الأحد، 4 ديسمبر، 2016

دروس الفيزياء




الموضوع  :                                                                                         
   فيزياء 2 ( الصف الثاتي مقررات )
  أسم المجموعة :                                                                               
  الوقت :  3 دقائق       
الهدف :  ( إيجاد محصلة العزم   )                                                     
   طريقة التنفيذ : جماعية
        من الشكل السابق ما مقدار العزم الذي تؤثر به قطعتي النقد ؟............................................
        متى تكون محصلة العزم تساوي صفراً ؟ ..................................................................
        كيف نجعل القلم يدور ؟.......................................................................................

         مثال ( 2  )  page   17
يلعب سعيد ولقمان لعبة ميزان طولها 1.75 m   بحيث يحافظان على وضع الاتزان للعبة فإذا كانت كتلة سعيد 56 kg   وكتلة لقمان 43 kg   فما بعد نقطة الارتكاز عن كل منهما.
( أهمل وزن لوح لعبة لميزان )


نشاط (1)
أيّ السيارتين تنقلب أولا ( الكبيرة أو الصغيرة(  , وأي متوازيي المستطيلات ( Aأو B) ينقلب أولا عند إمالة السطح الخشن , مع التعليل ( تلميح : يمكن الاستفادة من الصور أدناه ) .
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................

عللي / تنقلب بعض السيارات ؟
...................................................................................
...................................................................................

سؤال : متى يكون الجسم مستقرا .؟
...................................................................................
...................................................................................
ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء بكرة مصمتة؟
الهدف من التجربة :

الأدوات :

     سؤال التجربة: ما الاتجاهات التي تتحرك فيها الكرة البلاستيكية الجوفاء والكرة المصمتة بعد اصطدامهما معا مباشرة؟


  
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج

         دحرجي كرة مصمتة وكرة بلاستيكية جوفاء إحداهما في اتجاه الأخرى على سطح أملس ولاحظي اتجاه حركة كل كرة بعد تصادمهما معا.
        دعي الكرة المصمتة ساكنة ودحرجي الكرة البلاستيكية الجوفاء نحوها ولاحظي اتجاه حركتيهما بعد التصادم.
        ابقي الكرة  البلاستيكية الجوفاء ساكنة ودحرجي الكرة المصمتة نحوها ولاحظي اتجاه حركة كل  منهما بعد التصادم. 

التحليل : ما العوامل التي تؤثر في سرعة الكرتين واتجاه حركة كل منهما بعد تصادمهما؟

التفكير الناقد : ما العوامل التي تسبب ارتداد الكرة المصمتة إلى الخلف بعد اصطدامها بالكرة البلاستيكية الجوفاء؟

قبل التصادم :
   بعد التصادم :

سرّع سائق عربة ثلج كتلتها (240 kg) ، وذلك بالتأثير بقوة أدت إلى زيادة سرعتها من (6.0 m/s) إلى (28.0 m/s) خلال فترة زمنية مقدارها (60 s) .
        ارسم مخططا يمثل الوضعين الابتدائي والنهائي للعربة .
        ما التغير في زخم العربة ؟ وما الدفع على العربة ؟
        ما مقدار متوسط القوة التي أثرت في العربة ؟


    أيهما له زخم أكبر ، ناقلة نفط رأسية بثبات في رصيف ميناء ، أم قطرة مطر ساقطة ؟
الهدف من التجربة :

 الأدوات :
التجربة        المشاهدة
        اسقطي كرة مطاطية كبيرة عن ارتفاع 15cm فوق الطاولة.
        سجلي ارتفاع ارتداد الكرة.
        أعيدي الخطوتين 1 و 2 مستخدمه كرة مطاطية صغيرة .
        ارفعي الكرة الصغيرة وضعيها فوق الكرة الكبيرة على أن تكونا متلامستين معا.
        اتركي الكرتين لتسقطا معا من الارتفاع نفسه .
        قيسي ارتفاع ارتداد كلتا الكرتين .   كم ارتفاع ارتداد الكرة ؟
كم ارتفاع ارتداد الكرة ؟

كم ارتفاع ارتداد كلتا الكرتين ؟

7- صفي ارتفاع ارتداد كل من الكرتين عندما تسقط كل كرة على حدة.


8- قارني بين ارتفاعات الارتداد في الخطوتين 6 و 7 .
التحليل  والاستنتاج :

فسري ملاحظاتك .
اصطدمت سيارتا شحن كتلة كل منهما (3.0x105 kg) , فالتصقتا معاً ، فإذا كانت سرعة إحداهما قبل التصادم مباشرة (2.2 m/s) ، وكانت الأخرى ساكنة ، فما سرعتهما النهائية ؟
ترتبط عربتان إحداهما مع الأخرى بخيط يمنعهما من الحركة ، ولدى احتراق الخيط دفع نابض مضغوط بينهما العربتين في اتجاهين متعاكسين ، فإذا اندفعت إحدى العربتين وكتلتها (1.5 kg) بسرعة متجهة (27 m/s) إلى اليسار ، ما السرعة المتجهة للعربة الأخرى التي كتلتها (4.5 kg) ؟
            التجربة الاستهلالية الفصل الثالث الطاقة والشغل ص 67
ما العوامل المؤثرة في الطاقة؟
الهدف من التجربة :

 الأدوات

  سؤال التجربة: ما العوامل التي تؤثر في طاقة الأجسام الساقطة رأسيا ومقدرتها على إنجاز شغل؟
                 
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج

         ضعي 2cmمن الرمل الناعم في طبق مرتفع الحافة .
        أحضري كرتين معدنيتن بحيث تكون كتلة الكرة 2<  كتلة الكرة1 .
        أمسكي مسطرة مترية رأسيا بإحدى يديك بحيث تلامس نهايتها السفلى سطح الرمل , وأسقطي الكرة1 على الرمل وسجلي الارتفاع الذي سقطت منه الكرة.
        أبعدي الكرة من الرمل بعناية على ألا تؤثر في الفوهة .
        قيسي عمق الفوهة .
        اسقطي الكرة1 من ارتفاعات مختلفة وفي كل مرة سجلي عمق الفوهة.
        أعيدي تسوية سطح الرمل وكرري الخطوات  3-4-5-6باستخدام الكرة2
       

تدوين النتائج
ارتفاع الكرة 1        عمق الفوهة   ارتفاع الكرة 2        عمق الفوهة
50            50   
75            75   
100          100 

التحليل : قارني بين البيانات التي سجلتها هل تأخذ نمطا محددا؟ وضحي ذلك.


التفكير الناقد :  الشغل الذي أنجزته الكرات هو طاقتها .
اربطي بين بياناتك وطاقة الكرات. وضحي كيف يمكن أن تزداد طاقة الكرة؟   
الربط هو: 
التوضيح :

           ما الفرق بین ما بذلھ كل من الممرضین علما بأنھما أثرا بنفس القوة ؟ (كما ھو موضح في الصورة).
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................


          يؤثر طالبان معاً بقوة مقدارها (825N) لدفع سيارة مسافة (35N) :
        ما مقدار الشغل الذي يبذله الطالبان على السيارة ؟
        إذا تضاعفت القوة المؤثرة ، فما مقدار الشغل المبذول لدفع السيارة إلى المسافة نفسها ؟
            ما الفرق بین الشغل الذي بذلھ كل من الرجلین ؟ ( كما ھو موضح في الصورة   (
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
مثال :
يُستخدم حبل في سحب صندوق معدني مسافة (15.0m) على سطح الأرض ، فإذا كان الحبل مربوطاً بحيث يصنع زاوية مقدارها (46.0o) فوق سطح الأرض وتؤثر قوة مقدارها (628N) في الحبل ، فما مقدار الشغل الذي تبذله القوة ؟

        ما أھمیة الأدوات التالیة :
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
مثال :
تُستخدم مطرقة ثقيلة لطرق إسفين في جذع شجرة لتقسيمه ، فعندما ينغرس الإسفين مسافة (0.20m) في الجذع فإنه ينفلق مسافة مقدارها (5.0cm) . إذا علمت أن القوة اللازمة لفلق الجذع هو (1.7×10^4N) ، وأن المطرقة تؤثر بقوة (N104×1.1) فاحسب مقدار
        الفائدة الميكانيكية المثالية (IMA) للإسفين ؟


        الفائدة الميكانيكية (MA) للإسفين ؟


        كفاءة الإسفين إذا اعتبرناه آلة .


         صنف الآدوات أدناه إلى رافعة ، أو دولاب ومحور ، أو مستوى مائل ، أو إسفين ، أو بكرة .
        مفك برغي  
        كماشة    
        إزميل      
        نزّاعة الدبابيس 
       
            تجربة الدولاب والمحور ص 83


الهدف من التجربة :

 الأدوات :
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج
         ثبتي نظام الدولاب والمحور على قضيب دعم قوي .
        لفي سلكا طوله ............  في اتجاه حركة عقارب الساعة حول المحور .
        لفي قطعة سلك أخرى طولها .........في عكس  اتجاه حركة عقارب الساعة حول الدولاب الذي له قطر كبير .
         علقي جسما كتلته      .....  .....من نهاية السلك على الدولاب الأكبر .         ( الانتباه من عدم سقوط الجسم )
        اسحبي السلك من المحور إلى أسفل بحيث يرتفع الجسم مسافة    ...........                    .    ( التحليل والاستنتاج )      
        ماذا لاحظت على القوة التي أثرت بها في  السلك الذي في يدك   .
        ماذا لاحظت على المسافة التي تحتاج إليها يدك لرفع الجسم ؟ وضحي النتائج بدلالة الشغل المبذول على كل من السلكين.
الهدف من التجربة :
 الأدوات :
سؤال التجربة :  كيف تحلل طاقة كرة السلة المرتدة ؟
ما  العلاقة بين الارتفاع الذي تسقط منه كرة السلة والارتفاع الذي تصل إليه عندما ترتد إلى أعلى ؟      
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج
1- ثبتي مسطرة مترية بجانب الحائط , ثم اختاري ارتفاعا ابتدائيا لتسقط منه كرة السلة وسجلي الارتفاع  في جدول البيانات .
2- أسقطي الكرة , ثم سجلي الارتفاع الذي ترتد
 إليه الكرة.
3- كرري الخطوتين 1 و2 بإسقاط الكرة من ثلاثة ارتفاعات مختلفة.
4-مثلي بيانيا العلاقة بين الارتفاع الذي ترتد إليه
 الكرة (y ) والارتفاع الذي سقطت منه . (x)
5-  ارسمي أفضل خط يوائم البيانات..            

التحليل : عندما ترتفع الكرة وتتهيأ للسقوط يكون لها طاقة ,فما العوامل المؤثرة في هذه الطاقة؟

التفكير الناقد: لماذا لا ترتد الكرة إلى الارتفاع نفسه الذي سقطت منه؟
تدوين النتائج
رقم المحاولة  ارتفاع سقوط الكرةx ارتفاع ارتداد الكرةy
1
ھل للعبة البلبل طاقة حركیة ، علل الإجابة .
ما نوع الطاقة الحركیّة للسبّاح عندما یقفز من لوح الغطس ؟
..........................................................
         يتحرك متزلج كتلته 52KG  بسرعة 2.5m/s  ويتوقف خلال مسافة 24m  ما مقدار الشغل المبذول بفعل الاحتكاك مع الجليد لجعل المتزلج يتوقف وما مقدار الشغل الذى يجب ان يبذله ليصل الى سرعة 2.5m/s مرة أخرى ؟


فسّر من أین تحصل ھذه الألعاب على الطاقة الحركیة ؟
...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................


أكملي خريطة المفاهيم بالمصطلحات التالية: طاقة وضع جاذبية، طاقة وضع مرونية،طاقة حركية.
       
             سـ 7 صـ 108


            سـ 67صـ 128
الهدف من التجربة : 

 الأدوات :

سؤال التجربة: هل تصل العينتان إلى درجة الحرارة النهائية نفسها ؟ ولماذا ؟
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج

         ضعي إشارة   Aوإشارة  B على كأسين من الفلين.
        اسكبي في كل كأس 75ml  من الماء عند درجة حرارة الغرفة ,وامسحي أي ماء منسكب.
          ضعي مكعب جليد في الكأس  A
        ضعي ماء عند درجة التجمد في الكأس  B حتى يتساوى مستوى الماء في الكاسين.
        قيسي درجة الحرارة الماء في كل كأس , وكرري القياس بعد كل دقيقة حتى ينصهر الثلج.
        سجلي درجات الحرارة في جدول البيانات , ومثليها بيانيا.

           حولي درجات الحرارة الاتية من مقياس كلفن الى مقياس سلسيوس ؟؟
1-  115k

2- 402 k

3- 212k

                 سـ 3 صـ 143
عندما تفتح صنبور الماء الساخن لغسل الأواني فإن أنابيب المياه تسخن . فما مقدار كمية الحرارة التي يمتصها أنبوب ماء نحاسي كتلته 2.3kg عندما ترتفع درجة حرارته من 20.0 0C
 الى 80.0 0C ؟؟
              سـ 13 صـ 147
لماذا تبقى البطاطا المشوية ساخنة مدة أطول من أي طعام اخر في الطبق نفسه ؟؟
هل تطفو أم تغطس؟
الهدف من التجربة :  تهدف إلى عرض مفهوم الطفو.
سؤال التجربة : كيف تقيس طفو الأجسام؟  

 الأدوات : أسطوانة مدرجة سعتها500 ml  ، ماء , ميزان نابضي ،عبوة صغيرة مرفقة بغطاء أو سدادة12 قطعة نيكل.
خطوات العمل الملاحظة      الاستنتاج

         أحضري عبوة صغيرة وعلقيها بالميزان النابضي بواسطة شريط مطاطي .
        جدي وزن العبوة باستخدام الميزان النابضي.
         ضعي العلبة داخل الأسطوانة ثم جدي حجم الماء الذي أزيح ولاحظي ما يحدث.
        ضعي قطعة نيكل في العبوة وأغلقيها جيدا وكرري الخطوة 2 ثم سجلي وزن العبوة وحجم الماء المزاح ولاحظي ما يحدث
        كرري الخطوتين 2-3 وأضيفي في كل مرة قطعة نيكل حتى تغطس العبوة وجدي وزنها الظاهري.

ملاحظة: تأكدي أن العبوة لا تلامس     الأسطوان وضع العبوة   وزن العبوة في الهواءgm      وزنها الظاهري في الماء  gm
فارغة        
بها قطعة نيكل               
بها قطعتين           
بها 3 قطع           
التحليل :
باستخدام المعلومات المدونة احسبي كثافة نظام العبوة وكذلك كتلة الماء المزاح ثم صفي كيف ترتبط الكثافة بالطفو؟ 

التفكير الناقد : كيف ترتبط كتلة العبوة مع كتلة الماء المزاح ؟ هل تستمر هذه العلاقة بغض النظر عن طفو النظام؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق