الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2016

دراسة الفيزياء


العلم :- هو طريقة لمعرفة العالم الطبيعي
النظرية :-
   هي تفسير الأشياء أو الأحداث بناء على المعرفة التي تم الحصول عليها من الملاحظات والتجارب .
الملاحظة:-  وصف مشاهدات أو أنماط في الطبيعة .
الطريقة العلمية :-
هي الطريقة التي تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي
وعلى الرغم من اختلاف طرق الاستقصاء إلا أنها تتفق في الخطوات العامة وهي
* الملاحظة    *صياغة الفرضية   * التجريب والقياس
* تحليل   *  الاستنتاج
النظرية العلمية :-
هي تفسير سلوك أو ظاهرة معينة تمت ملاحظته مرات كثيرة في العالم الطبيعي
القانون العلمي
هي قواعد تصف نمط أو سلوك معين
العلوم : لها فروع ثلاثة هي 1- علوم الحياة والبيئة
 هو علم يدرس المخلوقات الحية وعلاقتها ببعض
2- علوم الأرض  : هي علوم تدرس انظمة الأرض والفضاء .
3- العلوم الطبيعية : هي علوم تهتم بدراسة المادة والطاقة .
الفرضية  :هي جواب أو تفسير منطقي  محتمل يعتمد على الملاحظة
الاستنتاج : هي التوصل لنتائج التجارب  ومن ثم الحكم على الفرضية التي تم صياغتها .
التجربة الضابطة
هي تجربة تتضمن تغيير عامل وملاحظة تأثيره في عامل آخر مع تثبيت العوامل الأخرى .
المتغير  : هي عوامل يمكن أن تغُير أثناء التجربة .
المتغير المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره أثناء التجربة .
المتغير التابع : هو العامل الذي يتغير بسبب تغير العامل المستقل  : المتغير الثابت
عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة .
النموذج
هو تمثيل لشيء أو حدث ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي .
أهمية النماذج :-
*تساعد على تصور أو تخيل الأشياء
*مثيل الأشياء التي قد تكون صغيرة جدا
 أو كبيرة جدا أو سريعة جدا أو بطيئة
أنواع النماذج
نماذج مادية :-
 نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها مثل نموذج الكرة الأرضية أو الخلية
نماذج حاسوبية :- يتم بناؤها ببرامج حاسوبية مثل خريطة الطقس
نماذج فكرية :- هي عبارة عن أفكار أو مفاهيم تصف تفكير شخص  في شيء معين في العالم الطبيعي .
التفكير الناقد
هو جمع ما تعرفه من معلومات مع الحقائق الجديدة لتقرر فيما إذا كنت توافق على شيء ما
البيانات
هي معلومات يتم جمعها أثناء البحث العلمي من خلال الملاحظات ويجب أن تكون محددة وتسجل على هيئة مخطط أو وصف أو رسم بياني
مراجعه واسئلة الكتاب




وضح العلاقة بين كل مصطلحين :
س1 : الفرضية –النظرية العلمية
س2 : الثوابت- المتغيرات
س3 :- العلوم – التكنولوجيا
س4 : علم الأرض- علم الفيزياء
س5 : النظرية العلمية – القانون العلمي
3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
س6 : ماذا تعمل إذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك؟
الاجابة

2-
ﺠ1
الفرضية –    النظرية العلمية
جواب أو تخمين يعتمد علي معرفتك أو ملاحظتك  هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرات كثيرة في العالم الطبيعي
ﺠ2
الثوابت        المتغيرات
عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير  عوامل يمكن أن تتغير أثناء التجربة
ﺠ 3:
العلم   التكنولوجيا
الطريقة التي نتعرف بواسطتها العالم        استخدام المعرفة
ﺠ 4:
علم الأرض   علم الفيزياء
العلم الذي يهتم بدراسة أنظمة الأرض والفضاء     العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة والعلاقات بينهما
ﺠ 5:
النظرية العلمية        – القانون العلمي
محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته مرارا كثيرة في العالم الطبيعي       هو قاعدة تصف نمطا أو سلوكا معينا في الطبيعة


  6:   ج – أغير الفرضية

 س7 ماذا يدعي استخدام الحاسوب لعمل ------
س8 ما الذي يفسر شيئا ما يحدث في العالم -----
س9: يعد نموذج الطائرة مثالا علي نموذج------
س10 : أي مما يلي يعد مثالا علي التكنولوجيا؟----
س11: ماذا نعني بالاستدلال؟

3- س12 قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية
س 13: توقع : ما أسرع طريقة للوصول للمدرسة في الصباح

س 14 : استخلص النتائج: عندما يقوم العلماء بتجربة علاج جديد ، ------
5-
س 15: اعمل فرضيه استخدم كرة السلة وكرة الطاولة------السؤال؟
س 16: لاحظ :  ضع كمية من الماء في صحن ، ثم رش مسحوق الفلفل الأسود—
6- استخدم الرسم الآتي للإجابة عن السؤال 17   استخدم التناسب تبين الخريطة -----

الاجابة
   7 :-    أ- نموذجا

  8 :    ب  نظرية علمية

  9 :    أ -    مادي

  10:    أ - زجاجة بخاخة

   11 :  ج- استخلاص نتائج

ﺠ 12
        النظرية العلمية        القانون العلمي
التشابهه       تعميم  تعميم
الاختلاف      تفسر لماذا يحدث الشي       يقرر حدوث الشي

ﺠ 14 : باختيار فرضية تقدير الوقت الذي يمكنك من الوصول للمدرسة ومقارنته بوقت الوسائل الأخرى

  14 : يمكن معرفة فعاليته من خلال معرفة تأثيره علي المجموعة التي جرب فيها ومقارنته بالمجموعة التي لم يجرب فيها

ﺠ 15: ارتدت كرة الطاولة مرات أكثر عن كرة السلة . مساحة كرة الطاولة أقل من مساحة كرة السلة

ﺠ 16: ينتشر الفلفل الأسود ويصل إلي الحواف الخارجية للصحن عندما يضاف الصابون السائل إلي الماء
6-
ﺠ 17 : المسافة بين النقطتين تساوي 4.5 سم . والمسافة التقريبية بينهما هي:
4.5  ×    = 4.7 كم

1- القياس : هو طريقة لوصف العالم باستخدام أرقام وهو إجابة عن أسئلة كثيرة وهي مهمة في صناعة السيارات وغيرها

2- التقدير : يمكن استخدام المقارنة لتقدير القياسات


3- الدقة هي وصف لمدي تقارب القياسات بعضها من بعض-
درجات الدقة : كان للتوقيت أهمية كبيرة في الألعاب الاوليمبية ولا يزال

4- عند مقارنة قياس ما بالقياس الحقيقي أو الفعلي فإننا نتحدث عن الضبط – فالساعة التي يوجد بها عقرب للثواني أكثر دقة من الساعة التي لا يوجد بها

 1- هل تقدر أن تتخيل الفوضى الناجمة عن استعمال أنظمة قياس مختلفة ؟قام العلماء بوضع نظام دولي لوحدات القياس ، وقد تم تصميمه لكي يستعمل في العلوم والصناعة والتجارة في أرجاء العالم كله

2-  وحدات النظام الدولي هي المتر للطول ، الكيلوجرام للكتلة ، الكلفن لدرجة الحرارة ، الثانية للزمن ، -------
3- تم إعادة تسمية الوحدات الجديدة عن طريق تغيير البادئة كما في جدول 2 فجزء من مليون من المتر يسمي مايكرو متر  ------

3- الطول هو المسافة بين نقطتين ويقاس بأدوات مختلفة مثل المسطرة المترية في المختبر ووحدة النظام الدولي هي المتر والمسافات الصغير بالسنتيمتر والدقيقة بالمايكرو متر

1- الحجم هم مقدار الحيز الذي يشغله الجسم ، وحدة القياس الدولية هي المتر المكعب وتقاس الحجوم المنتظمة بالقياس والغير منتظمة بالغمر

2- تجربة : قياس الحجوم – الخطوات والتحليل ص 38


3- الكتلة هي كمية المادة الموجودة في جسم ما وتقاس بالكيلو جرام والجرام وتستخدم الموازين الثلاثية وذات الكفتين لقياس الكتلة أما الوزن فهو مقياس للقوة والوحدة نيوتن ويقاس الوزن بالميزان الزنبركي

4- درجة الحرارة هي مدي سخونة أو برودة جسم ما وتقاس بالكلفن ووحدة الكلفن تسمي الوحدة المطلقة وهناك نظام درجة الحرارة الفهرنهايتية والسيلسيوسية

5- الزمن هو الفترة بين حدثين ووحدة قياسه الثانية ويقاس بالساعة –
 المعدل: هو مقدار التغير في الكمية المقيسة خلال فترة زمنية معينة
السرعة : هي معدل المسافة المقطوعة في زمن معين وتقاس بالكيلومتر لكل ساعة

6- أسئلة مراجعة الدرس
س1 صف حالة يمكن ان يحدث فيها فوضي ---
س2- حدد الكمية التي تقاس بالمتر المكعب؟
س3: وضح كيف تحول كمية ما من السنتيمتر للكيلو متر
س4 : حدد الوحدة الموجودة في النظام الدولي وتساوي
الرطل
س5: التفكير الناقد كيف تعين كتلة مكعب معدني
س6: تطبيق الرياضيات : اذا كانت ابعاد قطعة خشبية  هي     : 0.2 م × 0.1 م × 0.5 م ، اوجدها بالسنتيمتر واحسب حجمها



الاجابة
ﺠ1: يحدث تشوش وتداخل فمثلا قد يعتقد احدهم أن الحرارة بالكلفن لكن الآخر يعتقد أنها بالسيليسوس
ﺠ2: الحجم
ﺠ3: أقسم علي   000  100 
ﺠ 4 : نيوتن ، قوة جذب الأرض للجسم

ﺠ 5: باستخدام الميزان ذو الكفتين
ﺠ 6 :    20 سم  × 10 سم ×50 سم = 10000سم 3

- تحتوي معظم الكتب العلمية علي صور ،  فالصور والرسوم توضح الأفكار، وتعتبر الرسوم أفضل طريقة  لإظهار تفاصيل الأشياء.

2- الصور والرسوم توضح الأفكار وتجعل المعلومات الجديدة واضحة وتعتبر في بعض الأحيان طريقة لإظهار تفاصيل الأشياء، وتظهر أشياء لا يمكن رؤيتها
3- يحتاج كل شخص يتعامل بالأرقام ويقارن بين القياسات  إلي طريقة منظمة لتجميع بياناته وعرضها

4- الجدول يعرض المعلومات في صفوف وأعمدة

1- يستخدم الرسم البياني لجمع البيانات وتنظيمها وتلخيصها بطريقة مرئية وتكون العلاقات واضحة ويقسم إلي 3 أنواع خطي- دائري – ذو أعمدة

2- يظهر العلاقة بين متغيرين ،
 وهما أعدادا، وأحدهما علي المحور
 الأفقي( السينات ) ولآخر
علي المحور الراسي ( الصادات)

3- تستخدم فيه أعمدة مستطيلة الشكل
ومتوازية ومختلفة الحجم لتوضيح
 العلاقة بين المتغيرات ويقسم احد
 المتغيرات إلي أجزاء والآخر يجب
 أن يكون رقميا

4- كل جزء يمثل نسبة معينة من الكل وبنظرة إلي الشكل 11 ب تري أي الحيوانات يشكل العدد الأكبر من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض

مراجعه واسئلة نهاية الفصل 1
1- حدد العام 1994 علي المحور الأفقي .ارسم باستخدام المسطرة خط عمودي يوازي المحور السيني. عند نقاطع الخط المرسوم مع الرسم البياني ، ارسم خط يوازي المحور الأفقي وعند التقاءه بالمحور الراسي تكون قد حددت الأعداد

2- سيكون رسم الأعمدة  أو القطاع الدائري مناسب

3- يجب ان يكون رسمها دقيق لأنها تعرض البيانات بشكل بصري ، وكلما كان دقيق كلما ازدادت مصداقيته وحتى يفهمه الآخرون بسهوله

4- يقبل أي إجابات صحيحة من الطلبة

1- اكتب الكلمة التي تصفها كل من العبارات التالية
س1 :- وحدة الطول في النظام الدولي
س2:وصف بالأرقام
س3::طريقة للقياس غير الدقيق
س4 :كمية المادة في الجسم
س5:- رسم بياني يبين أجزاء من الكل
س6 : وصف لمدي  قرب عدة قياسات بعضها من بعض
س7:- وحدة درجة الحرارة في النظام الدولي
س8 :الحيز الذي يشغله الجسم

2- اختر الإجابة الصحيحة:-
س9:- ما وحدة قياس الكتلة في النظام الدولي؟-------
س10:- ماذا تستخدم لقياس الطول؟------
س11:- المتر المكعب هو وحدة النظام الدولي لقياس ؟-----------
س12: أي مصطلح مما يلي يصف مدي تقارب القياسات من بعضها؟
س13: أي مما يلي هو وحدة لقياس   درجات الحرارة؟
س14: أي مما يلي يستخدم في تنظيم البيانات؟-----

3-
س 15:-   رتب القياسات التالية من الأصغر إلي الأكبر:-----
س 16:  قارن بين الحجم ، والطول والكتلة ، موضحا أوجه الشبه--
س 17 :- تفسير الرسوم العلمية :- ماذا يظهر في الشكل أعلاه

وكيف بسط  هذا الرسم؟


4-
س 18:- البحث في صحيفة يومية: تابع احي الصحف مدة أسبوع، وجمع أي رسوم بيانية أو جداول تجدها وقومها

س 19:- استخدم الجدول الآتي للإجابة عن السؤال 19 :-
مساحات مسطحات مائية
السنة   العدد
أ       301
ب     286
ج      272
د       229

يبين الجدول أعلاه مساحات مسطحات، مثل هذه البيانات، مستخدما الرسم البياني

س20:-











مسافة الرحلة : تبين الخريطة أعلاه------

الاجابات
1- حل أسئلة اكتب الكلمة التي تصفها كل من العبارات:
ﺠ 1: المتر
ﺠ 2:- قياس
ﺠ 3:تقدير
ﺠ 4: الكتلة
ﺠ 5: رسم بياني دائري
ﺠ 6: دقة
ﺠ 7:- كلفن
ﺠ 8:-الحجم

2- :-اختر الإجابة الصحيحة :-
ﺠ 9:-     د – كيلوجرام
ﺠ 10:-   ج – عصا مترية
ﺠ 11:-    أ:- الحجم
ﺠ 12 :-    د – الدقة
   13:   ج – سلسيوس
   14  :- أ – الجدول

3
ﺠ 15:- 1 ملم، 100 ملم ، ا م ، 10 كم
ﺠ 16
        الحجم  الطول الكتلة
المعني مقدار الحيز الذي يشغله الجسم       المسافة بين نقطتين   كمية المادة الموجودة في الجسم
الوحدة         المتر المكعب  المتر   الكيلو جرام
النظام الدولي  كلها وحدات في النظام الدولي
ﺠ17 :-يظهر في الشكل الشمس والقمر والأرض . ولم يراع مقياس الرسم عند تمثيل المسافة والحجم ، كما لم تظهر الكواكب الداخلية


ﺠ 18:- أي إجابة من الطلاب تشتمل علي الرسوم والبيانات


ﺠ 19-










ﺠ 20 :- *
*تبلغ المسافة بينهما بالأمتار:1800 × 1000 = 1800000 متر

*وعلي الخريطة تساوي :- 4 سم ( تقريبا )

 *مقياس الرسم المستخدم هو : 1 سم : 450 كم






















الفصل الثالث والرابع

استخدام الحواس : تستخدم حواسك لملاحظة الأشياء والمواد أي خاصية يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي هي خاصية فيزيائية

4- الخصائص الفيزيائية:- اللون والشكل : المادة هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا – اللون هو اول شئء يمكن ملاحظته عن المادة – عنج تشكيل البلاستيك المستخدم في عملية التغليف ، يتغير شكله لكن المادة تبقي هي نفسها البلاستيك

5- ومن خلال الطول والكتلة يمكن تحديد بعض خصائص المادة الفيزيائية باستخدام الحواس ، أو عن طريق القياس
1- الحجم هو مقدار الفراغ الذي يشغله الجسم – الكثافة هي كتلة المادة الموجودة في وحدة الحجوم وتساوي ناتج قسمة كتلة الجسم علي حجمه الكثافة =      أو ث = 

3- حالات المادة الأربع هي: الصلابة – السيولة – الغازية – البلازما – وتعتمد حالة المادة علي درجة حرارتها والضغط الواقع عليها – حالة المادة خاصية فيزيائية

4- تتكون المادة من دقائق أو جسيمات متحركة فدقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد – ويحتفظ الصلب بشكل وحجم ثابتين ، أما دقائق المادة السائلة فتتحرك بسرعة وتنزلق فوق بعضها فالسائل له حجم ثابت ويأخذ شكل الإناء – أما الغاز فتتحرك بسرعة عالية جدا
1- درجة الانصهار هي الدرجة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلي حالة السيولة
مراجعه

2- غالبا ما يكون الفلز مظهره لامع، أما الأجسام غير الفلزية فيبدو لونها لؤلؤ يا أو حبيبيا أو معتما ------

3- اذكر الخصائص الفيزيائية لهذا الكتاب

4- سم حالات المادة الأربع ، وصف كل حالة وأعطي مثال
5ـ اشرح كيف يمكن للماء أن تكون لديه كثافتان مختلفتان؟
6-أيهما يتبخر بسرعة أكبر كحول مبرد أم كحول غير مبرد
7- تطبيق الرياضيات : حل المعادلات
كثافة النيكل 9.8 جم/سم3. كثافة الرصاص 11.3 جم/سم3.
إذا كان لديك عينتان منهما ، حجم الواحدة 4سم3 ، فما كتلة كل منهما
الاجابة
3- انتظر من الطلاب الإجابة : فله الشكل واللون والحالة والأبعاد
4- الحالات هي صلبة – سائلة – غازية - بلازما
المقارنة       صلبة –       سائلة غازية بلازما
الصفة تحافظ علي الحجم والشكل نفسه     تحافظ علي حجمها وتأخذ شكل الإناء       لا تحتفظ بشكلها و حجمها        تحدث من تأين الغازات في درجة حرارة عالية
مثال   مثل الجليد     الماء   الهواء  في مصابيح النيون والفضاء الخارجي

5- بإحداث تغيرات في الضغط والحرارة

6- الغير مبرد يتبخر بسرعة أكبر لارتفاع درجة حرارته ، فكلما زادت درجة الحرارة زادت حركة الجزيئات ، وتحولت الحالة السائلة للغازية

7- ك = ث × ح
كتلة النيكل  = 9.8 × 4 = 39.2 جم
كتلة الرصاص  = 11.3× 4 = 45.2 جم
1- الخاصية الكيميائية هي التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة

2- يتفاعل الأكسجين مع الخشب لينتج الرماد وتسمي الخاصية قابلية الاشتعال أو الاحتراق ،والتغير الكيميائي هو التغير الذي يحدث تغير في تركيب المادة بسبب الخصائص الكيميائية
3- تفاعل الحديد مع الأكسجين لتكوين الصدأ وتتفاعل العناصر الفلزية في الفواكه مع أكسجين الجو والفضة مع الهواء الجوي والفيتامينات تحفظ في أواني قاتمة للبعد عن الضوء والحجر الجيري ينتج ثاني أكسيد الكربون عند تعرضه للحرارة والكهرباء تغير الماء والأحماض
4 -تجربة تفاعل الخميرة مع السكر
5- تكون فقاعات في الكعكة دليل حدوث تغير كيميائي وإنتاج الحرارة والدخان أو تغير في اللون والصوت كما لا يمكن عكس التفاعل الكيميائي ولكن يمكن عكس التغير الفيزيائي

6- جدول 1 مقارنة بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية ص 57 فالتغير الكيميائي مثل الاحتراق: التفاعل مع الأكسجين ، التفاعل بوجود الكهرباء أو الضوء ، أو الحرارة
مراجعه
1- كتلة المواد الناتجة تساوي دائما كتلة المواد الأصلية
{ المتفاعلة}

2- إذا راقبت عملية حرق الخشب بدقة ، تري أن قانون حفظ الكتلة صحيح . وبحساب كتلة الأكسجين وكتلة الخشب الأصلية التي تم حرقها ومقارنتها مع كتلة الرماد والدخان والغازات ستجد أن المواد الداخلة تساوي كتل المواد الناتجة

3- عرف الخاصية الكيميائية ، ؟ أعط أربعة أمثلة عليها؟

4- حدد بعض الدلائل التي تشير إلي حدوث تغير كيميائي؟

5- التفكير الناقد: إذا رأيت وميضا ساطعا ، ثم لهبا ، خلال عرض في المختبر ، فهل يدل ذلك علي تغير فيزيائي ----

6- حل معادلة في خظوة واحدة ، سخن طالب 4 جم من مركب أزرق اللون منتجا 2.56 جم من مركب أبيض اللون ، وكمية من غاز عديم اللون ، فما كتلة هذا
الاجابة
1- اقرأ مع الطلاب النص ص 57 ثم اشرح لهم عبارة قانون حفظ الكتلة ثم اعرفه لهم ثم أكرره معهم حثي يعرفونه

2- اقرأ مع الطلاب النص ص 58 ثم أبين لهم مفهوم قانون حفظ الكتلة عمليا ثم اطلب منهم إعطاء أمثلة وإجراء تجربة صدا المسامير

3- هي الخاصية التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة – مثل احتراق الخشب-صدأ الحديد-تغير لون الفاكهة – تسخين الحجر الجيري

4- تغير اللون – تصاعد غاز – إنتاج حرارة – إنتاج ضوء – لا يمكن عكس التفاعل

5- تغير كيميائي لان إنتاج ضوء دليل تكون مادة جديدة أي تغير كيميائي


6- كتلة الغاز = كتلة المركب كله – كتلة المادة المتبقية
               = 4 – 2.56 = 1.44 جم





















الاجابة

ﺠ 1: درجة الانصهار

ﺠ 2 : حالات المادة

ﺠ 3:الكثافة

2-  نقرا الأسئلة ونجيب عليها من س 4 إلي س 7

ﺠ 4  أ


  5:  ج


  6 :  ج


  7 : ب

1-     اطرح الأسئلة علي الطلاب ثم نجيبها معا

  8- تصبح جميع الذرات المتفاعلة جزءا من المواد المكونة ( المتفاعلة – الناتجة)
ﺠ 9: المادة الصلبة لها شكل وحجم ثابتين  ، والسائلة لها حجم ثابت وشكل غير ثابت والغازية : فليس لها شكل وحجم محددين
والبلازما تتكون علي درجات حرارة مرتفعة

ﺠ 10 –الكتلة والحجم

 ﺠ 12 :- ث =    ك / ح =  49.01/4.5 سم 3   =  10.89 جم/ سم 3


ﺠ 13 :-


المادة  الكتلة  الحجم  الكثافة
أ       3      6.5   0.46
ب     1.2   1.1   1.09
ج      4.5   5.1   0.88
د       125  347  0.36
      195.6       85    2.3
و      7.5   10    0.75



ﺠ 14 سيكون لكل منهما كتلة مختلفة : كرة ممن الخشب وأخري من النحاس لهما نفس الحجم وسيختلفان في الكتلة

       









الفصل الرابع


2- المادة هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا، خواصها لها كتلة وحجم مثل الهواء – الماء وليس الضوء والفكر والمشاعر والإحساس والاعتقاد والأفكار مواد

3- افترض انك كسرت قطعة كبيرة من الخشب إلي أجزاء صغيرة ---------------------الفقرة

4- اعتقد ديموقريطس ،أن الكون يتألف من فراغ ، ومن جسيمات صغيرة جدا من المادة واها صغيرة جدا تسمي ذرات --------الفقرة

والذرة حاليا هي دقيقة صغيرة جدا تتكون منها أغلب أنواع المادة

النموذج الذري : طور كل من ليوسبوس وديموقريطس فكرة الذرة من خمس نقط هي ------الفقرة

5- وبناء علي تجارب لافوازيه ظهر قانون فعل الكتلة والذي ينص علي أن المادة لا تفني ولا تستحدث ، وإنما تتحول من شكل إلي آخر


6- تجربة البحث عن غير المرئي
- نموذج دالتون ليس نموذج مادي ، وإنما أفكار ، اعتقد انم المادة تتكون من ذرات وان كل نوع يتكون من نوع واحد من الذرات فخام الذهب يتكون من ذرات من الذهب

2- اقترح تومسون أن الذرة تتكون من كرة متجانسة موجبة الشحنة تتوزع فيها الكترونات سالبة الشحنة
توصل راذرفورد إلي أن  معظم الذرة عبارة عن فراغ ، وأنها تتكون من جسيمات موجبة اسمها ----الفقرة ص 66
ثم قام تشادويك بتجارب فاكتشف نيوترونات متعادلة الشحنة سماها نيوترونات

3- نموذج بور :- قدم بور الدليل علي أن الالكترونات تدور حول النواة في مستويات طاقة مختلفة فالأول القريب يتسع لإلكترونين والمستويات الأعلى في الطاقة تتسع لعدد أكبر


4- النموذج الذري الحديث:- الالكترونات تمتلك خصائص موجية وخصائص مادية ، وان مستويات الطاقة غير محددة وان الالكترونات توجد علي شكل غيمة الكترونية
مراجعه
1- عدد خمسة أمثلة علي المادة ، وخمسة أمثلة علي غير المادة , وضح إجابتك,


2- صف أجزاء الذرة وسمها



3- فسر لماذا كان اختيار كلمة ذرة مناسبا لفكرة ديموقريطس,


4- اشرح قانون حفظ المادة ، وأعط أمثلة أخري علي ذلك

5- التفكير الناقد : كيف يختلف نموذج الغيمة الالكترونية عن نموذج بور للذرة

6- صنف العلماء حسب مساهمتهم العلمية وفسر هذا التصنيف
قوم البيانات والنتائج: راجع نقط القوة والضعف في نموذج تومسون مستخدما نموذج راذرفورد

الاجابة
1- المادة هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا، خواصها لها كتلة وحجم مثل الهواء – الماء- الصخور – التربة – المعادن - الحيوانات وليس الضوء والأفكار والمشاعر والإحساس والاعتقاد والصوت مواد

2- تتكون الذرة من النواة التي تتكون من بروتونات ذات شحنة موجبة ونيوترونات متعادلة الشحنة ، أما الالكترونات فسالبة الشحنة وتدور حول الالكترونات

3- الذرة تعني جسما غير قابل للانقسام


4- القانون : المادة لا تتكون من العدم ولا تفني فاختراق الخشب مع الأكسجين يساوي كتلة الرماد والماء والغازات الناتجة

5- في الغيمة الالكترونية لا تتحرك الالكترونات في مدارات مثل الكواكب حول الشمس كما في نموذج بور


6- التصنيف يتنوع حسب رؤية الطلاب
7- تومسون : الذرة موجبة الشحنة وتدور الالكترونات السالبة حولها
راذرفورد: الذرة فراغ تتوزع الالكترونات حول نواة  صغيرة
مواطن القوة : -الذرة قابلة للانقسام تتكون من جسيمات
مواطن الضعف : اعتبر أن معظم حجم الذرة فراغ كالسحابة , وكم يتناول بنيتها
1- العنصر مادة تتكون من نوع واحد من الذرات وهم 110 منهم 90 عنصر موجودين في الطبيعة مثل الأكسجين النيتروجين ، الحديد – وبعضها عناصر صناعية يتم تحضيرها من قبل العلماء


2- الجدول الدوري هو مخطط لتنظيم وعرض العناصر تم تطويره من قبل علماء الكيمياء ويرمز فيه للعنصر برمز أو اثنين-.


3- والصفوف في الجدول تسمي دورات والأعمدة تسمي مجموعات ، وعناصر المجموعة تحتوي لها خصائص متشابهه
4- النظائر:- هي ذرات نفس العنصر لها نفس العدد من البروتونات ولكنها تختلف في النيوترونات
والعدد الكتلي : هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة
العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة الذرة
- الكتلة الذرية : هي متوسط مجموع كتل النظائر للعنصر الواحد وتستخدم وحدة الكتل الذرية لقياس الكتلة الذرية

2- تقسم العناصر إلي 3 أنواع فلزات ، ولا فلزات ، وأشباه فلزات وتتشابه عناصر كل مجموعة في خصائصها

3- الفلزات مواد موصلة للحرارة والكهرباء ولها لمعان وجميعها صلبة ما عدا الزئبق وهي قابلة للطرق والسحب
4-  هي مواد يكون مظهرها معتم ، وقد تكون صلبة أو سائلة ولكن معظمها غازية ، وهي مواد ضعيفة التوصيل للحرارة والكهرباء
5- هي عناصر تشبه في خصائصها الفلزات واللا فلزات وتقع بين الفلزات واللافلزات في الجدول الدوري وجميعها صلبة والكثير منها موصل للحرارة والكهرباء بدرجة اقل من الفلزات ومنها السيلكون الذي يستخدم في صنع الحاسوب والتلفاز
1- المركب هو مادة تشكلت من ارتباط عنصرين أو أكثر معا مثل الماء ، ثاني أكسيد الكربون – فوق أكسيد الهيدروجين


2- للمركبات خصائص تختلف عن العناصر المكونة لها، ويتكون المركب من العناصر والنسب نفسها


3- الصيغة الكيميائية للماء هي H2O   و فوق أكسيد الهيدروجين H2O2   وثاني أكسيد الكربون هي CO2

4- تجربة مقارنة المركبات –ص 73 الخطوات – التحليل.
المراجعه

1- المخلوط هو تجمع من مركبات وعناصر لا تشكل مادة جديدة ، ويمكن ان تتغير نسبها دون تغير في ماهية المخلوط

2- مثل مخلوط الرمل والماء ، والهواء والدم


3- تطبيق العلوم : ما أفضل طريقة لتحلية مياه المحيط ----الفقرة

4- يمكنك أحيانا استعمال سائل لفصل مخلوط مكون من مواد صلبة ، وفي أوقات أخري باستعمال المناخل أو مرشحات ذات ثقوب متفاوتة السعة ، ويمكن فصل مكونات الدم بالطرد المركزي

5- يمكن تصنيف المخاليط علي أنها متجانسة أو غير متجانسة --------------الفقرة ص 76

-س1 : صنف: اذكر 3 أمثلة علي مل من المركبات – المخاليط وفسر اختياراتك

س2:- حدد: يحتوي إناء علي مخلوط ملح – رمل – حصى كيف يمكنك فصل هذه المواد

س3:التفكير الناقد: هل كان فطورك اليوم مركبا ،مخلوط متجانسا ، أو مخلوط غير متجانس،
الاجابة
ﺠ1:- المركبات مثل الماء ، ثاني اكسي الكربون – ملح طعام
المخاليط مثل :- الهواء – ماء البحر- الدم – يمكن فصل المخاليط بطرق فيزيائية ولكن لا يمكن فصل المركب

ﺠ2:فصل الحصى باستخدام المنخل
فصل الملح بإذابته في الماء ثم التسخين ، فصل الرمل عن المحلول الملحي بالترشيح
ﺠ3 : الفطور الذي يحتوي عصير البرتقال ومخلوط الحليب ، وهو مخلوط غير متناسب
س4: قارن بين المركبات والمخاليط بناء علي ما تعلمته في هذا الدرس

ﺠ4: المركبات يمكن فصل مكوناتها بسهولة المخاليط لا يمكن
اجابة مراجعة الفصل الرابع

2-
ﺠ1 : المادة
ﺠ2: البروتونات
ﺠ3: ونيوترونات
ﺠ4: البروتونات –نيوترونات
ﺠ5: الفلزات
ﺠ6:    د – مخلوط متجانس
ﺠ7:      ج – نظيران لنفس العنصر
ﺠ 8:    ب- اتحاد عنصرين أو أكثر
ﺠ 9:      ج  -  الكترونات - البروتونات –نيوترونات
ﺠ 10 :    ب-  أي شي له كتلة ويشغل حيز من الفراغ
  11:     ج – نظائر
ﺠ 12:      ب  : السلطة

ﺠ 13: Ni= 28           -Na = 11         - C = 12

ﺠ 14: الذرة التي تحتوي علي سبعة بروتونات هي النيتروجين
ﺠ15: هما نظريتان لان لهما نفس البروتونات 6 بروتونات ومختلفتان في النيوترونات 6 و 8

ﺠ 16:-  كلاهما نظائر لان بهما 27 بروتون

ﺠ 17: تحسب الكتلة الذرية بحساب متوسط وزن نظائر العنصر

4
ﺠ 19:
النظير بروتون        إلكترون       نيوترون
78Kr 36    36    42
80  Kr      36    36    44
82 Kr       36    36    46
83Kr 36    36    47
84 Kr       36    36    48
86 Kr       36    36    50

ﺠ 20 :     2:1           1:1
اجابة الامتحان المقنن الفصل الرابع
ﺠ 1:-    ج

ﺠ 2:-     أ


  3:-        ج

ﺠ 4:       ج


ﺠ 5:    ب


  6 :   د


ﺠ 7 :      أ

ﺠ 8  :   ب


ﺠ 9 :   د


   10:   أ

    11:  ب

    12:    ب

  17:   الحجم مقدار الحيز الذي يشغله الجسم
ﺠ 18: الحجم = 4 ×4 × 4 =   64 سم3 = 64 مل

ﺠ 19 – الترشيح لفصل الغرين عن الماء
التبخير يفصل الماء عن الملح
المغناطيسية تفصل برادة الحديد عن الكبريت
ﺠ 20 : تسمي الصفوف دورات
والأعمدة تسمي مجموعات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق