ﺗﻟﺧﯾص ﺑﺎب اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
وﺒﺎﻟطﺒﻊ ﺘﺸﻴر اﻟدراﺴﺎت إﻟﯽ وﺠود أﺴﺎس ﺒﻴوﻟوﺠﻲ ﻟﻬذا اﻻﺨﺘﻼف
ﻋﻣوﻣﯾﺔ اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﺼﻔﺔ ﻋﺎﻤﺔ ﺘﻤﻴز اﻟﺒﺸر ﻓﺎﻷﺼﻤﻌﻲ ﻴرى أن اﻟﻨﺎس
ﻟن ﻴزاﻟوا ﺒﺨﻴر ﻤﺎﺘﺒﺎﻴﻨوا ﻓﺎذا ﺘﺴﺎووا ﻫﻟﮐوا
ﻟذا ﻓﻘد أﮐدوا
ﻋﻟﯽ اﻹﻋﺘدال واﻟﺘﻔﺎوت ﻤن ﺸﺨص ﻵﺨر وﻋﻟﻴﻪ ﻓﻘد ﻗﺴﻤوا اﻟﻨﺎس إﻟﯽ أﻋﻟﯽ وأوﺴط وأدﻨﯽ وﮐل ﻤن ﻫذه اﻟﺜﻼﺜﺔ ﻗﺴﻤوﻫﺎ إﻟـﯽ
ﺜﻼﺜﺔ أﺨرى ﻓﺘﺤول اﻟﺘﻘﺴﻴم اﻟﮐﻴﻔﻲ واﻟﻨوﻋﻲ إﻟﯽ ﺘﻘﺴ
ﻴم ﮐﻤﻲ ورﻗﻤﻲ
ﻓﻤﺜﻼ ﻋﻨد اﻟﺤوان اﺨﺘﻼﻓﺎت ﮐﺜﻴرة ﻨﺄﺨـذ ﻋﻟـﯽ ﺴـﺒﻴل
اﻟﻤﺜﺎل اﻟطﻴور ﻓﺈﻨﻨﺎ ﻨﺠد ﻤﺎﻴﺴﻤﯽ ﺒﻤراﺘب اﻟﻨﻘر ، إذا أن اﻟزﻋﻴم ﻫو اﻟذي ﻴﻨﻘر اﻟﺠﻤﻴﻊ وﻻﻴﻨﻘره أﺤد ، وﻟﻘد ﻓﺴرت اﻟﻤﻌﺎرك ﺒﻴن
اﻟطﻴور ﻋﻟﯽ أﻨﻬﺎ ﺼراع ﻤن أﺠل اﻟزﻋﺎﻤﺔ

وأﻴﻀﺎ ﺘوﺠد ﻓروق ﻓردﻴﺔ ﺒﻴن اﻟﻨﺒﺎت وﻟﮐن
اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ أﻀﻴف ﻋﻨد اﻹﻨﺴﺎن ﻷن ﻋﺎﻤل اﻟوراﺜﺔ واﻟﺒﻴﺌﺔ ﻤؤﺜرﻴن ﻓﻲ ﺤﻴﺎة اﻻﻨﺴﺎن
.
ﺗﻌرﯾف اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
ﻫﻲ ﺘﻟك اﻟﺨﺼﺎﺌص واﻟﺼﻔﺎت واﻟﺴﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﻴﺘﻤﻴز ﺒﻬﺎ ﮐل إﻨﺴﺎن ﻋن ﻏﻴره ﻤن ﺒﻨﻲ اﻟﺒﺸر ﺴواء أﮐﺎﻨت ﺠﺴﻤﻴﺔ أو ﻋﻘﻟﻴﺔ أو اﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ أو
ﻤزﺤﻴﺔ أو أﺨﻼﻗﻴﺔ ﻓﺘﻌرﻴف اﻟﻔروق اﻟﻔرد
ﻴﺔ ﻟﻴطﻟق ﻤن ﻤﻔﻬوﻤﻴن أﺴﺎﺴﻴن ﻫﻤﺎ
:
ﻓﺎﻟﺒﺸر ﻤﺘﺸﺎﺒﻬون ﻓﻲ ﻨوع اﻟﺨﺼﺎﺌص اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ وﻏﻴرﻫﺎ
وﻟﮐن ﻴوﺠد ﺒﻴﻨﻬم اﺨﺘﻼف ﻓﻲ درﺠﺔ ﮐل ﻤﻨﻬم ﺒﻬذه اﻟﺼﻔﺔ
ﻤﺜﺎل ﻋﻟﯽ ذﻟك
:
اﻟﺒﺸر ﺠﻤﻴﻌﺎ ﻴﺘﺸﺎﺒﻬون ﻓﻲ أن ﻟﻬم ﺒﺸرة وﻟﮐن ﻴﺨﺘﻟﻔون ﻓﻲ اﻟﻨوع اﻟذي ﻴﻤﺘد ﻤن ﻗطب اﻟﺴو
اد إﻟﯽ ﻗطب اﻟﺒﻴﺎض وﮐﺄﻨﻨـﺎ
أﻤﺎم ﺨط ﻤﺘﺼل وﻤﺘدرج
.( ﻤﻼﺤظﺔ
:
ﻋﻨد دراﺴﺘﻲ اﻟﻔروق ﻻﺒد ﻤن اﻟﻘﻴﺎم ﺒﺨطوﺘﻴن رﺌﻴﺴﺘﻴن
ﻤﺜﺎل ﻋﻟﯽ ﺘﺤدﻴد اﻟﺼﻔﺔ وﻗﻴﺎﺴﻲ اﻟطول
اﻟذﮐﺎء
اﻟﻘﻟق ﺒﺎﻟﻤﺘر
اﺨﺘﺒﺎر اﻟذﮐﺎء اﺨﺘﺒﺎر اﻟﻘﻟق
اﻷدب اﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻪ اﺘﺠﺎﻫﻴن اﺜﻨﻴن
ﻤﻔﻬوم اﻟﺘﺸﺎﺒﻪ
ﻤﻔﻬوم اﻻﺨﺘﻼف
ﺘﺤدﻴد اﻟﺼﻔﺔ
ﻗﻴﺎس ﻫذه اﻟﺼﻔﺔ وﻤﻌرﻓﺔ ﻤوﻗﻊ ﺼﺎﺤﺒﻬﺎ
ﻋﻟﯽ ﻫذا اﻟﻤﺘﺼل
أﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻟﺘﻌرﻴف اﻻﺤﺼﺎﺌﻲ ﻟﻟﻔروق اﻟﻔردي ﻓﻘد اﻨطﻟ
ق ﻤن ﻟﻐﺔ اﻷرﻗﺎم واﻷﺤﺼﺎء واﻟﻘﻴﺎس ﻓﺎﺼﺤﺎﺒﻪ ﻴرون أن اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻫﻲ
اﻻﻨﺤراﻓﺎت اﻟﻔردﻴﺔ ﻋن اﻟﻤﺘوﺴط اﻟﻌﺎم ﻟﺼﻔﺔ ﻤن اﻟﺼﻔﺎت
ﻓﻬﻲ ﻤﻘﻴﺎس ﻋﻟﻤﻲ ﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻻﺨﺘﻼف ﺒﻴن اﻟﻨﺎس ﻓﻲ ﺼﻔﺔ ﻤن اﻟﺼﻔﺎت اﻟﻤﺸﺘرﮐﺔ
ﻗﻴﺎس اﻟﺼﻔﺔ
اﻷﺒﻌﺎد
ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺑﺣث ﻓﻲ اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
ﻗﺒل أن أﺒدأ ﻓﻲ ذﮐر ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺒﺤث أر
ﻴد أن أذﮐﱢر ﺒﺄن اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻴﺠﻤﻌﻬﺎ ﻗﺎﺴم ﻤﺸﺘرك أﻻ وﻫو اﻫﺘﻤﺎم اﻟﻨﺎس ﺒﺎﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
: أوﻻ
اﻟﻨﺸﺎة اﻟﻔﻟﺴﻔﻴﺔ اﻟﻘدﻴﻤﺔ
ﺘﺒدو ﺠذور ﻓﮐرة اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻋﻨد اﻓﻼطون وﻟﻬذا ﻗﺎل ﻓﻲ ﺒﻌض ﮐﺘﺎﺒﺎﺘﻪ
ﻟم ﻴوﻟد ﺸﺨﺼﺎن ﻤﺘﺸﺎﺒﻬﺎن ﺘﻤﺎﻤﺎ ﺒل ﻴﺨﺘﻟف اﻟواﺤـد ﻋـن
اﻵﺨر ﻓﻲ ﺼﻔﺎﺘﻪ
اﻟطﺒﻴﻌﻴﺔ ﻤﻤﺎ ﻴﺠﻌل أﺤدﻫﻤﺎ ﺼﺎﻟﺤﺎ ﻟﻤﻬﻨﺔ واﻵﺨر ﻟﻤﻬﻨﺔ ﺜﺎﻨﻴﺔ
وﻟﮐن ﺘﻔﺴﻴر اﻓﻼطون ﻟﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﮐﺎن ﻤﻘﺘﺼرا ﻓﻘط
ﻋﻟﯽ اﻟﺠواﻨب اﻟوراﺜﻴﺔ
أﻤﺎ أرﺴطو ﻟم ﻴﮐن ﻤﻬﺘﻤﺎ ﺒﺎﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ وإﻨﻤﺎ ﮐﺎن ﻤﻬﺘﻤﺎ ﺒﺎﻟﻔروق اﻟﻌﻨﺼرﻴﺔ واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وأﺜرﻫﺎ ﻋﻟﯽ اﻟﻔروق اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ واﻋﺎدﻫﺎ ﺠﻤﻴﻌـﺎ
إﻟﯽ أﻤور ﻓطرﻴﺔ
طﺒﻌﺎ ﺒﻘﻴت ﻫذه اﻷﻓﮐﺎر ﻓﺘرة ﻤن اﻟزﻤن واﻨﺘﻘل اﺜرﻫﺎ ﻋﻟﯽ أﻓﮐﺎر ﻋﻟﻤﺎء اﻟﻤﺴﻟﻤﻴن ﻓﻬذا ﻤﺴﻟم ﺒن ﻗطﻴﺒﺔ ﻴﻘـول
إن اﷲ ﺨﻟـق آدم ﻤـن
ﻗﺒﻀﺔ ﺠﻤﻴﻊ اﻷرض وﻓﻲ اﻷرض اﻟﺴﻬل واﻟﺤزن واﻷﺤﻤر واﻷﺴود واﻟﺨﺒﻴث واﻟطﻴب ﻓﺠرت طﺒﺎﺌﻊ اﻷرض ﻓﻲ وﻟده ﻓﮐﺎن ذﻟك ﺴـﺒﺒﺎ
ﻻﺨﺘﻼﻓﻬم ﻓﻤﻨﻬم اﻟﺸﺠﺎع واﻟﺠﺒﺎن واﻟﺒﺨﻴل واﻟﺠواد واﻟﺤﻟﻴم واﻟﻌﺠول واﻟﮐﻔور وﺴﺒﺒﺎ ﻹﺨﺘﻼف أﻟواﻨﻬم وﻫﻴﺌﺎﺘﻬم ﻓﻤﻨﻬم اﻷﺒﻴض واﻷﺴـود
واﻷﺴﻤر واﻷﺤﻤر واﻟﺨﻔﻴف ﻋﻟﯽ اﻟﻘﻟوب واﻟﺜﻘﻴل
)اﻟﺦ ﺜﺎﻨﻴﺎ
اﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
ﻓﻲ أواﺨر اﻟﻘرن اﻟﺜﺎﻤن ﻋﺸر ظﻬرت آراء ﻟﺒﻌض اﻟﺘرﺒوﻴﻴن ﺘؤﮐد
ﻋﻟﯽ أﻫﻤﻴﺔ اﻟطﻔل وإﻤﮐﺎﻨﻴﺎﺘﻪ وﻗدرﺘﻪ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ وﻟﮐﻨﻬﺎ ﻟم ﺘﻬﺘم ﺒـﺎﻟﻔروق
اﻟﻔردﻴﺔ ﻤﺜل اﻟﺘراﺒطﻴﻴن اﻟذﻴن ﻟم ﻴﻬﺘﻤوا ﺒﻤﺴﺄﻟﺔ اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﺒﺎﺴﺘﺜﻨﺎء ﺒﺎﻴن وﻫو آﺨرﻫم اﻟذي ﻟﻔت اﻷﻨظﺎر ﻓﻲ ﮐﺘﺎﺒﻪ اﻟﺤواس واﻟﻌﻘـل
إﻟﯽ وﺠود ﻗدرة طﺒﻴﻌﻴﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﺤﮐم ﺘﻤﻴز ﮐل ﻓرد ﻋن ﻏﻴره وﺘﺨﺘﻟف ﻤن ﺸﺨص
ﻵﺨر إﻟﯽ أن ﺠﺎء ﺒﺴل اﻟﻔﻟﮐﻲ اﻷﻟﻤـﺎﻨﻲ وﻗـد ﺼـﺎغ
اﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻴﻘول ﻓﻴﻬﺎ
ذﻟك اﻟﻔرق اﻟﻘﺎﺌم ﺒﻴن ﺘﻘدﻴر اﻟﻔرد وﺘﻘدﻴر ﻓرد آﺨر ﻟظﺎﻫرة ﻴرﺼد أﻨﻬـﺎ
"وﻗـد ﺤـﺴب اﻟﻔـرق
ﺒﺎﻟﺜواﻨﻲ
: ﺜﺎﻟﺜﺎ دور ﻋﻟم اﻟﺤﻴﺎة
ظﻬرت اﻫﺘﻤﺎﻤﺎت ﻋﻟﻤﺎء اﻟﺤﻴﺎة ﺒﺎﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻓﻲ أواﺨر اﻟﻘرن ا
ﻟﺘﺎﺴﻊ ﻋﺸر ﻓﻲ اﻟﻔﺘرة اﻟﺘﻲ ظﻬر ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻟم اﻟﻨﻔس اﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ وﮐﺎﻨت أول
دراﺴﺔ ﻋﻟﻤﻴﺔ ﻟﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻋﻟﯽ ﻴد اﻻﻨﺠﻟﻴزي ﻓراﻨﺴﻴس ﺠﺎﻟﺘون وﮐﺎﻨت دراﺴﺘﻪ ﻋن ﻗﻴﺎس اﻟﺨﺼﺎﺌص اﻟﺘﻲ ﺘﺸﺎﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ اﻓراد اﻷﺴـرة
اﻟواﺤدة ﻓﻟم ﻴﻤض وﻗت طوﻴل ﺤﺘﯽ ﺸﻬد اﻟﻌﺎﻟم ﻤﻴﻼد ﻋﻟم اﻟﻨﻔس اﻟﻔﺎرق ﻋﻟﯽ ﻴد ﺒﻴﻨﻴﻪ
وﻫﻨري ﻋﻨدﻤﺎ ﻨﺸر ﻤﻘﺎﻟﻪ ﺒﻌﻨوان ﻋﻟم اﻟﻨﻔس اﻟﻔردي
ﻋرﻀﺎ ﻓﻴﻬﺎ أﻫداف وﻤﻴدان وطرق اﻟﺒﺤث وﻤﺸﮐﻼت ﻋﻟم ﻨﻔس اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ وﺒﻌد أﺘﯽ ﮐﺘﺎب ﻋﻟم ﻨﻔس اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
ﻟﻟﻌﺎﻟم ﺸﺘﻴرن
اﻟذي درس طﺒﻴﻌﺔ وﻤﺸﮐﻼت وطرق اﻟﺒﺤث ﻓﻲ ﻋﻟم ﻨﻔس اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
:راﺒﻌﺎ
دور اﻹﺤﺼﺎء
ﻓﻲ ﻨﻬﺎﻴﺔ
اﻟﺜﻟث اﻷول ﻤن اﻟﻘرن اﻟﺘﺎﺴﻊ ﻋﺸر اﮐﺘﺸف اﻟﺒﻟﺠﻴﮐﻲ ﮐﻴﺘﻴﻟﻴﺔ ﺘوزﻴﻊ اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺒﺸرﻴﺔ وﺨﺎﺼﺔ ﺼﻔﺔ اﻟطول وأﮐد ﻴوﻤﺌـذ اﻨﻬـﺎ
ﺘﺨﻀﻊ ﻟﻟﻤﻨﺤﻨﯽ اﻹﻋﺘداﻟﻲ وﻟﻘد اﺴﺘﻔﺎد ﺠﺎﻟﺘون ﻤن ﻫذه اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻓﻴﻤﺎ وﺼل إﻟﻴﻪ ﺤﻴث ﻴرﺠﻊ إﻟﻴﻪ اﻟﻔﻀل ﻓﻲ أن ذﮐﺎء أي ﻓرد ﻻﻴﺘم ﻗﻴﺎﺴـﻪ
إﻻ ﻤن ﺨﻼل ﻤﻘﺎرﻨﺘﻪ ﺒﻤﺘوﺴط
ذﮐﺎء اﻵﺨرﻴن وﻗد اﮐﺘﺸف ﺠﺎﻟﺘون ﻓﻲ أن ﺠﻤﻴﻊ اﻟﺼﻔﺎت اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ ﺘﺨﻀﻊ ﻟﻟﺘوزﻴﻊ ذاﺘﻪ اﻟذي ﻨﺎدى ﺒﻪ ﮐﻴﺘﻴﻟﻴﺔ
وﻗد اﮐﺘﺸف اﻟﻤﻘﻴﺎس اﻟﻤﺌﻴﻨﻲ اﻟذي ﻴدل ﻋﻟﯽ اﻟﺘدرج اﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻲ ﻟﻤﺴﺘوﻴﺎت أﻴﺔ ﺼﻔﺔ ﻤن اﻟﺼﻔﺎت اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ
ﺨﺎﻤﺴﺎ
ﺤرﮐﺔ اﻟﻘﻴﺎس اﻟﻌﻘﻟﻲ
ﺴﺎﻫم ﻓراﻨﺴﻴس ﺠﺎﻟﺘون إﻟﯽ ﺠﺎﻨب ﻤﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﻓ
ﻲ ﺒﻨﺎء اﻟطرق اﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒوﻀﻊ اﻷﺴﺎس ﻟﻼﺨﺘﻴﺎر وﺘﺒﻊ ﺠﺎﻟﺘون ﺒﻨﻴﻪ اﻟذي ﺴـﺎﻫم ﺒـﺸﮐل
ﻓﻌﺎل ﻓﻲ اﺨﺘﻴﺎر اﻟذﮐﺎء ﻟﺘﻤﻴﻴز اﻟطﻼب ﻏﻴر اﻟﻘﺎﺒﻟﻴن ﻟﻟﺘﻌﻟم
ﺴﺎدﺴﺎ
:
اﻻﺘﺠﺎﻫﺎت اﻟﺤدﻴﺜﺔ
اﻻﺘﺠﺎة اﻟﺴﻴﮐوﻤﺘري
وﻫو ﻴرى اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﺴﻤﺎت ﺘﺄﻟﻔت ﻤﻊ ﺒﻌﻀﻬﺎ ﺘﻤﺘﺎز ﺒدرﺠﺔ ﻓﻲ اﻟﺜﺒﺎت و
اﻟدوام اﻟﻨﺴﺒﻴﻴن
اﻻﺘﺠﺎه اﻟﺴﻟوﮐﻲ
وﻗد ﮐﺎﻨت ﺒداﻴﺘﻪ ﻋﻨد اﻟﺘراﺒطﻴن وﻓﻲ ﻫذا اﻻﺘﺠﺎه ﺘﻌﺘﺒر اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻨﺘﺎج اﻟﺒﻴﺌﺔ واﻟﺘﻌﻟم ﻓﻘط وﮐﺄﻨﻨـﺎ أﻤـﺎ ﺸﺨـﺼﻴﺔ
ﺴﻤﺎﺘﻬﺎ ﺒﻨﻴوﻴﺔ
)ج
اﻻﺘﺠﺎه اﻟﻤﻌرﻓـﻲ
ظﻬر ﻫذا اﻻﺘﺠﺎه ﻤﻊ ﺒداﻴﺔ اﻟﻌﻘد اﻟﺴﺎدس اﻨﻀم إﻟﻴﻪ ﻋﻟﻤﺎء ﻤن ﻤﺸﺎرب ﻤﺨﺘﻟﻔﺔ ﻴﺠﻤﻌﻬم اﻫﺘﻤﺎ
ﻤﻬم ﺒطـرق اﻹدراك
وﻤﻌرﻓﺔ اﻻﻨﺴﺎن ﻟﻟﻌﺎﻟم وﮐﻴف ﺘوظف ﻫذه اﻟﻤﻌرﻓﺔ ﻓﻲ اﺘﺨﺎذ اﻟﻘرارات وﻓﻌﺎﻟﻴﺔ اﻹﻨﺴﺎن ﻓﻲ ﻨﺸﺎطﻪ اﻟﻬﺎدف اﻟذي ﻴﺘﺴم ﺒﺎﻟﻔرﻀﻴﺔ واﻟﻘـﺼد
وﻟﻴس ﺒردود اﻟﻔﻌل اﻵﻟﻴﺔ
د
أﺤدث اﻻﺘﺠﺎﻫﺎت
:
ﺘطور ﺠدﻴد ﻟﻌﻟم ﻨﻔس اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻴﻨﺎدي ﺒﻀرورة اﻟﻤزاوﺠﺔ ﺒﻴن اﻻﺘﺠﺎه اﻟﺴﻴﮐو
ﻤﺘري واﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ ورﺒﻤﺎ ﺴـﺎﻋد
ﻫذا اﻻﺘﺠﺎه ﻓﻲ ﻓﻬم ﺠدﻴد ﻟطﺒﻴﻌﺔ اﻟﺴﻤﺎت
.
ﺑﻌض وﺳﺎﺋل ﺟﻣﻊ اﻟﻣﻌﻟوﻣﺎت ﻋن اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
)1
اﻟﻤﻼﺤظﺔ
:
ﻫﻲ وﺴﻴﻟﺔ ﻴﺴﺘﺨدﻤﻬﺎ اﻟﺒﺎﺤث ﻟﺠﻤﻊ اﻟﻤﻌﻟوﻤﺎت وﺘﺘﻀﻤن ﻨﺸﺎطﺎ ﻴﻘوم ﺒﻪ ﻋن طرﻴق أﻋﻀﺎء ﺤـﺴﻪ أو ﺒـﺄدوات اﻟﺘـﺴﺠﻴل
اﻟﺼوﺘﻲ أو اﻟﻀوﺌﻲ ﮐﺎﻟﻔﻴدﻴو ﻤﺜﻼ وﺘﺘﻀ
ﻤن اﻟﻤﻼﺤظﺔ اﻟﻘﻴﺎم ﺒﻌﻤﻟﻴﺘﻴن أﺴﺎﺴﻴﺘﻴن ﻫﻤﺎ
اﻟﺘﺴﺠﻴل
اﻟﺘﻘوﻴم
أﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻟﻌﻤﻟﻴﺔ اﻷوﻟﯽ
اﻟﺘﺴﺠﻴل
ﻓﺈﻨﻪ ﻴﺘم ذﻟك ﺒﺎﺴﺘﺨدام اﻟﮐﺘﺎﺒﺔ ﻤﺒﺎﺸرة أو ﺒﺘﺴﺠﻴل اﻟﺴﻟوك اﻟﻤـراد ﻤﻼﺤظﺘـﻪ ﺒواﺴـطﺔ أﺠﻬـزة
اﻟﺘﺼوﻴر ﺜم إﻋﺎدة ﻤﻼﺤظﺔ ﻫذه اﻷﺸرطﺔ اﻟﻤﺴﺠﻟﺔ وﺘدوﻴن اﻟﻤﻼﺤظﺎت ﻤن ﺨﻼﻟﻬﺎ
وأﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻟﻌﻤﻟﻴﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ
اﻟﺘﻘوﻴم
"
أي إﻋطﺎء ﻫذه اﻟﻤﻼﺤظﺎت ﻗﻴﻤﺔ وﻤﻌﻨﯽ وطﺒﻌﺎ ﺘﺨﺘﻟف اﻟﻤﻼﺤظﺔ ﺒﺎﺨﺘﻼف اﻟﻤوﻗـف وﺒـﺎﺨﺘﻼف
ﺸروط ﺘطﺒﻴﻘﻬﺎ ﻓﺎﻟﻤوﻗف اﻟذي ﻴﻼﺤظ ﻓﻴﻪ ﺴﻟوك اﻟﻔرد ﻴﮐون
طﺒﻴﻌﻴﺎ ﮐﺎﻟطﻔل ﻋﻨدﻤﺎ ﻴﻟﻌب واﻟﻌﺎﻤل ﻋﻨدﻤﺎ ﻴﻌﻤل ﻓﻲ اﻟﻤﺼﻨﻊ ﻓﻴﮐون ﺴﻟوﮐﻬم
طﺒﻴﻌﻴﺎ دون أن ﻴﻌرﻓوا أﻨﻬم ﻴﺨﻀﻌون ﻟﻟﻤﻼﺤظﺔ وﻫذه اﻟﻤﻼﺤظﺔ ﺘﺴﻤﯽ
:
ﻤﻼﺤظﺔ طﺒﻴﻌﻴﺔ
.
أﻤﺎ اﻟﻤﻼﺤظﺔ اﻻﺼطﻨﺎﻋﻴﺔ
:
ﻓﻬﻲ اﻟﺘﻲ ﻨﻀﻊ اﻟﻤﻔﺤوص ﻓﻲ ظروف ﻨﺼﻨﻌﻬﺎ وﻫﻲ ﻻ ﺘﺸﺒﻪ اﻟﻤﻼﺤظﺔ اﻟطﺒﻴﻌﻴﺔ
.
ﻟﮐن ﻫﻨﺎك ﺴـؤال
ﻤـﺎ اﻟﻔرق ﺒﻴن اﻟﻤﻼﺤظﺔ اﻻﺼطﻨﺎﻋﻴﺔ واﻟطﺒﻴﻌﺔ ؟
اﻟﺠواب
:
أن اﻟﻤﻔﺤوص ﻓﻲ اﻟﻤوﻗف اﻻﺼطﻨﺎﻋﻲ ﻴﺴﺘطﻴﻊ اﻟﺘﺤﮐم ﻓﻲ ﺴﻟوﮐﻪ وﻗد ﻴطول اﻻﻨﺘظﺎر ﺤﺘﯽ ﻴظﻬـر اﻟـﺴﻟوك اﻟﺘﻟﻘـﺎﺌﻲ أﻤـﺎ
اﻟﻤﻼﺤظﺔ اﻟطﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﺈن ﺴﻟوﮐﻪ ﺴوف ﻴﮐون طﺒﻴﻌﻴﺎ ﺒدون أي ﺘﮐﻟف ﻤﻨﻪ وﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻨﺤﺼل ﻋﻟﯽ ﻨﺘﺎﺌﺞ أدق
المقابلة اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
:
ﺘﺴﺘﺨدم ﻹﻨﺘﻘﺎء اﻷﻓراد ﻟﻟﻤﻬن واﻟوظﺎﺌف اﻟﻤﺨﺘﻟﻔﺔ وﺘﺴﺘﺨدم ﻓﻲ اﻟﺘوﺠﻴﻪ اﻟﺘﻌﻟﻴﻤﻲ واﻟﻤﻬﻨﻲ ﻓﻬﻲ ﺘﻌﺘﺒر وﺴﻴﻟﺔ ﻟﻤﻘﺎرﻨﺔ ﺴﻟوك اﻷﻓـراد ﺜـم
ﺘرﺘﻴﺒﻬﺎ ﺤﺴب اﻷﻓﻀﻟﻴﺔ وﻫﻲ ﺘﻔﻴد ﻟﻟﺘﻌرف ﻋﻟﯽ اﻟﺠواﻨب اﻹﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﺤرﮐﺎت اﻟظﺎﻫرة واﻟﻘدرة اﻟﺘﻌﺒﻴرﻴﺔ وﻏﻴر ذﻟـك وﻴﻨﺒﻐـﻲ
ﻟﻟﻔﺎﺤص أن ﻴﺠﻤﻊ ﻤﻌﻟوﻤﺎت ﮐﺎﻓﻴﺔ ﻋن اﻟﻤﻔﺤوص ﻗﺒل إﺠراء اﻟﻤﻘﺎﺒﻟﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻤﻌﻪ
.
أﺴﻟوب ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺤﺎﻟﺔ
:
وﻴﻬدف إﻟﯽ دراﺴﺔ ﺤﺎﻟﺔ اﻟﺸﺨص وﻴرﺘﮐز ﻋﻟﯽ ﺠﻤﻊ اﻟﻤﻌﻟوﻤﺎت ﻋن ﻤﺎﻀﻲ اﻟﺸﺨص وﺤﺎﻀره ﻤن ﻤﺼﺎدر ﻗرﻴﺒﺔ ﮐﺄﻓراد اﻷﺴرة إﻀﺎﻓﺔ
إﻟﯽ ﻤﻼﺤظﺎت اﻟﻔﺎﺤص ﻤن واﻗﻊ ﺤﻴﺎة اﻟﻔرد اﻟﻴوﻤﻴﺔ
.
أﺴﻟوب ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺤﺎﻟﺔ
:
وﻴﺴﺘﺨدم ﻟدراﺴﺔ ﺤﻴﺎة ﺒﻌض اﻷﻓراد اﻟذﻴن ﻨﺒﻐوا وﺸذوا ﻋن ﺒﺎﻗﻲ أﻓراد ﺠﻴﻟﻬم ﺴواء ﮐﺎﻨوا ﺸﻌراء أو ﻋﻟﻤﺎء أو أﺒطﺎل وﻴﺴﺘﺨدم ﻟدراﺴـﺔ
ﺘﺎرﻴﺦ ﺤﻴﺎة ﻫؤﻻء اﻟﻨﺎس ﺒﻌد ﻤوﺘﻬم وذﻟك ﻋن طرﻴق ﺠﻤﻊ ﻤﻌﻟوﻤﺎت ﻋﻨﻬم ﻤن ﻤﺼﺎدر ﻤوﺜوﻗﺔ ﻋن ﻫؤﻻء اﻟﻨﺎس
ﻤﻘﺎﻴﻴس اﻟﺘﻘدﻴر
:
ﺘﺒﻨﯽ ﻋﻟﯽ أﺴﺎس ﻋدد ﻤن اﻟﺼﻔﺎت اﻟﻤراد دراﺴﺘﻬﺎ ﻋﻨد ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻷﻓراد ﺜم ﺘﺤﻟﻴل ﮐل ﺼﻔﺔ ﻋﻟﯽ ﻫﻴﺌﺔ ﺴﻟم ﻤﺘـدرج ﻟﻤظـﺎﻫر ﻫـذه
اﻟﺼﻔﺔ
.
ﻀﻌﻴف اﻟﻌﻘل
ﻏﺒﻲ
ﻤﺘوﺴط
ذﮐﻲ
ذﮐﻲ ﺠدا
)6
اﻻﺨﺘﺒﺎرات
:
وﻫﻲ وﺴﻴﻟﺔ ﻤن أﺠل ﻗﻴﺎس اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻤن
ﻨواﺤﻲ ﺸﺨﺼﻴﺔ وﻴﻐﻟب ﻋﻟﻴﻬﺎ ﺸﮐل اﻟورﻗﺔ واﻟﻘﻟم وﻫﻲ ﺘﻘﻴس ﺠواﻨـب ﮐﺜﻴـرة ﮐﺎﻟـذﮐﺎء
واﻟﻘدرات واﻟﺘﺤﺼﻴل وﻏﻴرﻫﺎ
.
أﻗﺳﺎم اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
:
)1
اﻟﻔروق ﺒﻴن اﻟﺸﻌوب
:
أي ﻓروق ﺠﺴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺼﻔﺎت ﺜﺎﻨوﻴﺔ ﻓﻘط ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻬﺎ وﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ
.
اﻟﻔروق ﺒﻴن اﻷﻓراد داﺨل اﻟﻌﻨﺼر أو اﻟﻌرق اﻟواﺤد
اﻟﻔروق ﺒﻴن اﻟﺠﻨﺴﻴن
اﻟﻔروق داﺨل اﻟﻔرد اﻟواﺤد
اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
ﻤدى اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
:
ﻴﻘﺼد ﺒﺎﻟﻤدى أي ﺤد ﺘﺘﺴﻊ اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ أو ﺘﺼﻨﻴف ﻤن ﺸﺨص ﻵﺨر وأﻫﻤﻬﺎ ﻤﺎ ﻴﺴﻤﯽ اﻟﻤدى اﻟﻤطﻟق
"
اﻟﻔرق ﺒﻴن أﮐﺒر درﺠﺔ وأﻗل
درﺠﺔ ﺒﻴن اﻟﻤﻔﺤوﺼﻴن
"
وﻟﻪ ﻋواﻤل ﻋدة
: ﻤﻨﻬﺎ
اﻟﺠﻨس
دور اﻟوراﺜﺔ واﻟﺒﻴﺌﺔ
ﺘﻌﻘد اﻟﻤﻬﺎرات
-
اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ
اﻟﻤدى
اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ
اﻟﺜﺒﺎت
اﻟﻨواﺤﻲ اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ
ﻤﻌدل ﺜﺒﺎت اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
اﺜﺒﺘت ﺒﻌض اﻟدراﺴﺎت أن اﻟﻔروق اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ ﻫﻲ أﮐﺜر اﻟﻔروق ﺜﺒﺎﺘﺎ ﻻﺴﻴﻤﺎ ﺒﻌد ﻤرﺤﻟـﺔ اﻟﻤراﻫﻘـﺔ إﻻ أن
ﺒﻌض
اﻟدراﺴﺎت اﺜﺒﺘت اﻟﻌﮐس
. اﻟﺘﻨظﻴم اﻟﻬرﻤﻲ ﻟﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
:
ﺠﻤﻴﻊ اﻟﺼﻔﺎت اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ واﻟﻤزاﺠﻴﺔ واﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﺘﺄﺨذ ﺸﮐﻼ ﻫرﻤﻴﺎ ﻓﻲ ﺘﻨظﻴﻤﻬﺎ ﺒﺤﻴث ﻴﺤﺘل رأس اﻟﻬرم
رأس اﻟﻬرم أﮐﺜر اﻟﺼﻔﺎت ﻋﻤوﻤﻴﺔ وﻴﻟﻴﻪ أﻗل ﻋﻤوﻤﻴﺔ وﺘﻨدرج ﺤﺘﯽ ﻨﺠد ﻓﻲ ﻗﺎع اﻟﻬرم اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺨﺎﺼﺔ
.
ﺘوزﻴﻊ اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
:
ﻴﺤﺘﺎج ﻫذا اﻟﺘوزﻴﻊ إﻟﯽ ﺠداول اﻟﺘوزﻴﻌﺎت اﻟﺘﮐرارﻴﺔ ﻟدرﺠﺎت ﻫذه اﻟﻔروق وﻓﺤص اﻟرﺴـوم اﻟﺒﻴﺎﻨﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ
ﺘﻟﺨص ﻫذه اﻟﺘوزﻴﻌﺎت وﺘﻨظم ﻤن ﻴﺴﻬل ﻤﻨﻬﺎ وﻟﻬﺎ ﺜﻼﺜﺔ ﻋواﻤل
:
ﮐﻟﻤﺎ ﮐﺎﻨت اﻟﻤﻬﺎرة ﻤﻌﻘدة ﮐﻟﻤ
ﻴزداد اﻟﻤدى وﮐﻟﻤﺎ ﮐﺎﻨت اﻟﻤﻬﺎرة
ﺒﺴﻴطﺔ ﮐﻟﻤﺎ ﻗل اﻟﻤدى
.
ﮐﻟﻤﺎ ارﺘﺒطت اﻟﺼﻔﺔ اﻟﻤﻘﺎرﻨﺔ ﺒﺎﻟﺒﻴﺌﺔ
ﺘزﻴد اﻟﻤدى ﮐﻟﻤﺎ ارﺘﺒطت اﻟﺼﻔﺔ
اﻟﻤﻘﺎرﻨﺔ ﺒﺎﻟوراﺜﺔ ﻴﻘل اﻟﻤدى
اﻟﻤدى ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻴزﻴد
اﻟﻤدى ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ واﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻴﻘل
طﺒﻴﻌﻴﺔ اﻟﺴﻤﺔ
ﮐﻟﻤﺎ اﺒﺘﻌدت اﻟﺴﻤﺔ ﻋن ﺘﺤﮐم اﻟﻔرد
ﮐﻟﻤﺎ ﮐﺎن ﺸﮐل اﻟﺘوزﻴﻊ اﻋﺘداﻟﻴﺎ
.
طﺒﻴﻌﺔ اﻟﻌﻴﻨﺔ
ﮐﻟﻤﺎ ﮐﺎﻨت اﻟﻌﻴﻨﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ وﮐﺒﻴرة ﮐﻟﻤﺎ
ﮐﺎن ﺸﮐل اﻟﺘوزﻴﻊ اﻋﺘداﻟﻴﺎ
طﺒﻴﻌﺔ أداة اﻟﻘﻴﺎس
ﮐﻟﻤﺎ ﮐﺎﻨت ﻤﺘو
ﺴط اﻟﺼﻌوﺒﺔ ﮐﺎن اﻟﺘوزﻴﻊ
اﻋﺘداﻟﻴﺎ
اﺴﺒﺎب اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ
اﻟﻔ: أوﻻ
روق ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ
:
ﻴﻤﮐن اﻟﺘﻌرف ﻋﻟﻴﻬﺎ ﻋن طرﻴق اﻟﺠواﻨب اﻟظﺎﻫرة وﻫﻲ أﮐﺜر أﻨواع اﻟﻔروق ﺸﻴوﻋﺎ وﻋﻟﻴﻬﺎ ﻴﻌﺘﻤد اﻟﻨﺎس ﻓﻲ اﻟﺘﻤﻴﻴز وﻴﺒدو أن ﻫذه اﻟﻔروق
اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ اﻟظﺎﻫرة ذات أﺴﺎس ﻓطري وراﺜﻲ ﻓﻲ ﻤﻌظﻤﻬﺎ
.
: ﺜﺎﻨﻴﺎ
اﻟﻔروق ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ
:
وﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﻤن ﺨﻼل ﻨظر ﮐﺎﺘل
:
اﻟﺘﮐﺎﻤل اﻟﺨﻟﻘﻲ واﻟﺘﻬذﻴب واﻟﻨﻀوج واﻟﺘﮐﺎﻤل اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻲ واﻟﺸﺠﺎﻋﺔ واﻻﻗدام واﻟﺼراﺤﺔ واﻟﺘﻔﺎؤل واﻟﺜﺒﺎت
اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻲ واﻟﺘﻌﻘل وﺼﻔﺎء اﻟذﻫن واﻟﺘواﻀﻊ واﻹﻨﺒﺴﺎط وﻤﺨﺎﻟطﺔ اﻟﻨﺎس واﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ واﻟﻤﺜﺎﺒرة ﻤﻘﺎﺒل اﻟﮐﺴل واﻟﻤﻟـل واﻹﻋﺘـراف ﺒﺎﻟﺠﻤﻴـل
واﻟﻔوﻀﯽ ﻤﻘﺎﺒل اﻟﻨظﺎم و اﻟﻘوة اﻟﺠﺴدﻴﺔ وﺘﻘ
دﻴم واﻟﻤﻴل ﻨﺤو اﻻﻨﺸطﺔ واﺘﺴﺎع داﺌرة اﻟﻤﻴول واﻻﻟﺘزام ﺒﺎﻟﻤﺒﺎح واﻻﻨدﻓﺎﻋﻴﺔ وﺤـب اﻟﺘﻨﻘـل
واﻟﺘرﺤﺎل واﻟرﻀﺎ واﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻤﻊ ﻤﻘﺎﺒل ﮐل ﻫذه اﻷﺸﻴﺎء ﺒﻤﻌﻨﯽ ﻀدﻫﺎ وﻫو ﻴﻤﺜل ﻗطﺒﻴﻬﺎ
.
اﻟوراﺜﺔ
ﻫﻲ ﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﻌواﻤل واﻹﻤﮐﺎﻨﺎت اﻟداﺨﻟﻴﺔ اﻟﻤوﺠودة
ﻓﻲ اﻟﻤوروﺜﺎت واﻟﻤﺤﻤوﻟﺔ ﻋﻟﯽ ﺼﺒﻐﻴﺎت اﻟﺒﻴﻀﺔ
اﻟﻤﻟﺤﻘﺔ واﻟﻤﮐوﻨﺔ ﻓﻲ اﺠﺘﻤﺎع ﻨطﻔﺔ اﻷب ﻤﻊ ﺒﻴﻀﺔ
اﻷم اﻟﺘﻲ ﻴﺤﻀﻨﻬﺎ اﻟرﺤم واﻟﺘﻲ ﺘﻤﻴز
ﺨﺼﺎﺌص اﻟﺠﻨﻴن
اﻟﺒﻴﺌﺔ وﻤﻨﻬﺎ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻷﺴرﻴﺔ
:
ﺤﺠم اﻷﺴرة
اﻟﻤﺴﺘوى اﻻﻗﺘﺼﺎدي
اﻟﻤﺴﺘوى اﻟﺘﻌﻟﻴﻤﻲ
اﻟﻤﺴﺘوى اﻟﻤﻌﻴﺸﻲ
اﻟﺠﻨس
ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ
اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ
أﺷﮐﺎل اﻟﻔروق اﻟﻔردﯾﺔ
ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ
اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ
ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ
اﻟﻤزاﺠﻴﺔ
ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ
اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ
اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ واﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ
: ﺜﺎﻟﺜﺎ
اﻟﻔروق ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻤزاﺠﻴﺔ
:
ﻓﻨﺤن ﻨرى اﻟﻔروق اﻟﻔردﻴﺔ ﻤن ﺨﻼل ﺜﻼﺜﺔ زواﻴﺎ
:
ﻗوة ) أ
اﻟطﺎﻗﺔ اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ
.
) ب
ﻤﻀﻤون اﻟطﺎﻗﺔ اﻟﻤزاﺠﻴﺔ
.
) ج
ﻫدف وﻏﺎﻴﺔ اﻟطﺎﻗﺔ اﻟﻤزاﺠﻴﺔ
.
ﻓﻨﺤن ﻨﻟﻤس اﻟﻔروق ﺒﻴن اﻟﻨﺎس ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺤﻴﺔ اﻟﻤزاﺠﻴﺔ إذا ﻨظرﻨﺎ ﻟﻟﻤزاج ﻤن ﺤﻴث ﻤﻀﻤون اﻟطﺎﻗﺔ اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ
راﺒﻌﺎ
اﻟﻔروق ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻴﺒدأ اﻻﻨﺴﺎن ﺤﻴﺎﺘﻪ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺒﻘدر ﮐﺒﻴ
ر ﻤن اﻟﺴﻟﺒﻴﺔ إﻻ أﻨﻪ ﻴﺘﺠﻪ إﻟﯽ اﻵﺨرﻴن ﺒﺴرﻋﺔ ﻤﻟﺤوظﺔ ﻓﻬو ﻴﻤﻴل إﻟﯽ ﺤب اﻟﺘﺠﻤﻊ وﻴﺘﺤول إﻟـﯽ
ﻋﻨﺼر ﻓﺎﻋل وﻤؤﺜر ﻓﮐﻟﻤﺎ ازداد ﻨﻀﺞ اﻟطﻔل ﮐﻟﻤﺎ زادت ﻗدرﺘﻪ ﻋﻟﯽ ﻤﺸﺎرﮐﺔ اﻵﺨرﻴن وﻨﺤن ﻨﻟﺤظ اﻟﻔروق اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟدى اﻷﻓراد ﻓـﻲ
ﺼور ﻤﻨﻬﺎ اﻟﻌﻨﺎد وﻴﺨﺘﻟﻔون ﻓﻲ اﻟﺴﻟوك اﻟﻌدواﻨﻲ وﻓﻲ ﻤﻘﺎوﻤﺘﻬ
م وﻓﻲ ﺘﻌﺎطﻔﻬم وﺘﻌﺎوﻨﻬم ﻨﺤو اﻟﻘﻴﺎدة
.
ﺨﺎﻤﺴﺎ

اﻟﻔروق ﻓﻲ اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ واﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ
:
ﺘﻌﺘﺒر اﻟﻨواﺤﻲ اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ ﻤن أﮐﺜر اﻟﻨواﺤﻲ ﻓﻲ ﺸﺨﺼﻴﺔ اﻻﻨﺴﺎن اﻟﺘﻲ اﻫﺘم ﺒﻬﺎ ﻋﻟﻤﺎء اﻟﻨﻔس ﻓﻘد اﻫﺘﻤوا ﺒﺎﻟﻤﺼﺎدر اﻟداﺨﻟﻴـﺔ واﻻﺴـﺘﻌدادات
واﻟﻘدرات اﻟﻌﻘﻟﻴﺔ وﻏﻴرﻫﺎ
.

Post a Comment

Previous Post Next Post