توضيحات حول تنفيذ برنامج القراءة العلمية
تشير النقاط التالية إلى بعض الأمور الواجب مراعاتها قبل أو أثناء تنفيذ حصة القراءة العلمية :
1-      يجب أن يكون المعلم على دراية وثقة بمدى ملائمة الموضوعات للوحدات التي تم تدريسها ، وذلك باختيار المقال / الموضوع المناسب للوحدة المناسبة .
2-      ينبغي على المعلم الإطلاع على الموضوع الذي تم اختياره ، وقراءته جيداً ، والتأكد من استيعابه للأسئلة المرفقة  وإطلاعه على الإجابات قبل تنفيذ الحصة ، وفي حال وجود أي استفسار ، يرجى التواصل مع مكتب معايير المناهج – قسم العلوم ، أو من خلال الموقع الخاص بالقسم .
3-      ينبغي على المعلم استيعاب الموضوع جيداً ، وتحديد الكلمات الرئيسية إذا احتاج الأمر ، كما يرجى منه تلخيص النقاط والأفكار الرئيسية بالترتيب الذي سيقوم بعرضه خلال الحصة .
4-      يتم تطبيق الحصة بعد نهاية كل فرع من فروع العلوم في المرحلتين الابتدائية والإعدادية ( كأن يتم الانتهاء من جميع وحدات علوم الحياة مثلاً ثم يتم تطبيق الحصة ) أما في المرحلة الثانوية ، فيتم تطبيق الحصة بعد الانتهاء من الوحدة التي تم اختيار موضوع للقراءة العلمية  مناسب لها.
5-      ينبغي على المعلم إيجاد علاقة واضحة بين الموضوع الذي تم اختياره وبين الوحدة التي تم دراستها ، كأن يختار الموضوعات التي تتحدث عن أهم التطبيقات الحياتية لبعض المعايير أو استخدام الموضوع الذي تم دراسته كمقدمة للدخول في الحصة .
6-      للمعلم الحرية في إختيار مصادر مساندة أو أنشطة مساعدة لتلخيص الأفكار ،كالخرائط الذهنية أو الجداول ... إلخ  .
7-      لامانع من تقديم المساعدة للطلاب أثناء حل الأنشطة عن طريق تبسيط المفردات بلغة إنجليزية أسهل أو إعطاء المعنى باللغة العربية إن احتاج الأمر ، حتى لو اضطر المعلم لشرح بعض المفاهيم في أضيق الحدود .
8-      يتم عرض المحتوى بأكثر من طريقة ، نذكر منها على سبيل الحصر لا التمثيل :
       وضع النص على شاشة الفصل وبالتالي سهولة قراءته .
       يقوم الطلاب بقراءة النص ويقوم المعلم بشرح المصطلحات .
       كل مجموعة تقرأ مع بعضها البعض .
       البدء بقراءة صامتة .
       استخدام استراتيجية المهام المقطعة " جيكسو" ، حيث تتولى كل مجموعة استيعاب فقرة محددة من النص وشرحه لبقية المجموعات .
       يقوم المعلم باختيار مجموعة من الطلاب لقراءة النص .
قد تتعدد الوسائل والطرق في عرض المحتوى  ، ولكن يبقى الهدف الأساسي من هذه الحصة هو دفع الطلاب للتفاعل والمشاركة مع الموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية منه .
9-      يمنح المعلم الوقت الكافي للطلاب للإجابة على الأسئلة بشكل فردي أو ثنائي .
10-    يجمع المعلم أوراق العمل من الطلاب ، ويقوم بتصحيحها ، كما يستطيع مراجعة الإجابات من مفتاح الإجابة المرفق مع الموضوع .
11-    لامانع من إعطاء الطلاب النص لقراءته قبل الموعد الفعلي لتنفيذ الحصة ، وذلك لتشجيعهم على القراءة .
12-    ينبغي على المعلم الوصول بالطلاب لإستنتاج واضح حول الدرس ومحاولة ربطه مرة أخرى بحصص ومعايير العلوم التي مر بها .

Post a Comment

Previous Post Next Post