معايير القدرة المؤسسية لكليات التربية

1- التخطيط الاستراتيجي:
تنتهج الكلية التخطيط الاستراتيجي القائم على التحليل الوافي للوضع القائم، وتحديد الفجوة بينه وبين الرؤية المنشودة، وتضع الغايات النهائية والأهداف الإستراتيجية التي تمكنها من تحقيق رسالتها ورؤيتها.
1/1 يوجد خطة إستراتيجية لكلية التربية والسياسات الداعمة لها:
     يوجد للكلية خطة إستراتيجية موثقة وواقعية ومعتمدة وقابلة للتنفيذ في حدود الموارد المتاحة للكلية وتشتمل على العناصر التالية:

1/1/1 تجرى الكلية التحليل البيئي باستخدام الأسلوب المناسب مثل:
( SWOT and Force Field Analysis  ) في ضوء الخصائص التالية:
·        يتم تحليل البيئتين الداخلية والخارجية قبل تصميم الإستراتيجية كماً ونوعاً لتحديد جوانب القوة والضعف، وبيان الفرص المتاحة والتهديدات القائمة والمتوقعة، والوزن النسبي للقوى المؤيدة والمعارضة للتغيير.
·        يشارك في التحليل البيئي ممثلين عن أعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين والتربية والتعليم والجهات الأخرى ذات العلاقة.
·        تناقش الكلية نتائج التحليل البيئي مع جميع الأطراف المعنية.
·        يتصف التحليل البيئي للكلية بالموضوعية ، ويبنى على حقائق الدراسة الذاتية، ويشمل جميع أوجه النشاط بالكلية.

1/1/2 توجد للكلية رؤية ورسالة خاصة بها:
·        تضع الكلية الرؤية والرسالة الخاصة بها في ضوء التحليل البيئي.
·        يشارك في وضع رؤية ورسالة الكلية كافة الأطراف المعنية.
·        تعتمد الكلية رؤيتها ورسالتها من الجهات المختصة.
·        تعلن الكلية عن رؤيتها ورسالتها بطرق مختلقة.
·        تقوم الكلية بتحديث رؤيتها ورسالتها كلما دعت الضرورة لذلك.


1/1/3  توجد أهداف إستراتيجية للكلية:
·        تقوم الكلية بصياغة أهدافها الإستراتيجية في ضوء رؤيتها ورسالتها.
·        تناقش الكلية أهدافها الإستراتيجية مع كافة الأطراف المعنية.
·        تشارك الكلية جميع الأطراف المعنية في مناقشة أهدافها الإستراتيجية وتجرى ما يلزم من تعديلات.
·        تقوم الكلية بتحديث أهدافها الإستراتيجية كلما لزم الأمر.
·        تقوم الكلية بنشر أهدافها الإستراتيجية داخلياً وخارجياً بطرق مختلفة.

1/1/4  توجد سياسات محددة وواضحة للكلية:
·        تضع الكلية سياسات واضحة وموثقة ومعلنة لكافة الأطراف.
·        تهتم الكلية بربط سياساتها المعلنة بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع .
·        تقوم الكلية بتحديث سياساتها المعلنة كلما اقتضت الضرورة.
·        تقوم الكلية بنشر سياساتها داخلياً وخارجياً بطرق مختلفة.
·        تناقش الكلية سياساتها المعلنة مع كافة الأطراف.

1/1/5  توجد لدى الكلية خطة تنفيذية لتطبيق إستراتيجيتها:
·        تشمل الخطة التنفيذية آليات لتحقيق أهدافها الإستراتيجية.
·        تتضمن الخطة التنفيذية أولويات للأنشطة والمهام المطلوب تنفيذها.
·        تضع الكلية جدولاً زمنياً لتنفيذ خطتها في ضوء آليات محددة للتحقق من إنجاز أنشطتها.
·        تحدد الكلية الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطتها.
·        تقوم الكلية بتعديل الخطة وفقا للتغيرات المستجدة.
·        تعتمد الكلية خطتها من الجهات المختصة.

1/2  ترتبط الخطة الإستراتيجية للكلية بإستراتيجية الجامعة:
·        يتوفر لدى الكلية الخطة الإستراتيجية للجامعة.
·        تتفق رسالة الكلية مع رسالة الجامعة.
·        تساعد الأهداف الإستراتيجية للكلية على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة.

1/3  تقوم الكلية بتحليل وضعها الاستراتيجي:
·        تبرز الكلية السمات المميزة لها في المجتمع.
·        تسعى الكلية في ضوء إمكاناتها المتاحة للمنافسة المحلية والإقليمية والدولية.
·        تضع الكلية تصوراً مستقبلياً لتحقيق طموحاتها محلياً وإقليمياً ودولياً. 

    2- الهيكل التنظيمي
2/1  يوجد بالكلية هيكل تنظيمي ملائم ومعتمد:
·        يتم تشكيل الهيكل التنظيمي للكلية بصورة ملائمة وتغطي الأنشطة المختلفة.
·        تشكل الكلية اللجان المختلفة بحيث تضم ممثلين عن الأطراف المعنية من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع.
·        يوضح تشكيل هيكل الكلية العلاقات مع الجامعة وإداراتها المختلفة.
·        يتصف تشكيل الهيكل التنظيمي للكلية بالشمولية والتكامل والرشاقة والمرونة، أي القابلية للتغيير في ضوء التقويم المستمر لكفاءته وفاعليته.

2/2  تحدد الكلية سلطات ومسؤوليات واختصاصات وأدوار القيادات الأكاديمية والإدارية بها:
·        تحقق الكلية التوازن بين السلطات والمستويات.
·        تمارس قيادة الكلية مبدأ التفويض الإداري في السلطات.
·        تعمل الكلية على تحقيق التكامل بين الأدوار والاختصاصات.
·        تحرص الكلية على وضع الفرد المناسب في المكان المناسب.
·        يسمح الهيكل التنظيمي للكلية بالتعاون المتبادل  أفقياً ورأسياً بين جميع الوحدات والمستويات.

2/3  توجد بالكلية إدارات متخصصة لدعم العملية التعليمية :
·        تراعي الكلية ملائمة الإدارات المتخصصة مع طبيعة أنشطة الكلية التعليمية والدراسات العليا والعلاقات الثقافية وخدمة المجتمع.
·        تحرص الكلية على تشكيل الإدارات المختلفة من الكفاءات المتخصصة.

2/4  توجد بالكلية وحدة لإدارة الأزمات و الكوارث:
·        يتم التنسيق بين وحدة الأزمات والكوارث بالكلية مع نظيرتها بالجامعة.
·        تعمل الكلية على التدريب المستمر للأفراد ووحدة الأزمات والكوارث.
·        تضع وحدة الأزمات والكوارث بالكلية سيناريوهات مستقبلية لإدارة الأزمات والكوارث.
·        توفر الكلية الموارد المادية اللازمة لتفعيل دور وحدة  إدارة الأزمات والكوارث.
2/5  توجد بالكلية وحدة لضمان الجودة:
·        يوجد للوحدة هيكل تنظيمي معتمد وموثق.
·        يوجد للوحدة مجلس إدارة يجتمع بصوره دوريه.
·        تعمل إدارة الوحدة على متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
·        توجد للوحدة لائحة إداريه وماليه.
·        توجد علاقة وثيقة بين الوحدة ومركز الجودة بالجامعة.
·        تقدم الوحدة تقريرا سنوياً عن نشاطها لمركز الجودة بالجامعة.
·        يعرض رئيس مجلس إدارة الوحدة أنشطتها على المجالس الرسمية بالكلية.
·        توظف الوحدة بعض الخبرات الخارجية للمراجعة والتدقيق.

2/6  يوجد توصيف وظيفي لجميع الوظائف الأكاديمية والإدارية بالكلية:
·        يتوفر بالكلية بطاقات موثقة بالتوصيف الوظيفي.
·        يتصف التوصيف الوظيفي بالشمولية والتكامل.

3-  القيادة  والحوكمة:
يوجد بالكلية قيادة واعية تتبنى فكر التطوير، وتسعى إلى التميز وقادرة على وضع السياسات اللازمة لذلك، وتتخذ القرارات في إطار زمني ملائم يضمن كفاءة وفاعليه أدائها.
 3/1  يتم اختيار القيادات الأكاديمية للكلية في ضوء معايير واضحة ومحددة :
·        يتم اختيار القيادات الأكاديمية في ضوء العناصر التالية:
1-  الكفاءة والنشاط العلمي                      2- القدرات الإدارية والقيادية
3-  المشاركة في الأنشطة والخدمة الطلابية      4- المساهمة في الجودة والتطوير
5-  المشاركة في برامج خدمة المجتمع         6- السمات الشخصية والمهنية

3/2  تتبنى الكلية نمط قيادي ديمقراطي يشجع على المشاركة وإبداء الرأي:
·        يتم تمثيل الطلبة والجهات المجتمعية في اللجان المختلفة بالكلية.
·        توفير روح التعاون بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين.
·        يتوفر مبدأ الشفافية في اتخاذ القرارات في الكلية.
·        تعلن الكلية عن سياساتها وتوثقها بصورة يمكن مراقبتها.
·        تقوم الكلية بنشر ثقافة المحاسبية  Accountability، والمسؤولية Responsibility  بين كافة العاملين والمستفيدين داخل وخارج الكلية.
·        تتأكد الكلية من الممارسات العملية لمفاهيم ومبادئ المحاسبية والمسؤولية.
3/3  تسهم المجالس الرسمية بالكلية في مناقشة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتعليم والتعلم:
·        تناقش المجالس الرسمية بالكلية قضايا التعليم والتعلم وبرامج التطوير.
·        تتخذ المجالس الرسمية القرارات التي تكفل فاعلية أدائها للدور التعليمي.
·        توثق المجالس الرسمية محاضر جلساتها وتتابع تنفيذ قراراتها.

3/4  تعمل الكلية على تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية :
·        تحدد الكلية الاحتياجات التدريبية للقيادات الأكاديمية.
·        تضع الكلية خطة تدريبية ملائمة وتوفر لها المخصصات المالية اللازمة.
·        تضع الكلية مؤشرات لتقييم فاعلية البرامج التدريبية.
·        تراجع الكلية خططها التدريبية بصورة دورية وفقاً للاحتياجات والمستجدات.

3/5  يوجد بالكلية نظام معتمد للمعلومات والتوثيق:
·        يوجد بالكلية قواعد بيانات لمختلف الإدارات.
·        تحرص الكلية على دقة المعلومات وتحديثها بصورة دورية.
·        توفر الكلية نظام لحفظ واستدعاء وتداول الوثائق.

3/6  تدعم القيادات الأكاديمية إدارة نظم الجودة الداخلية للكلية:
·        توفر الكلية مكاناً ملائماً لوحدة ضمان الجودة بتجهيزاته الضرورية.
·        توفر الكلية لوحدة ضمان الجودة الكوادر البشرية المؤهلة والمخصصات المالية الكافية.
·        تفوض الكلية مدير وحدة ضمان الجودة في اتخاذ قرارات تتعلق بقضايا الجودة.
·        يتم الإشادة بانجازات مدير وحدة ضمان الجودة والعاملين بها في المجالس الرسمية.
·        تؤكد الكلية على ضرورة التزام الأقسام الأكاديمية والإدارية بتنفيذ سياسات وإجراءات النظام الداخلي لضمان الجودة.

3/7  تعمل القيادات الأكاديمية على تنمية الموارد الذاتية للكلية:
·        توجد خطة واقعية موثقة لتنمية الموارد الذاتية للكلية ويتم مراجعتها دورياً.
·        تفتح الكلية قنوات اتصال فعالة مع القطاعات المجتمعية ذات العلاقة.
·        تحفز الكلية أعضاء هيئة التدريس لتنمية مواردها الذاتية وتقدم لهم التسهيلات التي تمكنهم من ذلك.
·        تفعل الكلية دور الوحدات ذات الطابع الخاص لتنمية الموارد الذاتية للكلية.

3/8  تقوم الكلية بالتقويم المستمر لكفاءة  وفاعلية الإدارة بها:
·        توفر القيادة الأكاديمية بالكلية مشروعات للتطوير وتدعم استمراريتها.
·        تضع الكلية آليات واضحة لتقويم كفاءة وفاعلية القيادات الأكاديمية بها.
·        تشرك قيادة الكلية وجميع الأطراف المعنية في عملية التقويم.
·        توظف الكلية نتائج التقويم في عملية اتخاذ القرارات بما في ذلك التطوير المستمر للعملية التعليمية.

4-     الأخلاقيات والسلوك:
تلتزم الكلية بالمصداقية والنزاهة، والشفافية، واحترام الحقوق والحريات في جميع سياساتها وقراراتها وممارساتها داخل وخارج الكلية، وذلك من خلال مراعاة المؤشرات والمواصفات التالية:

4/1  تلتزم الكلية بحقوق الملكية الفكرية والنشر:
·        تحظر الكلية استخدام البرامج الجاهزة غير المرخصة على أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة ذات العلاقة.
·        تحظر الكلية نسخ المصنفات الفكرية بالشكل الذي يمثل اعتداء على حقوق المؤلف طبقا لقانون حقوق الملكية الفكرية والنشر.
·         تضع الكلية إرشادات للمترددين على المكتبة لمراعاة التزامهم بالضوابط المنصوص عليها في قانون حقوق الملكية الفكرية والنشر.
·        تعمل الكلية على نشر ثقافة أمانه البحث العلمي على أعضاء هيئة التدريس والطلاب وكافة المستفيدين من خدماتها، بما في ذلك الأساليب الصحيحة للاقتباس.
·        يتوافر لدى الكلية لجنة لتحقيق الانضباط طبقا لمتطلبات أمانة البحث العلمي فيما ينشره أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
·        تساند الكلية أعضاء هيئة التدريس والطلاب وكافة مراكزها في الحفاظ على حقوق ملكيتهم الفكرية.

  4/2  تلتزم الكلية بالعدالة وعدم التمييز:
·        تحرص الكلية على ضمان العدالة وعدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
·        تحرص الكلية على ضمان العدالة وعدم التمييز بين العاملين.
·        تحرص الكلية على ضمان العدالة وعدم التمييز بين طلابها.
·        تحرص الكلية على ضمان العدالة وعدم التمييز مع كافة المتعاملين معها مثل موردي السلع والخدمات.
·        توفر الكلية آلية معلنة لتلقي الشكاوي والمقترحات.
·        توفر الكلية الإجراءات الفورية المناسبة لتصحيح الممارسات غير العادلة ومتابعة تنفيذها مع أصحاب المصلحة.

  4/3  تكفل الكلية حرية الفكر والرأي والتعبير:
·        تنشر الكلية ثقافة ممارسة حرية الفكر والرأي والتعبير بما يساند تحقيق رسالتها، وفي إطار النظام العام والقواعد ذات العلاقة.
·        توفر الكلية آلية معلنة لتلقي الشكاوي والمقترحات ذات العلاقة والاستجابة الفورية والعلنية لها.

4/4  تلتزم الكلية بأخلاقيات وآداب مهنة التعليم:
·        يتوافر لدى الكلية ميثاق شرف يتمشي مع ميثاق أخلاق وآداب مهنة التعليم.
·        توفر الكلية الضمانات المناسبة لالتزام كافة الأطراف ذات العلاقة بأخلاقيات وآداب المهنة.

4/5  تلتزم الكلية بمتطلبات الشفافية والمصداقية:
·        يتوافر لدى الكلية قواعد معلومات تراعي المصداقية والشفافية إلى جانب الشمولية والإتاحة.
·        تلتزم الكلية بالمصداقية والشفافية في المعلومات التي تنشرها في كافة وسائل النشر والإعلان.

5- الجهاز الإداري المساند:
   يتوافر لدي الكلية جهاز إداري مساند يتلاءم مع حجم ونوعية الأعمال اللازمة لتحيق أهدافها ورسالتها بكفاءة وفاعلية، وذلك من خلال مراعاة المؤشرات والمواصفات التالية:
   5/1  يوجد لدى الكلية معايير واضحة ومحددة وموضوعية لاختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية بالكلية.
·        تحرص الكلية على توثيق هذه المعايير وإعلانها بأساليب واضحة لذوي العلاقة.
·        تتفق هذه المعايير مع المعايير الوطنية والدولية الصادرة من الأجهزة والمؤسسات ذات الاختصاص.

5/2  يتوفر لدي الكلية برامج للتدريب المستمر للعاملين بها:
·        تحدد الكلية الاحتياجات التدريبية للعاملين بصورة دورية باستخدام المدخل التحليلي ذو المستويات الثلاث للتحليل ( تحليل المنظمة، تحليل العمـــل أو الوظائف، وتحليل الأفراد)، وذلك في ضوء أهدافها المرحلية.
·        تستخدم الكلية مصادر المعلومات المناسبة للحصول على المعلومات اللازمة للتحليل مثل وثائق تحليل الوظيفة بالكلية والكليات المناظرة، والموظف، والوظيفة، والرؤساء.
·   تستخدم الكلية الأدوات المناسبة للحصول على المعلومات من هذه المصادر مثل الاستبيانات والمقابلة الشخصية، والملاحظة الميدانية، وتحليل الشيوع generic analysis في الكليات النظيرة بالنسبة للوظائف المستحدثة.
·        تضع الكلية خطة مرحلية للتدريب بناء على الاحتياجات التي تم تحديدها تتضمن الخطة العاملين المستهدفين بالتدريب، وعدد ونوعية الأنشطة التدريبية وآليات ومواقع تنفيذ التدريب والموازنة المالية التقديرية المطلوبة ومصادر تغطيتها.
·        توفر الكلية المخصصات المالية اللازمة للتدريب في ضوء الموازنة ذات العلاقة.
·        تحرص الكلية على مراعاة معايير تقويم جودة الأنشطة التدريبية قبل وأثناء وبعد التنفيذ بما يضمن كفاءة وفاعلية هذه الأنشطة، وعلى أن يتضمن ذلك ملائمة توقيتاتها وتنظيمها لظروف العمل وان تكون جاذبة للفئة المستهدفة.
·        تتحقق المؤسسة من التزام الأفراد المرشحين للبرامج التدريبية على أن يؤخذ ذلك في الاعتبار كأحد معايير الاختيار وتقييم الأداء والتحفيز.
·        تضع الكلية قواعد بيانات تتضمن:
* نتائج تقويم كفاءة وفاعلية الأنشطة التدريبية بما في ذلك تقويم أثر الأنشطة   التدريبية، ونتائج المشاركين.
* نسبة الحاصلين على التدريب إلى إجمالي عدد العاملين والقيادات في كل فئة وظيفية.
* تراجع الكلية مكونات الأنشطة التدريبية (الأهداف، شروط القبول، المحتوى، طرق وأساليب التدريب والأنشطة التدريبية والتقويم، مدة وتوقيت النشاط والشروط الواجب توافرها في المدربين) بناء على نتائج تقويم الكفاءة والفاعلية وتستخدم النتائج في التطوير.
* تراجع الكلية خطط التدريب دوريا بناء على التغيرات في الاحتياجات والمستجدات الأخرى ذات العلاقة.

5/3  تراعي الكلية في عملية التقويم، كفاءة وفاعلية الإدارة في استخدام الموارد البشرية المتاحة
·        تحتفظ الكلية بسجلات (أو قواعد بيانات) بمخزون الموارد البشرية Manpower Inventory  المتاحة لديها يوضح مواصفات الموارد البشرية لاسيما المؤهلات والخبرات والاستعدادات المهنية  Professional aptitudes والمسار الوظيفي Career Path، كلما كان ذلك مناسباً.
·        توزع الكلية الموارد البشرية على الإدارات المتعددة وفقا لمواصفاتهم وبما يتناسب مع الوصف الوظيفي (متطلبات الوظيفة والمتمثلة في المهام، والمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لأداء هذه المهام)
·        تحقق الكلية التوازن في توزيع الموارد البشرية على الإدارات بناء على عبء العمل.
·        تراعي الكلية الاستثمار الأمثل للطاقات البشرية المتوفرة لديها وتلافي وجود أي طاقات معطلة.

5/4  توفر الكلية بيئة عمل مناسبة وفقا للمتطلبات الوظيفية:
·        تسعى الكلية لتوفير الإمكانات والتسهيلات المادية والتكنولوجية اللازمة لزيادة تدفق الأداء وتحسين الإنتاجية.
·        تراعي الكلية البعد الإنساني والنفسي فيما توفره من إمكانات وتسهيلات وتوزيعها على الموارد البشرية بما يودي إلى تحقيق رضاهم ومن ثم تحسين أدائهم.

5/5  يتوافر لدى الكلية نظم للتقويم الشامل والمستمر لأداء القيادات الإدارية والعاملين بها:
·        تضع الكلية معايير كمية ونوعية لتقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين بها.
·        تراعي الكلية أن يتوافر في هذه المعايير الشمولية والتكامل ( شاملة للجوانب الهامة للأداء الوظيفي، ومتكاملة من حيث استطلاع آراء جميع المتأثرين بأداء القيادات والعاملين بما في ذلك الأفراد أنفسهم).
·        تكون هذه المعايير موثقة ومعلنة.
·        إتاحة الفرصة لاطلاع الأفراد على نتائج تقويمهم.
·        إعداد وتنفيذ ومتابعة خطة لتطوير أداء الأفراد بناءً على نتائج التغذية المرتجعة.
·        يوجد بالكلية نظام واضح ومحدد وشفاف لربط الحوافز والمكافآت بمستويات الأداء في إطار مفهوم العدالة التنظيمية Organizational Justice، مع توفير الآليات المناسبة لضمان سلامة التنفيذ بما في ذلك حق التظلم.

5/6  تتمتع الكلية برضا القيادات الإدارية والعاملين بها
·        يتوافر لدي الكلية الأدوات المناسبة لتقييم الرضا الوظيفي للأفراد بما يتمشى مع خصائصهم.
·        تفعل الكلية استخدام هذه الأدوات وتقوم باستخلاص النتائج والمؤشرات ذات العلاقة.
·        تستخدم الكلية هذه النتائج والمؤشرات في اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين رضا الأفراد.  

  6- المعيار السادس: الموارد المالية والمادية:
توفر الكلية الموارد المالية والمادية التي تكفى لتنفيذ أنشطتها، وتستخدم الكلية تلك الموارد بكفاءة عالية بحيث تحقق رسالتها وأهدافها الإستراتيجية. ويمكن التحقق من كفاية الموارد من العناصر التالية:
6/1  تكفى الموارد المالية السنوية لتحقيق رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية:
·        يتوفر للكلية موارد مالية سنوية تكفى لسد احتياجات أنشطتها المتعددة.
·        يتم توزيع الموارد المالية للكلية على الأنشطة وفق الاحتياجات الفعلية لكل نشاط ومدى مساهمته في تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية.
·        تشارك المجالس الرسمية بالكلية في توزيع مواردها المالية على أنشطة الكلية المتعددة.
·        تعمل الكلية على توفير موارد مالية بديلة لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.

6/2  يتوفر للكلية المباني التي تلاءم طبيعة أنشطتها:
·        تلائم تصميمات ومساحات المباني طبيعة الأنشطة التي تقدمها الكلية وأعداد الطلبة بها.
·        تلتزم الكلية بتوفير نظم معتمدة للأمن والسلامة ومكافحة الحريق وحالات الطوارئ.
·        يتوفر لدى الكلية خطط لأمن وسلامة المباني والأفراد وتلتزم بتدريب الأفراد على هذه الخطط وتتابع تنفيذها بدقة.
·        تلتزم الكلية بتوفير المناخ الصحي الجيد من حيث النظافة والتهوية والإضاءة الجيدة لجميع الأبنية والساحات.
·        يتوفر لدى الكلية المرافق العامة والخاصة الكافية والصالحة للاستخدام.
·        يتوفر لدى الكلية خطة لصيانة البنية التحتية وتضع الآليات المناسبة وتوفر الموارد المالية الكافية لتنفيذ هذه الخطة بفعالية.

6/3  يتوفر لدى الكلية أماكن كافية وتسهيلات مناسبة لممارسة الأنشطة الطلابية:
·        يتوفر بالكلية الأنشطة المناسبة لممارسة الأنشطة الطلابية.
·        تضع الكلية التسهيلات المناسبة للطلبة لممارسة الأنشطة.
·        يتوفر لدى الكلية المتخصصون في مجالات الأنشطة المختلفة.
·        توفر الكلية الدعم اللازم لمشاركة الطلبة في الأنشطة على مستوى الجامعة وعلى مستوى الجامعات الأخرى.

6/4  يتوفر لدى الكلية الأجهزة والمعدات والمعامل المناسبة لإعداد المعلم:
·        يتوفر لدى الكلية المعامل بتجهيزاتها اللازمة لبرامج إعداد المعلم المتوفرة.
·        يتوفر لدى الكلية الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي يمكن استخدامها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ويتم تدريب الطلبة علي استخدامها بصورة جيدة.
·        تتأكد الكلية باستمرار من صلاحية الأجهزة والمعدات والمعامل للاستخدام وتجرى الصيانة الدورية لها.

6/5  يتوفر لدى الكلية وسائل الاتصال الحديثة وتكنولوجيا المعلومات المناسبة:
·        توفر الكلية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها وسائل اتصال حديثة وتكنولوجيا معلومات عصرية تلاءم عملية إعداد المعلم.
·        يوجد بالكلية مركز لتكنولوجيا المعلومات وتيسر للطلبة استخدامه.
·        يتوفر لدى الكلية موقع على الإنترنت يتم تحديثه بصورة دورية.
·        يتوفر لدى الكلية أعداد مناسبة من أجهزة الكمبيوتر تكفى أعداد الطلبة، ويتم صيانتها بصورة دورية.
6/6  تستخدم الكلية مواردها المادية والمالية بكفاءة عالية:
·        تستخدم الكلية مواردها بفعالية لرفع كفاءتها الإنتاجية.
·        تضع الكلية أولويات لاستخدام مواردها بما يحقق رسالتها وأهدافها الإستراتيجية.
·        يتوفر لدى الكلية نظام يتسم بالشفافية لمراقبة استخدام الموارد والتقويم المستمر لكفاءتها.
·        يتوفر لدى الكلية خطة سنوية تحدد أولويات استخدام الموارد في ضوء رسالتها وخطتها الإستراتيجية.

7- المعيار السابع: المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:
 للمؤسسات التعليمية دور مهم في حماية البيئة وتنمية المجتمعات المحيطة بها ومن ثم تحرص على تلبية احتياجات المجتمع المحيط من خلال ما تمارسه من أنشطة أو تقدمه من خدمات، كما تحرص على قياس رضائه عن تلك الخدمات. في إطار الممارسات التالية:
7/1  يتوفر لدى الكلية خطة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تواكب خطتها  الإستراتيجية:
·        تحدد الكلية الاحتياجات الحقيقية للمجتمع المحيط بها بوسائل علمية ومتعددة.
·        تضع الكلية خطتها لتنمية البيئة وخدمة المجتمع استجابة للاحتياجات التي حددتها وبما يخدم الأولويات القومية في هذا المجال.
·        تنمي الكلية الوعي بخدمة المجتمع وتنمية البيئة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
·        تحرص الكلية على تفعيل مشاركة كل من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في برامج خدمة المجتمع.

7/2  تراعى الكلية الاعتبارات التنظيمية لأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة :
·        تخصص الكلية وحدة إدارية مزودة بالكوادر المؤهلة وتكون تابعة لوكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
·        توثق الكلية الأنشطة المجتمعية التي تقدمها.
·        تضع الكلية مؤشرات لقياس كفاءة الخدمات المقدمة ورضاء المجتمع عنها.

7/3  تتفاعل الكلية مع منظمات المجتمع بشكل إيجابي:
·        تحرص الكلية على تفعيل مشاركة الأطراف المجتمعية في مجالسها.
·        تسعى الكلية إلى مشاركة الأطراف المجتمعية ذات العلاقة في تصميم وتنفيذ البرامج التعليمية.
·        تسعى الكلية إلى مشاركة الأطراف المجتمعية في تدريب الطلبة وتوفير فرص عمل للخريجين.
·        تقيم الكلية اتصالات وعلاقات مستمرة وفعالة مع الأطراف المجتمعية

7/4  تتواكب الممارسات الفعلية لتنمية وحماية البيئة مع خطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:  
·        تقوم الكلية بقياس رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أدائها وعن مستوى خريجها.
·        تحرص الكلية على تحليل وتقييم مستوى رضا هذه الأطراف وتتخذ من القرارات والتصرفات التي تساعد على زيادة رضائها عن أداء المؤسسة ومستوى خريجها.

7 /5  يسهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية في برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

7/6  تتمتع الكلية برضا المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة عن أدائها المؤسسي ومستوى الخريج.

8- التقويم المؤسسي وإدارة الجودة
   تلتزم الكلية بإجراء تقويم شامل ومستمر لقدرتها المؤسسية بهدف تحديد نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها، وتستخدم الكلية نتائج التقويم في تطوير وتعزيز نظمها الخاصة بإدارة عملية الجودة، وذلك من خلال المؤشرات والمواصفات التالية:
8/1  يتوافر لدى الكلية مؤشرات واضحة ومحددة وقابلة للقياس للتقويم الذاتي الشامل.
·         يعتمد هذا التقويم على مؤشرات ملخصة مستمدة من المعايير السبع للقدرة المؤسسية والموضحة بمقترح التقويم الذاتي المتاح من قبل الهيئة (مؤشرات كمية أو نوعية أوكلاهما)
·        يؤخذ في الاعتبار الوزن النسبي لهذه المؤشرات الملخصة عند القياس.
   
8/2  يتم مراجعة نتائج مؤشرات التقويم الذاتي دورياً من قبل أصحاب المصلحة في نجاح الكلية.
·        تقوم الكلية بإعداد ملخص تنفيذي بنتائج مؤشرات تقويم الأداء مبوبة حسب القائم بالتقويم بالنسبة لكل فترة زمنية.
·        تعقد الكلية المقارنات اللازمة بين النتائج عبر الفترات الزمنية ذات العلاقة، واستخلاص مؤشرات اتجاهات التحسن.

    8/3  تتأكد الكلية من الاستفادة بنتائج التقويم في تحسين كفاءة وفاعلية إدارة عمليات الجودة الخاصة بقدرتها المؤسسية.

   8/4  تعتمد الكلية على آليات التدقيق والمراجعة الداخلية والخارجية.

Post a Comment

Previous Post Next Post