السبت، 10 ديسمبر، 2016

أعمال الخرسانة

أعمال الخرسانة




1-  ماهية أعمال الخرسانة :-

       يشمل هذا الفصل كافة الأعمال العائدة للخرسانة العادية والمسلحة وتدابير الوقاية وحفظ الخرسانة المصنوعة بالإضافة إلى مواصفات المواد المختلفة لهذه الأعمال .

2-  مسئولية المقاول :-

       يعتبر المقاول مسؤولا عن جميع الأعمال الإنشائية ومطابقتها للمخططات المعمارية والميكانيكية والكهربائية والصحية وكل خطأ ينشأ عن عدم المطابقة يعتبر المقاول مسؤولا عنه ويعدل على نفقته ومسؤوليته التامة وضمن المدة المحددة بالعقد .
       كما يتوجب على المقاول تنسيق العمل بين أشغال الخرسانة مع الأعمال الأخرى من حيث وضع الأنابيب وترك فتحات ضمن الخرسانة في الأمكنة المطلوبة وغير ذلك من الأمور الضرورية لتنفيذ جميع الأعمال تنفيذا جيدا أو حسب المواصفات وتعليمات المهندس المشرف .

3-  توريد أو خلط الخرسانة :-

       يتم توريد الباطون اللازم من المصانع المعتمدة للباطون الجاهز من قبل هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وبموافقة المهندس المشرف وفي حال الصبات الصغيرة (أقل من 5 أمتار مكعبة) أو إذا تعذر استخدام الباطون الجاهز أو حسب ما تتطلبه مرحلة العمل يتم خلط الباطون في الموقع وتكون مسئولية ماكنة الخلط والعمالة اللازمة وتوفير مواد الخلط على المقاول على أن يخضع الباطون في جميع الأحوال للفحص المخبري حسب المواصفات المعتمدة ( ASTM C 109).

4-  الرمل والحصى والماء :-

       يجب أن يكون الحصى المستعمل لخلط الخرسانة نظيفاً من الشوائب والأتربة والطين كما يجب أن يحتوى على التدرج المناسب وأن يكون من النوع الذي يعطي خرسانة ذات مقاومة وديمومة مقبولة.  كما يجب أن يكون الرمل المستخدم خاليا من الكتل المتماسكة والمواد الغريبة الضارة مثل الأملاح والمواد العضوية ويجب أن يحوز على موافقة المهندس المشرف، ويجب أن يكون الماء المستعمل في جميع أنواع الخرسانة والبناء نظيفا من التراب كذلك من الأوساخ والأملاح والمواد العضوية وتبعا للشروط الفنية العامة وتعليمات المهندس المشرف، ويجب ألا تزيد نسبة الماء الفعلية للأسمنت بالجبلة الخرسانية عن 60%.

أ‌.     يجب أن يكون كل من الركام الخشن والركام الناعم المستعمل في أعمال الخرسانة مطابقاً لما يلي:-

      الوزن النوعي (Specific Gravity):
يجب أن لا يقل الوزن النوعي للركام الخشن في الحالة المشبعة والسطح جــاف (Saturated Surface) عن (2.40) وذلك عند فحصه لتحديد الوزن النوعي حسب المواصفات القياسية البريطانية (BS 812) أو المواصفات القياسية الأمريكية ( ASTM - C 172)
      معايير النعومة للركام الناعم (Fine Aggregate Fineness Modulus):
يجب ألا يزيد معاير النعومة للركام الناعم عن (3.1)، وألا يقل عن (0.25) لمعايرات نعومة الركام الناعم المورد إلى الموقع، وذلك حسب تعريف معاير النعومة الوارد من المواصفات القياسية الأميركية (ASTM - C 125).  وإذا زادت قيمة التفاوت عن (0.25) يتم إعادة تصميم الخلطة.
      التفاعل القلوي (Potential Reactivity):
يجب أن تكون قابلية الركام للتفاعل مع القلويات منخفضة بحيث تعتبر غير ضارة بالخرسانة وذلك عند فحص الركام باختبار التفاعل القلوي حسب المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM - C 289).

5-  الإسمنت :-

       يجب أن يكون الإسمنت المستعمل جديد من نوع بورتلاند يوافق عليه المهندس المشرف ومعبأ في عبوات محكمة وغير ممزقة، وبالنسبة للأساسات والأجزاء المدفونة تحت منسوب الأرض يراعى التقيد بما ورد في المواصفات الخاصة بها.
تخزن أكياس الإسمنت في مجموعات على منصة خشبية أو معدنية أو نحوه وذلك لضمان حسن التهوية.  ولا يزيد ارتفاع رصة أكياس الإسمنت عن (14) صفا من الأكياس عند تخزينها لمدة لا تزيد عن (60) يوماً، أما إذا زادت مدة التخزين عن ذلك فلا يزيد ارتفاع رصة أكياس الإسمنت عن (7) صفوف، وعند استعمال الإسمنت المعبأ داخل الأكياس يراعى قدر الإمكان استعمال الإسمنت الأقدم أولا.

الاختبارات المطلوبة
تجرى الاختبارات التالية على العينات / اختبارات القبول
1-    النعومة (BLAINE).
2-    زمن الشك (VICAT).
3-    الثبات.
4-    مقاومة الضغط.
5-    عامل التشبع بالجير.
6-    التحليل الكيميائي.


لا يقل متوسط مقاومة الضغط عما هو مبين في الجدول التالي:
متوسط مقاومة الضغط (نيوتن/ مليمتر مربع) عند عمر  النوع
28 أيام      7 أيام 3 أيام
35    23    15    إسمنت بورتلاندي عادي
35    28    21    إسمنت بورتلاندي سريع التصلد
22    17    10    إسمنت بورتلاندي معتدل المقاومة للكبريتات (TYPE II)
20    15    8     إسمنت بورتلاندي مقاوم للكبريتات (TYPE V)

المضافات (Additives & Admixtures):

شروط عامة:
في حالة استعمال المضافات للخلطات الخرسانية، يجب أن تكون هناك موافقة مسبقة من المهندس، وفي حالة توفر هذه الموافقة يجب أن يتم عمل دراسة كاملة عن الكمية الواجب استعمالها ومدى تأثيراتها الإيجابية والسلبية على الخلطات الخرسانية من خلال عمل خلطات تجريبية وفحوصات مخبرية.
لا يستعمل أكثر من نوع واحد من المضافات في الخلطة الواحدة إلا بعد استشارة الشركة الصانعة لتلك المضافات مع توصية بذلك من قبل مختبر معتمد.
يراعى ما ورد في المواصفات الأميركية (ACI 212)   بخصوص مضافات الخرسانة.
يجب إتباع التعليمات الصادرة عن الشركة المنتجة للمضافات المستعملة بعد اعتمادها للاستعمال، ويؤخذ بعين الاعتبار ضرورة توريد المضافات إلى الموقع ضمن عبواتها الأصلية المختومة من قبل الشركة الصانعة وعلامتها التجارية ونوع المادة واستعمالاتها وتاريخ الإنتاج وتاريخ نفاذ مفعولها وغير ذلك من المعلومات الضرورية، ويحظر استعمال المضافات التي مضى على انتاجها أكثر من ستة أشهر إلا إذا ثبت مخبرياً صلاحيتها للإستعمال.
يمنع منعاً باتاً استعمال مادة كلوريد الكالسيوم في الخلطات الخرسانية.

6- الخلطات الخرسانية:
6.1 تعاريف:
أ‌.     مقاومة الكسر:

1-    تعرف مقاومة الكسر للخرسانة بأنها قيمة مقاومة الكسر بالضغط لمكعب خرساني مقاسه (150×150×150) ملمتراً وعمره (28) يوماً ومحفوظ في درجة حرارة (20) درجة مئوية مع السماح بتفاوت مقداره (2) درجة مئوية.
2-    في حالة استخدام مكعبات تختلف مقاساتها عما ورد في البند رقم (1) عند إجراء الفحص تحسب مقاومة الكسر للخرسانة بضرب مقاومة كسر نموذج الفحص بمعامل التصحيح الخاص به حسب الجدول التالي.

معامل التصحيح لكل شكل ومقاس لنموذج الفحص
شكل نموذج الفحص مقاس نموذج الفحص (ملم) عامل التصحيح
مكعب 100*100*100
150*150*150
200*200*200
200*300*300   0.975
1.000
1.040
1.125
أسطواني     150*300
100*200
250*500  1.25
1.21
1.31

ب‌.    المقاومة المتوسطة للكسر:  تعرف المقاومة المتوسطة للكسر بالضغط بأنها معدل مقاومة الكسر لنماذج الفحص المختلفة لعينة واحدة من الخرسانة.
ت‌.    المقاومة التصميمية:  تعرف المقاومة التصميمية للخرسانة بأنها القيمة الصغرى المحددة للتصميم لمقاومة كسر نماذج الفحص المختلفة لعينة واحدة من الخرسانة.
6.2 تصميم الخلطات:
أ‌.     درجات الخرسانة:  تحدد درجات الخرسانة حسب قيمة المقاومة التصميمية لها كما هو مبين في الجدول التالي على أن تحدد درجة الخرسانة المطلوبة لكل مشروع في جدول الكميات.

درجات الخرسانة واستعمالاتها
درجة الخرسانة      المقاومة التصميمية (كغم/سم2)    محتوى الإسمنت (الأدنى)
(كغم/م3)     الحد الأقصى لنسبة الماء إلى الإسمنت
(بالمائة)      الاستعمالات
10    100  200  100  خرسانة عادية، خرسانة نظافة
15    150  220  85    خرسانة عادية، مدات الميلان
18    180  260  77    الأساسات والأرضيات المصنوعة من الخرسانة العادية
20
25    200
250  300
360  73
63    خرسانة مسلحة
30    300  400  57    خرسانة مسلحة
40    400  400  46    خرسانة مسلحة

ب‌.    تصمم الخلطات الخرسانية لتحقيق الاعتبارات الأساسية التالية:
-     المقاومة التصميمة
-     درجة التشغيل
-     المتانة
مع الالتزام بالمحتوى الأدنى للإسمنت وبنسبة الماء إلى الإسمنت القصوى المنصوص عليها في هذه المواصفات.
ت‌.    يراعى أن لا تزيد كمية الإسمنت المستعملة كثيراً عن المحتوى الأدنى للإسمنت المنصوص عليه في الجدول السابق وذلك للحد من الإنكماش الناتج عن زيادة محتوى المواد الناعمة في الخلطة.
ث‌.    يسمح باستعمال المضافات من تصميم الخلطات الخرسانية حسب ما ورد في هذه المواصفات.
ج‌.    تصمم الخلطات الخرسانية بحثي تزيد المقاومة المتوسطة للكسر عن المقاومة التصميمية بنسبة يحددها المختبر وذلك حسب طرق الخلط المتبعة في الموقع ومستوى ضبط الجودة على أن لا تقل المقاومة المتوسطة للكسر (1,35) من المقاومة التصميمية.
ح‌.    يتم التحقق من تصميم الخلط في المختبر بتجهيز (6) نماذج فحص على الأقل واختبار ثلاثة منها عند عمر (7) أيام، وثلاثة أخرى عن عمر (28) يوماً.  ويشترط أن لا تقل المقاومة المتوسطة للكسر عن المقاومة التصميمية المطلوبة، وأن لا تقل مقاومة الكسر لأي من نماذج الفحص عن المقاومة التصميمية أيضاً.

6.3 تصنيف الخرسانة

تصنف الخرسانة بالنسبة لمقاومة الانضغاط ومحتوى الإسمنت كالآتي:
نوع الخرسانة الحد الأدنى لمقاومة الانضغاط     الحد الأدنى لمحتوى الإسمنت كجم لكل متر مكعب من الخرسانة الرطبة
       بعد 7 أيام
كجم/سم2     بعد 28 يوم
كجم/سم2    
B-150     130  175  275
B-200     175  230  300
B-250     220  290  325
B-300     260  345  350
B-350     305  405  375
-     نسبة الرمل والحصمة في الخلطة تكون 65.35 بالوزن على الترتيب.
-     كمية الماء:  يضاف الماء إلى الخلطة بكمية عملية مجرد كافية للحصول على خرسانة قابلة للتشكيل أثناء عملية الصب ولا يجوز بتاتاً استعمال ماء إضافي للخرسانة وقت صبها للمساعدة على وضعها ويجب ان تكون نسبة الماء هي نفسها التي تم التصميم للخلطة الخرسانية على أساسها.

7-  التجارب على الخرسانة :-

7.1: تجارب هبوط الخرسانة SLUMP” “

يقوم مهندس المقاول بإجراء تجارب هبوط الخرسانة SLUMP” “ في الموقع وقبل صب الخرسانة بحضور المهندس المشرف للتأكد من صلاحيتها. اختبار هبوط الخرسانة SLUMP” “ يتم كما يلي:

أ‌-     تؤخذ العينات لأغراض اختبار التهدل لكل خلطة منتجة بالموقع أو مورده إليه بالخلاطات الناقلة وذلك حسب طلب المهندس. بحيث لا تقل عن عينة واحدة لكل صبة تقل عن 20 م3 ، وعينتان لكل صبة تزيد عن م3
ب‌-   يكون قالب فحص التهدل على شكل مخروط ناقص من صفائح الفولاذ المغلفن التي لا تقل سماكتها عن (1.6) ملمتراً، وذي سطح داخلي أملس، ومزود من الخارج بأيد خاصة للرفع والتثبت، وتكون أبعاده وتفصيلاته مطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 1881: Part 2) أو المواصفات القياسية الأمريكيـة (ASTM - C 143)، ويكون قضيب الدمك المستعمل مصنوعاً من الفولاذ وذا مقطع دائري الشكل قطره (16) ملمتراً وطوله (600) وحافته السفلى مستديره على شكل نصف كرة.
ت‌-   يوضع القالب على سطح أفقي ثابت ومستوى ناعم غير ماص للماء، ويفضل استعمال صفيحة مستوية من الفولاذ المغلفن لهذا الغرض، ويملأ القالب بالخرسانة الطازجة على طبقات متتالية بحيث تكون سماكة الطبقة الواحدة مساوية لربع ارتفاع القالب، وتدمك كل طبقة بتوجيه (25) ضربة موزعة بانتظام على سطح الطبقة كله باستعمال قضيب الدمك، بعد مليء القالب يسوى السطح النهائي باستخدام المالج من مستوى الفتحة العلوية للقالب.
يرفع القالب رأسياً إلى أعلى ببطء وحذر وبشكل يضمن عدم زحزحة الخرسانة ويوضع رأسياً بجانب كتلة الخرسانة التي كانت بداخله، ويقاس تهدل الخرسانة بقياس الفرق بين القالب وأعلى نقطة من كتلة الخرسانة.
ث‌-   يجب إعادة الاختبار إذا حدث انهيار أفقي للخرسانة الطازجة عند رفع القالب عنها، وإذا تكرر الإنهيار عند إعادة الفحص يعتبر قوام الخرسانة غير مطابق لهذه المواصفات.

 يجب ان تكون قيم الهبوط (التهدل) ضمن  الجدول التالي تبعا لدرجة التشغيل المطلوبة:
قيمة الهبوط (مم)    درجة التشغيل ظروف العمل
0-10 متدنية جدا    باستعمال رج شديد
10-30      متدنية مقاطع بتسليح بسيط مع الرج
30-60      متوسطة      مقاطع بتسليح متوسط  مع الرج
60-180    عالية  مقاطع بتسليح كثيف  مع الرج
وبشكل عام  فان الهبوط لا يقل عن 50 ملم ولا يزيد عن 100 ملم في القواعد والأحزمة والأسقف  ولا يقل عن 30 ملم ولا يزيد عن 50 ملم في الأعمدة.

 وكذلك يقوم أثناء الصب بأخذ عينات من الخرسانة لغرض الفحص المخبري للتحقق من أن الخرسانة المصبوبة فعلا تحقق المواصفات المطلوبة ولتحديد مقاومة  الخرسانة التي تم الحصول عليها في المنشأ، ويجب أن تتم التجارب  عند الصب لكل جزء هام من المنشأ على ألا تقل النسبة عن تجربة واحدة (ثلاث نماذج على الأقل) لكل ثلاثين متر مكعب .

7.2 العينات والاختبارات المقاومة بالضغط:

ب‌.    تؤخذ العينات لأغراض اختبارات المقاومة بالضغط بمعدل عينة واحدة لكل (50) متراً مكعباً أو أقل، أو عينة واحدة لكل (200) متر مربع أو أقل من العقدات أو الأرضيات، بحضور مهندس الإشراف وممثل المقاول وذلك من الخرسانة المنتجة في الموقع والموردة إلى الموقع من خلاطة مركزية خارج الموقع.  وإذا ساور المهندس أدنى شك حول انتظام الخلطات أو دقة ضبط جودتها فإنه يحق للمهندس أخذ عينات إضافية للفحص.
ت‌.    يكون عدد نماذج الفحص للعينة الواحدة (6) على الأقل ( 3 أزواج على الأقل ) وترقم النماذج ويدون عليها تاريخ تحضيرها ، تفحص ثلاثة منها عند عمر (7) أيام وثلاثة أخرى عند عمر (28) يوماً، وتكون نماذج الفحص على هيئة مكعبات قياس مقاسها (150*150*150) ملمتراً وفقاً للمواصفـات القياسيـة البريطانيــة (BS 1881 : Part 3).
ث‌.    تؤخذ العينات من خلاطات الموقع مباشرة أو من الخلاطات الناقلة وذلك بعد تفريغ ما لا يقل عن ( 30) بالمائة ولا يزيد عن (70) بالمائة من الخلطة على دفعات، وينبغي أن يتم خلط تلك الدفعات يدوياً باستعمال الأدوات المناسبة ثم يتم نقلها إلى مكان صب نماذج الفحص، ويراعى أن لا يزيد الزمن بين أخذ العينات وصبها في قوالب نماذج الفحص عن (15دقيقة).
ج‌.    تصب الخرسانة في قوالب نماذج الفحص وتدمك جيداً وفقاً للخطوات التالية:
1.    تدمك الخرسانة في المكعبات باستخدام قضيب فولاذي ذي مقطع مربع الشكل أبعاد مقطعه (25×25) ملمتراً وارتفاعه (380) ملمتراً تقريباً وكتلته لا تقل عن (1.8) كغم، أو تدمك باستخدام قضيب فولاذي ذي مقطع دائري الشكل قطره (16) ملمتراً وطوله (610) ملمتراً وحافته السفلى مستديرة على صورة نصف كرة.  ويكون الدمك موزعاً بانتظام على السطح كله ويسوى السطح النهائي بالمالج حسب الأصول ثم يكتب عليه تاريخ الصب واسم العضو الذي تم صبه بطريقة لا يؤثر على إستوائية سطح المكتب.
2.    يراعى أن يتم صب نماذج الفحص في مكان معد خصيصاً لهذه الغاية وعلى سطح جاسيء ومستو تماماً وبعيداً عن مصادر الإهتزاز الرياح وأشعة الشمس.
ح‌.    تستخرج نماذج الفحص من قوالبها بعد (20) ساعة من لحظة الانتهاء من صبها وتحفظ تحت الماء في المختبر في درجة حرارة (20) درجة مئوية بتفاوت درجتين، في غرفة مقفلة خاصة بالمهندس وبشكل يضمن بعدها عن متناول أيدي غير المختصين.
على المقاول أن يهيئ القوالب اللازمة لأخذ العينات ويجهزها دوما بشكل معد للاستعمال، كما أن عليه أن يمسك سجل خاص يدون فيه بالتسلسل تواريخ صب النماذج وأرقامها ونتائج تجربتها .
تكون أصناف الخرسانة لأجزاء المنشأ المختلفة طبقاً لما يرد في مستندات المشروع ( جداول الكميات والمخططات).

7.3 نتائج الاختبارات:

     اختبارات الخرسانة المتصلدة:

أ‌.     تعتبر الخرسانة المتصلدة مطابقة لهذه المواصفات إذا حققت نتائج نماذج الفحص الشرطين التاليين:
-     لا يقل متوسط مقاومة كسر نماذج فحص العينة الواحدة عن المقاومة التصميمية المطلوبة للخرسانة.
-     لا تقل مقاومة كسر أي من نماذج الفحص للعينة الواحدة عن (85%) من المقاومة التصميمية المطلوبة.
-     وتعتبر المكعبات القياسية مقاس (150×150×150) مليمتراً وعمر (28) يوما أساساً لمتطلبات المقاومة. وتعتبر مقاومة الضغط الإسمية هي القيمة الدنيا لجميع قيم مقاومة عينات الفحص والتي لا يسمح بوجود قيم أقل منها بأكثر من (5) بالمائة من عدد عينات الاختبارات.
-     يقدم  المقاول الى الجهة المشرفة تقارير خطية معتمدة من المختبر عن جميع أعمال الاختبارات التي يقوم بها حسب المواصفات وذلك خلال مدة لا تزيد عن (24)ساعة من انتهائه من إجراء أعمال الاختبارات.

ب‌.    إذا فشلت الخرسانة في اجتياز ما ورد أعلاه يتم أخذ عينات (Core Specimens) بمعدل (3) نماذج فحص لكل عينة من الخرسانة التي لم تحقق شروط البند الفرعي المذكور ويتم اختبارها، علماً بأن أخذ النماذج ومعالجتها بالماء واختبارها تتم طبقاً لمتطلبات المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM- C 42) ، هذا وتعتبر الخرسانة مطابقة للمواصفات إذا حققت نتائج اختبار نماذج الفحص الشرطين التاليين:
-     لا يقل متوسط مقاومة كسر نماذج الفحص للعينة الواحدة عن (85%) من المقاومة التصميمية المنصوص عليها.
-     لا تقل مقاومة الكسر الدنيا لأي من نماذج الفحص عن (75%) من المقاومة التصميمية المنصوص عليها.
ت‌.    إذا فشلت الخرسانة في اجتياز ما ورد في البند الفرعي (ب) من هذا الباب، تعتر غير مطابقة لهذه المواصفات، ويجب عند ذلك إزالتها كلياً من الموقع على نفقة المقاول الخاصة، كما يتحمل المقاول نفسه المسؤولية كاملة بالنسبة إلى أي ضرر قد يلحق بالعناصر السليمة من المنشأ نتيجة عملية الهدم والإزالة.
ث‌.    خلافاً لما ورد في البند الفرعي (ج) من هذا الباب، فإنه بالنسبة للعقدات والجسور فقط، إذا لم تقل قيمة متوسط مقاومة الكسر للعينات المكافئة للمكعبات القياسية مقاس (150*150*150) ملمتراً عن (150) كيلو غرام للسنتمتر المربع فإنه يحق لصاحب العمل فقط طلب إجراء اختبار التحميل (Loading Test) وعلى نفقته الخاصة للتأكد من قدرة العناصر الخرسانية على تحمل الأحمال التصميمية، وذلك طبقا للمهندس المصمم وتعتبر العقدات والجسور مقبولة من الناحية الإنشائية إذا اجتازت هذا الاختبار.
هذا وتكون تكاليف إجراء الاختبارات جميعها الواردة على نفقة المقاول.

اختبار التحميل Loading Test

1-    يتم اجراء التحميل في الموقع للعقدات والجسور من الخرسانة المسلحة التي لا يقل عمرها عن (56) يوماً من قبل جهة معتمدة لها خبرة ودراية في هذا المجال، بحيث تكون الأحمال مكافئة لذلك الجزء من الأحمال الميتة الصحيحة غير الموجودة ساعة الإختبار مع إبقاء هذه الأحمال حتى نهاية الاختبار، على أن يتم وضعها على المنشأ قبل (48) ساعة على الأقل من المباشرة بالتحميل بأحمال العقدات.
2-    تحمل العقدات والجسور بحمل كلي مقداره (0.85) مضروبة بـ (1.4 الحمل الميت الكلي + 1.7 الحمل الحي) مطروحاً من الحمل الميت المنفذ فعلاً وقت إجراء الاختبار.  وتوضع أجهزة خاصة لقياس الترخيم أسفل العقدات والجسور وتثبت على هياكل خاصة بشكل يضمن ثبات تلك الأجهزة، وتؤخذ القراءات الأولية لتلك الأجهزة قبل المباشرة بعملية التحميل، ثم توضع الأحمال بشكل تدريجي ومنتظم بدون إحداث أي اهتزازات أو صدمات وعلى دفعات لا تقل عن (4) دفعات متساوية تقريباً وتترك الأحمال في موضعها لمدة (24) ساعة، ثم تؤخذ قراءات أجهزة قياس الترخيم، حيث يحدد الترخيم الأقصى بالفرق بين هذه القراءة والقراءة ما قبل التحميل.  ثم ترفع الأحمال ويترك المنشأ لمدة (24) ساعة بعد الانتهاء من رفعها، حيث تؤخذ قراءات أجهزة قياس الترخيم وتحدد قيمة الاسترجاع الذاتي بأنها الفرق بين هذه القراءة، والقراءة ما قبل رفع الأحمال.
3-    اجتياز الاختبار
أ‌-     تعتبر العقدات والجسور قد نجحت في اجتياز الاختبار إذا لم يزد الترخيم الأقصى (D) بالملمتر عما يلي:
        D= (50 L2) / h
حيث:
L= بحر التحميل ويعبر عنه بالقيمة الأصغر بالأمتار من القيمتين التاليتين، المسافة الكاملة بين مراكز الدعائم أو بحر التحميل التحميل مضافاً إليه ارتفاع العنصر الإنشائي.
H= ارتفاع العنصر المعرض للتحميل (بالملمتر).
ب‌-   تعتبر العقدات والجسور قد فشلت في الاختبار إذا ظهرت عليها تشققات واسعة أو علامات الفشل أثناء إجراء الاختبار، أو إذا لم تحقق ما ورد في البند الوارد أعلاه من قيمة (D).

8- حديد التسليح :-

1-    يتم توريد حديد التسليح بعد إعتماد المهندس المشرف وذلك بعد اجراء اختبارات شد للحديد في مختبر معتمد ويقوم المقاول بعمل اللازم لتأمين سلامة تشوين الحديد في الموقع .
2-    يقوم المقاول بدراسة قضبان التسليح الموضحة في المخططات في جميع أجزاء البناء وينسق معها كافة الفتحات التي يمكن أن توجد على الخرسانة ويقدم الرسومات التوضيحية لها إن لم توجد ويكون مسؤولا عن سلامة ترتيبها .
3-    تركب قضبان التسليح وتوضع فوق كراسي  مصنوعة خصيصا لذلك من الخرسانة وتتباعد عن بعضها بنفس الأبعاد والمواصفات المذكورة في الرسومات التنفيذية للخرسانة ويتم ربط قضبان التسليح الرئيسي بواسطة أسلاك التربيط المغلفن وتحفظ في أماكنها بواسطة مباعدات وكراسي ووسائل أخرى متفق عليها.  بحيث لا يقل الفراغ بين قضبان الحديد عن 5. 2 سم أو قطر القضيب أيهما أكبر. ولا يقل الفراغ الرأسي بين قضبان الحديد عن 2.5 سم أو 4/3 قطر القضيب أيهما أكبر. وقبل أن يوضع حديد التسليح في مكانه ، يجب أن يكون منظفا من الصدأ ومن الشوائب الأخرى، وكل ما يقلل قوة الربط بين الخرسانة وحديد التسليح وفي حالة تأخر الصب بعد وضع حديد التسليح يجب أن تدقق أوضاعها ويعاد تنظيفها .
4-    يجب تشكيل حديد التسليح قبل التركيب ولا يسمح بثني وكسح الحديد بعد التركيب .
5-    لا يسمح باستعمال التسخين لثني قضبان التسليح ولا يسمح أيضا بوجود أية قضبان لاتوجد في التصميم أصلا إلا بتعليمات من المهندس المشرف .
6-    سماكة طبقة التغطية لأي قضيب حديدي لا تقل عن 5. 2سم في البلاطات و 3 سم في الجسور والأعمدة ، و 5 سم في الأساسات والجدران الإستنادية .
7-    لا يقل طول الوصل في الأعمدة ومناطق الضغط عن (50) مرة قطر القضبان الموصولة.  ولا يقل طول الوصل في مناطق الشد عن (60) مرة قطر القضبان الموصولة ولا يسمح بعمل وصلات لأكثر من ثلث الحديد المشدود في مقطع واحد ولا تقل المسافة بين مركزي وصلتين متجاورتين بنفس الجسر عن ستين مرة قطر القضبان الموصولة ويجب أخذ موافقة المهندس عند تعديل أطوال التسليح وخصوصا الكمرات الطويلة .
8-    يتوجب اختبار جميع إرساليات قضبان الصلب.
9-    وتقسم كل إرسالية إلى مجموعات متجانسة من حيث الصنف والقطر بحيث تؤخذ عينة واعدة لكل قطر مختلف والعينة تحتوي على ثلاثة قطع
10-  تؤخذ العينات من القضبان أو الأسلاك الطولية والعرضية للشبك وبطول كاف لإجراء اختبار الشد والقص والثني وبمعدل لا يقل عن عينة لكل (25) طن من حديد التسليح و من مختلف الأقطار أو الكمية الموجودة في حال كونها أقل من 25 طن.
11-  جميع الحديد المستعمل في الخرسانة باستثناء الكانات من النوع المبزر ويكون إجهاد الخضوع للحديد 4200كغم/سم2.  أما حديد الكانات فيكون من النوع الأملس وإجهاد خضوعه 2800 كغم/سم2.
12-  على المقاول توريد مواد التسليح إلى الموقع بالأنواع والأطوال والأقطار ودرجات القوة المطلوبة لضمان حسن تنفيذ أعمال التسليح وبأقل عمليات وصل (Splicing) ممكنة.
13-  إذا لم تشمل المخططات بشكل مفصل وواضح على جداول تفصيلية لقص قضبان التسليح وثنيها، يجب على المقاول عندئذ، وقبل المباشرة بأعمال التسليح إعداد تلك الجداول مرفق برسوم توضيحية و توضح الأطوال لكافة القضبان مع تحديد أماكن التكسيح و فق الكود التي تم التصميم عليه وتقديمها للمهندس للموافقة عليها.  مع العلم أن تلك الموافقة لا تعفي المقاول من تحمل المسؤولية كاملة عن أعمال التسليح حسب شروط العقد.
14-  يمنع استعمال حديد التسليح الملتوي وأن أمكن تعديله أو طرقه وكذلك يمنع أستخدام النار لثني الحديد .
15-  لا يسمح بوصل ما يزيد عن (25) بالمائة من القضبان المطلوبة عند أي مقطع. ويراعى ألا تعيق الوصلات صب الخرسانة.
16- يجب أن يحقق صلب التسليح المستخدم في الخرسانة الحدود الدنيا المبينة في الجدول الآتي:

الخاصية      قضبان الصلب المدلفنة على الساخن      قضبان الصلب الملونة المعالجة على البارد
       طري أملس   متوسط المقاومة للشد عالي المقاومة
إجهاد الخضوع (الضمان، عند استطالة 0.2 بالمائة).
نيوتن/مليمتر مربع
(كجم/سم2). 

240
(2400)    

350
(3500)    

420
(4200)    

420
(4200)
مقامة الشد
ن/ملم2
(كجم/سم2)  
370
(3700)    
500
(5000)    
550
(5500)    
500
(5000)

الاستطالة محسوبة على طول قياسي أدنى يعادل 10 ق*       18% 16% 12% 10%
قطر الثني على البارد 180 درجة  3ق*  3ق*  3ق*  *
ق* = قطر القضيب

17- تكون جميع القضبان والأسلاك قادرة على أن تتحمل الثني بزاوية مقدارها (180) درجة حول بكرة قطرها ثلاثة أضعاف قطر القضيب أو السلك دون حدوث أي تشقق أو تمزق لتلك القضبان أو الأسلاك.
يجب أن تتحمل الأسلاك المشوهة إعادة الثني من خلال بكرة يعادل قطرها 4 مرات قطر السلك وبدون أي تشققات.
9-  الطوبار والشدات الخشبية :-
جميع الأخشاب التي يجب استخدامها في أعمال الطوبار يجب أن تكون أخشاب جديدة على أن  تصمم أعمال الشدة الخرسانية وتنفذ وتدعم وتشكل وتصان بشكل يجعلها تتحمل بأمان جميع الأحمال الرأسية والعرضية المتوقع حدوثها وذلك حتى يتمكن المنشأ الخرساني من تحملها. هذا ويتم نقل الأحمال الرأسية والعرضية إلى الأرض بواسطة الشدة المنفذة بالقوة الكافية لهذا الغرض.
وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تحقق الشدة الخرسانية المنفذة بهذه الطريقة بعد نزعها السطح الخرساني الصحيح للمباني الخالي من الالتواءات أو –التموجات أو الانبعاجات وأن يبقى على شكله الأساسي بالأبعاد والخطوط والمناسيب المطلوبة وبتفاوت لا يزيد عما هو محدد لأعمال الخرسانة

أ)     يجب أن يكون الطوبار مطابقا للأبعاد والأشكال والمناسيب المطلوبة تماما والمببنة بالمخططات الإنشائية والمعمارية .
ب)    يجب أن تكون الأخشاب المستعملة في الطوبار تامة النظافة وخالية من فضلات الخرسانة الملتصقة بها .
ج)    يجب أن تكون الشدات والطوبار قوية ومتينة بدرجة تكفي لتحمل ضغط الخرسانة الرطبة ووزنها والأحمال الحية أثناء الصب دون التواء أو إهتزاز أو ترخيم أو إنتفاخ كما يجب أن تكون ألواح الطوبار متلاصقة لمنع تسرب المونة من الخرسانة .
د)     يجب أن يكون الطوبار موزونا أفقيا تماما ويتم إنشاء الشدة بشكل مستو ومانع لتسرب الماء وروبة الإسمنت ما لم يطلب غير ذلك وأن تكون قوائم التحميل رأسية تماما ويوافق عليها المهندس المشرف .
هـ)   يجب أن تكون قوائم التحميل بعدد كافي وألا تزيد المسافة بينها في أي حال من الأحوال عن 80 سم وإذا رأى المهندس المشرف ضرورة وضع قوائم بالإضافة لما هو موجود فعلى المقاول إجراء هذا فورا دون مقابل .
و)    يجب رش خشب الطوبار بالماء قبل الصب بوقت كاف وكذلك يجب تنظيفه من      الفضلات ومخلفات العمل
ز)    فك الطوبار :- يفك الطوبار حسب الجدول التالي :-
عمر الخرسانة
(يوم)  البحر الفعال
(متر) العناصر الخرسانية
2            الجدران والأعمدة غير الحاملة وجوانب الجسور
3            الجدران والأعمدة وجميع العناصر التي تحمل أحمالا رأسية فقط
10
14
21    أقل من 3
3 - 6
أكبر من 6   الأسقف
14
21
28    أقل من 3
3 - 6
أكبر من 6   الجسور
ج) يجب أن يتم فك القوالب تدريجيا حتى لا تتعرض الخرسانة إلى إجهادات مفاجئة.
ف) يتوجب طلاء جميع أجزاء الشدة بطلاء خاص يسهل نزعها فيما بعد، وذلك قبل فترة كافية من البدء بعملية وضع التسليح واحجار الربس حسب تعليمات المهندس المشرف.  ويكون الطلاء ذا صيغة تجارية وأداء مرضي ومعروف وغير قابل للالتصاق أو تبقيع أو إضرار السطوح الخرسانية ولا يضر بأعمال إصلاح السطوح ولا يعوق عملية المعالجة بالماء أو المركبات.ويستعمل الطلاء حسب توصيات الشركة المنتجة والمبينة في نشراتها المكتوبة. وتستخدم هذه المواد بشكل دائم مع مراعاة إزالة الطلاء الزائد على سطح الشدة أو على مواد التسليح والفواصل الإنشائية وذلك قبل صب الخرسانة (يحظر استخدام الزيوت المستهلكة من السيارات والماكينات وخلافه ويتم رفض أي أخشاب معالجة بهذه الزيوت المستهلكة ) .

10-  صب الخرسانة :-
أ)     يجب حماية الخرسانة بعد الصب من أى تأثير خارجي أو صدمات أو إهتزازات وذلك إلى أن يتصلب ويجب أن تحفظ رطبة بعد ذلك لمدة 15 يوما بالماء .
ب)    يجب رفع حديد التسليح حسب ما هو وارد سابقا .
ج)    لا يصرح بتاتا بإضافة ماء عند الصب للخلطة لتسهيل العمل .
د)     يجب تجهيز سقالات محمولة على كراسي فوق الحديد لتلافي سير العمال على حديد التسليح أثناء الصب .
هـ) يجب حماية الخرسانة من الجفاف السريع في الجو الحار وذلك بتغطية الخرسانة برقائق البلاستيك بعد الصب مباشرة "بلاستيك الزراعة" أو أكياس خيش مبللة ومرطبة.
و) في جميع مراحل الصبات الخرسانية سواء عادية أو مسلحة يجب استعمال هزاز ميكانيكى"رجاج"  “VIBRATOR” (على حساب المقاول)  ولا يتم الصب في حالة عدم وجود هزاز في الموقع أو تعطل الهزاز الموجود عن العمل قبل أو أثناء الصب ، وفي جميع الأحوال على المقاول توفير رجاج احتياطي واحد على الأقل ووقود كاف للتشغيل . يتم استعمال الرجاجات في عملية الصب بحسب الاعتبارات التالية:
     تكون ذبذبة الرجاجات المستعملة وقطرها متناسبين مع معدل الصب وأباد الجزء المراد صبه.
     تعزز الرجاجات في الخرسانة بشكل عمودي وعلى مسافات منتظمة لا تزيد عن (0.45) متراً مع مراعاة عدم إبقاء الرجاج داخل الخرسانة لمدة تزيد عن 15 ثانية.
     يكون الرج كافياً بحيث يتم دمك الخرسانة إلى أقصى كثافة لها دون حدوث إنفصال حبيبي لمكونات الخرسانة.
     يتم اختيار عمال مهرة لهم خبرة ودراية في كيفية القيام بأعمال الرج يتم دمك الخرسانة إلى أقصى كثافة دون حصول إنفصال حبيبي لمكونات الخرسانة لا يجوز استعمال الرجاجات لدفع الخرسانة داخل قوالب الطوبار.
ز)    لا يسمح بإيقاف الصب إلا في حالات خاصة وفي أماكن يوافق عليها المهندس المشرف خطياً . عند اختيار مواقع فواصل الصب يراعى ما يلي:
     أن تكون الفواصل في الجسور عند نقط الانقلاب المجاورة للركائز التي تم صبها.
     أن تكون الفواصل في المناطق التي تقل فيها قوي القص إلى الحد الأدنى.
     في البلاطات الخرسانية فقط يمكن أن تكون الفواصل في منتصف عرض الجسور التي تحملها.
     تكون الفواصل بين الأعمدة والجسور عند منسوب قاع تلك الجسور.
     تكون الفواصل بين الجسور المقلوبة والبلاطات المتصلة بها عند مستوى الإتصال.
إذا أوقف الصب لأي سبب ما فيجب غسل الأجزاء القديمة بالماء والفرشاة السلك جيداً حتى يظهر الركام (الحصمة) أما الخرسانة القديمة التي يراد الصب عليها فيجب نقرها وغسلها بالماء قبل الصب الجديد وعلى أن تكسر الخرسانة القديمة على زاوية 90 درجة لتسهيل اللحام وعدم تسرب ماء من مكان الوصل.  وذلك لأعمال خرسانة البلاطات ولا يوقف الصب إلا في المكان الذي يحده المهندس المشرف.

ح)    طريقة القياس في جميع الأعمال الخرسانية هي قياس هندسي وتخصم جميع الفتحات إذا وجدت .
ط)    إضافة الى ما سبق فإن أى تعليمات يصدرها المهندس بهذا الشأن تكون ملزمه للمقاول.
ع) الخرسانة المستخدمة في المشروع عبارة عن خرسانة جاهزة يتم توريدها من إحدى مصانع الباطون الجاهز المعتمد من هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.
ف) يحظر صب الخرسانة من ارتفاع يزيد عن متر ونصف من قاع الطوبار أو فوق طبقات الصب المتتابعة.  ويتم صب الخرسانة على طبقات متتابعة لا يزيد ارتفاعها عن نصف متر، وذلك لكامل طول الصب.  وتكون عملية الصب مستمرة حتى فاصل الصب.

يحظر صب الخرسانة عندما تزيد درجة حرارتها عن (32) درجة مئوية، وعندها يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض درجة حرارتها أو الامتناع عن الصب في تلك الحالة.كما يحظر صب الخرسانة في الأجواء الباردة التي يقل فيها متوسط درجة حرارة الجو عن (6) درجات مئوية، ويراعى في خصوص ذلك ما ورد في المواصفات الأمريكية (ACI - 306).

11- متطلبات (خواص) عامة:

تجهز مواد التسليح بالمقاسات والأشكال المطلوبة وتوضع وتثبت في الأماكن المخصصة لها حسب ما ورد في مستندات المشروع.
إذا تعرضت الأعمال لأي تأخير، تنظف جميع مواد التسليح الموضوعة سابقا وذلك لضمان التماسك الجيد بينها وبين الخرسانة بعد صبها.
ويحظر ثني أو تشكيل صلب التسليح بطريقة تضره أو تضر الخرسانة هذا ولا يسمح بتركيب أي قضبان مشكلة أو مثنية بشكل مخالف لما هو محدد على المخططات  ولا يسمح باستعمال الحرارة في عمليات ثني أو تشكيل صلب التسليح إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة على ذلك.
ويمكن إزاحة أي قضيب يتعارض مع مواد التسليح أو المجاري أو المواد الأخرى المدفونة في الخرسانة على ألا تزيد مسافة الإزاحة عن قطر القضيب نفسه، وخلافا لذلك يتوجب الحصول على موافقة الجهة المشرفة على الترتيب الجديد للقضبان وزيادة عدد القضبان للوصول إلى المتطلبات الإنشائية المطلوبة إذا تطلب الأمر ذلك.  كما يحظر وصل صلب التسليح عند مناطق الإجهادات القصوى في الجسور والبلاطات.  ويتوجب حماية قضبان التسليح أو أية مواد أخرى أو صفائح ستترك ظاهرة لأغراض التوسعات المستقبلية من الصدأ.
تحدد أماكن الفواصل بأنواعها المختلفة على المخططات مع بيان تفاصيلها ومقاساتها المطلوبة، وإلا فتحدد بمعرفة المهندس وبموافقته.
  يجب حفظ خرساني لحديد التسليح على النحو التالي:
     غطاء سفلي (للأساسات والأحزمة الأرضية)            5سم
     الجوانب      (للأساسات والأحزمة الأرضية)                5سم
     الأعمدة والكمرات    2.5سم
     البلاطات            2سم

12- فترة المعالجة (مدة المعالجة)

يجب أن تستمر المعالجة لمدة لا تقل عن 14 يوماً في جميع حالات الخرسانة عدا الخرسانة ذات التصلد السريع والمبكر والتي يجب أن لا تقل فترة معالجتها عن 7 أيام.
أما في حالة إجراء اختبارات صلادة على عينات محفوظة بجوار المنشأ ومعالجة بنفس الطريقة التي عولج بها المنشأ فإن فترة المعالجة تنتهي عندما يصل معدل مقاومة الضغط للنماذج المختبرة إلى ما نسبته 70% من مقاومة الضغط المحددة لذلك النوع.
يستعمل الغمر بالماء على شكل برك بمساحة لا تزيد عن 5 أمتار مربعة وتملأ بالماء بما لا يقل عن 12 ساعة ولا يزيد عن 24 ساعة لإيناع السطوح  الخرسانية الأفقية مثل العقدات والساحات والأرضيات وما شابهها.  وتبقى البرك مملوءة بالماء طيلة فترة الإيناع المعتمدة. كما يتم رش العناصر الخرسانية برذاذ وفير من الماء بحيث تبقى تلك العناصر رطبة باستمرار. ويبدأ الرش بالماء بعد مرور حوالي (6) ساعات من انتهاء الصب، وبموافقة المهندس.  وتغطى أو تلف العناصر الخرسانية بطبقة واحدة من لفائف الخيش.  تكون لفائف الخيش المستعملة نظيفة إما جديدة أو مغسولة جيداً كذلك يمكن استعمال مركبات المعالجة (Curing Compound) حيث يتم وضع مركبات المعالجة على السطح الخرسانية باستعمال الأجهزة المخصصة وكذلك حسب تعليمات الشركة المنتجة.
لا يتم الردم حول مداخل الأحزمة الأرضية قبل مرور أسبوع كامل على عملية الصب والمعالجة بالماء.
جميع الأعمال الخرسانية تحت  منسوب الدفان  و الملامسة للتربة  يتم عزلها بوجه برايم ووجهين زفته ساخن رقم 75/25 وذلك بعد تهذيب الخرسانة وتنظيفها من جميع أثار السلك والمسامير على أن يقص أي سلك أو خلافه بعمق لا يقل عن ½ سم في الخرسانة ويتم معالجته بمواد أبوكسيه حسب تعليمات المهندس وذلك بعد إنهاء مدة المعالجة الخرسانية والتي لا تقل عن 7 أيام من تاريخ الصب ويعتبر سعر العزل محمل على أسعار بنود الخرسانة المعزولة ما لم يرد خلاف ذلك في جدول الكميات.
13- تفاوتات المباني الخرسانية المسلحة:
التفاوت في الميزان الرأسي
1-    خطوط وأوجه الأعمدة والجدران المرتفعة 2 ملم لكل 1 متر، على ألا يزيد عن 2.5 ملم.
2-    زوايا الأعمدة الظاهرة أو أخاديد وصلات التحكم أو أية خطوط بارزة في أية فسحة أو ما لا يزيد عن
6 أمتار                    6 ملم
في 12 متراً أو أكثر   12 ملم

التغير في المناسيب أو الخطوط المبينة على المخططات منسوب أسفل البلاطات والجسور والسقوف، وفي خطوط التقاء السطوح
       في 3 أمتار                            6ملم
       في أية فسحة أو ما لا يزيد عن6 أمتار    10 ملم
       للقموط وعتبة الفتحات العليا والسفلى والمتاريس والأخاديد الأفقية الظاهرة أو أية خطوط بارزة
                                                  20 ملم
       في أية فسحة أو ما لا يزيد عن 6 أمتار    6 ملم
       في 12 متراً أو أكثر                       12 ملم
      
التغير في المناسيب أو في خطوط البناء عن المواضع المحددة لها في التخطيط وذلك بالنسبة للأعمدة
       والجدران و الجدران الداخلية الفاصلة
       في فسحة أو ما لا يزيد عن 6 أمتار     12 ملم
       في 12 متراً أو أكثر               25 ملم
      
التغير في مقاسات ومواضع الجلب والفتحات في الأرضيات والجدران     6ملم

I.     التغير في مقاسات مقاطع الأعمدة والجسور وسماكات البلاطات والجدران.
       تغير سالب   6ملم
       تغير موجب  12 ملم
      
II.    التغير في مقاسات المسقط الأفقي للقواعد
       تغير سالب  12 ملم
       تغير موجب   50 ملم
       الإزاحة أو اللامركزية   2 بالمائة من القاعدة في اتجاه الإزاحة على ألا يزيد عن 50 ملم.
III.    النقص في السمك للقواعد
       تغير سالب 5 بالمائة من السمك المحدد.
IV.   التغير في الدرج
الدرج الطائر
(القائمة)      3ملم
(النائمة)      6ملم
الدرجات المتتابعة
 (القائمة) 2ملم
 (القائمة) 3ملم

14-الخرسانة ناعمة الوجه (Fair Face Concrete):

لا يسمح مطلقاً بوجود تفاوت في استواء سطوح الطوبار وذلك لضمان الحصول على سطوح منتظمة تماماً، أما بالنسبة للطوبار المستخدم فهو عبارة عن قوالب خشبية جديدة ومدهونة بزيت خاص ومعتمد لباطون F.F.C. ويتم شد القوالب الخشبية باستخدام أسياخ حديدية خاصة بباطون F.F.C..
يجب إتمام عمليات الصب في أسرع وقت ممكن وبخاصة عند استعمال الخرسانة الطازجة المنقولة بالخلاطات الناقلة وذلك للحد من حدوث الوصلات الباردة (Cold Joints) التي قد تشوه مظهر السطح الخرساني الناعم.

لا يسمح بوجود أي من العيوب التالية على سطوح الخرسانة الناعمة الوجه
1-    التعشيش.
2-    التقشر.
3-    بقع الصدأ.
4-    التحزيز.

هذا ويمكن إجراء عمليات التصليح على سطح الخرسانة الناعمة عندما تكون العيوب محدودة المساحة وبعد الحصول على موافقة المهندس، بحيث تعالج السطوح بالحف والجلخ بأحجار الكربورندم، ويمكن معالجة التعشيش باستعمال ملاط خاص يحتوي على مواد إيبوكسية بطريقة فنية لا يظهر أثرها مطلقاً.  كما تعالج بقع الصدأ باستعمال محلول مائي من سترات الصوديوم تركيزه (17) بالمائة وذلك لرش السطح المتبقع بالمحلول، ثم تفرد على ذلك السطح بلورات هيبو كبريتات الصوديوم، ويغطى السطح بعدئذ بعجينه من الماء وتراب فولر وتترك العجينة لمدة (10) دقائق لتجف وبعد ذلك يتم حف العجينة الجافة.

جميع زوايا F.F.C. يلزم شطفها بزاوية 45 درجة.

في حالة ظهور أية مشاكل إنشائية في المبنى فعلى المقاول ، وعلى نفقته الخاصة ، تكليف مختبر معتمد من قبل الإشراف لتجهيز تقرير يوضح به الأسباب والأضرار المترتبة وطرق المعالجة المقترحة والتكلفة التقديرية بذلك ويلتزم المقاول وعلى نفقته الخاصة بقرار الإشراف متحملا كافة التكاليف اللازمة لتصليح الأضرار ومعالجة المنشأ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق