بلطف وتأنِي في وعاء محتوي على محلول حمض الكبريتيك المخفف أو الخل القوي إذا لم يتوفر الحمض 
4ـ اتركي البيضة مغطسة لمدة ثلاث ساعات تقريباً ، ثم أخرجيها واغسليها بالماء البارد وجففيها مباشرة
ماذا تلاحظين : 
 ظهور الكتابة أو النقش بشكل نافر أو بارز وكأنها عمل فني جميل.
 التفسير
 يذيب الحامض المادة الكلسية التي تتكون منها القشرة فتؤثر على الأقسام التي لم تتعرض للكتابة أو النقش بالمادة الشحمية أو الدهنية وتذيبها ، أي أن الحمض يؤثر على طبقة القشرة غير المنقوشة ، ويزداد عمق أو سماكة هذه الطبقة بزيادة الوقت الذي بقيت فيه البيضة غاطسة . فيصبح هذا الذوبان كأنه حفر حاصل لإبراز النقش أو الكتابة بالمظهر الجميل المذكور.  

هل ينتقل الضوء بخطوط مستقيمة أم بخطوط منحنية  ؟

الأدوات :

صندوق كرتوني فارغ – مسمار فارغ – مسمار دقيق – شمعة – أعواد ثقاب

الخطوات :

1-      قصي غطاء الصندوق الكرتوني .
2-      قومي بثقب الوجهين المتقابلين للصندوق بواسطة المسمار .
3-      ضعي الصندوق فوق الطاولة . اضئي الشمعة ، ضعي الشمعة قريبا من أحد الثقبين . يجب الأخذ بعين الاعتبار أن يكون ارتفاع لهب الشمعة مساويا لارتفاع الثقب .
4-      انظري من الثقب الآخر . هل تستطعين رؤية لهب الشمعة ؟ نعم أشاهد الشمعة .
5-      اقتطعي قصاصة من غطاء الصندوق الكرتوني و ادخليها في الصندوق لتكون في موضع بين الثقبين .
6-      انظري الآن من خلال الثقب مرة أخرى . هل مازلتِ تستطيعين  رؤية لهب الشمعة؟
لا أستطيع مشاهدة الشمعة .

  ماذا تستنتجين ؟
      أن الضوء ينتقل بخطوط مستيقمة .
                                           
جهاز البروجكتر :
الأدوات :
عدسة وحاملها  - صندوق – مصباح كهربائي يعمل على 110 فولت   -  مرآة –  شريحة
 (  شفافية بمقاس   25 X  23 مم )

 الخطوات :
 يحضر الصندوق أو الكرتون  ويثقب به ثقب بمقاس الشريحة .
1-      توضع المرآة في  نهاية الصندوق ثم المصباح  في الوسط
2-      توضع العدسة على حامل أمام الفتحة في الصندوق .                 
3-      توضع الشريحة أمام الفتحة .
ماذا تشاهدين :
نشاهد الصورة الموجودة على الشفافية بحجم مكبر .
ملاحظات  هامة :
-        لتوضيح الصورة قومي بتحريك العدسة إلى الأمام و الخلف .
-        يجب أن تكون هذه الأشياء على استقامة واحدة
-        الغرفة يجب أن تكون مظلمة   لكي توضح الصورة بدقة ..
        
              عدسة               فتحة للشريحة                     مصباح
هل الضوء يخترق كل الأشياء ؟

الأدوات :

مصباح يدوي أو مصباح كهربائي – قلم حبر – كأس زجاجي  – كتاب -  ورق شفاف – دفتر -  شريط كاسيت .

الخطوات :
1-      أمسك بكل شئ وضعه أمام  المصباح اليدوي وحاولي رؤية الضوء من خلاله .
2-      صنفي الأشياء السابقة في الجدول التالي :

الرؤية معدومة          الرؤية ضئيلة  الرؤية واضحة
قلم حبر
كتاب
دفتر
شريط كاسيت
         ورق شفاف    كأس زجاجي
تسمي الأشياء التي لاتسمح بمرور الضوء من خلالها
 ( غير شفافة )         تسمي الأشياء التي تبعثر الضوء بالشفافية
 ( نصف شفافية )     تسمي الأشياء التي تسمح للضوء بالمرور من خلالها
 ( شفافة )

                                           
   شاشة  الأرقام :
الأدوات :
قطعتا كرتون بقياس 10  5 سم  - مسطرة
 فولاذية- مقص – 5 قطع من فلين بقياس
 7سم  5 سم  -  قلم اسود - روكو -  مشرط
-  ورق استشفاف -  بقياس 10 سم   7سم
7 مصابيح صغيرة ذات لون موحد – أسلاك  - شريط لاصق الوجهين-   فرجار -   قطع من كرتون  مستطيلة – صمغ مسدس - –   7 بطارية ساعة بقيمة 3 فولت  .

الخطوات :
1-      انسخي النموذج ( شكل 1 )  مواقع النقط الحمراء على إحدى  قطع الفلين ثم استخدم الفرجار لنقر ثقبين مجاورين عبر قطعة الفلين .
2-      ادخلي  اسلاك كل مصباح بالثقبين على الفلين  حتى يستقر المصباح لتكون  ( شكل 2)  .


3-      ثبتي قطع الفلين الاربعة في القاعدة ( وحدة العرض ) بصمغ مسدس .
 اطوي  قطعتي الكرتون الى ارباع لتشكل قواطع متعرجة بشكل حرف ( ( W
ثم ضعها داخل وحدة العرض لفصل المصابيح عن بعضها البعض (شكل 3).

4-      انسخي  نموذج معايرة  وحدة العرض على ورقة استشفاف ثم ضعيها
 فوق  وحدة العرض وثبت السدلات  نزولا بشريط لاصق ( شكل 4 )
5-      ثبت كل بطارية خلف اسلاك كل مصباح  .
 ملاحظات هامة :
لوحة المفاتيح هذه تضئ من الارقام    0  الى   9   فقط  فمثلا عند أضاءة
الرقم  9  فيجب أضاءة المصابيح ذات الارقام التالية  ( 1 -2 – 6 – 7 – 3 – 4 )
 وعند أضاءة الرقم 2    فاننا نضئ المصابيح ذات الارقام التالية
  ( 1- 2 -7 -5 – 4 ) 
                                                                  
                     
الأدوات :
مسطرة فولاذية  - مقص –   2  فلين  -  مشرط -    
  ورق استشفاف -   مصابيح على شكل سلك     
 جهدها 220 فولت – شريط لاصق  الوجهين
    صمغ مسدس – قلم –ورق  .
                                                                                             
الخطوات :
1-      قسمي قطعة الفلين الى مربعات صغيرة مثل شبكة
 التربيع بحيث يكون  حجم المربعات متساوي
(  عدد الصفوف و الاعمدة أختياري على حسب طول
الاسم)  انظر الشكل  1  .

2- قسمي الفلين الاخر الى مستطيلات على طول  الاعمدة 
و الصفوف لتكوين مجسم كما في الشكل 2.
                                                                                                                         

3-      قومي  بثقب مركز كل مربع  ثم قومي بوضع ورق الاستشفاف
 على هذه المربعات  من الخارج .
4-      قومي برسم كروكي  للمجسم على ورقة  مع ترقيم المربعات
5-      عند كتابة الأسم نقوم بتحديد  ارقام المربعات المراد وضع
 المصابيح فيها  على الورقة  ثم نحددها على المجسم ثم نضئ
المصابيح فيظهر الاسم المطلوب وهنا ( امل )  انظري الشكل 3
انعكاس الضوء

م        الأنشطة         الزمن
1       مناقسة الأنشطة المنزلية       20
2       سؤال التفكير  5
3       بطاقة معرفة  10
4       نشاط فردي    10
5       نشاط فردي    30
6       نشاط جماعي 10
7                 نشاط منزلي  5
المجموع        90

لماذ يحتاج المتزلجون و متسلقو الجبال و روادها  إلى وضع نظارات شمسية ؟

الثلج الأبيض  يعكس ضوء الشمس أكثر بكثير مما يعكسه العشب الأخضر أو التربة السمراء  بحيث يصبح ضوء الشمس حاد السطوع  فيضعوا نظارات شمسية  ليتفادوا جهر البصر ويروا  بوضوح .



الثلج الأبيض  يعكس ضوء الشمس أكثر بكثير مما يعكسه العشب الأخضر أو التربة السمراء  بحيث يصبح ضوء الشمس حاد السطوع بحيث يضايق الناظرين ..
تسمى هذه الظاهرة  ظاهرة انعكاس الضوء  حيث تعد السطوح المصقولة و اللامعة أكثر الأجسام العاكسة للضوء الذي يسقط عليها .

والمرآة من السطوح العاكسة الجيدة  وقد صممت خصيصا ًً لتعكس الضوء  بشكل جيد ليصور على سطحها خيال مماثل تماما للجسم الأصلي . ومع ذلك يبدو الخيال في المرآة معكوسا ً فاليمين هو في المرآة يسار و اليسار هو  يمين .

فهناك نوعان للمرآة :

المرآيا المحدبة و المرآيا المقعرة .

مفتاح إجابة


طرائف السطوح العاكسة :

الأدوات :
كأس معدني من الفولاذ  - ملعقة معدنية كبيرة  - صحيفة مرنة من القصدير

الخطوات : 
1-      انظري إلى نفسك في الكأس المعدني  ماذا تلاحظين  ؟ تكبير الصورة وتغير ملامح الوجه .
2-      انظري إلى  صورتك المنعكسة في الملعقة من الجانين . هل تبدو كما توقعتي ؟
       لا ، فأحد الصورة تكون مقلوبة و بعيدة .
3-      أمسك ِ الصحيفة المرنة  من القصدير من طرفيها . انظري الى صورتك المنعكسة .
ثم قومي بثني الصحيفة مرة باتجاهك ثم قعريها ببط ء ماذا يحدث ؟
  تغير أبعاد و شكل الصورة .


   الأستنتاج :
  
1-      المرايا المقعرة تجعلك  ترى الخيال يبدو و كأنه أكبر من الجسم الأصلي ويتقوس فتراه  بعيدا ً عن عين الناظر .
2-      المرايا المحدبة  تجعلك  ترى الخيال يبدو و كأنه أصغر من الجسم الأصلي ً  ويبدو    قريبا ً من عين الناظر..

مفتاح إجابة

            
 الكاشف :
 يستعمل البحارة الكاشف البحري لمراقبة سفن العدو بينما هم تحت الماء ويعتمد مبدأ الكاشف على انعكاسات المرايا في داخله .
الأدوات :
صحيفة  -  مرآتان صغيرتان  - مقص – صمغ مسدس او قطعة طين لدائني .
الخطوات :
 تلف الصحيفة  على شكل اسطوانة  .
1-      قومي بقص أعلى  وأسفل الصحيفة  مربعين صغيرين طول ضلع 5 سم
2-      ضعي المرآتين عند أسفل  و أعلى العلبتين ويجب أن تكونا  متوازيتين ولهما نفس درجة الانحدار  وهي  45o  .
3-      ضعي أمامك حاجز  كما في الشكل  (انظر الصورة )   .
4-      يصبح الكاشف جاهز للتجربة



ماذا تشاهدين : نشاهد الأشياء التي ليست في خط البصر مباشرة .


  لانهاية من الصور

الأدوات :
مرآتان  واحده كبيرة والثانية  صغيرة

الخطوات :
1-      أحمل مرآة  واطلب من زميله أن تحمل المرآة الاخرى  بموازتها .
2-      قفي على مقربة منها بحيث تستطيعين رؤية نفسك  في مرآتها  عبر مرآتك أنتي .


 المشاهدة :
     مشاهدة صورة الذي يحمل المرآة  بشكل لامتناهي من الصور .


  الأستنتاج :
أن الانعكاسات  تتوصل دون انقطاع وأن المرآة سطح عاكس .

م        الأنشطة         الزمن
1       مناقسة الأنشطة المنزلية       10
2       سؤال التفكير  10
3       نشاط فردي    10
4       نشاط فردي    10
5       نشاط جماعي 20
6       نشاط جماعي 20
7       ( نشاط منزلي + تهيئة للمشروع)     10
المجموع        90


        ماهي أسباب جفاف معظم  بحر الآرال في روسيا ؟

استنادا ً إلى بعض المعطيات العلمية فإن نصف المساحة تقريبا ً التي كانت تغطيها البحيرة الأصلية تحولت إلى صحراء ملحية ، والمياة الباقية في آرال قد أصبحت ملحية إلى  حد كبير ، بحيث إن 20 من الـ 24 نوعا ً من الأسماك التي كانت تعيش هناك قد اختفت  .ففي الماضي كان نهرا أموداريا و سيرداريا يصبان أكثر من 12 ميلا مكعبا من المياه في بحر الآرال . أما الآن فإن  مخزون المياه الغزيرة هذا انخفض إلى مجرد مجرى هزيل والسبب  أنه يجري استعمال هذين النهرين ليرويا حقول الأرز والقطن الدائمة الاتساع في المنطقة .

مفتاح إجابة


أكتشفي الماء الغازي !!

الأدوات :
 كأس  - علبة شراب غازي – علبة ثقاب

 الطريقة :
1-      املئ  الكأس حتى نصفها من الشراب الغازي
2-      بينما تسمعين أزيز فوران الشراب أشعلي عود ثقاب و أدخلي الشعلة  في الجزء العلوي من الكأس


* المشاهدة :
إنطفاء عود الثقاب .


       * ماهو الغاز الذي يمنح الشراب الغازي بريقه  طعمه اللاذع ؟

  هو غاز ثاني أكسيد الكربون CO2  .


تجربة حرق الماء

الأدوات :

كأس زجاجي فارغ ,كحول ايثيلي, ماء , علبة كبريت

طريقة العمل :

1 ـ ضعي في الكأس كمية قليلة من الكحول وحركيها لتتوزع
 داخل الكأس سوف يظهر الكأس وكأنه فارغ .وهذه الخطوة تجهز مسبقا.
2 ـ املئ الكأس بالماء . سوف يطفو الكحول علي وجه الماء
3 ـ قربي عود ثقاب مشتعل من سطح الكأس.

  المشاهدة :
أشتعال الماء .

   الأستنتاج :
 سوف يشتعل الكحول و يشاهد المشاهد أن الماء هو الذي  يحترق ويشتعل وهذا غير صحيح لأن الماء يساعد على إطفاء الحرائق .

التحليل الكهربائي للماء ؟

الأدوات :
بطارية 9 فولت – مسمارين – قطعة فلين صغيرة – سلكين -  كأس ماء  - حمض كبريتيك  مخفف

الخطوات :

1-      صبي كمية من الماء بالكأس  مع أضافة كمية من حمض الكبريتيك المخفف .
2-      قومي بلف طرف السلكين  بعد تعريتهما  على  المسمارين  ثم أغرسيهما بقطعة الفلين وضعي الفلين
على حافة الكأس  .
3-      أوصلي طرفي السلكين في البطارية  لفترة زمنية .

ماذا تلاحظين :

ظهور فقاعات على سطح المسمارين .


 ماهي العناصر المكونة للماء ؟
 هو عنصر الأكسجين و عنصر الهيدروجين .

تجربة تحضير الأكسجين وطريقة الكشف عنه



الأدوات المطلوبة :

بطارية قديمة ( 1.5فولت ), كوب زجاجي, ملعقة, مطرقة ومفك, قفاز, نظارة واقية, ماء أكسجين (متوفر في التجهيزات الطبية والصيدليات) عود ثقاب.

طريقة العمل :

1 ـ اكسري  البطارية القد يمة بواسطة المطرقة والمفك.
2ـ استخرجي  حوالي ملعقة من الخليط الأسود الموجود داخل البطارية.
3 ـ ضعي  كمية من ماء الأكسجين في كوب زجاجي.
4 ـ اضيفي الخليط الأسود الى الكوب الزجاجي المحتوي على ماء الأكسجين.

المشاهدة :

من خلال التجربة تشاهدين  مايلي :
1 ـ تكون وتصاعد غاز . كثيف   وفقاعات كبيرة وكثيرة.
2 ـ عند تقريب عود ثقاب مشتعل للغاز يزداد   اللهب بشدة. :

الأستنتاج :

1 ـ الخليط الأسود يحتوي على أكسيد المغنيسيوم وعندما يتحد مع ماء الأكسجين يتكون هيدروكسيد المغنيسيوم ويتصاعد غاز الأكسجين.
2 ـ للكشف عن الأكسجين نقرب عود ثقاب مشتعل له فيزداد اللهب  لأن غاز الأكسجين يساعد على الإشتعال.

بما تسمى هذه الظاهرة ؟؟؟ 

الأدوات :
ثلاثة كؤوس  - 3 مسامير -   كأس ماء

الخطوات :

1-      ضعي كل  مسمار في  كأس من الكؤوس الثلاثة  .
2-      صبي بالكأس الأول ماء الى أن يغطي المسمار  ثم صبي بالكأس الثاني الماء الى النصف حتى نصل
 الى نصف المسمار والكأس الثالث لا يضاف الية الماء .
3-      بعد مرور 24 ساعة ماذا تلاحظين :
ظهور الصدأ في المسمار في الكأس الأول وصدأ في نصف  الكأس الثاني وعدم ظهور الصدأ  في الكأس الثالث .


أذن تسمى الظاهرة :  ظاهرة  صدأ الحديد

 ** خذي  المسمار الذي غطى تماما بالماء  وضعيه داخل برطمان واحبسي الهواء الموجود ضمنه
 ثم أشعلي  شمعة و أدخليها بسرعة الى البرطمان ..

هل الشمعة ستنطفئ او تظل تشتعل ؟
ستنطفئ الشمعة

الأستنتاج :
     الصدأ يستهلك الأكسجين وهو ناتج تفاعل الحديد مع الأكسجين وأنه أحد أشكال         الاحتراق  البطئ .

قيل ( تقف الحياة عندما  يقف التعلم ) ولأننا لا نريد التوقف و التعثر في حياتنا بل طلب العلم كما حثنا ديننا الأسلامي الحنيف ...
 أكتبي في أحد المواضيع التالية :
1- كوكب الأرض هو الكوكب  الوحيد في النظام الشمسي الصالح للحياة .وجو الأرض يوفر الشروط اللازمة للحياة فإنه يحبس الحرارة ويحتوي على الهواء بالإضافة إلى طبقة من غاز الأوزون تحمينا من إشعاعات الشمس الضارة .
 * أكتبي بحث علمي عن ثقب الأوزون  موضحة فيه المقصود من:
طبقة الأوزون .
 طبقة الأوزون في الجو بين 11 كم و 50  كم فوق مستوى سطح البحر.يشكل غاز الأوزون 1 في المليون من طبقة الستراتوسفير ، لكنه ضروري . إنه يرش ( يفلتر ) معظم الإشعاعات فوق البنفسجية التي  تسبب حروق الشمس  و سرطان الجلد . والأوزون هو غاز  مائل إلى الزرقة و هو شكل من أشكال الأكسجين .
 ثقب الأوزون ومكانه على سطح الكرة الأرضية.
يسمى العلماء خلخلة ( رقة ) الأوزون فوق القارة المتجمدة الجنوبية ثقب (خرقا ) وهو ليس ثقب حقيقيا ، لكن حين يتلف نصف الأوزون أو أكثر يتحدث العلماء عن  ثقب (خرق ) في طبقة الأوزون .  فجو القارة المتجمدة الجنوبية  من بين مناطق العالم يهيئ حالات طقس مثالية لإتلاف الأوزون . في الشتاء البارد المعتم ، تحدث في السحب تفاعلات كيمائية  وهذه تتلف الأوزون عندما يعود ضوء الشمس إلى الظهور في  الربيع .  
أسبابه وطرق علاجه .
بسبب غازات الكلور والفلور الكربونية     (CFCs) والتى كانت قديما ً تستعمل في التبريد و لحام المعادن .  وهي  غير سامة وغير قابلة للاحتراق و لايسهل تحطيمها وهذه خاصية تسمح لها بإتلاف الأوزون في الجو لمدة تزيد عن  100 عام . وهي مواد كيميائية صناعية خاملة أي لا تتغير و لا تتفاعل مع غيرها من المواد الكيميائية .  عندما ترتفع في الجو تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية  و تتحطم بضوء الشمس مطلقة ذرات الكلور التى تهاجم جزيئات الأوزون. فكل ذرة كلور يمكن أن تتلف عددا من جزيئات الأوزون يصل إلى 000 100  جزئ.  
أيضا هناك أسباب اخرى تسبب ثقب الأوزون مثل ثاني أكسيد الكبريت  و الهالونات و بروميد المثيل  ورابع كلوريد الكربون .
طرق علاجه  : منذ أن عرف الإنسان دور غازات (CFCs) في  إتلاف الأوزون قام بمنعها وهي يسعى إلى إيجاد بدائل .  و أعطى البلدان النامية عشر سنوات أخرى للامتناع عن استعمال  كيماويات متلفة للأوزون . وعقد المؤتمرات العلمية لحل هذه المشكلة ففي عام  1992  في البرازيل عقدت  قمة الأرض  التي اجتمع فيها قادة من أنحاء العالم المختلفة و ناقشوا لأول مرة مشكلات البيئة ...





2-يعاني أصحاب المتاحف العامه و المخطوطات القديمة من ظاهرة تفتت الكتب وظهور آثار الأحتراق عليها ..
* أعدي تقريراً توضحين فيه :
أسباب هذه المشكلة .
عند صناعة الورق قديما ً كان يتم أضافة الشب أو الشبه وهي مادة كيميائية اسمها العلمي هو كبرتيات الألومنيوم و كبرتيات البوتاسيوم  لأنها  تجعل الورقة بيضاء و قوية على خلاف الطرق المعتادة سابقا التى كانت تنتج الأوراق صفراء و غير قوية . مما أدى الى استخدام و رواج هذا النوع  من الأوراق ، ومع مرورا السنين  تتفاعل هذه الأوراق القوية مع رطوبة الجو الذي يحتوي على  الماء ويحدث تفاعل بين الشبه (كبرتيات الألومنيوم و كبرتيات البوتاسيوم ) و الماء في رطوبة الجو يؤدي الى تكون حمض الكبريتيك الذي  يكون المسؤول عن اصفرار الأوراق و تكسرها  واحتراق أطراف الأوراق  لشدة التفاعل عليها   .

طرق حلها أو التخفيف من آثارها ..
من طرق حلها رش الأوراق بقاعدة  مثل هيدروكسيد الصوديوم لإيقاف تفاعل الحمض مع الأوراق أو تصوير الأوراق  أو أعادة كتابة المخطوطات  من جديد ..

3-        عالم أصيب بصمم نتيجة لأحد أختراعاته  صاحب مقولة ( أن الصمم منحني القدرة على التركيز  و جنبني أن أسمع ما لا يفيد )  أبحثي بالمكتبة المدرسية عن أسم هذا العالم  وأكتبي بحث عن طفولته – قصة أصابتة بالصمم – أختراعاته العلمية ..
 هو العالم أديسون كان بليداً لدرجة أن أحد مدرسيه شك في قواه العقلية و أسر بشكوكه إلى أمه التى حز في نفسها وقررت أن تدرس بنفسها فطالعت معه الكثير من الكتب العلمية و الأدبية و التاريخية . وكان أبوه يعطيه  قدراً من المال كلما أتم قراءة كتاب مفيد ، ثم أصبح يقرأ بوحى من ذاته فراح يقرأ في شغف مايكتب عن الكهرباء  وعن الاختراعات . وراح يجرب و يشاهد  و يستنبط الحقيقة بنفسه .
و اشتغل أديسون ببيع الجرائد و لكن لم تشغله هذه التجارة عن هواية قراءة  الكتب العلمية  فكان يتخذ من العربة الخلفية من القطار معملا ً  لتجاربه حتى اشتعلت فيها النار في يوم من الأيام نتيجة لإحدى تجاربه  ونال جزاءه صفعة قوية أودت بسمعه  وسببت له الصمم بقية حياته و لكنه لم يحزن بل قال (أن الصمم منحني القدرة على التركيز و جنبني أن أسمع ما لا يفيد )  اما  أختراعاته العلمية  فهو  المصباح الكهربائي  فقد استخدام الكربون في صناعة فتائلها المضيئة  ولكن اتضح له  أن الكربون سريع الاحتراق فاستبدله بالبلاتين ووضع الفتيلة داخل أنبوب زجاجي مفرغ تماما ً من الهواء و بإمرار التيار الكهربائي خلال هذه الفتيلة  تتوهج  دون أن تحترق ، وهذه هي نظرية المصابيح الكهربائية الحديثة .. و أيضا من اختراعاته البطاريات و المركم الرصاصي ..



الأسبوع
السادس 
 

عرض المشاريع و  مناقشتها




إعطاء الطالبات الوقت الكافي لعرض المشروع .
نقد المشروع المعروض من قبل باقي الطالبات مع التأكيد أن يكون نقد بناء وليس نقدا ًهدام  أو نقد للطالبة التى تعرض المشروع .


يتم في هذا الأسبوع تقويم البرنامج من  قبل جميع الطالبات المشاركات فيه باستخدام أسلوب المناقشة  وتتولى المعلمة المشرفه على البرنامج  إدارة النقاش بين الطالبات من خلال عدة محاور منها :
      استفادة الطالبة من البرنامج .
      مناسبة المادة العلمية و الأنشطة للطالبة .
      رأي الطالبة في إجراء الأنشطة بشكل تعاوني .
      وضوح مادة البرنامج للطالبة و سهولة التعامل معه .
      مناسبة مدة البرنامج .
      مقترحات الطالبة لتطوير البرنامج .

حتى تحقق جلسة النقاش أهدافها يجب على المعلمة  مراعاة الآتي :
      ترك الفرصه للطالبة لإبداء رأيها  بحرية مع الالتزام بالموضوعية .
      حث الطالبات على الإنصات لآراء زميلاتها واحترامها حتى ولو  كانت مخالفة لرأيها
      تشجيع جميع الطالبات على المشاركة على الحوار .

Post a Comment

Previous Post Next Post