السبت، 10 ديسمبر 2016

التركيبات الصحية وتمديدات المياه

التركيبات الصحية وتمديدات المياه


تشمل على ما يلي:

-      أعمال المياه والصرف الصحي داخل المباني.
-         أعمال شبكات المياه والحريق خارج المباني.
-         أعمال شبكات الصرف الصحي خارج المباني.
-         أعمال تمديدات الغاز داخل المبنى

الأعمال المدنية والمعمارية

تشمل على جميع الأعمال المدنية والمعمارية المتعلقة واللازمة للأعمال الميكانيكية مثل قواعد المضخات والأجهزة الأخرى، الحمالات والمرابط للأجهزة، فتحات مثل مرور الأنابيب بالجدران والأرضيات والأسطح والعقدات، أكمام الأنابيب، الخنادق الخرسانية ،الحفريات والردم (الطمم) والسقالات والتنظيف والدهان والحماية وموانع تسرب الماء.

الأعمال الكهربائية:

وتشمل جميع الأعمال الكهربائية المتعلقة واللازمة للأعمال الميكانيكية مثل:
1-    التمديدات الكهربائية من مواسير وأسلاك وتوصيلاتها إلى الأجهزة الميكانيكية، وإلى أجهزة التحكم وإلى لوحات التشغيل والتحكم.
2-    أجهزة التحكم ولوحات التشغيل والتحكم.
3-    جميع المتطلبات الكهربائية الخاصة بالأعمال الميكانيكية يجب أن تكون  حسب المواصفات والمخططات الكهربائية.

المتطلبات العامة:

I.      المخططات التنفيذية Shop Drawings:

-       يجب تقديم المخططات التنفيذية قبل تنفيذ الأعمال الميكانيكية ولا يجوز للمقاول تنفيذ أي عمل إلا بعد أخذ الموافقة الخطية عليها من قبل المهندس.
-         يجب أن تشمل المخططات على التفاصيل الكاملة للأجهزة وشبكات المواسير ومواقع الأكمام Sleeves وغير ذلك مبيناً أبعاد ومقاسات الأجهزة والمواسير ومواقعها مع التنسيق الكامل مع الأعمال الكهربائية والإنشائية والمعمارية.

II.    الترقيم والملصقات والجداول:

-       على المقاول ترقيم الصمامات والمواسير والأجهزة وإعداد جداول مبيناً عليها رقم كل صمام وقطره ونوعه واستعماله.
-         على المقاول إعداد لوحة مجلتنة ملصقة على لوحة وإطار خشبي مبيناً على مخطط توضيحي لنظام المياه الباردة وإطفاء الحريق مع تعليمات التشغيل والصيانة.

III.    تعليمات التشغيل والصيانة:

على المقاول تقديم ثلاث نسخة من تعليمات التشغيل والصيانة داخل ملف ويشمل على ما يلي:
-       وصف موجز لكل نظام من الأنظمة الميكانيكية (مياه، حريق، مجاري) مع وصف للأجهزة وطرق تشغليها.
-         كتالوجات الأجهزة والمواد مبيناً اسم الشركة الصانعة والموديل والقدرة لكل جهاز.
-         قائمة القطع والأجزاء المكونة لكل جهاز مع الرقم والاسم الفني والتجاري لكل قطعة.
-         مخططات توضيحية لجميع الأنظمة الأوتوماتيكية ومخططات التمديدات الكهربائية للأجهزة.

وتشمل هذه الأعمال التمديدات الداخلية وملحقاتها وما يتبع ذلك من أعمال خارجية وفقا لما ورد في المخططات موزعة على المواد التالية:

الأعمال الميكانيكية: تمديدات الغاز والمياه

أولاً:  شبكة المياه الساخنة والباردة:

1.تقديم وتركيب شبكة المياه الباردة والساخنة من النوع الأبيض المزئبق (GALVANIZED) ومن أجود الأصناف على أن لا تقل عن مواصفات صنف (ب) بموجب المواصفات البريطانية العامة والسمكات والأقطار كما هو مبين بالمخططات وجميع القطع من النوع المزئبق.
2.يجب أن تكون التيات من النوع المنقص والأكواع من نوع البند الواسع ولا يسمح بتركيب النقاصات في التيات بل يجب أن تكون منقّصة من ذات نفسها.
3.تعزل المواسير الظاهرة في المناور أو فوق السقف الاصطناعي بواسطة Dense Tape. وتعزل المواسير في الخنادق والأرضيات بالصوف الصخري المضغوط (شكل مواسير) ثم تلف بالخام ويجب دهانها بدهان تأسيس ثم بالزفتة قبل العزل.
4.يتم تركيب شبكة الماء الساخن  والبارد حسب المخططات والشروط الفنية، ويتم تنظيف جميع المواسير من الأتربة والرمل قبل وبعد تركيب الشبكة.
5-جميع المواسير الأفقية وبعض المواسير الشاقولية تركب لها سيلفات في السقف أو الجدران ذات قطر واسع (سليف) بزيادة 8/1 إنش على قطر الماسورة وذلك دون علاوة.
6-عند تركيب المواسير بعضها ببعض على المتعهد أن ينظف أسنان المواسير ودهنها بمينيوم أحمر ثم يضع عليها المادة الخاصة ويعيد الدهان ثانية.
7-يتم توصيل شبكة المياه الساخنة والباردة لجميع نقاط الحنفيات والخلاطات بربطها مع مسخن الماء الكهربائي إلى شبكة التوزيع وحسب ما هو مبين بالمخططات.
8-عند تقاطع شبكة المياه الساخنة أو الباردة مع مجاري التصريف يجب أن تكون شبكة المياه فوق شبكة المجاري وحسب إرشادات المهندس المشرف.
9-يجب أن يتحاشى المتعهد تلاصق شبكات الكهرباء مع شبكات المياه والتصريف.
10-تقديم وتوصيل المياه الساخنة والباردة إلى جميع نقاط مياه المبنى ويتم ضغط الشبكة وتجربتها تحت ضغط 9 كجم/سم2 لمدة 24 ساعة.
11-تعزل جميع مواسير المياه الساخنة بالجدران بالأرموفلكس.

ثانياً مسخنات الماء الكهربائية:

تركيب مسخنات الماء الكهربائية ، من الحديد المزأبق ( (GALVANIZEDيعمل تحت ضغط (100) باوند على الإنش المربع، وعلى أن لا يقل عن المواصفات البريطانية.
يوصل خط تموين من الخزانات الرئيسية من مواسير مجلفنة صنف (ب) كما هو مبين بالمخططات.
تركيب عموم المفاتيح الشيبر على الخطوط الرئيسية للذهاب والإياب، نوع O.V الألمانية الصنع وحسب المخططات.
يعمل حمالات لمسخن الماء الكهربائي، بحيث يرضى عنها المهندس المشرف والمهندس المدني.
تركيب هواية اوتوماتيكية فوق كل مسخن ماء كهربائي.
يعزل مسخن الماء الكهربائي بالفوم، ثم يركب له جاكيت من الجلفنيز فوق العزل، ويكون ذلك من المصنع.

ثالثاً:  توزيعات المياه:

أ- الخزانات:
يركب للمبنى خزانات PVC حسب المخططات والكميات ويكون مصنوعاً من البلاستيك مع قاعدة من الحديد حسب المخططات.
يركب لكل خزان عوامة قطر 2/1 إنش لا تقل جودة عن (كرين) يركب في أسفل الخزان حنفية نحاسية مع التمديدات اللازمة من المواسير لتنظيف الخزان حسب المبين على المخططات.

مواسير شبكة المياه الباردة:
وتبدأ من الخزان بمواسير قطر 1 إنش أو أكثر كخط رئيسي والفروع تكون بمواسير قطر 4/3 إنش ولا يسمح بسحب فرع من ماسورة نصف إنش.
يركب على الماسورة الرئيسية الخارجة من الخزان محبس شيبر بنفس قطر الماسورة ولا تقل جودة عن (كرين) مع شد وصل لإمكانية فصل الشبكة عن الخزان بسهولة عند اللزوم.
يركب حنفية في الحديقة إن وجدت تغذي من الخط الرئيسي الخارجي وتكون على زاوية السور الأمامي وتكون الحنفية من النحاس وبيد متحركة ومن النوع الخاص بخراطيم المياه وحسب إرشادات المهندس المشرف والمخططات.

ت-  توزيعات المياه الساخنة:
توزع شبكة المياه الساخنة ضمن المبنى حتى الحمام والمغاسل والمجلى والمختبر.
يجب أن تكون جميع المواسير والقطع المستعملة لتوزيعات المياه الباردة والساخنة مزأبقة من الداخل والخارج.
يجب أن تركب جميع مواسير التوزيع ضمن المبنى تحت القصارة ويجب عمل الحفريات اللازمة لها حث القصارة وكذلك الحفريات اللازمة لمرورها من الجدران ثم تثبت بواسطة المرابط الخاصة وتثبت بواسطة مونه إسمنتية 3:1 ويركب فوق هذه التمديدات قبل القصارة  شبك نصف إنش بالعرض اللازم ويجب دهن جميع أماكن التمديدات بألمنيوم (أحمر الرصاص)
يجب عزل مواسير المياه الساخنة داخل الجدران الأرموفلكس وأما في المناطق الأخرى بالخيش والفيبر جلاس ودهان الزفته وحسب إرشادات المهندس المشرف.

رابعاًً:  شبكات الغاز للمختبرات :

أ-المواسير النحاسية المستعملة للغاز :
1- تكون المواسير مستديرة تماماً وملساء نظيفة وخالية من العيوب السطحية والتأكسد وتكون نهايتها مقطوعة عمودياً على محورها .
2-تكون المواسير الموردة للموقع مدموغة بصورة واضحة تبين العلامة التجارية للشركة الصانعة , ورقم المواصفة التي صنعت بموجبها , بالإضافة إلى صنف ومقاس تلك المواسير .
3-على المتعهد تقديم شهادة صادرة عن مختبر معتمد تثبت أن المواسير التي سيستخدمها مطابقة لهذه المواصفات , ويحق للمهندس أخذ عينات حسب الأصول من المواسير الموردة بهدف إجراء الفحوصات عليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات وعلى نفقة المتعهد الخاصة .

ب-قطع الضغط للمواسير النحاسية  :
1-تكون القطع ملائمة للتوصيل مع المواسير النحاسية ومطابقة للمواصفات القياسية البريطانية رقم                                  (BS 864 PART2) .
2-تكون القطع من النحاس أو من السبائك النحاسية المقاومة للتآكل الكيميائي .
3-يجب أن تجتاز القطع الفحص الهيدروليكي بقوة ضغط يساوى (2.1) نيوتن للمليمتر المربع بدون حصول أي تسريب .
4-يجب أن تجتاز القطع فحص المسامية (POROSITY TEST)  طبقاً للمواصفات القياسية البريطانية رقم      (BS 864 PART2) .

ج-وصل المواسير النحاسية بطريقة اللحام :
1-يتم تنظيف طرف الماسورة وطرف القطعة (أو الماسورة الأخرى ) المنوي وصلها بها , بالصوف الفولاذي   (STEEL WOOL)  أو ورق الزجاج الخاص بالمعادن , ثم تمسح تلك الأطراف بخرقه نظيفة , وتدهن بمادة مساعدة للصهر (FLUX)  كي تصبح جاهزة لعملية اللحام .
2-تتم عملية اللحام إما بطريقة الحلقة الفضية أو بطريقة اللحام باستعمال القصدير , وحسبما ورد في المواصفات الخاصة. هذا وإذا لم يرد نص صريح يحدد الطريقة المشترط اتباعها , فللمتعهد الحق باستعمال الطريقة التي يراها مناسبة من تلك الطريقتين.

* طريقة الحلقة الفضية :

يتم اللحام بتسخين طرف الماسورة والوصلة إلي أن تنصهر الحلقة الفضية داخل القطعة , فتنساب لتملأ الفراغ بين الماسورة والوصلة .

* طريقة اللحام بالقصدير :

يتم اللحام بتسخين طرف الماسورة والوصلة ,ثم جعل قضيب اللحام يلامس المنطقة المنوي لحامها , فينصهر اللحام ويملأ الفراغ بين الماسورة والوصلة .

خامساً:  التجربة النهائية لشبكات المياه والغاز وجميع الأعمال:

عند إتمام الأعمال على المتعهد أن يكون مستعداً لتقديم العمال الفنيين لإجراء التجربة النهائية لمدة ثلاثة أيام في أي وقت يطلب مه ذلك خلال سنة بعد انتهاء التركيب على أن تشغل يومياً مدة (8) ساعات.
عند فشل التجربة يجب على المتعهد أن يصلح الجهاز ويعيد التجربة أولاً وثانياً إلى أن يتم عمل التجربة ويرضى عنها المهندس المشرف رضاءً تاماً، ولا يحق للمتعهد طلب أي فروق في الأسعار.

سادساً:  المخططات حسب التنفيذ (As Built Drawing)

       على المتعهد أن يقدم على مراحل وخلال تقدم الأعمال مخططات حسب التنفيذ لكاف الأعمال الميكانيكية خلال أسبوع من تجربتها، وتظهر هذه المخططات مواقع المواد والتجهيزات ولوازمها ومسارات الأنابيب وارتفاعاتها ومسافاتها عن الجدران أو عن أي نقاط متفق عليها، وكذلك أماكن تغيير اتجاهها وأماكن المحابس والتفرعات وجداول بالمحابس وفتحات التفتيش والتنظيف.

       يجب أن يحصل المتعهد على موافقة المهندس على مواقع كافة المحابس وأزرار التشغيل الكهربائية وفتحات التفتيش والتنظيف ومواقع المصارف وميول البلاط باتجاهاتها وكل ذلك على مخططات تنفيذية تنسيقية بين كافة الخدمات.

       يجب على المتعهد أن يقدم تعليمات تشغيل وصيانة كاملة، وعليه أن يعلم ممثل صاحب العمل طريقة استعمال وتشغيل كل جزء من الأعمال.

الأعمال الصحية والمجاري

أولاً:  المواد واللوازم:

التجهيزات الصحية:

جميع التجهيزات الصحية من مغاسل ومراحيض وخلافه يجب أن تكون نخب أول وحسب موافقة المهندس المشرف      يجب أن تكون القطع الصحية من البورسلين اللماع خالية من عيوب المصنعية كالبقع والحزوز والتموج، منسجمة اللون، سليمة من الكسر والشعر رنانة تحت الطرق ومانعة لنفوذ الماء، كما يجب أن تكون فتحاتها منتظمة الشكل بحيث تنطبق على القطع المعدنية المعدة للتركيب عليها.  ويجب أن تكون القطع الصحية من الصناعة العالمية ومن اللون الذي يختاره المهندس. كافة الحنفيات والخلاطات والمحابس والخردوات تقدم عينات منها للمهندس لاعتمادها قبل التركيب.

أحواض المجالي والمختبرات:

تكون أحواض المجالي والمختبرات من الفخار المدهون بالبورسلان قياس (40*60) ويركب لكل حوض مصرف من الكروم مع غطاء من البلاستيك، تعمل التمديدات من السيفون حتى أول فلورتراب داخل المبنى أو مواسير التصريف الخارجية بواسطة مواسير UPVC قطر 3 إنش، يركب لكل حوض  مجلى خلاط (بطارية) للماء الساخن والبارد أوحنفية من الكروم لحوض المختبر قطر نصف إنش يركب فوق كل حوض  مجلى حمالة صابون من الفخار المطلي بالبورسلان الأبيض قياس 6"*6" تثبت ضمن الجدران مع البلاط الصيني.
يدهن السيفون وجميع المواسير الظاهرة ببوية الزيت، يركب لجوانب أحواض المجالي في المطابخ وفي الأماكن المبينة على المخططات بلاطات من الرخام سماكة 3سم مع عمل الأفنية لتصريف المياه في ظهر البلاطات.

المغاسل:

تكون المغاسل من الفخار المدهون بالبورسلان باللون المناسب، وتكون المغاسل الكبيرة بقياس تقريبي44*58 سم أما المغاسل الصغيرة فتكون بقياس تقريبي 30*40 سم، يركب لكل مغسلة مصرف قطر 4/1 1 إنش (صباب) من الكروم مع غطاء السيفون حتى أول فلورتراب أو مواسير التصريف الخارجية بواسطة مواسير UPVC  قطر 2 إنش تركب المغاسل على حمالات مواسير مزئبقة، يركب لكل مغسلة خلاط (بطارية) موزع للماء الساخن والبارد قطر 2/1 إنش وفي حالة المياه الباردة يركب حنفية عنق طويل، تكون البطاريات والحنفيات نخب أول.
يركب مرآة من زجاج كريستال بلجيكي سماكة 6ملم ومشطوفة من جوانبها فوق كل مغسلة وتثبت على الجدران بواسطة براغي معدنية مع غطاء من الكروم بقياس 120*45سم فوق المغاسل المزدوجة وبقياس 65*45سم فوق المغاسل الكبيرة.

المراحيض العربية:

تكون المراحيض العربية من الفخار المطلي بالبورسلان بقياس تقريبي 43*56سم كامل بدعسات، يركب لكل مرحاض سيفون من UPVC قطر 4 إنش ويعمل التمديدات من السيفون حتى أول حفرة تفتيش أو مواسير التصريف الرأسية بواسطة مواسير UPVC قطر 4 إنش.
يركب لكل مرحاض صندوق طرد  سعة 2.5 جالون  مع جميع توابعه من مواسير ومحبس ويونيون ونبلات لتأمين وصل الصندوق بتمديدات المياه وماسورة الطرد بالمرحاض، ويركب لكل مرحاض حمالة ورق بورسلان تثبت ضمن الجدران بقياس 15*15سم، ويركب ضمن كل مرحاض حنفية كروم قطر 2/1 إنش (عنق طويل).  تدهن جميع المواسير الظاهرة إذا كانت ببوية الزيت.

المراحيض الإفرنجية:

تكون المراحيض الإفرنجية من الفخار المدهون بالبورسلان باللون المناسب مع غطاء بلاستيك ثقيل باللون المطلوب وتكون بسيفون (S) أو (P) حسب متطلبات الموقع، تعمل التمديدات من السيفون حتى مواسير التصريف الخارجية أو أو حفرة تفتيش بواسطة مواسير UPVC قطر 4 إنش.
يكون صندوق الطرد من البورسلان باللون المناسب وتركب على ارتفاع منخفض خلف المرحاض سعة 3جالون مع جميع لوازمها الخاصة لها من محبس ويد للتفريغ من الكروم وتعمل التمديدات الظاهرة لغاية المحبس بواسطة مواسير كروم قطر 2/1إنش.  يركب لكل مرحاض حمالة ورق بنفس المواصفات المذكورة في المراحيض العربية في المراحيض العربية.

ه-  المصارف الأرضية (الفلورتراب):
تكون المصارف الأرضية من UPVC  قياس 4إنش وذات وذات غطاء من البلاستيك قياس 20*20سم ضمنه غطاء مستدير مشبك متحرك مع غطاء إضافي مستدير مغلق لإغلاق المصرف عند الضرورة.

الحنفيات والبطاريات:

تكون جميع الحنفيات والبطاريات والمحابس الكروم يجب أن تكون نخب أول .

مواد الخرسانة:

يجب أن تكون جميع مواد الخرسانة والبناء مطابقة للمواصفات المذكورة عنها في هذا العقد.

مواسير الـ UPVC:

يجب أن تكون مواسير التصريف داخل المبنى وخارجه من UPVC  وجميع القطع التابعة له تتحمل ضغط (10) بار وخالية من التشقق والعيوب الأخرى وأن يكون قطرها متساويا في جميع أجزائها ويجب أن تنطبق المواسير من جميع الوجوه مع المواصفات القياسية العالمية ISO.R/161 والمواصفات القياسية الألمانية German Standards DIN 8062,8062 and 19532  وتنطبق القطع PVC  التابعة لها من جميع الوجوه مع المواصفات القياسية العالمية.
توصل المواسير بطريقة التداخل (Push Fit) ويكون الوصل بواسطة جلدة مطاطية داخل فرزة خاصة بالقطع، وحسب المخططات وتحمل حيثما تكون ظاهرة بواسطة حمالات مواسير حديدية حسب الأصول.

غرف التفتيش:

تنفذ غرف التفتيش حسب الابعاد الواردة بالمخططات وتعمل الجدران والارضية فيها        من الخرسانة العادية بنسبة 300 كغ اسمنت وسماكة 20سم لعمق 5ر1 متر، اما اذا زاد العمق عن 5ر1 متر تعمل الجدران بسماكة 25سم وتليس غرف التفتيش من الداخل بمونة الاسمنت والرمل بنسبة 1-2 على طبقتين ويعمل حلق من الخرسانة العادية حول اطار غطاء غرفة التفتيش ويكون الغطاء من الحديد الزهر ويكون مستويا تماما مع منسوب البلاط ويمكن بعد موافقة المهندس المشرف استخدام غرف التفتيش الدائرية الجاهزة بعد تحديد المقاسات المطلوبة منها .

 بيارة الصرف:

على المقاول تنفيذ بيارة الصرف الصحي وفقاً للمخططات وتعليمات المهندس المشرف بما فيها فتحة الشفط والغطاء من الزهر الثقيل المحكم الاغلاق ويتم بناء جدران البيارة من الحجر بحيث تترك فرغات بين المداميك لتأمين الصرف ويجب أن تكون أبعاد      البيارة حسبما هو موضح بالمخطط.  والسعر الذي يتقدم به المقاول في جدول الاسعار       يشمل الحفر (سواء كان صخري أم ترابي) والردم حول البيارة وأعمال البناء وصب        السقف من الخرسانة المسلحة عيار 350 كغم إسمنت للمتر المكعب وحديد التسليح    وإيصال البيارة إلي المجرور الرئيسي للمبنى.



ثانياً:  تركيب المجاري:
أ- تعمل الحفريات للمجاري بعرض 50سم وعمق يزيد عن 25سم عن العمق اللازم للمجرى ويسوى قاع الحفريات مع عمل الميلان اللازم حسب تعليمات المهندس وبحيث لا يقل الميلان عن 1,5% للمواسير قطر 4 إنش و2% للمواسير قطر 6إنش أو أكثر إلا إذا طلب خلاف ذلك.
يوضع رمل ناعم بتدرج مطابق للمواصفات وتعليمات المهندس المشرف  أسفل الماسورة وعلى جوانبها وفوقها بأبعاد 15سم من كل جانب.
يجب أن يتم التركيب بشكل يؤمن امتداد السطح الداخلي للمواسير امتداداً مستقيماً حتى لا تشكل نتوءات وسنن في الداخل ولهذه الغاية يستحسن فتح الخنادق مرة واحدة وتركب المجاري بكاملها ثم تردم.
ث- تغلف المجاري بعد تركيبها بالخرسانة العادية نوع (د) التي يحتوي المتر المكعب منها على 200كغم إسمنت حسب المبين على المخططات إذا كانت هذه المجاري تحت شوارع أو ساحات أو كان عمقها أقل من 60سم عن سطح الأرض.
بعد تجربة المجاري يردم فوقها، بحيث يكون الردم لغاية ارتفاع 30سم فوق قمة المجرى بأتربة خالية من قطع الحجارة والأجسام الصلبة وبعدها يعمل الطعم على دفعات كل طبقة لا تزيد سماكتها عند 20 سم ترش بالماء وتدك جيداً قبل وضع الطبقة التي تليها.

ثالثاً:  السيفونات والقطع والمجاري:
يجب أن يركب لكل قطعة سواء كان مرحاض أو مغسلة أو خلافه سيفون يمنع وصول هواء المجاري الفاسد إلى داخل المبنى.
عند التقاء أي ماسورة تصريف بالجدار الخارجي يركب هناك عين تفتيش في مكان الالتقاء.

رابعاً:  الجاليتراب:
يجب أن يكون الجاليتراب من الفخار المزجج بنفس الشروط المذكورة للمجاري.
تعمل الحفريات للجاليتراب بقياس 0,50*0,50 متر وعمق يزيد عن 0,25 متر عن العمق اللازم للجاليتراب.
يعمل رصفة مع دبش مزي صلب سماكة 15سم متقنة الصنع ويحشى بالصرار ويعمل فوق الرصفة مدة من خرسانة عادية نوع (د) بسماكة (10) سم.
بعد عمل القاعدة تركب الجاليتراب ويبنى حوله بطوب إسمنت بسماكة 10سم إلى ما فوق مستوى الأرض النهائية بما لا يقل عن 10سم حيث يثبت الغطاء المشبك ويقصر من الداخل والخارج بمونة من الإسمنت والرمل نسبة 3:1 مع رشها الإسمنت الناشف ودلها جيداً على أن تكون الزوايا الظاهرة قوائم.

خامساً:  التجربة:
يجب إجراء تجربة للتمديدات قبل إخفائها وذلك للتثبيت من صلاح الوصلات وجريان الماء ويجب أن لا تخفى التمديدات أو أي قسم منها إلا بإذن خطي من المهندس وكذلك يتوجب حفظ التمديدات أثناء العمل من دخول ما يسبب سدها أو عرقلة جريانها ويجب سد فوهتها سداً محكماً وكذلك يجب سد أطراف المجاري يومياً عند انتهاء العمل فيها.

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق