توضيحات حول تنفيذ برنامج القراءة العلمية
تشير النقاط التالية إلى بعض الأمور الواجب مراعاتها
قبل أو أثناء تنفيذ حصة القراءة العلمية :
1- يجب أن يكون المعلم على دراية وثقة بمدى ملائمة الموضوعات
للوحدات التي تم تدريسها ، وذلك باختيار المقال / الموضوع المناسب للوحدة المناسبة .
2- ينبغي على المعلم الإطلاع على الموضوع الذي تم اختياره
، وقراءته جيداً ، والتأكد من استيعابه للأسئلة المرفقة وإطلاعه على الإجابات قبل تنفيذ الحصة ، وفي حال
وجود أي استفسار ، يرجى التواصل مع مكتب معايير المناهج – قسم العلوم ، أو من خلال
الموقع الخاص بالقسم .
3- ينبغي على المعلم استيعاب الموضوع جيداً ، وتحديد
الكلمات الرئيسية إذا احتاج الأمر ، كما يرجى منه تلخيص النقاط والأفكار الرئيسية بالترتيب
الذي سيقوم بعرضه خلال الحصة .
4- يتم تطبيق الحصة بعد نهاية كل فرع من فروع العلوم
في المرحلتين الابتدائية والإعدادية ( كأن يتم الانتهاء من جميع وحدات علوم الحياة
مثلاً ثم يتم تطبيق الحصة ) أما في المرحلة الثانوية ، فيتم تطبيق الحصة بعد الانتهاء
من الوحدة التي تم اختيار موضوع للقراءة العلمية
مناسب لها.
5- ينبغي على المعلم إيجاد علاقة واضحة بين الموضوع
الذي تم اختياره وبين الوحدة التي تم دراستها ، كأن يختار الموضوعات التي تتحدث عن
أهم التطبيقات الحياتية لبعض المعايير أو استخدام الموضوع الذي تم دراسته كمقدمة للدخول
في الحصة .
6- للمعلم الحرية في إختيار مصادر مساندة أو أنشطة مساعدة
لتلخيص الأفكار ،كالخرائط الذهنية أو الجداول ... إلخ .
7- لامانع من تقديم المساعدة للطلاب أثناء حل الأنشطة
عن طريق تبسيط المفردات بلغة إنجليزية أسهل أو إعطاء المعنى باللغة العربية إن احتاج
الأمر ، حتى لو اضطر المعلم لشرح بعض المفاهيم في أضيق الحدود .
8- يتم عرض المحتوى بأكثر من طريقة ، نذكر منها على
سبيل الحصر لا التمثيل :
• وضع النص على شاشة
الفصل وبالتالي سهولة قراءته .
• يقوم الطلاب بقراءة
النص ويقوم المعلم بشرح المصطلحات .
• كل مجموعة تقرأ مع
بعضها البعض .
• البدء بقراءة صامتة .
• استخدام استراتيجية
المهام المقطعة " جيكسو" ، حيث تتولى كل مجموعة استيعاب فقرة محددة من النص
وشرحه لبقية المجموعات .
• يقوم المعلم باختيار
مجموعة من الطلاب لقراءة النص .
قد تتعدد الوسائل والطرق في عرض المحتوى ، ولكن يبقى الهدف الأساسي من هذه الحصة هو دفع
الطلاب للتفاعل والمشاركة مع الموضوع واستنتاج الأفكار الرئيسية منه .
9- يمنح المعلم الوقت الكافي للطلاب للإجابة على الأسئلة
بشكل فردي أو ثنائي .
10- يجمع المعلم أوراق العمل من الطلاب ، ويقوم بتصحيحها
، كما يستطيع مراجعة الإجابات من مفتاح الإجابة المرفق مع الموضوع .
11- لامانع من إعطاء الطلاب النص لقراءته قبل الموعد
الفعلي لتنفيذ الحصة ، وذلك لتشجيعهم على القراءة .
12- ينبغي على المعلم الوصول بالطلاب لإستنتاج واضح حول
الدرس ومحاولة ربطه مرة أخرى بحصص ومعايير العلوم التي مر بها .
Post a Comment