السبت، 10 ديسمبر، 2016

أعمال الصلب الإنشائي

أعمال الصلب الإنشائي

يجب أن يكون الحديد المستعمل لجميع الأشغال لم يسبق استعماله وكذلك يجب أن يكون خالياً من جميع قشور الصدأ.
تكون المقاطع الإنشائية والصفائح مطابقة لإحدى المواصفات القياسية التالية وحسبما هو منصوص عليه في المواصفات الخاصة:
المواصفات القياسية البريطانية , (BS 4848), (BS 1449: Part 1), (BS4: Part1)(BS 2994).
المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM-A6).
      
يجب أن تكون مادة الفولاذ الإنشائي مطابقة لإحدى المواصفات القياسية التالية:
المواصفات القياسية البريطانية (BS-4360).
المواصفات القياسية الأمريكية ASTM - A360))
      
لوزام التثبيت:  يجب أن تكون لوازم التثبيت المستعملة كمسامير البرشمة والمسامير الملولبة والبراغي والصواميل وخلافها مطابقة للمواصفات القياسية التالية:
المواصفات القياسية البريطانية (BS 3294)، (BS 3692), (BS 4320), (BS 4395)، (BS 4620), (BS 3139).
المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM A502), (ASTM A490), (ASTM – A 325)

نشرات الشركة الصانعة
يتم تقديم مواصفات الشركة الصانعة وتعليمات التركيب بالنسبة للمنتجات التالية، بحيث يشمل ذلك تقارير المختبرات وبعض المعلومات الأخرى التي يمكن طلبها لإيضاح المطابقة مع مستندات المشروع، وفي حالة عدم وجود شهادات فحص أو في حالة وجود شك في صحتها، يمكن للجهة المشرفة أن تطلب إجراء فحوصات بالمختبرات على نفقة المقاول. ويجب استخدام نموذج معين لتوزيع التعليمات للتأكد من أنه قد تم توزيع نسخة من التعليمات السارية على كل عامل تركيب او عامل تصنيع.
تشمل بيانات الصلب الإنشائي كل أنواع مسامير الربط العالية المقاومة وتشمل الصواميل والفلكات وخلافه. يجب تقديم بيانات عن كل نوع من الكترودات اللحام وبيانات عن دهان البطانة بالورشة والدهان النهائي بالموقع

البدائل واستبدال المنتجات
لا يجوز التبديل في النظام الإنشائي الموضح أو قطاعات الأعضاء أو مقاومة الصلب، ,إذا كان هناك عضو ذو مقاس معين غير متوفر فيمكن تصنيع هذا العضو بنفس المقاسات والخواص المطلوبة من ألواح مفردة، أو يمكن استبدال هذه المنتجات بمنتجات أخرى مطابقة لمجموعة مواصفات أخرى تفي بالمتطلبات الأولية للإسراع بالعمل بدون تكلفة إضافية على الجهة صاحبة المشروع.
وبالنسبة لجميع حالات الاستبدال يقوم المقاول بإعداد حسابات التصميم المدعمة وتقارير الاختبار وكل المستندات الضرورية وتقديمها للاعتماد من الجهة المشرف.  ويسمح للمقاول بالاستمرار بالعمل بعد أخذ الموافقة على كل التغييرات.

       المخططات التنفيذية
تشتمل المخططات التنفيذية على تفاصيل الأجزاء والوصلات حيث يتم تفصيل وتوضيح ما لم يسبق توضيحه على المخططات العادية من أجزاء ووصلات خاصة بأي قسم من المنشأ، وتشمل هذه المخططات التنفيذية جميع تفاصيل أعمال الورشة وأعمال التركيبات وكذلك أعمال القطع والوصلات والفتحات ومسامير الربط ومسامير البرشام و اللحامات.

التصنيع
تتم عملية التصنيع والتجميع بالورشة كلما أمكن ذلك، ويجب أن يتم إعداد أعمال الصلب الإنشائي والمسطحات التي سيتم لحامها بالموقع ومسطحات الوصل بمسامير الربط عالية المقاومة للاحتكاك لمعالجة سطحها بالصنفرة أو بدهان الحريق. تكون مقاسات المقاطع الإنشائية مطابقة لما هو مبين على المخططات وحسبما ورد في هذه المواصفات، ويجرى قطع الأعضاء الإنشائية حسب المقاسات المطلوبة إما بالقص أو النشر أو القطع الآلي باللهب وذلك حسب موافقة المهندس، ثم تنعم الأطراف المقطوعة بحيث تصبح مستوية وخالية من أي تشوه أو عيب. مع مراعاة ما يلي:

إذا تم الربط بعملية البرشمة، فإنه يتم تسخين مسامير البرشمة بطولها كاملاً إلى درجة الحرارة المطلوبة والتي لا تؤدي إلى حرق تلك المساير أو ظهور التقشر عليها على أن يكون طول المسمار كافياً بحيث تعطي بعد تركيبها الرأس القياسي المطلوب، ثم تجمع الأعضاء جيداً في مواضعها حسب ما هو وارد بالمخططات قبل إجراء عملية البرشمة باستعمال أدوات خاصة لأحكام الجمع مع وضع براغي عند كل ثالث أو رابع ثقب في الوصلة، ثم تجري عملية البرشمة إما يدوياً أو ميكانيكياً وباستعمال المعدات المخصصة لذلك، وبعد انتهاء عملية البرشمة تزال المواد السائبة والمحترقة مع مراعاة استبدال المسامير المعيبة بأخرى جديدة.

إذا تم الربط بالبراغي، فإنه يراعى أن تكون الروندلات المستعملة من النوع المستدق الأطراف ومناسبة للصواميل المستعملة، وأن يبقى ما لا يقل عن سن واحد من جزء البرغي خارج الثقب بعد إحكام شده في مكانه المحدد، وفي المنشآت التي تتعرض لأعمال ديناميكية تقفل الصواميل المستعملة لتثبيت البراغي باستعمال صامولة أخرى معاكسة أو بوضع نقطتي لحام عليها.

لا يزيد الخلوص عند نهايات مقاطع الأعضاء الإنشائية عند تركيب أو وصل تلك المقاطع عن (3.0) ملمترا، ولا تزيد عن (2.0) ملمتراً بالنسبة للبراغي الأكبر من ذلك.

يجب أن تكون جميع المواد نظيفة ومستقيمة، وإذا كان الأمر يحتاج تعديل أو تسطيح فإن يتم عمل ذلك بطريقة لا تتسبب في تلف المواد.  ويتم إجراء القص والقطع بالهب والتشكيل بعناية ودقة بحيث تكون الأجزاء التي تم إعدادها خالية من الالتواءات والثنيات والإعوجاج والعيوب الأخرى، ولا يتم عمل الفتحات أو توسيعها بالاحتراق، وتضع علامات مناسبة والعلامات المناظرة لها حسب حاجة التجميع بالموقع.
تقطع قطاعات التقوية للعمدة والجسور (الكمرات) بالمقاسات المضبوطة لتكفل التحميل الكامل للقطع وتوضح الوصلات بالأماكن الموضحة بالمخططات.

       اللحام
يجب أن تكون أعمال اللحام ومعادن الحشو (المادة اللاحمة) وأساليب اللحام وإجراءاته وفقاً للمواصفات القياسية المحددة.
لا تستخدم المنشآت الملحومة إلا إذا كانت مبينة على المخططات التنفيذية.
يجب تقديم صورة من شهادات تأهيل اللحامين ومشغلي أجهزة اللحام وطرق اللحام إلى الجهة المشرفة وتكون اللحامات بأشرطة مستمرة لا تقل عن الحد الأدنى للأشرطة المقررة بالمواصفات القياسية المحددة أو بلحام على شكل حرف V وأن تتابع عمليات اللحام بحيث تخفض الإجهادات الناتجة  عن اللحام إلى أدنى قيمة ويجب أن توضع في الاعتبار – أثناء تكوين جميع اللحامات- خواص الصلب لمنع القصف والكسر خلال التصنيع والتركيب.

طريقة اللحام:
يتم لحام الأجزاء المصنوعة من الفولاذ بطريقة القوس الكهربائي (Metal Arc Welding) تلك المطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 5135).

قضبان اللحام:
تكون قضبان اللحام (Electrode) المستعملة مطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 639) ويراعى أن تحفظ القضبان داخل عبواتها الأصلية وفي مكان جاف لحين استعمالها مع حظر استعمال القضبان الرطبة أو تلك لها قشرة (Flux Covering).

أشكال اللحام:
يكون شكل اللحام عادة (Fillet)، وعلى طول المقطع ( درز)  وذلك حسبما هو محدد على المخططات.

شروط عامة:

1-    تكون السطوح التي يجري لحامها منتظمة نظيفة خالية من التقشر والصدأ و السخوم وغيرها من المواد التي يكون لها تأثير عكسي على اللحام بواسطة فنيون مهرة لهم خبرة كافية في هذا المجال.
2-    يحظر إجراء عمليات اللحام في الظروف الجوية الغير اعتيادية كالظروف الماطرة أو الرياح الشديدة أو عندما تهبط درجات الحرارة إلى الصفر المئوي، إلا إذا اتخذت إجراءات تكفل عد تأثير تلك الظروف على عمليات اللحام وبموافقة المهندس.
3-    تكون شدة التيار الكهربائي المستعمل في عمليات اللحام واقعة ضمن المدى المحدد على قضبان اللحام، ثم تجري عملية اللحام بحركة تذبذبية متتابعة ابتدأ من أول منطقة اللحام وحتى نهايتها، وتجرى إزالة الخبث الناتج عن عمليات اللحام أولاً بأول بحيث تكون كل طبقة من طبقات اللحام نظيفة تماماً قبل اجراء الطبقة التالي.
4-    يحظر إجراء أي عملية لاحقة لعملية اللحام إلا بعد أن يقوم المندس بالكشف على اللحامات والموافقة عليها، ولا يجرى الكشف المذكور إلا بعد مرور (72) ساعة على انتهاء تلك العمليات.
5-    يجب تزويد العاملين باللحام بالأقنعة والنظارات والقفازات الواقية وما يلزم لوقايتهم أثناء عملية اللحام.

نسب التفاوت في التركيب

يكون المقاول مسؤولاً عن التثبيت والتصفيف الصحيح للأجزاء الإنشائية وعن المناسيب النهائية للمنشأ كما يكون مسؤولا أيضا عن الضبط اللازم لأعمال الصلب بسبب الاختلاف في المناسيب والتصفيف على أن يكون المنشأ مضبوط المناسيب وموزوناً رأسياً بدقــة 1000-1 بحيث لا يزيد عن 6 مليمتر ولا يجب أن تختلف المحاور الأفقية الحقيقية عن المحاور النظرية بأكثر من 12 مليمتر عند أي نقطة بحيث تعتمد التسوية الأفقية والراسية على درجة حرارة التشغيل المتوسطة للمنشأ على أن تكون هناك نسب تفاوت لاختلاف درجات الحرارة في وقت التركيب وأيضاً لمتوسط درجات الحرارة المتوقعة أثناء استخدام المبنى، وتكون كل القياسات المتعلقة بما ذكر أعلاه على أساس خطوط المحاور النظرية للأجزاء.

تركيب الأسقف المعدنية:

عند تركيب الألواح المغلفنة والمدهونة من الجانبين ( سكوريت) يجب أن يتم تركيبها بعد انتهاء جميع أعمال الدهانات للمنطقة التي سيجري تغطيتها بالألواح وعلى مدادات يكون البحر الأقصى لها (بحر التحميل) بمسافة بحيث لا يحدث بها ترخيم يزيد عن (1%) من المسافة ما بين مراكز المدادات.  وعند تركيب الألواح يجب تركيبها في صفوف متوازية وبالاتجاه المعاكس للرياح السائدة بالمنطقة بحيث تتراكب الألواح بعضها على البعض الآخر تراكباً جانبياً بشكل يمنع دخول الأمطار التي تدفعها الرياح من خلال مناطق التراكيب، كما يجب أن لا يقل تراكبها في الاتجاه الطولي عن (150) ملمتراً وفي الاتجاه الجانبي عن مسافة موجتين.  وتثقب الألواح عند قمة الموجة بقطر يزيد بمقدار (1) ملمتراً عن قطر لوازم التثبيت المستعملة وأقرب ما يمكن إلى ظهر المدادات وعلى بعد لا يقل عن (40) ملمتراً من حواف اللوح، ولا تزيد المسافة بين ثقب وآخر عن (400) ملمتراً، هذا ويحظر استعمال المخرز لأغراض التثقيب وإنما يجب استعمال المقدح المناسب.  كما يزود كل مسمار بروندله من الفولاذ المغلفن تتناسب مع المسمار المستعمل، وروندله إضافية توضع بين الروندله الفولاذية واللوح وذلك لمنع تسرب المياه من الثقوب.
جميع الحديد المستخدم في أعمال المعرش المعدني من النوع المجلفن

أعمال المباني بالطوب الإسمنتي

مواصفات المـــــواد :-
الإسمنت :-
       يستعمل الإسمنت البورتلندى في اعمال الخرسانة لصب الطوب ومونة البناء حسب المواصفات الواردة في أعمال الخرسانة .
الحصمة والرمل :-
       يجب ان تكون مطابقة لمواصفات مواد الخرسانة  وبحيث تمر جميعها من منخل قياس ( ½ ٌ) ويجب استعمال الرمل الطبيعي بنسبة (50%) من كمية الرمل الناعم في أعمال صب الطوب .

*     الحصى الناعم المستعمل لمونة البناء يطابق جدول التدرج الآتي :-

النسبة المئوية المارة بالوزن القياس بالملم  القياس بالبوصة      رقم المنخل
95 - 100  3     125ر0      8/
80 - 100  4ر2  095ر0      7
60 - 100  2ر1  047ر0      14
30 - 100  6ر0  024ر0      25
5ر. - 100 3ر0  012ر0      52
صفر - 1ر0 15ر0 006ر0      100

المـاء :-
       يجب أن يكون الماء نظيفا وخاليا من المواد العضوية والاملاح.
الطوب:-
       يستعمل طوب البناء الإسمنتي  المفرغ مقاس20 X 20 X 40 أو 15 X 20 X 40 أو 10 X 20 X 40 و حجر مصمت (بلدي)  مقاس  20×20×40 سم و 15×20×40 سم  ويكون الطوب آلي الصنع ويجب أن تكون أوجه الطوبة مستوية وحوافها مستقيمة وخالية من أية عيوب ظاهرة وقبل توريد الطوب يجب أن يقوم المقاول بتوريد عينة لأخذ موافقة المهندس المشرف عليها وتحفظ العينة لدى المهندس المشرف من اجل المقارنة عند التوريد أو إذا رغب بعمل فحص مخبري لها .

الشرابة (التقاء الجدار بالباطون):-
 يتم صب خرسانة مسلحة B250  لزوم الربط بين المباني والأعمدة الخرسانية بحيث يتم وقف البناء بشكل متدرج بتفاوت مقداره 5سم بين المدماك والذي يعلوه بحيث يكون العرض الادنى للشرابة 10 سم والأفقي 15سم وجميع هذه الأعمال محملة على أعمال المباني حيث تكون مشمولة في المساحات المقاسة من اعمال المباني وتشرك مع الاعمدة او الجدران بواسطة قضبان من حديد قطر (6) ملم كل (42سم) تركب أثناء صب الخرسانة الاعمدة او الجدران  مع قضبانين قطر 10مم رأسيين حسب المخططات الإنشائية المرفقة في دفتر التفصيلات

الصناعة:
 أ.  يصب الطوب الخرساني بنسب خلط 1:2.5:5 ( رمل: حصمة: إسمنت)
أ‌.     تجهز الخلطة الخرسانية من المواد المختارة بالخلط الميكانيكي، حيث تخلط وهي في الحالة الجافة حتى تشكل خليطاً متجانساً، ثم يضاف الماء إلى الخليط، وتخلط وهي في الحالة الرطبة حتى تصبح الخلطة متجانسة، ويجب أن لا تقل كمية الإسمنت المستعمل عن (200) كيلوغراماً للمتر المكعب من خلطات الطوب.
ب‌.    يكبس الطوب بالشكل المطلوب داخل قوالب معدنية مصنعة بدقة حسب المقاسات المطلوبة مع استعمال الهز الميكانيكي الكافي لإعطاء الطوب أقصى دمك ممكن.
ت‌.    يجفف الطوب بعد إخراجه من القوالب لمدة قدرها (24) ساعة ثم يرش بعدها بالماء لمدة سبعة أيام متتالية بكمية تسمح ببقائه رطباً طيلة هذه المدة، ثم يجمع ويحفظ في مجموعات، ولا يسمح باستعماله في أعمال البناء قبل مرور (28) يوماً من تاريخ صبه.
-     طوب الجدران المفرغة حيث لا تقل الكسر له عن (35 كيلوغرام/سم2).
-     طوب الجدران المصمتة (بلوك بلدي) حيث لا تقل مقاومة الكسر له عن ( 60 كيلو غرام/ سم2).

طريقة بناء الطوب :-
1-    على المتعهد التقيد بالمقاييس المبينة على المخططات عند بنائه للجدران .
2-    يجب ان يجرى البناء بمداميك افقية متتابعة ولا يجوز رفع منسوب أحد الجدران زيادة عن الجدران الباقية الا بموافقة المهندس وفي حالة الجدار المزدوج المفرغ بواسطة (Cavity Wall) يجب رفع جزئي الجدار سويا ولا يجوز رفع احد الجزئين عن الاخر اكثر من 40 سم كذلك لا يجوز بناء أكثر من 6 مداميك يوميا.
3-    يجب ان تكون جميع الحلول الافقية متوازية ومستوية والحلول الرأسية عمودية ومتخالفة ويجب تعبئة الحلول كليا بمونة الإسمنت .
4-    لا يجوز إستعمال الطوب المكسر او المشقق او الغير ناجح مخبريا .
5-    يرطب الطوب بالماء قبل استعماله ولا يجوز البناء بالطوب الجاف كما على المتعهد رش الجدران بالماء بعد بنائها لمدة ثلاثة أيام متوالية .
6-    يستعمل للبناء مونة اسمنتية نسبة 1 : 3 مضافا اليها مادة ملينة مثل (Cemix) أو ما يماثله ويجب ان تخلط المونة بكميات قليلة ليجرى استهلاكها قبل مضى نصف ساعة على خلطها ولا يسمح مطلقا باستعمال اى مونة بعد بدء الشك الابتدائي (أي مضى اكثر من تلك المدة عليها).
7-    يجب أن تكون سماكة الحلول متساوية في البناء الواحد ولا تقل عن (6) مم ولا تزيد عن (15) ملم .
8-    في حالة الجدران المزدوجة تركب المرابط على ابعاد (00ر1) متر افقيا وعلى ابعاد (40) سم رأسيا وبحيث تكون متخالفة ويجب أن يترك الفراغ بين جزئي الجدار نظيفا وخاليا من القطع المكسرة او المونة المتساقطة .
9-    يجب أن يكون سطح الجدار مستويا وعموديا على الجانبين ويجب هدم اى جزء يخالف هذا الشرط واعادة بنائه .
10-  عند تقابل جدارين مع بعضهما البعض تشرك المداميك بالتخالف .
11-  تحرر الحلول بجدران الطوب لعمق (3) ملم اولا بأول اثناء البناء لتماسك القصارة .
12-  على المتعهد أن يقوم بعمل الفتحات والثقوب والفراغات جميعها اللازمة لمختلف التأسيسات الاكمالية للمشروع وعليه ان يعيد اغلاق الاماكن الباقية من الفتحات بشكل متقن وغير قابل للتشقق ولا يدفع اى علاوة لذلك .
      
       المصنعية (الصنعة)
       يجب أن لا يزيد التفاوت المسموح به في أعمال المباني عن الآتي:
1-    6مم لكل 3متر.
2-    11مم لكل دور أو 6 متر عدا ما ذكر في النقطة التالية.
3-    6مم لكل دور أو 6 مم للأركان الخارجية وفواصل التمدد والخطوط الخارجية الهامة لشكل المبنى.
4-    13 مم لكل 12 متر أو أكثر.
      
       تكون القموط (الجلسات والكشفات الداخلية والخارجية) من الخرسانة المسلحة المصبوبة في الموقع أو سابقة الصب على أن يراعى فيها ما يلي:
-     لا يقل ارتفاع القمط عن (0,2) متراً.
-     يكون عرض القمط مساوياً لعرض الجدار، وعلى طول الجدار.
-     لا يقل تسليح القمط عن 12Y2 ملمتر علوي و12Y2 ملمتر سفلي.
-     توضع داخل كانات لا يقل قطر الواحدة منها عن 8 ملمتر بمعدل خمس كانات في المتر الطولي.
-     يجب ان تشرك الكشفات مع الأعمدة و ذلك بعمل 4 تشريكات ق 12مم لا تقل عن 40سم و توضع بالعمود أثناء صبه بالقدح لها في الطوبار.

يجب عدم المباشرة بأعمال بناء الطوب قبل ظهور نتيجة فحص العينات وموفقة المهندس عليها.  ويتم بناء جدران الطوب باستعمال القدة والميزان فوق طبقة من المونة منتظمة السماكة. وتضبط استقامة الجدران باستخدام الخيط.
أشغال القصارة
  المواد:

1- الأسمنت:
       يجب أن يكون مطابقا لمواصفات الاسمنت في اشغال الخرسانة.

2- الحصى الناعم:
       يجب أن يكون الحصى الناعم نظيفا وخاليا من الاتربة والمواد العضوية والمواد القلوية والجبس ومركبات الفوسفات والمواد الاخرى الضارة وللمهندس حق رفض الحصى اذا تعذر فصل الشوائب منه وعلى المتعهد تقديم معلومات كافية عن مصدر المواد وان تورد منها عينات للمختبر ويجب أن تكون متدرجة تدرجا منتظما فاذا كانت من أصل جيرى يضاف اليها مواد ناعمة سيليسية ملائمة ولتكون بالتدرج العام التالي:

النسبة المئوية للمار بالوزن  سعة أو رقم
الطبقة الناعمة الطبقة الخشنة
--    100  رقم 008
90-100    90-100    رقم 010
9-100      --    رقم 016
لا يزيد عن 030/0 لا يزيد عن 030/0 رقم 050
5-25 5-25 رقم 100

3- المــاء:
       يجب أن يكون من النوع النظيف خاليا من الأملاح والمواد الضارة ومطابقا لما ورد في مواصفات أشغال الخرسانة.

4- مسحوق اللــــون:
       يجب أن يكون مسحوق الألوان المستعمل في القصارة أو رشه الشبريز من النوع الثابت الذي لا يتغير أو يخف لونه من حرارة الشمس أو العوامل الجوية.

5-  المادة الملينة:
       تكون من مصدر يوافق عليه المهندس والمختبر بحيث تقلل من نسبة الماء للأسمنت في الخلطات وتخفف من التشققات السطحية في القصارة وتضاف مع الخلطات في جميع الوجوه حسب تعليمات الصانع.


6-  الشبك المعدنــــي:
       يستعمل هذا النوع من الشبك للسقوف الأصطناعية المطلوب قصارتها وتكون مماثلة لأحد النوعين الاتيين:
     هاي رب (Hy Rib)
     أكسباندد ميتال (Expanded Metal)
       ويحضر بالقياسات المطلوبة ويثبت الأول بطريقة التعشيق والكبس والثاني يثبت باستعمال المسامير الفولاذية.

7-  العينـــات:
       على المتعهد أن يقوم بعمل عينات لأنواع القصارة المطلوبة قبل البدء بالعمل بوقت كاف ليقوم المهندس بالكشف عليها وللمهندس الحق في طلب تبديلها او تبديل الصناع حتى الحصول على مصنعية من المستوى المطلوب ويجب ان تكون تلك العينات بمساحات كافية لاعطاء فكرة تامة عن مستوى المصنعية.

8-  تنظيف الجدرانو التجهيز للقصارة:
       تنظف الجدران من اية مادة غريبة وتزال الخرسانة الناتئة وتخشن الجدران بفراشة حديدية وتنكش الفراغات والفواصل وترش الجدران بالماء قبل المباشرة بالقصارة.
كذلك يتم وضع شبك معدني للفواصل الرأسية والأفقية بين الباطون و البلوك و كذلك جميع الفتحات الناتجه من تكسير أعمال الكهرباء و خلاف ذلك و يجب ألا يقل عرض الشبك عن 15 سم يثبت بواسطة مسامير باطون كل 40سم بعد شده و يجهز على الأقل قبل يومين من البدء بقصارة البطانة ويتم أيضا وضع زوايا لجميع الحواف على كامل الطول ولا يسمح بالوصل نهائيا.

9-  القصارة الداخلية:
       تعمل القصارة الداخلية ثلاث وجوه على الشكل التالي:
1-    (الوجه الأول): طبقة المسمار  يعمل بسماكة لا تقل عن (5مم) بمونة من الإسمنت والرمل بنسبة (1:1) مضافا اليها مادة ملينة ويعمل هذا الوجه بواسطة إلقاء المونة قذفاً على الأسطح ( على كامل أسطح الجدران والأعمدة المراد قصارتها)  بقوة ويرش ذلك الوجه بالماء لمدة ثلاث أيام متوالية بحيث يبقى رطبا طوال تلك المدة ولا يسمح بالمباشرة بعمل الوجه الثاني قبل مرور اربعة أيام على انجاز الوجه الأول.
2-    (الوجه الثاني): تعمل ودعات على الجدران بشكل مساطر عمودية عرض (10سم) تمتد من الارض لغاية السقف أي لا يسمح بعملها على دفعتين ويجب أن تكون هذه الودعات شاقولية وأسطح جميع الودعات بمجموعها على مستوى واحد ويستعمل الخيط في ضبط الودعات في المسافات التى تزيد عن (00ر5) متـر ثم يعبأ بين الودعات  وتكمل القصارة بحيث يراعى ان تكون (3-5) مم أقل من وجه حلوق الأبواب ويحزز هذا الوجه بالمسطرين عرضا وارتفاعا لأمكانية تماسك الوجه الثاني تكون المونة لهذا الوجه من الأسمنت والرمل نسبة (1-3) مضافا اليها مادة ملينة. يترك هذا الوجه حتى يجف ويسقى بالماء لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بحيث يبقى رطبا بشكل مستمر.
3-    (الوجه الثالث) يعمل بسماكة (3-5) مم فوق الثاني بمونة من الاسمنت والرمل نسبة (4:1) مضافا اليها مادة ملينة على ان يستعمل الرمل السيليسى الناعم مع هذا الوجه بنسبة (50%). يصقل هذا الوجه بعد جفافه بكف اللباد على أن تكون القصارة مستوية افقيا وشاقوليا ومسح مع حلوق الأبواب ويجب أن لا يظهر أية خشونة على هذا الوجه.
10-  القصارة الخارجية:
       تعمل القصارة الخارجية للجدران أربعة وجوه:
 1-الوجه الأول: هو طبقة المسمار على كامل الجزء المراد قصارته نسبة أسمنت إلى رمل 1:1 ويعالج بالماء لمدة يومين  على الأقل .
2- الوجه الثاني: هو طبقة باطون 5مم بنسبة  2:1أسمنت إلى الرمل ويعالج بالماء لمدة يومين على كامل  الخرسانة و البلوك.
3-الوجه الثاني: تعمل ودعات على الجدران بشكل مساطر عمودية عرض (10سم) تمتد من الارض لغاية السقف أي لا يسمح بعملها على دفعتين ويجب أن تكون هذه الودعات شاقولية وأسطح جميع الودعات بمجموعها على مستوى واحد ويستعمل الخيط في ضبط الودعات في المسافات التى تزيد عن (00ر5) متـر ثم يعبأ بين الودعات  وتكمل القصارة بحيث يراعى ان تكون (3-5) مم أقل من وجه حلوق الأبواب ويحزز هذا الوجه بالمسطرين عرضا وارتفاعا لأمكانية تماسك الوجه الثاني تكون المونة لهذا الوجه من الأسمنت والرمل نسبة (1-3) مضافا اليها مادة ملينة. يترك هذا الوجه حتى يجف ويسقى بالماء لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بحيث يبقى رطبا بشكل مستمر.
 4-الوجه الرابع: يعمل بسماكة (3-5) مم فوق الثاني بمونة من الاسمنت والرمل نسبة (4:1) مضافا اليها مادة ملينة على ان يستعمل الرمل السيليسى الناعم مع هذا الوجه بنسبة (50%). يصقل هذا الوجه بعد جفافه بكف اللباد على أن تكون القصارة مستوية افقيا وشاقوليا ومسح مع حلوق الأبواب ويجب أن لا يظهر أية خشونة على هذا الوجه.

11-  رشة الشبريز ( الرشقـــة ):

1-    تعمل رشة الشبريز بعد الوجه النهائي من القصارة وتكون من الاسمنت الابيض أو الملون ومسحوق الحجر الابيض الكلسى القاسى (كوارتس) بنسبة 1:2 وترش بالماكنة الخاصة (ترولين) على وجهين.
2-    يجب أن تكون الرشة منسجمة مع بعضها البعض من حيث السماكة والخشونة والمظهر.
3-    تعمل الفواصل في الاماكن والاشكال الموضحة على المخططات وبحسب طلب المهندس بحيث تكون مستقيمة ومتعامدة مع بعضها البعض وكذلك تعمل الزملات في الاماكن اللازمة في الزوايا وحيثما يطلب بحيث تكون بالعرض المطلوب وخطوط مستقيمة دون أي تعريج وتدهن الفواصل والزملات أملشن اللون المطلوب بدون علاوة.
4-    يجرى تنفيذ رشة الشبريز باستعمال آلة الرش المعدة خصيصاً لهذه الغاية وذلك بعد معايرتها لتعطي الرشة المطلوبة.  ويجرى الرش من الأعلى إلى الأسفل بسرعة منتظمة وتعمل القصارة بالشبريز على وجهين حتى الحصول على السماكة المطلوبة، على أن يترك الوجه الأول لمدة لا تقل عن 4 ساعات المباشرة بتنفيذ الوجه الثاني.
5-    قبل المباشرة بتنفيذ رشة الشبريز يجب عمل نماذج بمساحة لا تقل عن متر مربع واحل لكل منها وبالعدد الكافي الذي يمكن المهندس من اختيار اللون والخشونة المطلوبين واعتماد النموذج الذي وقع عليه الاختيار مرجعاً لحسن التنفيذ وذلك تشوين مادة (Quarts)بكمية تكفي المبنى قبل البدء بعملية الطراشة لضمان اللون وشخص واحد يقوم بعملية الطراشة.
6-    تعالج طبقة الشبريز بالماء حسب المواصفات حيث ترش بالماء لمدة ثلاثة أيام مرتين يومياً حيث تعطي الوقت الكافي حتى تجف قبل أعمال الدهان.

13-  السقوف المستعارة من الشبك المعدني والقصارة:

1-    يكون الشبك المعدني من الانواع المذكورة في هذه المواصفات ويثبت على هيكل من قضبان حديد قطر (8 مم) كل 25 سم في الاتجاهين ملحومة مع بعضها البعض بواسطة لحام كهرباء.
2-    يفحص تركيب الشبك للتأكد من استوائية السطح المطلوب وقصارته ثم يغطى بثلاثة وجوه قصارة خشنة سماكة الوجه (1سم) يخطط كل وجه ويترك ليجف قبل مباشرة الوجه الثاني ثم يقصر وجه ناعم بسماكة (5مم) لتكون سماكة القصارة لجميع الوجوه (5ر3) سم على الأقل وذلك لتلافي ظهور أي جزء من الشبك المعدني وضمان تغطيته لمنع تعرضه للصدأ.
3-    تكون المونة لجميع القصارة من الاسمنت والرمل نسبة (1-3) بالحجم مضافا اليها مادة ملينة.

14-  المــــون:
يجب خلط المون بكميات قليلة يمكن استهلاكها خلال مدة لا تزيد عن نصف ساعة وترفض جميع المون الساقطة الا اذا التقطت مباشرة عن أسطح نظيفة قبل ابتداء تماسكها ولا يسمح باستعمالها اذا التقطت عن التراب واذا امتزجت باية مادة اخرى.

15-التصليحات حول الثقوب:
       على المتعهد أن يقوم باصلاح القصارة وتضبيطها حول الثقوب والفتحات التي تعمل بالجدران من أجل مختلف التأسيسات الكهربائية والتمديدات الصحية وخلافها حتى اذا كانت تلك التاسيسات غير مشمولة ضمن هذا التعهد وعليه عمل لحامات القصارة مع البلاط وبلاط البورسلان وجميع الأشغال الأخرى بشكل دقيق ومضبوط ولا يتقاضي عن ذلك أي اجرة او علاوة.
      
1-    سقاية القصارة:
       يجب المثابرة على رش القصارة بمختلف انواعها بالماء بصورة مستمرة لمدة لا تقل عن خمسة أيام وبشكل يضمن دوام وجودها رطبة طيلة هذه المدة.
2-    شروط عامة:
1-    ترفض أقسام القصارة التي لا تتفق من حيث نظافة ودقة المصنعية مع هذه الشروط وكذلك ترفض جميع اجزاء القصارة التي يظهر فيها أي تشقق أو تموجات أو عدم استواء في السطوح أو يسمع لها صوت أخن عند الضرب عليها أو أن يكون بها أي عيب آخر وعلى المتعهد أن يزيل تلك الاجزاء كاملة ويعيد قصارتها من جديد بالشكل الصحيح المقبول.
2-    لايسمح مطلقا بالمباشرة بأي وجه من وجوه القصارة قبل أنهاء الوجه الذي يسبقه كامل اوبشكل مقبول.
3-    يجب أن تكون سطوح القصارة مستوية وشاقولية ويجب أن تكون الزوايا في سطوح القصارة قوائم.
4-    يجب أن يرش كل وجه من القصارة بالماء بغزارة قبل المباشرة بقصارة الوجه الذى يليه.
5-    يجب أن تكون السلاحات وحواف الاعمدة والجسورة بخطوط مستقيمة خالية من أي تعريج.
6-    يراعى قبل  المباشرة بأعمال القصارة تركيب حلوق الأبواب والنوافذ وإنهاء أعمال التمديدات التي ستغطيها القصارة وتركيب الشبك المعدني الممدد حيثما يلزم وحسبما يرد في المواصفات الخاصة، وكذلك تثبيت البراطيش وكل ما يلزم.
7-    يحظر المباشرة بأعمال طبقة البطانة قبل أخذ الموافقة على الودعات أو المباشرة بأعمال طبقة الظهارة قبل أخذ الموافقة على طبقة البطانة.  وللمهندس الحق في طلب إزالة قصارة الأماكن التي يتضح له ضعف تماسكها بالجدار أو السقف أو الأماكن التي تكون فيها القصارة غير مستوية أو شاقولية أو مستقيمة وما شابه ذلك من عيوب المصنعية، وإعادة العمل حسب الأصول وعلى نفقة المقاول الخاصة.
8-    إذا تطلب الأمر زيادة سماكة طبقة البطانة عن 15 ملمتراً يجب عندئذ عمل الودعات وطبقة البطانة على وجوه متتالية لا تزيد سماكة الواحد منها عن 15 ملمتراً على أن يتم إيناع وتحزيز كل وجه حسب الأصول.  وإذا ازادت سماكة طبقة البطانة عن 30 ملمترا فإنه يجب تسليح تلك الطبقة باستعمال شبك الأسلاك المغلفنة.  وإذا كانت الزيادة في سماكة طبقة البطانة الناتجة عن خطأ تنفيذي فيكون استعمال شبك الأسلاك المغلفنة على نفقة المقاول الخاصة.
9-    تنفيذ أعمال القصارة بأنواعها كافة من قبل فنيين مهرة لهم خبرة في هذا المجال، وترفض الأجزاء التي يظهر فيها أي تموج أو عدم استواء أو التي يسمع لها صوت جوفي عند الطرق عليها أو لأي عيب آخر وحسب ما يراه المهندس ويجب على المقاول إزالة تلك الأجزاء وإعادة قصارتها حسب الأصول، هذا ويسمح بوجود الشقوق الشعرية للقصارة الداخلية فقط على أن تجري معالجتها حسب الأصول قبل دهانها.  ويجب على المقاول قبل المباشرة بأعمال القصارة عمل نماذج لأنواع القصارة المطلوبة بمسحة لا تقل عن (4) أمتار مربعه  لكل نوع، وذلك لتمكين المهندس من الكشف على مدى مطابقتها لهذه المواصفات. ويحق للمهندس الطلب إلى المقاول باستبدال الفنيين وتحسين المواد للحصول على قصارة من المستوى المطلوب.


3-    شبكة خريس والتحشية فوق التمديدات:

1-    قبل المباشرة بالقصارة يستعمل الشبك المعدني المجلفن بعرض (15سم) وبفتحات سداسية ( 10-15 ) مم لربط جدران الطوب بالأعمدة المسلحة أو بالجسورة المسلحة وفوق التمديدات الكهربائية ومواسير الماء وحيثما يتوقع حدوث تشققات حسب تعليمات المهندس ويثبت الشبك بمسامير فولاذية على ابعاد (50) سم من الجهتين تثبيتا جيدا.
2-    قبل المباشرة بأعمال القصارة على المتعهد أن يقوم بتحشية جميع الثقوب والخطوط الممدودة ضمنها المواسير بالأسمنت والرمل نسبة 3:1 من جميع الجهات لغاية مستوى وجه الحائط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق