السبت، 10 ديسمبر، 2016

الرخام والجرانيت

 

الرخام والجرانيت

       

        *  أوصاف الرخام والجرانيت:

        *        يجب على المتعهد قبل توريد الرخام والجرانيت المطلوبين أن يقدم عينات مختلفة من الأنواع المطلوبة إلى المهندس لأختيار النوع واللون المطلوب تركيبه في الأعمال.

        *        يجب أن يكون الرخام والجرانيت من فرز الدرجة الأولى خاليا من العيوب والعروق الضعيفة أو الشروخ ومتجانس اللون والمتعهد مسئول عن الرخام الذى يتم توريده إلى موقع العمل لحين تركيبه وتسليمه ضمن الأعمال عند التسليم وخلال فترة الصيانة.

        -        اذا ظهر بعد التركيب أن الرخام أو الجرانيت مخالف للعينات الموافق عليها أو به عيوب أو شروخ فعلى المتعهد استبعاده وتقديم وتركيب خلافه على ان يكون مطابقا للمواصفات والعينات المتفق عليها.

        -        تكون سمكات الرخام والجرانيت وأنواعه وأشكاله النهائية حسب المبين في جدول الكميات والمخططات.

       

        *  تركيب بلاط الرخام على الجلسات:

        -        يركب بلاط الرخام بمونة من الأسمنت والرمل بنسبة 3:1 بسمك لا يقل عن 2سم بالحجم وتسقى اللحامات بروبة من الأسمنت الأبيض أو الملون.

       

        *  لصق الرخام والجرانيب على الجدران:

        -        يتم لصق الرخام والجرانيت على الجدران بكل دقة وعناية ويكون المتعهد مسئولا مسئولية تامة عن سلامة التركيب ومتانته حتى ولو قام بتنفيذ جميع الشروط والمواصفات وتعليمات المهندس بكل دقة.

        -        يتم لصق الرخام على الجدران بمونة من الأسمنت والرمل بسماكة 3سم بحيث يثبت بظهر الرخام المرابط الخاصة حسب التفاصيل وتثبت هذه المرابط بالرخام والجدران بواسطة مسامير فولاذية ثبت تثبيتا جيدا أو حسب تعليمات المهندس المشرف.

        -        يركز الرخام ويربط مع بعضه البعض بواسطة مسامير نحاسية وبالعدد الكافي وتصب المونة من الأسمنت والرمل بنسبة 1:4 وتسقى الحلول بروبة الأسمنت الأبيض.

       

        *  وقاية الرخام والجرانيت:

        -        بعد لصق الرخام والجرانيت يجب وقايته من مرور العمال وخلافهم وذلك بتغطيتهم بأكياس من الورق أو وضع طبقة من الجبس أو ألواح الخشب فوقهم والمتعهد مسئول عن تغيير أي من القطع التي يلحقها أي تلف أثناء العمل.

 

        * العينات:يجب أن تؤخذ العينات لأغراض الاختبارات بمعدل ثلاث بلاطات لكل مائة بلاطة أو أقل من الإرسالية، على ألا يقل عدد العينات عن عينة واحد مكونة من ثلاثة نماذج فحص لكل اختبار من الاختبارات المنصوص عليها لاحقا

        * الاختبارات:

 

أ‌.      اختبار الامتصاص:  عند إجراء اختبار الامتصاص على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM - C 97) يجب ألا يزيد متوسط امتصاص الماء لعينات الرخام عن (0.75) بالمائة.

ب‌.    الكثافة النوعية:  عند إجراء اختبار الكثافة النوعية على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM- C 97)، يجب ألا يقل متوسط الكثافة النوعية لعينات الرخام عن (2,5).

ت‌.    الصلادة:  عند خدش العينات بالمواد المنصوص عليها في مقياس (موهس)، يجب ألا يقل متوسط صلادة عينات الرخام عن (3) درجات حسب ذلك المقياس.

ث‌.    مقاومة التآكل:  عند إجراء اختبار مقاومة التآكل على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM- C 241)، يجب ألا يقل متوسط مقاومة التآكل لعينات الرخام عن (10) وحدات.

ج‌.     مقاومة الكسر:  عند إجراء اختبار مقاومة الكسر على العينات حسب المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM - C170)، يجب ألا يقل متوسط مقاومة الكسر لعينات الرخام عن (52) نيوتن/ ملم2.

 

 

أشغال الزجاج

 

-      يشمل هذا الباب توريد وتركيب أنواع الزجاج المختلفة وفقا لما هو مبين على المخططات أو حسب طلب المهندس مع الحماية والحفاظ على الزجاج حتى انتهاء العمل.

 

*      شروط عامة

-      يجب أن يكون الزجاج بمختلف أنواعه وأوزانه مطابقا للمواصفات القياسية البريطانية رقم (925) وأن يتم تركيب مختلف أنواع الزجاج وتثبيته لأعمال الأبنية بموجب الأصول التنفيذية المعتمدة البريطانية رقم (152) ويمكن الرجوع لأوزان الزجاج حسب نوعه وسماكته من الجداول المرفقة وعلى المتعهد أن يقدم الى المهندس عينات بمساحات كافية من كافة أنواع الزجاج المنوي استخدامه في الأعمال تمهيدا للموافقة عليه واعتماده.

-      بشكل عام يجب أن يكون خاليا من التموجات و العروق والفقاقيع أو من أي عيوب أخرى.

-      يجب موافقة المهندس على نوعية وسماكة ووزن وطريقة تركيب جميع أنواع الزجاج قبل المباشرة بالتركيب.

 

*      أنواع الزجاج المختلفة:

أ.      الصفائح الزجاجية الصافية:  وهى النوعية التي يكون فيها وجهي الزجاج مستويا وأملسا تماما ولا يوجد أي التواء أو انعكاس للرؤيا وخالي من الفقاقيع والتموجات.

 

والجدول التالي يبين سماكات وأوزان هذا الزجاج:

حدود الوزن للمتر المربع جدول السماكة

الحد الأقصــــى      الحد الأدنــــي        

70ر7 كغم      86ر6 كغم        3 ملم

77ر8 كغم      93ر7 كغم        5ر3 ملم

75ر10 كغم     68ر9 كغم        4 ملم

03ر14 كغم     76ر9 كغم        5 ملم

83ر19 كغم     73ر13 كغم      6 ملم

84ر26 كغم     57ر22 كغم      10 ملم

86ر33 كغم     95ر29 كغم      12 ملم

 

ب.    الزجاج الغير شفاف (Translucnet Glass) هو الذي لا يسمح للنور والرؤيا من اختراقه الا بنسب معينة وتكون الرؤيا من خلاله ضئيلة وهو المعروف بالزجاج المبزر أو  المصنفر او المشجر ويكون بالسماكات والأوزان التالية:

 

                 السماكة                              الوزن بالمتر المربع

                 3 ملم                                   32ر7  كغم

                 5 ملم                                   20ر12 كغم

                 6 ملم                                   08ر17 كغم

 

ج.     الزجاج الغير شفاف المضلع (Rolled Glass):  وهو الزجاج الذي له أشكال معينة على أشكال أضلاع طولية متوازية (حوالي 19 ضلعا كل 25 ملم) وهذا النوع من الزجاج كان يعرف سابقا بالمسحوب صناعيا.

 

د.      الزجاج المانع لأشعة الشمس:  يجب أن يكون هذا الزجاج مستويا أملسا على الوجهين خاليا من الفقاقيع والتموجات والعروق ومانعا لدخول أشعة الشمس من خلاله ويكون ملونا حسب الطلب وبسماكة 5 ملم أو 6 ملم أو أكثر وبالأوزان والسماكات التالية:

 

                                                                الوزن بالمتر المربع

                 السماكة                              الحد الأدنى                 الحد الأقصى

                 5 ملم                                76ر9 كغم                 03ر14 كغم

                 6ملم                                 73ر13 كغم                30ر18 كغم

 

هـ.   الزجاج المسلح (Wired Glass) هذا الزجاج يكون مسلحا بشبك من أسلاك التسليح الملحومة كهربائيا ونوعية التسليح تكون اما مربعات بفتحات 12ملم X 12ملم أو أشكال سداسية بأضلااع حوالي 22ملم التسليح بالزجاج يستعمل كوقاية ضد الكسر من الأوزان الثقيلة والضربات والتمددات الحرارية ويستعمل في الأماكن التي تحددها المخططات وطلب المهندس ويمكن أن يكون شفافا أو غير شفاف والجدول التالي يبين سماكته ووزنه:

 

                                    السماكة                         الوزن بالمتر المربع

                                                                الحد الأدنى        الحد الأقصى              

                                    6 ملم                       42ر13كغم       30ر18كغم

 

*      المرايـــــا

-      تصنع المرايا من صفائح الزجاج الشفاف الصافي ويفضض (Silvered) من جهة واحدة بواسطة اساليب ميكانيكية خاصة ويجب طلي ظهر المرايا فوق المادة الفضية بمواد نحاسية خاصة للمحافظة عليها.

-      يجب أن تكون أقيسة المرايا وأشكالها وسماكتها حسب المبين على المخططات أو حسب طلب المهندس ومن أجود المصنوعات العالمية.

 

*      تركيب الزجاج على الحديد

-      يجب تثبيت الواح الزجاج على الأعمال الحديدية بواسطة البيشة والمعجونة و معجونة الزجاج يجب أن تكون من النوع الخاص للتركيب على الحديد والتي تلائم  منطقة المشروع.

-      يجب أن تكون المعجونة زيتية سهلة الجفاف ويمكن أن تتماسك مع الدهان الزيتى  و لا تتأثر بالعوامل الجوية المختلفة.

-      يجب أن تورد المعجونة من مصدر معتمد وضمن عبوات مختومة على أن يوافق المهندس على المصدر.

-      قبل تثبيت ألواح الزجاج على الأشغال الحديدية يجب أن ينظف - وتؤسس الأماكن قبل تركيب الزجاج.

 

*      تركيب الزجاج على الألمنيوم

        تثبت ألواح الزجاج على أعمال الألمنيوم بواسطة قشط المطاط الخاصة لمنع تسرب الهواء على أن تكون القشط المطاطية من نوع جيد وتناسب قطع الألمنيوم الموافق عليها وسماكة الزجاج.

 

*      تركيب الزجاج على الخشب بالمعجونة

        تنظف المجاري المخصصة للزجاج جيدا وتدهن وجه تأسيسي قبل تركيب الزجاج ثم تثبت المعجونة الخلفية حول جميع المجاري ويقص الزجاج بموجب الفتحة الخاصة به ويثبت على المعجونة ويضغط جيدا بحيث لا يبقى أي فراغ بين الزجاج والمعجونة، ويثبت بمسامير شعارية، ثم تثبت المعجونة الأمامية وتشكل بمقطع مثلث فوق اطراف الزجاج. ويجب أن يكون سطح المعجونة الظاهرة مستويا أو أملسا و تدهن المعجونة بدهان زيتي بنفس لون وعدد وجوه دهان الخشب بعد جفاف المعجونة تماما.

 

*      تركيب الزجاج على الخشب بالبيش

        تنظف المجاري الخاصة للزجاج جيدا وتدهن وجه تأسيس قبل تركيب الزجاج، ثم تثبت المعجونة الخلفية حول جميع المجرى ويقص الزجاج بموجب الفتحة الخاصة به ويثبت على المعجونة ويضغط جيدا بحيث لا يبقى أي فراغ بين الزجاج والمعجونة، ثم يثبت البيش الخشبية بمسامير رفيعة بدون راس بحيث لا تظهر من البيش ولا يترك أي فراغ بين البيش والزجاج و تسوى المعجونة الخلفية حتى لا تظهر على الزجاج وتدهن البيش الخشبية بعد جفاف المعجونة الخلفية تماما بنفس لون وعدد دهان الخشب.

 

*      تركيب المرايـــا

        تثبت المرايا على الجدران بأستعمال مجاري مطاطية وبراغي كروم برؤوس نصف كروية تثبت في أسافين بالثقوب المعدة لذلك بالجدران أو يثبت فوق براويز خشبية وزوايا كروم، وحسب التفاصيل على المخططات أو حسب طلب المهندس.

 

الطبقات المانعة للماء والرطوبة

 

1-    مدة الميــــــلان:

يعمل مدة ميلان للسطح من الخرسانة الخفيفة درجة (د) يحتوي المتر المكعب منها على 200 كغم اسمنت حسب مواصفات أشغال الخرسانة وتعمل بالسماكات المبينة على المخططات أو حسب تحديد المهندس بمعدل سمك يتراوح من الحد الأدنى من 5سم ولغاية 20سم وبمتوسط 12.5 سم و تكون عملية الكيل بطريقة الكيل الهندسي بالمتر المربع، مع الاخذ بعين الاعتبار أن تكون الكثافة القصوى  1200  كجم/م3.

 ويعطى ميلان كاف إلى  جهة المزاريب لتسير المياه بسهولة وبحيث لا تقل نسبة الميل عن 2/1% ويجب أن تكون المدة خالية من أي تجويف بحيث لا تتجمع المياه في أي جزء.

يحظر البدء بعمليات تنفيذ الطبقات المانعة للرطوبة قبل مضي أربعة أيام على الانتهاء من إنياع الأسقف الخرسانية وجفافها بشكل تام.

يعمل عند التقاء جدران المنشر مع السقف مثلثات ميول من القطع الخرسانية مثلثة طول ضلعها 10×10سم تعمل من خلطة أسمنت + رمل بنسبة (3:1).

يدهن السطح بعد تنظيفه من الغبار والأتربة بدهان أساس (برايمر) وذلك بالفرشاة ثم توضع لفائف بيتومين جاهز معتمد من الوزارة ويثبت بطريقة اللحام بعد مضي 24 ساعة على دهان السطح بمادة الأساس حسب تعليمات المهندس المشرف. وتخضع للمواصفات الفنية العامة والمكونة من لفائف اللباد العضوي الإسفلتية المكسوة بالحبيبات CHIPPES والمطابقة للمواصفات الأمريكية (ASTM - D249).  دات سماكة لا تقل عن 4 مم وعرض 1 متر، وكثافة مقدارها 4.5 كلجم لكل متر  مربع مع التشريك بين الشرائح لا يقل عن 10 سم و وزرة على محيط المنشر لا تقل عن 20سم ارتفاعاً ومثبت عبارة عن شريط ألومنيوم مقاس 30*3 مم على طول المحيط مع التثبيت الجيد بواسطة براغي معدنية طول 5 سم داخل باطون كل 20 سم الـPARABET وكذلك البند يشمل عمل رولكا من المونة الحلوة رمل: إسمنت بنسبة خلط 1: 1 وبأبعاد 10*10سم. يجب ان تدخل الطبقة العازلة مسافة لا تقل عن 5سم داخل الجدران على ارتفاع 15 سم من سطح البلاط.

والسعر يشمل التوريد ودهان طبقة الأساس المناسب والتركيب والتثبيت الجيد والتنظيف وإزالة جميع البروزات من السقف قبل الشروع بعملية الفرد وغير ذلك مما يلزم لإنجاز الأعمال على أكمل وجه. والقياس يتم بالمتر المربع على المائل بحيث يتم حساب ارتفاع الوزرة على الحائط.

 

2-    الطبقة العازلة تحت البلاط:

        تكون هذه الطبقة من ثلاثة وجوه من دهان الأسفلت الساخن مع طبقتين متعاكستين من نسيج الخيش وتعمل على الشكل التالي:

أ.      تنظف السطوح المراد عزلها من الغبار والأوساخ وتدهن بوجه أسفلت ساخن عيار 080/100 غير ممزوج بالسولار بمعدل 00ر1 كغم لكل متر مربع.

ب.    تفرش طبقة من نسيج الخيش وبوزن 185غم/م2 أو نسيج الفايبرجلاس وتثبت جيدا مع مراعاة عدم ترك أي فراغات بين الخيش والأسفلت وبحيث لا يقل ركوب اللحامات عن 10سم وتلصق هذه اللحامات جيدا وتوضع في أماكن مختلفة ثم يدهن السطح بوجه أسفلت ساخن بنفس مواصفات الوجه الأول.

ج.     تفرش الطبقة الثانية من نسيج الخيش أو الفايبرجلاس بأتجاه عمودي مع الطبقة الأولي وبنفس المواصفات ثم تغطى طبقة ثالثة من الأسفلت الساخن بنفس مواصفات الوجهين الأولين وترش بالرمل الناعم.

يجب أن يتم عزل الحوائط في الحمامات والدورات والمطابخ بارتفاع 20سم.

 

3- عازل الرطوبة للاسطح المدفونة

وتستعمل بدهان كافة الجوانب الخرسانية والميد والجدران الساندة وأية أقسام خرسانية أخرى تحت منسوب الأرض الطبيعية .

 

        أ-يجب تنظيف السطوح من الأوساخ والزيوت والمواد السائبة وغير ذلك مما يتعارض مع نفاذية وتماسك المواد المانعة للرطوبة .

        ب-يجب مد طبقة من الاساس البيتومين الساخن المناسب على أسطح الخرسانة (Primer)

        ج-يجب مد طبقة البيتومين بواسطة فرشاة أو بالرش بمعدل لا يقل عن كيلو غرام ونصف لكل متر أو حسب توصية الشركة الصانعة بحيث تتكون طبقة منتظمة موحدة بسماكة لا تقل عن 75ر0 مم، بعد الجفاف أو حسب النشرة الفنية للمادة المعتمدة .

        د-يجب مد طبقة أخرى كما هو موضح أعلاه بعد مرور 24 ساعةفوق الطبقة الأولى، ويجب أن تضاعف سماكة الطبقة الثانية في الأماكن التي يوجد فيها إنخفاضات لضمان سطح أملس لا تخترقه المياه .

        هـ-لا يعطى أي سعر إضافي لهذه الطبقات بل يكون سعرها مشمولا مع سعر الخرسانة .

 

 

مواصفات الأعمال الكهربائية

 

الأعمال المطلوبة في هذا العطاء :-

1-    توريد وتركيب وتشغيل جميع نقاط الإنارة والأباريز والخطوط الرئيسية لنظام الإنارة        حسب المخططات والمواصفات.

2 -   توريد وتركيب وتشغيل اللوحات الرئيسية والفرعية حسب المخططات والمواصفات .

3 -   توريد وتركيب  وتشغيل وحدات الإنارة .

4 -   توريد وتركيب نظام الإنذار .

5 -   على المقاول التقيد الكامل بالشروط العامة والمواصفات والمخططات وتعليمات المهندس المشرف.

 

المؤهلات :-

إضافة للشروط العامة للعطاء ، على المتعهد أن يستوفي الشروط التالية :-

1 -   أن يكون مؤهلا للقيام بمثل هذا المشروع ، وأن يكون قد سبق له إنجاز مشاريع مماثلة.

2 -   أن يكون العمل تحت إشراف منهدس كهربائي مسجل في نقابة المهندسين المقيمين في قطاع غزة لمدة لا تقل عن سنتين .

3 -   على المتعهد إجراء الفحوص اللازمة للتمديدات جميعها عند إنهائها وتقديم جميع الأوراق والشهادات التي يطلبها منه المهندس المشرف من أجل إجراء الفحص والوصل النهائي للمشروع .

 

شروط عامة :-

1 -   يجب أن تكون المصنعية من الطراز الأول وحسب أفضل المستويات المهنية للتنفيذ .

2 -   يجب أن لاتتعارض الأعمال الكهربائية مع أية أعمال معمارية أو إنشائية في المشروع.

3 -   على المتعهد الكهربائي التعامل والتنسيق مع المشرفين في جميع مراحل العمل لضمان إنجاز العمل بشكل منسق وفي الوقت المناسب .

4 -   على المتعهد إستعمال الأدوات والعدد الضرورة الحديثة لإنجاز العمل على أكمل وجه.

5 -   جميع المواد الكهربائية المستعملة يجب أن تكون من أحسن الأنواع ومصنعة حسب المواصفات العالمية المعمول بها عند تقديم العطاء كما يجب أن تكون جميع هذه المواد من إنتاج مصانع معترف بها رسميا وتحمل شهادة الجهات المسئولة عن  مستوى الانتاج وشهادة الجودة ويجب تحديد الأسعار على أساس ما هو وارد في المواصفات، وأي   تغيير في نوع المواد لا تكافئ الواردة في المواصفات يترتب عليه تغير الأسعار .

6 -   على المتعهد تقديم عينات من جميع المواد التي سيستعملها في المشروع للمهندس المشرف لأخذ الموافقة الخطية عليها قبل الشراء وعليه التقيد التام بأستعمال مواد من نفس نوع هذه العينات التي قدمها .

7 -   على المتعهد الكهربائي تقديم مخططات تنفيذية (Shop Drawing  ) لأعمال التمديدات الكهربائية يبين فيها طريقة وتفاصيل التنفيذ التي سيتبعها وذلك لأخذ الموافقة عليها على أن تبين تلك المخططات أماكن المواسير والعلب وعدد الأسلاك ومقاساتها ويجب تحديد مواقع الأباريز والمفاتيح والنقاط جميعها بالتنسيق مع المهندس المشرف .

8-    على المتعهد الكهربائي تقديم مخططات نهائية ( As Built Drawings ) بعد الانتهاء من تنفيذ الأعمال تبين التمديدات بكامل تفاصيلها كما تم التنفيذ .

9-    إن نوع التزويد بالطاقة الكهربائية سيكون 3 فاز380/230 فولت ، 50 ذبذبة  الثانية ، 5 خطوط على اللوحة الرئيسية أو حسب ما تبينه المخططات وتعليمات المهندس المشرف.

10-   يجب تنفيذ العمل بأقل عدد ممكن من علب السحب .

 

المواصفات العامة لكل جزء من التمديدات : -

 

المواسير الكهربائية :-

 

1 -   جميع المواسير المطلوب استعمالها يجب أن تكون من نوع بلاستيك P.V.C حاصل على شهادة الجودة .

2 -   يجب مد المواسير في أماكن بعيدة عن أي ضغوط ميكانيكية أو حرارية أو رطوبة، ويجب أن تظهر المواسير داخل علبه السحب مسافة 1 سم ومسافة 5 سم داخل لوحات التوزيع.

3-    يجب إستعمال مواسير منفصلة لكل نوع من أنواع التمديدات وذات ألوان مختلفة ولا يجوز الجمع في الماسورة الواحدة بين دوائر ذات فولتات مختلفة .

4-    أقل قياس مسموح به في المشروع لأي نوع وفي أي جزء من التمديدات هو 3/4" ولا يسمح بإستعمال أي قياس أقل من ذلك .

5-    يمنع منعا باتا استعمال برابيش الزكزاك ( الحلزونية ) إلا في الاماكن التي يوافق عليها المهندس المشرف.

6-    يجب وضع سلك فولاذ داخل جميع المواسير الفارغة ( إنذار حريق ، إنذار سرقة ) حتى تساعد في سحب الأسلاك بداخلها مستقبلا .

7-    لايسمح وضع وصلات بين العلب .

8-    يجب استعمال مواسير منفصلة لكل دائرة فرعية ولايسمح إستعمال ماسورة واحدة لأكثر من دائرة فرعية.

9-    يجب أن لايزيد عدد الأسلاك 2.5 ملم داخل مواسير 3/4" عن ثلاثة , وأسلاك 1.5 ملم عن خمسة

10-   يجب أن يتم تمديد المواسير بأقل عدد ممكن من التقاطعات والوصلات والإنحناءات والتداخل مع الخدمات الأخرى كما يجب تثبيت المواسير بواسطة مشابك من نوع (C.V.P ) المتين .

علب التوصيل :-

1 -   جميع علب التوصيل الصغير يجب أن تكون من نوع جيفز ( C.V.P ) ضد الحريق ولاتقل سماكتها عن 1.5ملم .

2 -   يجب أن تكون جميع العلب واسعة و تستوعب الاسلاك والمرابط والتوصيلات بسهولة.

3 -   يجب إستعمال علب وصل فوق جميع اللمبات ويمنع الاكتفاء بطرق المسورة لهذا الغرض .

4 -   يمنع إستعمال علبة وصل واحدة لأكثر من نوع واحد من التمديدات .

5 -   يجب إستعمال المرابط ( ليستر كلمن ) في توصيل الأسلاك ويمنع إستعمال الشريط اللاصق ( التيب ) كبديل .

 

الأسلاك :-

1 -   يجب أن تكون جميع الأسلاك من النحاس ومعزولة بعازل PVC وتتحمل جهد 500 فولت .

2 -   لا تقل مسافة مقطع الموصل عن 1.5 ملم2 لدوائر الانارة وعن 2.5ملم2 لدوائر القدرة وحسب المخططات .

3 -   يجب عمل إرتخاء بأطراف الأسلاك عن مداخلها ومخارجها بحيث لا يحدث فيها إجهاد نتيجة لربطها

4 -   يجب أن تكون ألوان الأسلاك كما يلي :-

 

                 أ . دوائر واحد فاز .

                          اللون البني - الفاز

                          اللون الأسود – النيوترل  Neutral .

                          اللون الأبيض / الأخضر / الأصفر  - الأرضي .

                          اللون الليلكي - الدايركت .

 

                 ب . دوائر 3 فاز .

                          اللون الأحمر + الأصفر + الأزرق  - الفاز .

                          اللون الأسود – النيوترل  Neutra .

                          اللون الأبيض / الأخضر / الأصفر - الأرضي .

 

5 -   يجب إستعمال نعل كابل ( Cable Shoe ) لكل سلك من قياس 4 ملم2 فما فوق .

6 -   جميع الكوابل يجب أن تكون من نوع NYY  أو ما يعادلها.

7-    يجب تفادي وصل الكبلات الكهربائية الأساسية بأي شكل من الأشكال.  

7 -   يتم تمديد الكابل الرئيسي داخل ماسورة من البلاستيك بعد تثبيتها بواسطة مرابط خاصة ومعدة لهذا الغرض .

 

 

المفاتيح والإنارة :-

1-    يجب أن تكون المفاتيح من نوع ذو القطع السريع ( Quick Break ) مصممة لإستطاعة 16A’13A 250 فولت من نوع Gewiss أو ما يعادله.

2-    يكون إرتفاع المفاتيح والأباريز عن سطح البلاط حسب تعليمات المهندس المشرف ويكون موقع المفتاح قريبا من الأبواب ومن الجهة التي يفتح لها الباب ، وكما هو مبين        على المخططات .

3-    يجب ان تركب مفاتيح الانارة بحيث تكون جميعها متجانسة في إتجاه الأعمال (On)          والاقفال (Of) .

4-    مفاتيح DP يجب أن تكون من نفس نوع المفاتيح Gewiss وقوة 13Aو16A وذو قطبين وأرضي، ويجب أن تستوعب أطرافها مسلكين مجموعين بمساحة مقطع 2.5 ملم2

5-    في الحالات التي يوجد فيها أكثر من مفتاح أنارة يجوز إستعمال طقم مفاتيح متعددة الدوائر .

 

تمديدات الهاتف :-

1-    على المتعهد توريد وتركيب جميع المواد الخاصة لهذه الشبكات من مواسر وعلب وصناديق توزيع وكل ما يلزم للعمل على أكمال وجه ، وينطبق عليها ما ورد بخصوص الأسلاك والمواسير الواردة لأعمال الكهرباء .

2-    صناديق التوزيع الرئيسية والفرعية يجب أن تكون من الحديد المجلفن ومدهون بدهان الكتروستاتيكي  ومصنعة حسب مواصفات شركة الاتصالات .

3-    جميع أسلاك الهاتف الفرعية يجب أن تكون رباعية الخطوط وذات عازل داخلي Shielded Twisted Pair .

 

اللوحات الكهربائية :-

        على المتعهد توريد وتركيب لوحة التوزيع الرئيسية كما هو موضح في المواصفات والمخططات.

 

الهيكل :-

1-    اللوحات التي يجب أن تكون من النوع المعدني المجلفن ومصنعة من الزجاج بسماكة 2 ملم، بالإضافة الى الزوايا والأشكال الأخرى التي تدخل في شكل الهيكل ويجب أن تكون معالجة حراريا ضد الضوء والتأكل وتدهن بدهان بودرة ألكترونستاتيكي بالفرن لدرجة حرارة 140 م .

2-    على المتعهد تحضير مخططات تفصيلية (Shop Drawing) كامل لكل اللوحات والحصول على موافقة المهندس المشرف قبل البدء بتصنيعها .

3-    جميع البراغي والصواميل والرنديلات وتوابعها يجب أن تكون من نوع الحديد المجلفن.

4-    يجب تصمييم اللوحات بحيث يمكن الوصول الى أي جزء بداخلها من الأمام وذلك لغرض التوصيل والصيانة .

5-    يجب تخصيص منطقة خاصة في اللوحة لعمل الوصلات للخطوط الخارجية من اللوحة لجميع الفازات وخط الأرضي وخط التعادل ويجب توصيل جميع الفازات على عظمات وصل خاصة تثبت في هذه المنطقة .

6-    اللوحات الخاصة بالعدادات يجب أن تكون مع أبواب شفافة .

7-    يجب تثبيت حاجز من البرنتكس خلف جميع الأبواب المثبت عليها قطع كهربائية .

8-    يثبت على اللوحة الداخلية على أحد أبواب خلف لوحة التوزيع الرئيسي مخطط الدوائر الكهربائية لتلك اللوحة مبينا أطراف الربط وتوزيع الدوائر والأجهزة المركبة عليها .

9-    يجب أن يكون حجم اللوحة مناسبا ومريحا لتركيب المفاتيح والقواطع وأجهزة الحماية المطلوبة حسب المخطط         والمواصفات العامة بحيث لايقل كامل الفراغ عن 35% .

10-   جميع مفاتيح قطع النصف آلية ومفاتيح القطع الآلية (RSD) من نوع (MOELLER) أو ما يعادله.

11-   جميع المفاتيح الرئيسية ( مفاتيح زيادة التيار الحراري المغناطيسي MCCB )  هي نوع مولر أو ما يعادله .

12-   يجب تركيب Lable مؤلف من شرائط بلاستيكية مكتوب عليها بواسطة الحفر أسماء وأرقام المفاتيح حسب ما هو موضح في المخططات وتعليمات المهندس المشرف.

13-   يجب ترقيم جميع الأسلاك الداخلية الى اللوحة الرئيسية لتسهيل أعمال الصيانة .

 

نظام التأريض :-

-      يجب عمل نظام تأريض للمبنى حسب المواصفات البريطانية (CP1013) ويستوفي الشروط الفنية العالمية .

-      يجب وصل جميع المواسير المعدنية مثل مواسير المياه والتدفئة الى نظام التأريض .

-      يجب أن لاتزيد المقاومة الكهربائية لموصل استمرارية التأريض مقاسة بين طرف التأريض وأبعد طرف لموصل إستمرارية التأريض عن ( 2 أوم ) .

-      يجب أن لاتزيد مقاومة المكاهر الأرضية عن 15% الى 20% أوم وحسب تعليمات           المهندس المشرف .

 

وحدات الإنارة :-

-      يقوم المتعهد بتوريد وتركيب وتشغيل وحدات الإنارة وجميع توابعها من مصابيح وكوابح وجميع المستلزمات ووسائل التثبيت وكل ما يلزم  .

-      المكان النهائي لبعض وحدات الإنارة سيتم تحديده حال تحديد الوضع النهائي للتجهيزات وبالتنسيق مع المهندس المشرف .

-      الوحدات المستعملة في الحمامات يجب أن تكون مقاومة للرطوبة .

-      الوحدات ذات الأجزاء المعدنية يجب تزويدها بوسيلة ربط مع خط التأريض .

-      قبل شراء الوحدات يجب إحضار عينات لأخذ موافقة المهندس المشرف عليها قبل إعداد الطلبية .

-      وحدات الإنارة كما هو مبين بجدول في المخططات .

 

ملاحظات :-

أ- دائرة الإنارة :-

عبارة عن التوصيل بين مفتاح الإنارة التي تقوم بإنارتها حسب المخططات ، والسعر يشمل المفتاح والغطاء والعلب والبرابيش اللازمة والأسلاك .

ب- دائرة الإنارة الرئيسية :-

عبارة عن التوصيل ما بين دوائر الإنارة واللوحة الرئيسية وتحسب من عدد مفاتيح         القطع النصف آلية .

 

ج- دائرة القوة :-

        عبارة عن التوصل بين عدد من الأباريز حسب المخططات دون التوصل الى اللوحة الرئيسية، والسعر يشمل الأباريز والأغطية والعلب والبرابيش والأسلاك من نوع GEWISS أو ما يعادله.

د - دائرة القوة الرئيسية :-

        عبارة عن التوصيل من دائرة القوة إلى اللوحة الرئيسية وتحسب أيضا حسب عدد مفاتيح القطع الموجودة في اللوحة .

 

هـ - دائرة الهاتف :-

        عبارة عن الدائرة الواصلة بين مجموعة أباريز الهاتف الى المقسم .

 

و- دائرة قوة تشغيل المكيفات :-

        عبارة عن الدائرة الكهربائية الواصلة بين وحدات التكييف الرئيسية مع اللوحة الرئيسية بكوابل NYY حسب المخططات.

 

نظام انذار الحريق

1-    يجب على المقاول توريد وتركيب أنظمة انذار الحريق كما هو مبين في المخططات.

2-    يجب أن يشمل النظام لوحة التحكم الرئيسية وكشافات الانذار وجرس الانذار والاسلاك والمواسير وكل ما يلزم لاكمال النظام للعمل.

3-    لوحة التحكم الرئيسية من الحديد ذو اللون الاحمر بسمك 5ر1ملم مزودة بفتحات للمبات الاشارة وأشارة تحذير في حالة أنخفاض قيمة جهد البطرية وكبسة ALARM RESET وطبقا للمواصفات الامريكية NFPA 72.

4-    تزويد اللوحة ببطارية نوع MICKEL CADMIUM

5-    امكانية الاتصال مع الشرطة والدفاع المدني هاتفياً.

6-    الكوابل والاسلاك المستخدمة من نوع MICC

7-    يجب أن يكون تركيب وتوصيل نظام انذار الحريق طبقاً للمواصفات الامريكية NFPA 72 أو ما يعادلها من المواصفات البريطانية.

8-    يجب على المقاول أرسال مخططات تفصيلية Shoop Drawing  للمهندس للموافقة عليها قبل بدء العمل.

 

نظام مانعة الصواعق:

1-    يجب على المقاول أن يقوم بتنفيذ أعمال مانعة الصواعق طبقا للمخططات الموضحة والمواصفات الامريكية NFPA 78.

2-    على المقاول تقديم عينات من أجزاء النظام الواقي من الصواعق والمراد أستخذامها وذلك لأخذ الموافقة عليها.

3-    تكون القضبان مصنوعة من النحاس الأحمر من الفصيلة (C 11000) المطابقة للمواصفات الامريكية رقم: ASTM-B 187  أو ما يعادلها من الموصفات البريطانية.

4-    تكون الشرائح من النحاس الأحمر الملدن من فصيلة (C 11000) المطابق للمواصفات الامريكية رقم: ASTM-B 187 أو ما يعادلها.

5-      على المقاول وبعد الانتهاء من تنفيذ النظام الواقي من الصواعق اجراء اختبار المقاومة الكهربائية للطرف الارضي والمقاومة الكهربائية للنظام ككل على حسابه وبأشراف المهندس المشرف طبقاً للمواصفات الامريكية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق