الأربعاء، 7 ديسمبر، 2016

النضج والتعلم


النضـــج والتعـــلم
النضج هو المستوى الذي تصل اليه التغيرات التي تحدث في اعضاء واجهزة الجسم بحيث تجعلها قادره على القيام بوظائفها دون ان تحتاج الى اية خبرة او تعلم ويتضمن النضج عمليات النمو الطبيعي التلقائي التي يشترك فيها الافراد جميعا اي ان النضج يتضمن التغير النوعي او الوظيفي , ان عملية النضج تختلف بأختلاف اجهزة الجسم فبعضها ينضج بوقت مبكر من حياة الطفل كما هو الحال في نضج جهاز الدوران وجهاز التنفس وبعضها يتأخر الى مابعد الطفولة الوسطى كما هو الحال في الجهاز التناسلي .
ان الجنين لايمكن ان يولد ويعيش مالم يلبث في بطن امه سبعة اشهر كاملة على الاقل وكذلك الطفل لايمكن ان يكتب مالم تنضج عضلاته وقدراته اللازمه في الكتابه ويلاحظ ان كل سلوك يظل في انتظار بلوغ البناء الجسمي درجه من النضج كافيه للقيام بهذا السلوك .
اما التعلم فهو تغير ثابت نسبيا في السلوك ينشأ عن نشاط يقوم به الفرد او من الممارسه او التدريب او الملاحظة , ولايكون نتيجة لعملية النضج الطبيعي او لظروف عارضه كالتعب أو المرض أو التخدير او الاصابه الجسميه او الجراحه .
وللتعلم حركيا كان ام ذهنيا ام اجتماعيا شريط ثلاثة لايتم بدونها :
1ـ وجود الفرد امام مشكله يتعين حلها والمشكله هي كل موقف جديد غير معهود للفرد يكون بمثابة حقبه تعترض ارضاء حاجاته ورغباته .
يتفاعل كل من النضج والتعلم ويؤثران معا في عملية النمو , والنضج والتعلم بالنسبه للنمو مترابطان , فلا نمو بلانضج ولا نمو بلا تعلم ,ويلاحظ ان معظم انماط السلوك تنمو وتتطور بفضل النضج والتعلم معا فالطفل لايستطيع ان يتكلم الا اذا نضج جهازه الكلامي والا اذا تعلم الكلام .

مــــــــــــلاحظــات
-         كلما كان الفرد اكثر نضجا كلما قل مقدار التدريب اللازم للوصول الى حد معين من الكتابه
-         اذا كان التدريب السابق لأوانه محبطا فقد يكون ضرره اكثر من نفعه .
-         قد لايظهر التدريب المعطى قبل الاستعداد النضجي تحسنا , او قد يظهر تحسنا لاحظيا غير دائم اذ قسم (هيلجرد) الأطفال الذين يصل عمرهم الى (2سنة) الى مجموعتين متناظرتين تماما ثم درب احدى الجماعتين لمدة سنه واحده على ادخالالدگيــه في موضعها وعلى استعمال المقص وترك الجماعه الاخرى دون اي تدريب وبذلك تفوقت الجماعه الاولى على الثانيه في هاتين المهارتين , ثم انه بعد ذلك درب الجماعتين لمدة شهر واحد  على نفس المهارتين ودلت النتائج النهائيه على تساوي المجموعتين في قدرتها على اداء المهارتين .

الخبرات الأولى في الحياة واثرها في النمو

الفترات الحرجه في النمو :
تعتبر السنه الاولى من حياة الطفل فترة نمو حرجه وذلك لعدة اسباب من اهمها تلك العلاقة القوية التي تكون بين الطفل وامه في خلال هذه الشهور ولانه ليست هناك فتره اخرى في حياة الطفل يكون فيها من العجز والاعتماد على غيره بمثل مايكون عليه في السنه الاولى ويقصد بالفترات الحرجه ان هناك احداثا معينه يكون لها اثر جوهري اذا هي وقعت في فترات معينه في حياة الفرد ولا يكون لها اثر اذا هي وقعت في غير ذلك من الفترات وان التدخل في عملية النمو او الاساءة اليها خلال فتره زمنيه حرجه يكون له اثر كبير على النمو في المستقبل على حين انه يكون عديم الاثر في فترات زمنيه اخرى.
ولقد اكد العلماء بأن السنتين الاولتين من حياة الطفل بمثابة فتره حرجه تتوقف عليها نشأة الاتجاهات الايجابية نحو البيئه الاجتماعية وهناك بعض الامثله على هذه الاحداث الحرجه التي تقع في فترات معينه من مراحل نمو الطفل منها خبرات التغذيه التي تحدث خلال السنه الاولى , وعمليات التطبيع الاجتماعي خلال السنه الثانيه والثالثه ودخول الطفل المدرسه والاتصال بالأقران خلال السنه الخامسه.

مراحل علم النفس التكويني ومطالبه:
يمر الانسان بعدة مراحل للنمو خلال حياته وكل مرحله من مراحل النمو خصائص ومتغيرات مختلفه سنأتي على ذكرها لاحقاً.
ــ مراحل النمو ما قبل الولاده
تمتد فترة الحمل منذ لحظة الاخصاب الى لحظة الميلاد وتبلغ (266 يوماً) او تسعة شهور قمريه تتضاعف خلالها البويضه المخصبه لتصل الى حوالي (200 مليون) خليه ويتضاعف وزنها بليون ضعف وتتحول الى نظام جسمي معقد.
اذ يمر النمو الجسمي قبل الولاده بثلاث مراحل:
اولاً: المرحلة الخلوية
وتمتد منه لحظة الأخصاب الى اسبوعين, اذ تشهد البويضة ا لمخصبه انقساماً سريعاً تأخذ فيها كل خليه جديدة شكل الخلية المخصبة الاولى ثم تأخذ شكلاً كروياً مستديراً ثم تبدأ بالأستطاله والدقة وتلتصق بجدار الرحم وبعد مضي اثني عشر يوماً يتحول هذا الشكل الاسطواني الى طبقتين , طبقة داخلية وطبقة خارجية.
ثانياً: المرحلة الامبريونية الجينية embryonic period
تمتد من الاسبوع الثالث الى الاسبوع الثامن , في هذه المرحله تختلق طبقه ثالثه بين الطبقتين الداخليه والخارجيه .
اذ تبدأ البدايات الاولى لأعضاء البدن تتشكل ويبدو الوجه والرأس غير مكتملين وتظهر البدايات الاولى للجهاز الهضمي ثم اجهزة التنفس والكليتين والكبد كل هذا ينمو في الطبقه الداخليه , كما تشكل الطبقه الوسطى العظام والعضلات وجهاز الدوران اذ يبلغ طول هذا التشكيل (2,5 سم) ووزنه (16 غرام).
اما الطبقه الخارجيه فتشكل خطاً يتطور الى نوعين من الانسجه , الانسجه العصبيه الخاصة بالعمود الفقري والدماغ وانسجة الجلد والشعر والاظافر واعضاء الحواس.
ثالثاً: المرحلة الفيتوسوية fetul period
وتمتد من الاسبوع التاسع الى الاسبوع السابع والثلاثين اذ يتحول الجنين ليأخذ الشكل الانساني وهيكله الغضروفي يتحول الى هيكل عظمي وينمو الرأس وتظهر ملامح الوجه والاطراف السفلى والعيون والشعر كما تظهر الوظائف الحيويه كالحركه والافعال المنعكسه والتنفس وضربات القلب , كما تظهر بصمات الاصابع, يبلغ طوله (50 سم) ووزنه (2,5 كغم) في المتوسط.
ــ النمو الجسمي والحركي:
يتضمن نمواً في الطول والوزن والحجم اذ يختلف النمو عند الاولاد وفقاً للعوامل الوراثيه ولعوامل الجنس, فالذكور عند الميلاد يكونون في الغالب اطول من الاناث قليلاً والذكور عادةً اكبر وزناً من الاناث.
اذ يكون حجم الاطراف سريعاً ونمو الجذع بدرجه متوسطه ويفقد الطفل الشحم المتكون في مرحلة الرضاعة ويصل طول الوليد عند ميلاده في المتوسط (50 سم) وفي بداية السنه الثالثه (87 سم) وفي نهايتها (90 سم) وفي نهاية السنه الخامسه (108 سم) اما الوزن فأنه يزداد بمعدل (2 كغم) لكل سنه تقريباً , يتكون عند الذكور نسيج عضلي اكثر من الاناث في حين يتكون في اجسام الاناث الشحم وخلال هذه المرحله تنمو العضلات الكبيره بسرعه اكبر من نمو العضلات الصغيره ولهذا نرى الاطفال يمكنهم الجري والمشي في حين يفشلون في الحركات التي تتطلب دقه ومهاره مثل الكتابة او الرسم , وفي هذه المرحله تنمو اجهزه الجسم المختلفه وتؤدي وظائفها .
يزداد ضغظ الدم وتتباطئ نبضات القلب ويصبح التنفس اكثر عمقا وابطا من المرحلة السابقة , وفي الجهاز الهضمي يزداد حجم المعدة وتصبح قادرة على استقبال وهضم الاطعمة الصلبة وبعد ان كانت على السوائل فقط .
كل ماتقدم الطفل في النمو تزداد سيطرته على العضلات الكبيرة ثم الصغيرة الامر الذي يساعده على الجلوس والحبو والزحف والمسك بالاشياء , ويزداد تأزر حركته فيستطيع القفز ويحفظ التوازن وركب الدراجة ذات الثلاث عجلات ثم العجلتين , كذلك في الاعمال الدقيقة الاخرى .
ــ مبادئ النمو الحركي
1-    النمو الحركي يعتمد على النضج والتعلم والنمو الجسمي
2-    يتبع النمو الحركي قوانين النمو من حيث الاتجاه
3-    يوجد نوعان من المهارات الحركية هي المهارات الحركية العامة الى الخاصة

نظرية براون  brown theory
وضع براون نظرية في تطور لغة الطفل ,اذ قسم هذا التطور الى خمسة مراحل تشمل العمر الزمني في مابعد مرحلة الكلمة ثم الجملة اي ابتداء من العام الثاني تقريبا وقد اتخذ متوسط عدد مفردات الجملة الواحدة معيارا لهذا التقسيم .

جدول متوسط طول الجملة تبعا لمراحل التطور اللغوي للطفل
المرحـــــــــــــــلة       متوســــــط طــــــــــــول الجـــــــــــــــــــــــــــــــــملة
الاولى                                1-2
الثانية                                  2,5    
الثالثة                                    3
الرابعة                                          3,5
الخامسة                                          4

حسب الجدول اعلاه يتزايد معدل النمو بمعدل نصف كلمة لكل مرحلة وذلك بسبب :-

1-    انه لاحظ ان مابين نصف وثلاث ارباع السنة لابد وان تمر حتى يحدث تغير في متوسط مفردات الطفل اي ان الطفل الذي يجتاز اي مرحلة يجب ان ينتظر تسعة شهور حتى ينتقل الى المرحلة الاخرى وهكذا .
2-    ان الاطفال في نفس المرحلة يكتسبون نفس القواعد اللغوية , في المرحلة الاولى ينتج الطفل عدداً قليلاً من الجمل ذات الكلمتين مثل كتاب احمد وفي نهاية المرحلة قد ينتج جملة مكونه من ثلاث كلمات انا اريد كتاب , ابي ذهب الى البيت , وعندما يقترب المتوسط من كلمتين يمكن لبعض الاطفال ان ينتج جملة من اربع كلمات مثل اكلت الطعام في المطبخ ,اي مدى الكلمات يتكون مابين كلمة واحده الى اربع كلمات , الا ان الاطفال ميالون لأنتاج جملة قصيرة اشبه ماتكون باللغة البرقية (telegraphic)

ان الطفل يستمع الى نماذج لغوية من البالغين , الا اننا نستمع منه عدد اكبر مما يدل على انه لايقف عند حد التقليد بل يتعداه الى الابتكار والانتاج الخاص به , بمعنى ان جملة الطفل قد تحتوي على كلمة قد تلقاها من الولدين تكون هي المحور ثم يضيف لها الطفل من عنده .

في المرحلة الثانية يزداد طول الجملة لتصل الى اربع او خمس كلمات بمتوسط كلمتين ونصف ولكن التطور في هذه المرحلة قدرة الطفل على انتاج اشكال لغوية وذلك بنجاحه في جمع المفردات واستخدام حرفي الجر (في وعلى ) وال التعريف .

في المرحلة الثالثة والرابعة والخامسة يزداد طول الجملة بمعدل نصف كلمة في كل مرحلة وظهور الاساليب اللغوية مثل الاستفهام ,النفي , الامر .

في المرحلة الثالثة يكون الطفل قادراً على اضافة كلمة لجسم الجملة للحصول على صفة جديدة مثل
                         الأم تقرأ ß   ماذا تقرأ الأم
                         تلعب         ß   أتلعب
                         أحد أكل الكعكةß   لا احد أكل الكعكة

في المرحلة الرابعة تظهر في جملته القدرة على التعريف وبعض الافعال المساعده ولكن يواجه مشكلة ترتيب الكلمات خاصةً في الجمل الانكليزية .

في المرحلة الخامسة يتقن الطفل التحويل الى الاساليب اللغوية دون اخطاء في الترتيب أو التعريف ويسيطر على زمام التحولات اللغوية ويكون من السهل التواصل مع الاخرين ذلك التواصل هو الاساس في وظيفة اللغة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق