الأحد، 11 ديسمبر، 2016

المواصفات الفنية لأجهزة المختبرات التعليمية والكيماويات



المواصفات الفنية لأجهزة المختبرات التعليمية والكيماويات
نموذج المجموعة الشمسية                      الوحدة :عدد
المواصفات : Solar System Simulator   نموذج المجموعة الشمسية ملائم للدراسة في المرحلة المتوسطة ،ثلاثي الأبعاد ،تتضح فيه الشمس والكواكب التسعة ،يوضح الأحجام النسبية لكواكب المجموعة الشمسية والمسافة النسبية واللون وطريقة الدوران بالمقارنة بالشمس .
الأبعاد التقريبية للنموذج : 55سم ×30سم .

رقم الصنف  : 118/ 21/3
أسم الصنف : جهاز اختلاف تمدد السوائل بالحرارة        الوحدة :عدد
المواصفات   : جهاز يتكون من عدد خمسة أنابيب زجاجية ذات انتفاخات كروية الشكل .خلف كل أنبوبة تدريج من البلاستيك يبدأ من صفر إلى 25سم الانتفاخات مغمورة في حوض من الزنك الأنابيب مثبتة في إطار يمكن إحكام تثبيته على الحوض بمسامير محواة .


رقم الصنف  : 126/ 21/3
أسم الصنف : جهاز جنتر                   الوحدة :عدد
المواصفات   :الجهاز مصمم لإيجاد معامل التمدد الطولي ،ويتركب من جانبين من الحديد الزهر يتصلا بواسطة ثلاثة قضبان مطلية بالنيكل القضبان تحمل مسندين منزلقين على شكل حرف " V " لحمل اسطوانة زجاجية مزودة بمدخل ومخرج للبخار الاسطوانة تحتوي على قضيبين أحدهما من سبيكة البراس والآخر من النحاس بالأبعاد الآتية 500ملم طول و7 ملم قطراً مثبتين بواسطة سدادات .أحد جوانب الجهاز مزود بمسمار اتصال محوي والآخر مزود بأسفيرومتر يقرأ لأقرب 0.500 ملم .الجوانب موصلة بمقابس من سبيكة البراس لتحديد نقطة تلامس أحد القضبان المتمددة بالاسفيرومتر كهربياً ،ويلاحظ بأن إدارة الاسطوانة الزجاجية نصف دورة تبدّل تلامس أحد القضبان المعدنية بالاسفيرومتر .يمكن ملامسة القضيب تحت الاختبار بترمومتر عن طريق رباط مطاطي .يورد الجهاز كاملاً بقضبان من الحديد –النحاس- سبيكة البراس بنفس الأبعاد السابق ذكرها .


رقم الصنف  : 128/ 21/3
أسم الصنف : جهاز عرض حركة الجزئيات                الوحدة :عدد
المواصفات   : الجهاز مصمم لعرض حركة جزئيات المادة ، يتكون من أنبوب أسطواني من البرسبكس الشفاف مزود بمكبس حر الحركة من البوليستيرين وغطاء معدني يمكن فكه ،يثبت الأنبوب على صندوق خشبي لموتور جهد منخفض يعمل على تيار مستمر ،يحرك الموتور يد تحمل المكبس الذي يتردد في الجزء السفلي من الأنبوب .صندوق الموتور مزود بأربع أرجل من المطاط وحواف بارزة سفلية لإمكانية تثبيته على المناضد .يورد الجهاز كاملاً بالمكونات الآتية :
        عدد 1علبة من كرات البرونز الفسفوري قطر 3ملم .
        عدد 4 قواعد تحميل كرتونية .
      عدد 2 كلبس تثبيت صغير على شكل حرف "G     " .


رقم الصنف  : 135/ 21/3
أسم الصنف : الكرة والحلقة                         الوحدة :عدد
المواصفات   : الجهاز مصمم لتوضيح التمدد الحجمي لكرة من المعدن ، يتكون من كرة من سبيكة البراس وحلقة من سبيكة البراس تكاد تطابق الكرة في قطرها .الحلقة في قضيب معدني بيد مصنعة من الخشب الصلد وتتصل اليد بالقضيب بطريقة فنية مع وجود حلقة لحماية الحافة ،أما الكرة فتثبت باليد بواسطة سلسلة معدنية .


رقم الصنف  : 228/ 21/3
أسم الصنف : مخلخلة هواء كهربائية                الوحدة :عدد
المواصفات : المخلخلة المطلوبة تعمل بالطاقة الكهربائية وتناسب عدة أغراض ضح الهواء (مضخة) أو دفع أي غازات أخرى في دوائر خاصة (مخلخلة) .أخذ عينات نقية بدون أي احتمال للتلوث بزيوت التشحيم ،المضخة ذاتية التشحيم لمة سنة سهلة الصيانة .ألواح العزل من الصلب الغير قابل للصدأ ، الصمامات والعازل من نيوبرين ، المداخل والمخارج من النيلون بقطر خارجي 8ملم .

المواصفات الفنية :
أقصى معدل للضخ أو السحب 6 لتر في الدقيقة .
الضغط عند انعدام التدفق 80كيلو نيوتن على المتر المربع ، أقصى خلخلة 380 وحدة تور ، الموتور تام العزل ،  الوزن 2كجم ، القوة 0.06 كيلو وات .
تورد المخلخلة كاملة بسلك كهربائي طوله نصف متر وتعمل على 230 فولت أو أي مصدر كهربي آخر .

رقم الصنف    : 248/ 21/3
أسم الصنف  : ميزان كهربائي بكفة واحدة                 الوحدة : عدد
المواصفات : ميزان يعمل بالطاقة الكهربائية ،بكفة واحدة ،القراءات كلها رقمية لأقرب 0.1جرام ودرجة الدقة  ± 0.1 جرام ، درجة الانحراف ± 0.05جرام . 
 يعمل على أحد المصادر الكهربائية 127/230فولت 50/60هرتز .


رقم الصنف    : 625/ 21/3
أسم الصنف    : جلفانومتر حساس ذو اتجاهين              الوحدة :عدد
المواصفات   :جلفانومتر حساس مزوّد بتدريج قياسي يتراوح بين 50ميكروأمبير – صفر - 50ميكروأمبير مدرج كل 2ميكروأمبير ، مقاومة الجهاز تصل إلى 1000أوم ، في إطار من البلاستيك المزود بمداخل كهربائية صالحة للأقطاب أو الأسلاك .


رقم الصنف    : 632/ 21/3
أسم الصنف    : دينمو صغير للشرح                  الوحدة :عدد
المواصفات   :جهاز مناسب للعمل كنموذج لدينمو صغير أو محرك كهربائي يعمل على تيار مستمر .ويتركب الجهاز من حافظة ذات قطبين من لفائف سلك النحاس تتحرك دائرياً حول محور في وسط مجال مغناطيسي ناشيء عن قضيب مغناطيسي قوي من سبيكة  Ticonal ))  موحد التيار على شكل نصفي قرص معزولين يلامس فرشتان من سبيكة الفوسفور والبرونز متصلتان بمخارج كهربائية بقطر 4ملم ولمبة ذات جهد منخفض .يركب الدينمو على قاعدة تحمل بكرة يدوية قطرها 120ملم تتصل ببكرة الدينمو الصغيرة عن طريق حزام مطاطي .نسبة عدد اللفات 1: 9

رقم الصنف    : 663/ 21/3
أسم الصنف    : مقاومة متغيرة (ريوستات)                 الوحدة :عدد
المواصفات :الجهاز مصمم للعمل كمقاومة متغيرة أو مقسم للتيار (بوتشيومتر) ويتركب من ملف عبارة عن سلك معدني مقاوم على أسطوانة عازلة مقاومة للحرارة وقضيب معدني موازي لمحور الأسطوانة عليه زالقة ،الجهاز بثلاث نهايات كهربائية بقطر 4ملم ،إحداهما متصل بقضيب الزالقة والأخريين بالريوستات لإمكانية استعمال الجهاز كمقاومة متغيرة أو مقسم للجهد .الجوانب والسطح العلوي للجهاز مغطى بألواح مثقبة لتجنب أخطار الصدمات الكهربائية أو الاحتراق خصوصاً عندما يكون الملف ساخن .
أقصي شدة تيار 5أمبير .    
مقاومة          20أوم .
حجم الاسطوانة 300ملم ×40ملم قطر (تقريباً).


 رقم الصنف    : 664/ 21/3
أسم الصنف    : مقياس لشدة التيار المتردد         الوحدة :عدد
المواصفات   :آميتر لقياس شدة التيار المتردد أو المستمر بحساسية مقدارها 2.5 % مزود بتدريج طوله 50ملم ومرآة مانعة للازدواج وزوج من النهايات الكهربائية الملونة بقطر 4ملم وضابطة لنقطة الصفر .التدريج مركب على صندوق من البلاستيك يوفر زاوية قراءة مناسبة .مجال القياس من صفر إلى 5أمبير .


رقم الصنف    : 665/ 21/3
أسم الصنف    : مقياس لشدة التيار المستمر                   الوحدة :عدد
المواصفات   : أميتر لقياس شدة التيار المستمر فقط ،بتدريج مزدوج مداه بين صفر و1 أمبير × 02, أمبير ،صفر ،5أمبير ×1,. أمبير .طول التدريج 50ملم بمرآة مانعة للازدواج ،مركب على زاوية قراءة مناسبة في صندوق من البلاستيك المتين يزود الأميتر بثلاث مقابس كهربائية ملونة بقطر 4ملم وضابط لنقطة الصفر ، المقاومة الداخلية بالقيم 0.05 أوم ،  0.1 أوم ,

رقم الصنف    : 817/ 21/3
أسم الصنف    : مغناطيس بالزوج مع حافظتين 5سم             الوحدة :زوج
المواصفات   :مغناطيس بالزوج مع حافظتين داخل علبة طول كل من المغناطيسين 5سم ، كل من المغناطيسين على شكل متوازي المستطيلات ، مزودان بحافظتين ، يورد ا داخل علبة من الخشب الصلب وداخل العلبة مبطن للحفظ .


رقم الصنف    : 928/ 21/3
أسم الصنف    : ساعة إيقاف                   الوحدة :عدد
المواصفات   :ساعة إيقاف معملية التدريج الرئيسي من صفر إلى 60 ثانية مقسم إلى أقرب 1/5ثانية ،مرقم كل 5 ثواني ،التدريج الصغير يعطي الوقت إلى 30دقيقة مقسم إلى أقرب دقيقة واحدة ومرقم كل 3 دقائق الساعة مركبة على حامل معدني.



رقم الصنف    : 101/ 22/3
أسم الصنف    : أدوات تشريح                   الوحدة :مجموعة
المواصفات   :مجموعة كاملة من أدوات التشريح في حافظة من البلاستيك القابل للطي من النوع الجيد وتحتوي المجموعة على :
      ملقط تشريح ذو طرف مشرشر مستقيم مصنع من الصلب بجودة عالية طوله بحدود 11.4سم. 
      ملقط تشريح ذو طرف مشرشر منحني  مصنع من النيكل المطلي بالصلب اللامع ، بجودة عالية طوله بحدود  11.5 سم.
      سكين الغضاريف تتكون من نصل لا يصدأ ويد من الخشب الصلد طول اليد 9سم والطول الكلي 21.5سم تقريباً.
      مشرط ذو نصل مصنع من المعدن المطلي بالنيكل ، طوله2.5سم .
      مشرط ذو نصل مصنع من المعدن المطلي بالنيكل ، طوله3.8سم .
      إبرة تشريح مستقيم مصنعة من الصلب المصقول الغير قابل للصدأ طولها 4.5سم ولها يد من الخشب الطول الكلي للإبرة 14.5سم تقريباً .
      إبرة تشريح منثنية بزاوية45 درجة، مصنعة من الصلب المصقول الغير قابل للصدأ طولها 4.5سم ولها يد من الخشب الطول الكلي للإبرة 14.5سم تقريباً .
      واحد مجس مصنع من الفضة الخالصة.بطول 15.2سم تقريباً .
      واحد مقص ذو طرف مدبب حاد مصنع من الصلب المطلي بالكروم الطول الكلي للمقص 11.5سم .
      واحد مقص ذو طرف مدبب مصنع من الصلب المطلي بالكروم الطول الكلي للمقص 11.5سم
      مسطرة مدرجة طولها حوالي 15سم مصنعة من الفينيل الأزرق .
رقم الصنف    : 155/ 22/3
أسم الصنف : مجهر بسيط للتشريح                   الوحدة : عدد
المواصفات  : المجهر مصمم لأغراض التشريح ، ويتكون من عدستين عينيتين ذو قوة تكبير (×10) و (×20) متصلة بأعلى الذراع المتصل من اسفل بقاعدة ويتصل في جزأه الأعلى بلوح من الزجاج (منضدة)المدعم بإطار من الصلب وبعدد 2ماسك محوي ويتصل بجانبي المنضدة لوحين قابلين للانفصال للاستخدام أثناء التشريح كدعامة لليد كما يوجد بأسفل الذراع عند اتصاله بالقاعدة مرآة ذو سطح عاكس (براق)ليعطي إضاءة كافية سواء في الضوء العادي أو الصناعي .
الأبعاد الكلية : 18سم طول
أبعاد لوح الزجاج (المنضدة )6.5سم ×8.5سم (عرض×طول).
يورد المجهر داخل صندوق خشبي للحفظ .


رقم الصنف    : 156/ 22/3
أسم الصنف    : مجهر مركب ثنائي العينية         الوحدة :عدد
المواصفات      :مجهر مزود برأس ثنائية العدسات العينية وأربعة عدسات شيئية .رأس العدسات العينية قابلة للدوران إلى 360 5م كما إن ضبط العدسات منفرد .أما المسافة البينية فتتراوح بين 53،73ملم .يزود حامل العدسات الشيئية بأربعة عدسات من النوع القياسي (DIN)شاملة عدسة غمر ×100 يحمل المكثف على تركيب حلزوني الضبط مع غشاء أيرس وحامل فلتر أو مرشح ، الإضاءة بقوة "20"وات ، مسامير الضبط الدقيق والتقريبي تعمل مباشرة على مسرح المجهر (الميكروسكوب) .
المواصفات الفنية :
العدستان العينيتان            ×10 بمدى واسع للرؤية .
العدسات الشيئية             ×4     قياسي .
                              ×10   قياسي.
                              ×40   قياسي ، متحركة أو قابلة للسحب.
                              ×100 قياسي، عدسة زيت متحركة .  
المكثف من نوع (ABBE  N A  1.25 ) في تركيب حلزوني الضبط مع غشاء ايرس وحامل مرشح أو فلتر ،  الإضاءة داخل المجهر بقوة 20 وات .
الأبعاد الكلية  :    350ملم ×145ملم ×205ملم  (ارتفاع ×عرض ×عمق)
يورد كاملاً بسلك كهربائي بطول لا يقل عن 1.5م وزيت عدسات ،غطاء من البلاستيك للحماية ضد الأتربة وحقيبة مناسبة من البولي ستيرين أو الخشب ،يعمل على التيارين 127/230فولت حسب التيار المستخدم في كل منطقة أو محافظة .


رقم الصنف    : 157/ 22/3
أسم الصنف    : مجهر مركب داخل صندوق         الوحدة :عدد
المواصفات     :  Compound Microscope   or Monocular Microscope
مجهر (ميكروسكوب )، ذو نظام  بصري عالي الجودة نتيجة لاستخدام مجموعة من المنشورات بدلا من المرايا التي يمكن أن تكون ضباب أو يتغير لونها مع الاستعمال لمدة طويلة ، العينية ذات مجال رؤيا واسع 10× وقصبتها ذات جودة عالية،والعدسة الشيئية مميزة والمسرح منصة عادية مستوية ، مزودة بكلبسات تثبيت ، الغشاء  قياسي من نوع ايرس ، الضبط البؤري بمسامير أمان ، الإضاءة مصممة بطريقة محسنة لمبة 25وات . مفتاح تشغيل على القاعدة ، يورد مع المجهر  سلك ثلاثي مؤرض بمقبس ثلاثي الأصابع للعمل بجهد 127/220 فولت وتردده 50/60 ذ/ث بالإضافة إلى مرآة الإضاءة العادية للاستخدام في الظروف الطارئة، يورد مع حقيبة للحماية داخل الصندوق مع مسمار تثبيت المجهر .
رقم الصنف  : 701/ 22/3
أسم الصنف : نموذج الأذن في الإنسان                    الوحدة :عدد
المواصفات   : يشبه الأذن في الإنسان ،النموذج مصنوع من مادة الألياف الزجاجية المدعمة بالبلاستيك ، مكبر عن حجم أذن الإنسان ثلاث مرات ×3 ، يتكون من ثلاث أجزاء يمكن تحريكها وإعادة تثبيتها في موضعها المخصص لها ، الأجزاء التي تتضح في النموذج (عصب السمع – القوقعة – الركاب – السندان – المطرقة – الطبلة – القنوات الهلالية – قناة استاكيوس – قناة السمع – الصوان ) .
يورد النموذج مثبتاً على قاعدة ، كما يورد معه دليل لمكوناته وطريقة تثبيتها .
أبعاد النموذج الكلية :    30سم × 13سم × 23سم           (مزود ببيانات توضيحية باللغة العربية ) .


رقم الصنف     : 710/ 22/3
أسم الصنف    : نموذج العين في الإنسان                    الوحدة :عدد
المواصفات      :يشبه العين في الإنسان ، النموذج مكبر 4مرات ×4 ويمثل قطاع عرضي للعين يوضح الأجزاء الآتية (الصلبة – المشيمية –الشبكية – العصب البصري – القزحية – الغرفة الأمامية – الغرفة الخلفية – القزحية – القرنية ) ،مادة صنع النموذج من لدائن المطاط والبلاستيك الشفاف .
يورد النموذج مثبتاً على لوحة مصنعة من المعدن أو البلاستيك ،اللوحة قابلة للتعليق ، يرفق دليل يوضح أجزاء النموذج وطريقة التثبيت باللغة العربية .


رقم الصنف     : 712/ 22/3
أسم الصنف    : نموذج القلب في الإنسان                    الوحدة :عدد
المواصفات  : يشبه النموذج القلب في الإنسان ، وهو يماثل الحجم الطبيعي أو أكبر قليلاً ، تتضح فيه الشرايين والأوردة الداخلة والخارجة من القلب ، ويتكون النموذج من جزأين لتوضيح الأذينين الأيسر والأيمن و البطينين الأيسر والأيمن والصمامات والأورطي والأوردة الرئوية الأربعة – الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي والألياف العضلية .


رقم الصنف : 168/22/3
اسم الصنف : نموذج القفص الصدري والرئتين                  الوحدة : عدد
المواصفات : لتمثيل حركة الشهيق والزفير، النموذج مصمم من ناقوس زجاجي مصنوع من زجاج البورسيليكات بفتحة علوية مركب به سدادة من المطاط ، تنفذ منها أنبوبة متفرعة ، في نهاية كل فرع بالون ، الفتحة السفلية للناقوس مثبت بها غشاء من المطاط المرن الجيد النوعية يسهل شده إلى أسفل .
أبعاده 30 سم × 20 سم ( ارتفاع × قطر ) تقريبا .


رقم الصنف     : 128/ 24/3
أسم الصنف    : فولتامتر هوفمان                    الوحدة :عدد
المواصفات      : جهاز لتحليل الماء إلى عناصره ،يتكون من أنبوبين عموديين من الزجاج ينتهي كل منهما بصنبور ويحويان في طرفيهما قطبان من البلاتين (قطبان آخران من الكربون يوردان مع الجهاز )الأنابيب مدرجة من أعلى إلى أسفل بسعة 50مللي×2مللي وتتصل الأنبوبتان ببعضهما بأنبوب مستعرض متصل بدوره بأنبوب عمودي ثالث ينتهي بمخزن (مستودع )سعة 200مللي .الجهاز مثبت على قاعدة أو على حامل سحاحة بكلبس معدني مزدوج يمكن ضبط ارتفاعه لتثبيت الأذرع ومسند لتثبيت الكلبس ،يرفق مع الجهاز دليل يوضح طريقة التشغيل والاحتياطات الواجب إتباعها ،وشدة وجهد التيار المستخدم .


رقم الصنف  :  113/21/3
اسم الصنف :ترمومتر مئوي                                       الوحدة : عدد
المواصفات : ترمومتر ذو تدرج مئوي،خزانة الزئبق مقواة لأغراض التقليب والتهشم،زئبقي بخلفية صفراء ،المدى من -10 إلى 110ْ م التقسيم كل 1ْ م . الطول 305ملم طول الغمر 76ملم .


رقم الصنف : 127/21/3
اسم الصنف : جهاز ديولنج وبيتي                              الوحدة : عدد
المواصفات : يتركب الجهاز من أنابيب زجاجية دقيقة تحتوي على زئبق ، اسطوانتين من الزجاج تحيط بذراعين من هذه الأنابيب لتكوين صمام ماء بارد وآخر بخار ، تثنى الأطراف السفلية للأنابيب لإمكانية توصيلها بواسطة أنبوب مطاطي أما الأطراف العليا فتثنى إلى أعلى لتسير جنبا إلى جنب على واجهة من البلاستيك الأبيض مدرجة من صفر إلى 115×1ملم ومرقمة كل 2سم ، الكل مركب على حامل من الخشب المصقول بواسطة كلبسات لينة ليسهل تغيير أي قطعة زجاجية ، يورد الجهاز كاملا بالزئبق اللازم للتشغيل الفوري.


رقم الصنف : 136/ 21/3
اسم الصنف : مسعر جول                                        الوحدة : عدد
المواصفات : لتعيين الحرارة النوعية للسوائل بطريقة كهربائية ، يتكون من مسعر نحاس مغطى بطبقة من النيكل أبعاده 63×63ملم ( طول × قطر ) محاط تماما بإناء عازل أبعاده 80×90ملم (قطر × ارتفاع ) للمسعر غطاء من الأبونيت مزود بثقب للمحرك اليدوي ذو اليد العازلة وزوج من المداخل الكهربية بقطر 1ملم ، متصلة بملف تسخين مقاومته 6اوم . التيار الكهربي المناسب 0.5 أمبير أو 1 أمبير كحد أقصى ، المكافئ المائي للمحرك حوالي 0.75 جم .
 يورد المسعر كاملاً بترمومتر مئوي يقيس من الصفر المئوي إلى 50ْ  × 0.1ْ م ومحرك يدوي .

رقم الصنف : 177/ 21/3
اسم الصنف : سخان بخار                                       الوحدة : عدد
المواصفات : إناء أسطواني من النحاس سعته 2000سم3 بقمة مخروطية وعنق مناسب لسدادة غلق ، مزود بيد معدنية وأنبوب محزز لخروج البخار وبمقياس زجاجي جانبي لبيان مستوى الماء .

رقم الصنف : 205/ 21/3
اسم الصنف : أنبوبة ذات شعبتين على حامل حرف " U "     الوحدة : عدد
المواصفات : لاستخدامها مانومتر ،طول الذراع الجانبي للأنبوب 600 ملم ، القطر الخارجي 10ملم الحامل من الخشب المصقول بتدرج رأسي يبدأ من صفر عند القاعدة وينتهي إلى 630ملم عند القمة ،التدريج من الورق المصقول ومقسم إلى سنتيمترات ومليمترات في المنتصف، مرقم كل 20ملم علا كلا الجانبين،الحامل مزود بكلبس من البلاستيك وصامولة مجنحة لتثبيت الأنبوبة .

رقم الصنف : 213/ 21/3
اسم الصنف : جهاز تحقيق قانون بويل                         الوحدة : عدد
المواصفات : يتركب من أنبوبتين من الزجاج ،أبعاد كل منها 220ملم طول ×8ملم قطر داخلي إحدى الأنبوبتين مغلقة من أعلى أما الأخرى فمفتوحة تتصل الفتحات السفلية للأنابيب بأنبوب ضغط مطاطي طوله 1متر وقطره الداخلي 5ملم والخارجي 10ملم ، كلا من الأنبوبتين محمول على سناد قوسي ينزلق على عمود رأسي ويمكن تثبيته في أي موضع بمساعدة مسمار محوي ، الحامل من الخشب المصقول ارتفاعه حوالي 1.06 متر ويحمل تدريج من صفر إلى 100سم مقسم إلى مليمترات ومرقم على الجانبين كل 2سم الجهاز كامل بالزئبق اللازم للتشغيل وطبق زئبق من البولي فينيل كلوريد بجوانب مائلة وفتحة خروج وسدادة .


رقم الصنف : 214/ 21/3
اسم الصنف : جهاز تحقيق قانون شارل                       الوحدة : عدد
المواصفات : جهاز يقيس معامل التمدد الحجمي لغاز عند ضغط ثابت يتركب الجهاز من أنبوبة على شكل حرف " U " يزود الجزء العلوي لأحد الأذرع بانتفاخ وصنبور سعة الانتفاخ 7سم3 بقية الذراع أسفله مدرجة إلى 3×0.1سم3 لتسمح بتمدد الغاز في درجات حرارة إلى 100ْ م ينتهي الذراع الاخر بطرف مفتوح . يتفرع من قاع الأنبوبة السابقة أنبوبة خروج مزودة بصنبور، يحيط بالأنبوبة حرف U أنبوبة زجاجية أسطوانية مفتوحة الطرفين أبعادها 240×65ملم (طول × قطر) تنتهي بسدادة ينفذ منها أنبوبة الخروج السابقة وأنبوبة تفريغ لهذه الاسطوانة مزودة بكلبس زنبركي ، الجهاز كامل بالزئبق اللازم للتشغيل .


رقم الصنف : 231 /21/3
اسم الصنف : مسطرة  مدرجة طولها متر                     الوحدة : عدد
المواصفات : مسطرة معدنية لها تدريجان أحدهما بالبوصة ومرقمه لكل بوصة ، والآخر بالسنتيمتر ومرقمة لكل سنتيمتر ، ومقسمة لكل مللي متر ، وكل 1/32 من البوصة  .

رقم الصنف : 239/21/3
اسم الصنف : ميزان حساس داخل صندوق                    الوحدة : عدد
 المواصفات : ميزان حساس للتشغيل الفوري يتكون من الميزان والصنج ، الميزان حساس ذو درجة تشطيب جيدة ،مكون من قب من النوع المفتوح ،مصنوع من سبيكة البراس ومزود بتدريج ركاب ، عمود أوسط وحامل لأذرع القب ممتد ومشكل بحيث يرفع حلقات التعليق عن نصل التعليق عند عدم استعمال الميزان ،كما يزود العمود الأوسط أيضاً بمسند إضافي للمؤشر ،كفات الميزان سهلة النزع مطلاة كهربياً ، معلقة بواسطة ركاب على شكل القوس ملائم تماماً للتثبيت على القاعدة ، الصندوق من الخشب الملمع ذو نوافذ تسمح بمرور الضوء لأقصى درجة ومزودة بضوابط حلزونية للمستوى الأفقي وزالق لتحميل الركاب ويد ضبط حواف التعليق ، التحميل على نصل من الآجات .
السعة :   250 جم                       الحساسية :  1ملي جرام
كفات الميزان من البراس المطلي كهربياً منعكسة بقطر 100ملم ،
الصنج من سبيكة البراس في حقيبة من البلاستيك مزودة بيد ، العلبة كاملة بالملقط وأجزاء الجرام ، كما تتميز بأماكن مستقلة للصنجات وحاجز شفاف مانع للأتربة لحماية أجزاء الجرام ، مدى الصنجات من 1 ملي جرام إلى200 جرام .


رقم الصنف : 320 / 21/3
اسم الصنف : مجموعة أسلاك مختلفة للصونومتر .          الوحدة : مجموعة
المواصفات : مجموعة من عدد 6 أسلاك من سبيكة البراس والصلب بطول 1.5 متر للسلك وفي ثلاثة أقطار 0.7 ، 0.56 ، 0.46 ملم ، الأطراف مشكلة على هيئة حلقة للاستعمال الفوري .


رقم الصنف : 332 / 21/3                
اسم الصنف : صونومتر للطالب كامل                        الوحدة : عدد
 المواصفات  : يتكون من صندوق خشبي أجوف ، مزود بتدريج ورقي طوله 1متر مركب بين كوبريين ثابتين . بكرة ومسمار رسغ للأسلاك ، الصونومتر كامل بكوبري طويل متحرك ومفتاح لمسمار الرسغ وعدد 2 سلك من سبيكة البراس وعدد 2 سلك من الصلب بطول 1.5 متر وسمك 0.7 ملم للواحد .


رقم الصنف   : 333 / 21/3
اسم الصنف  : صونومتر للمعلم كامل                           الوحدة : عدد
 المواصفات   : صندوق من الخشب الأجوف مزود بتدريج مقسم إلى مليمترات بين كوبريين ثابتين المسافة بينهما 720ملم ، يمتد على هذه الكباري ثلاث أسلاك ، أحدهما متصل بميزان زنبركي مداه 100 نيوتن ويقيس إلى أقرب 5 نيوتن ، يضبط الشد بدقة بمساعدة صامولة مجنحة تعمل بالضغط على لوح مثبت بنهاية الصونومتر ، السلك الثاني يمكن أن يشد بأثقال بمساعدة بكرة ، أما السلك الثالث فيستعمل للمقارنة ويضبط شده بمساعدة مسمار رسغ ، الأسلاك من الصلب غير قابل للصدأ ولها كثافة معينة بدقة مقدارها 7.92 جم/سم3 ، الجهاز مزود بثلاث كباري متحركة ومفتاح لمسمار الرسغ ومجموعة من أربعة أسلاك من الصلب غير قابل للصدأ ، طول كل سلك 1.5متر وأقطارها  0.8 ،   0.7  ،  0.56  ،   0.48  ملم على التوالي .


رقم الصنف : 621 / 21/3
اسم الصنف : جرس كهربائي                                 الوحدة : عدد
 المواصفات  : يتركب من ملف مزدوج يعمل على بطارية 3 فولت إلى 6فولت أو محول كهربي 3 فولت إلى 8 فولت ، الجسم من البلاستيك المشطب جيدا ، قطر الناقوس 68ملم .


رقم الصنف : 624 / 21/3
اسم الصنف : جلفانومتر الظل                                   الوحدة : عدد
 المواصفات : يتكون من إطار معدني مجوف قطره 165 ملم يحتوي على ثلاثة ملفات . الأول من عدد 2 لفة وبقطر متوسط 145 ملم ،والثاني من عدد 50 لفة وبقطر متوسط 143 ملم والملف الثالث من 500 لفة وبقطر متوسط 141 ملم ،الإطار مركب على قاعدة دائرية من البلاستيك تحتوي على عدد 4 نهايات كهربية ، تدور القاعدة على قاعدة أخرى قطرها 150 ملم مزودة بحوامل حلزونية لضبط المستوى الأفقي ، في مركز الإطار توجد علبة مغناطومتر انحراف تتركب من سبيكة البراس القوية بميناء من الألومنيوم ، المدرج ربع دائرياً من صفر إلى 90، الأبرة المغناطيسية مرتكزة على رأس من العقيق ومزودة بمؤشر خفيف من الألومنيوم ، غطائها سهل الفتح لإمكانية رفع الإبرة عند الضرورة .


رقم الصنف : 635 / 21/3
اسم الصنف : صمام ثنائي                                        الوحدة : عدد
 المواصفات :يتركب من كرة زجاجية ذات عنق أسطواني ، فتيل من التنجستين متصل بمقبس بقطر 4ملم موجود في الغطاء البلاستيك للعنق ، أنود على شكل قرص دائري متصل بإصبع توصيل بقطر 4ملم مركب على المحيط الدائري ، الفتيل له قاعدة قرصية متصلة بأحد الأسلاك وموازية لقرص الأنود لإنتاج مجال متجانس بين القطبين ، يورد بالمواصفات الفنية الآتية :
أفضل جهد للأنود 500 فولت، أفضل تيار للأنود 5 ملي أمبير، أقصى جهد للفتيل 7.5 فولت ، الصمام كامل بالتعليمات اللازمة للتشغيل باللغة العربية .


رقم الصنف : 638 / 21/3
اسم الصنف : صندوق مقاومات                                 الوحدة : عدد
 المواصفات : يحتوي على مجموعة من عدد 16 ملف من سلك الكونستانتين عديم الحث الذاتي بمقاومات مقدارها 5 ، 2 ،2 ، 1 ، 50 ، 20 ، 20 ، 10، 500 ، 200 ، 200 ، 100 ، 5000 ، 2000 ،2000 ، 1000 إجماليها 11110 أوم ، كل الملفات مضبوطة على درجة دقة مقدارها 0.1% الملفات مركبة في صندوق عازل ومتصلة عبر الفجوات الموجودة بين شرائح سبيكة البراس الموجودة على اللوحة العلوية للصندوق المزود بمدخلين بقطر 4ملم لأصابع التوصيل ، قيم المقاومات موضحة على اللوحة السابقة وهناك فجوة للمقاومة المطلقة ، يزود الصندوق بعدد 13 مخروط توصيل من البراس برأس مفلطحة من البلاستيك لسهولة التداول .


رقم الصنف : 641 / 21/3
اسم الصنف : عمود بسيط كامل                               الوحدة  : عدد
 المواصفات : يتركب من لوحين من النحاس والزنك ، أبعاد كل منهما 85×38×1.5 ملم . تزود الألواح بمداخل لأصابع التوصيل بقطر 4ملم ، مخبار أسطواني من الزجاج الشفاف بحافة مصنفرة ، ارتفاع المخبار 75 ملم وقطره 50 ملم .

رقم الصنف : 646 / 21/3
اسم الصنف : فولتميتر للتيار المستمر   Voltmeter          الوحدة : عدد
 المواصفات : فولتميتر متعدد المدى لقياس فرق جهد تيار مستمر ، مدى القياس :
1 – من صفر إلى 0.3 فولت .
2 – من صفر إلى فولت واحد .
3 – من صفر إلى 3 فولت .
4 – من صفر إلى 10 فولت .
5- من صفر إلى 30 فولت .
الفولتميتر مثبت داخل صندوق من البلاستيك المتين ومزود بمقابس كهربائية ملونةبقطر 4ملم وضابط لصفر التدريج .


رقم الصنف    : 782/ 21/3
اسم الصنف : كرات بيلسان                                الوحدة : علبة
المواصفات   :  علبة تحتوي على 10 كرات بيلسان خفيفة الوزن ، قطر الكرة 16 ملم .


رقم الصنف    :  807/21/3
اسم الصنف : بوصلة جيب    Pocket Comass            الوحدة : عدد
المواصفات : بوصلة جيب قطرها 31 ملم بقاعدة مدرجة موضح عليها نقط البوصلة والاتجاهات الأربع الجغرافية ، العلبة من البكاليت ، بغطاء محوي ، الأبرة ملونة لتمييز الأقطاب .


رقم الصنف    : 887/21/3
اسم الصنف : خيط نيلون رفيع للتعليق                         الوحدة : لفة
المواصفات : لفة من خيط النايلون للتعليق أحادي الفتيل بقطر 0.25 مم وطول 22  أو 30 متر .


رقم الصنف    : 932/21/3
اسم الصنف : صاروخ مائي  Rocket Water                  الوحدة : عدد
 المواصفات : يستخدم في توضيح حركة الصواريخ،وأن اتجاه حركة الصاروخ عكس اتجاه اندفاع الماء من الفتحة النفاثة (الصاروخ يندفع لأعلى) ، يستخدم مبدأ محرك رد الفعل كما هو مطبق في حالة دفع صاروخ وكتلة رد الفعل أو الدفع تزود بالماء المنبعث من الصاروخ بواسطة الهواء المضغوط بواسطة منفاخ أو مضخة هواء عادية يكفي لتوفير الضغط (الهواء المضغوط) داخل الوعاء البلاستيكي المستخدم ،تشتمل المجموعة على  وعاء بلاستيكي ،مجموعة الزعانف ،وتجاويف تجمع فم خرطوم مياه ذات وصلة متصلة مع أنبوب ضغط عنده وصلة النهاية المتحدة ووصلة مضخة دراجة في الآخر وعصا مساندة الإطلاق ، يورد الجهاز كاملاً  للتشغيل الفوري مع غلاف واقي من الغبار في صندوق خشبي مناسب مع كتيب الاستخدام باللغة العربية والإنجليزية والذي يوضح العديد من التجارب الذي يحتمل تنفيذها بواسطة الجهاز .


رقم الصنف : 116/22/3 
أسم الصنف : جهاز طرد مركزي                             الوحدة : عدد
المواصفات : جهاز طرد مركزي مناسب لعمليات الفصل في معامل الكيمياء ، ويمكن إدارة العينات مركزيا بأمان إلى 2750 لفة / دقيقة وتفصل بقوة 950 جم ، الجهاز مزود بغطاء محكم وأداة تعشيق تفصل التيار الكهربائي عند فتح الغطاء لمنع الدوران ، الدوامة من الألومنيوم بأربع مواضع لتثبيت الأنابيب بزاوية 45 ، الجهاز يتقبل ( 4 ) أنابيب 10 مللي أو من 10 – 15 مللي أبعادها 7 × 100 ملم إلى 16 × 127 ملم ، أقل قوة عند التحميل الكامل 950 × جرام ، أقل سرعة 2750 لفة / دقيقة ، أقصى حجم 4 × 15 سم ، المحرك قوة 1/30 حصان ، الأبعاد عند الغلق حوالي 225 ملم × 283 ملم × 283 ملم ( ارتفاع × عرض × عمق ) الكتلة 5 كجم ،الجهاز كامل بالموتور وأربعة حوافظ للأنابيب ، الجهاز مزود بكابل ثلاثي الأسلاك طوله لا يقل عن 1.5 م ، للتشغيل على تيار متردد جهد 127 / 240 فولت تردد 50 / 60 ذ/ث أو طبقا لجهد وتردد تيار المنطقة المورد لها،يورد مع الجهاز عدد 10 أنابيب أسطوانية من البولي بروبلين بشفه سعة 15 مللي أبعاد 116 ملم × 15.8 ملم
رقم الصنف   : 127/22/3
اسم الصنف : صندوق لحفظ الشرائح المجهرية   Slides Box  الوحدة : عدد
المواصفات  : يستوعب 100 شريحة ،مقاس 3 × 1 بوصة تثبت في مجاري من البراس والصندوق مصنوع من الخشب الصلد ومشطب بشكل جيد .


رقم الصنف : 130/22/3
أسم الصنف : طبق تشريح Dissectian Tray              الوحدة : عدد
المواصفات  : مصنوع من أجود أنواع الألومنيوم ذو جراف بارزة ، أبعاده : 35 سم × 26 سم × 6.5 سم تقريبا ( طول × عرض × عمق ) ويحتوي على طبقة من الشمع الأسود والخاص بالتشريح ذات سطح أملس مستوى وبعمق 1 سم .


رقم الصنف :133/22/3
اسم الصنف : عدسات تشريح خاصة                            الوحدة : عدد
 المواصفات : عدستان مركبتان على حامل يدوي من البلاستيك ، قوة التكبير ×10 ، قطر العدسات 20 ملم ، طول ذراع اليد 50 ملم .


رقم الصنف : 149/22/3
اسم الصنف : لوحة خشبية للتشريح                              الوحدة : عدد
 المواصفات : لوحة من الخشب القابل لتدبيس العينات عليها دون إحداث خدوش ، والحواف ترتفع بمقدار 1.7 سم على هيئة إطار ، الأبعاد 55سم × 40سم (طول×عرض) تقريبا .


رقم الصنف : 163/22/3
ا سم الصنف  : ميكروتوم منزلق  (Sliding Microtome )     الوحدة : عدد
المواصفات : مناسب لعمل قطاعات مسطحة للعينات الحيوانية والنباتية المغمورة في البرافين أو السليودين وعمل قطاعات مسطحة في العظام والعضلات والخشب أو المعادن الطرية ، يمكن تشغيل التغذية يدويا أو أوتوماتيكيا بحيث يكون ضبط التغذية من 2 إلى 40 ميكرون والزيادة في التغذية ميكرون واحد ، الجهاز كامل مع جميع المستلزمات المطلوبة لتشغيله مثل حامل العينات وحامل سكين وسكين قطع وخلفية السكين ويد سكين وزيت وقرص لحمل العينات ملائم للميكروتوم ، يزود الجهاز بغطاء حافظ من الغبار ونشرة توضيحية باللغة العربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق