إدارة المناهج والكتب المدرسية
إجابات / حلول الأسئلة
الصف: الخامس الأساسي                الكتاب: التربية المهنيةالجزء: الثاني
الوحدة الأولى: المشكلات الصحية وطرائق الوقاية منها 
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الأول
المشكلات الصحية


        1-عرف كل من الأمراض الآتية:
أ-الرشح
مرض معدي سببهفبروس يصيب الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي وهو شديد العدوى، وينتقل عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، أو استخدام أدوات الشخص المصاب بالرشح.
ب-التهاب اللوزتين
مرض ناتج من إصابة إحدى اللوزتين أو كلتيهما بالبكتيريا أو الفيروسات.
2-ضع إشارة (√)  إزاء محتوى العبارة الصحيحة، وإشارة (x)إزاء محتوى العبارة الخطأ في ما يأتي:
أ‌-      أراجع الطبيب الاختصاصي إذا ساءت حالتي نتيجة التهاب اللوزتين. (√)
ب‌-    أتناول المشروبات الساخنة بكثرة في حالة التهاب اللوزتين.(  x  )
ج‌-     المعرفة والوقاية هي الخطوة الأولى في أي مشكلة صحية. (  √ )
املأ الفراغات الآتية بالعبارات المناسبة في ما يأتي:
أ‌-      من أعراض الرشح:
1.     سيلان الأنف.
2.     ألم في الجهاز التنفسي.
3.     سعال.

ب‌-    من الممارسات المفيدة في تدبير الرشح
1.     قياس درجة الحرارة باستمرار.
2.     الراحة في البيت.
3.     تنظيف الأنف بمحلول ملحي مخفف
جـ-  من طرائق تدبير الأنفلونزا:
1.     الراحة الكافية
2.     الاكثار من تناول السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية.
3.     علل كلا مما يأتي:
أ‌-      تناول كوبمن منقوع الزعتري ساعد على تدبير مشكلة الرشح.
للتقليل من أعراض الرشح، وتحسين المجرى التنفسي.
ب‌-    تجنب تناول المشروبات الباردة والمثلجة خاصةعند الإصابة بالتهاب اللوزتين.
لأنها تؤخر في العلاج، وتسبب الالتهابات.
ج- عدم استعمال المضادات الحيوية في حالة تدبير الإنفلونزا.
لأن الإنفلونزا سبببها فيروس لا يؤثر فيها المضادات الحيوية.

الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها

الدرس الثاني تدبير الحمى    1-     ما المقصود بالحمى.
ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق معدلها الطبيعي, يسبب فقدان سوائل كثيرة من جسم الشخص المصاب، ويعرضه لأخطار عدةمنها الجفاف وارتفاع ضغط الدم وتلف الخلايا الدماغية.

1.     عدد ثلاثة من أسباب الحمى.
أ‌-      الاصابة بمرض الانفلونزا    ب- الرشح  ج- التهاب اللوزتين

2.     ضع إشارة (√)إزاء محتوى العبارة الصحيحة، وإشارة x)) إزاء محتوى العبارة الخطأ في ما يأتي:
أ‌-      من أسباب الحمى التشنجات العصبية. (   x  )
ب‌-    تتراوح درجةالحرارة الطبيعية لجسم الإنسان بين ( 38.5 – 40)سيليسيوس. (  x   )
جـ-من مخاطر ارتفاع درجة الحرارة على الجسم التبولاللاإرادي. (    x )
د‌-      يجب نزع الملابس الثقيلة عن الشخص المصاب بالحمى.(√)

3.     تقاس درجة حرارة جسم الإنسان عن طريق:
أ‌-      الفم      جـ- الأذن
ب‌-    تحت الإبط            د- الشرج
4.     علل ما يأتي
أ‌-      وجوب رج ميزان الحرارة الزئبقي قبل استخدامه في قياس درجة حرارة جسم الإنسان.
حتى يهبطالزئبق إلى ما دون 35 درجةسيليسيوس.
ب‌-    تكرار وضع كمادات باردة على جبين المصاب بالحمى. وعلى أطرافه.
حتى تنخفض درجة الحرارة ويشعر المصاب بالتحسن.
5.     اذكر ثلاثة من أخطارالحمى على الصحة.
1.     التشنجات العصبية.
2.     زرقة الاطراف.
3.     ارتجاج العضلات والأطراف وتأثر العينين.


الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها

الدرس الثالث التعامل مع الأدوية    1-ضع إشارة (√)  إزاء محتوى العبارة الصحيحة، وإشارة (x)إزاء محتوى العبارة غير الصحيحة في ما يأتي:
أ‌-      يستطيع الإنسان تناول الأدوية عشوائيا اعتماداً على خبرته وخبرات الآخرين. (  x  )
ب‌-    استخدام الأدوية استخداما غبر صحيح قد يؤدي إلى الوفاة. (  √)
  جـ- يكتب على عبوة الدواء تاريخ الإنتاج فقط. (   x  )
د‌-      تساعد الأدوية على الشفاء من الأمراض، وتخفيف كثير من الأعراض المرضية. (   √ )
هـ- ترتب الأدوية في خزانة خاصة تبعا لطريقة استعمالها.  (√).
و- يفضل وضع خزانة الأدوية في المطبخ. (  x  )

2-اذكر ثلاثة من الأمثلة على حالات إساءة استخدام الأدوية.
أ-الاعتقادبان الأدوية تشفي الأمراض جميعها.
ب-الاهمال في حفظ الأدوية
ج-عدم إكمال المدة المحددة للعلاج

3-اذكر ثلاثة منأشكال الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الامراض.
أ‌-      المراهمالطبية
ب‌-    القطرات
ج-  الشراب
4-من الأخطار التي تنجم عن تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب.
أ‌-      مضاعفات خطيرة            ب- أخطر من المرض نفسه
1.     5-صلبخط بين الجمل في العمود (أ ) وما يناسبهافيالعمود (ب).
1-     مضاد حيوي    2- أحد أشكال الأدوية      3- من صور إساءة استخدام الأدوية
إدارة المناهج والكتب المدرسية
إجابات / حلول الأسئلة
الصف: الخامس الأساسي                الكتاب: التربية المهنيةالجزء: الثاني
الوحدة: المنظفات
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الأول استخدام المنظفات المنزلية 

        1.     ما المقصود بالمنظفات المنزلية؟
هي المواد التي تستعمل لتنظيف المنزل ومرافقه الداخلية والخارجية، وتشمل المواد المستخدمة في تنظيف الأواني والأدوات المنزلية،والأرضيات والملابس.
2.     اذكر ثلاثة من المنظفات التي تستخدم في تنظيف المنزل؟
سائل الجلي، المطهرات، الكلور.
3.     من مواد التنظيف الشخصية:
أ‌-      معجون الأسنان                   ب- الصابون العادي

4.     اذكر استخدامات كل من مواد التنظيف الآتية:
أ-مسحوق الغسيل: تنظيف الملابس، وإزالة البقع عنها.
ب-الكلور:إزالة البقع عن الملابس البيضاء ، وتلميع الأواني الزجاجية، وتعقيمها.
ج-المطهرات:تنظيف المرافق والأدوات الصحية وتطهيرها، ووقفنشاط الجراثيم المسببة للأمراضوالقضاء عليها.
د-سائل الجلي: التخلص من الدهون العالقة على الأطباق والأواني وتنظيفها.


5.     علل ما يأتي:
أ-الوقوف على نحو صحيح في أثناء تنظيف الأواني المنزلية.
للمحافظة على سلامة العمود الفقري، والقدمين.
ب-عدم المبالغة في وضع كمية كبيرة من سائل الجلي في أثناء تنظيف الأواني المنزلية.
لحماية اليدين، لئلأ يترك أثرا على الأواني، والتوفير في الماء.
ج-ارتداء القفافيز قبل البدء بتنظيف الأواني المنزلية.
للمحافظة على اليدين ناعمتين.

6.     ضع إشارة (√)  إزاء محتوى العبارة الصحيحة، وإشارة (x)إزاء محتوى العبارة غير الصحيحة في ما يأتي:
أ‌-      تسهم المنظفات المنزلية في القضاء على الجراثيم. (    )
ب- اترك صنبور الماء (الحنفية) مفتوحا في اثناء تنظيف الأواني وغسلها. (   x )
جـ- يجب الاستحمامبانتظام كلما دعت الحاجة. (√ )
د-  يستخدم مسحوق الغسيل في تلميع المرايا والشبابيك والاسطح الزجاجية والملساء. ( x  )
هـ- يجب ارتداء القفازين ومريول المطبخ قبل تنظيف الأواني المنزلية. (√ )

الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها

الدرس الثاني أخطار استخدام المنظفات المنزلية    1-     املأ الفراغ  بالإجابة الصحيحة في ما يأتي:

أ-من أضرار مواد التنظيف بالإنسان:
1-الحساسية وجفاف الجلد وتشققه.
2-     تشوهات خلقية لدى المواليد.
3-     الصداع

ب- من أخطار تعبئة المنظفات في عبوات غير مخصصة:
1.تفاعل مواد التنظيف مع العبوات الموضوعة فيها.
2.التسبب فيالتسمم، أو الوفاة؛ نتيجة شربها اعتقادا بأنها ماء.

2-اذكر بعض المشكلات الصحية التي تسببها مواد التنظيف الآتية عند استخدامها استخداما غير صحيح:
أ-سائل الجلي: الحساسية، تشقق اليدين وجفافهما، الأمراض الجلدية.
ب-منظف الأرضيات:ضيق في التنفس، السعال، الغثيان، الدوخة
جـ- الكلور: الربو، والحساسية،و الإضرار بالجيوب الأنفية وآلام الصدر.
د-مسحوق الغسيل: حساسية الجلد، وصعوبة التنفس.

3-اذكر ثلاثة من البيانات التي يجب تدوينها على بطاقات مواد التنظيف المنزلية:
1-     الأخطار الناجمة عن سوء استخدام مواد التنظيف.
2-     تفاعل مواد التنظيف مع المواد الأخرى
3-     تحديد كمية الاستخدام الصحيحة.

4-عددثلاثة من الإرشادات الوقائية الخاصةباستخدام مواد التنظيف المنزلية:
أ.عدمُخلط المنظِّفاتِ بعضِهاببعض ب. حفظ المنظفات بعيدا عن متناول أيدي الاطفال
ج. تهويةُ المنزل جيِّدًا عندَ استعمالِ المُنظِّفاتِ وخصوصًا ذاتُ الرَّائحةِ النَّفَّاذةِ مثلُ الكلور وغيرِه

4-     علل ما يأتي:
يجب ارتداء القفازين عند استخدام مواد التنظيف المنزلية.
لحماية اليدين من التشققات، والمحافظة عليهما ناعمتين.
إدارة المناهج والكتب المدرسية
إجابات / حلول الأسئلة
الصف: الخامس الأساسي                الكتاب: التربية المهنيةالجزء: الثاني
الوحدة: البنوك
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الأول
أنواع البنوك

        1- ما المقصود بما يأتي:
- البنك المركزي: يعد البنك المركزي في أي بلد رأس الهرم في الجهاز المصرفي؛ لأنه يشرف على النشاط المصرفي، ويراقب مدى التزامه بالقوانين والأنظمة، ويصدر أوراق النقد.

- البنوك الإسلامية: بنوك تقدم خدماتإيداع  الأموال وتوظيفها،وتنفيذ المعاملات البنكية وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، ونظام المرابحة؛ خدمة للمجتمع وبنائه على أساس التكافل الإسلامي وعدالة التوزيع، ووضع المال في الإطار الذي رسمه الإسلام.

-الشركات المصرفية:هي مؤسسات مصرفية (غير البنوك) تقدم خدماتها للعملاء.

2- اذكر ثلاثًا من وظائف البنك المركزي.
1)      إصدار النقود بفئاتها المختلفة.
2)      القيام بالإعمال المصرفية اللازمة للدولة.
3)      الاحتفاظ بحسابات البنوك الأخرى.
3- ما الفرق بين البنوك التجارية والبنوك الصناعية؟
البنوكالتجارية: هي بنوك تقدم مختلف الخدمات البنكية، مثل قبول الودائع، والقروض وتحويل العملات إلى الخارج من الأفراد والمؤسسات.
البنوك الصناعية: هي بنوك تقدم تسهيلات مالية مباشرة وغير مباشرة متوسطة أوطويلة الأجل، وذلك لإنشاء شركات صناعية وتطويرها.

4- بين دور مؤسسة الإقراض الزراعي في دعم القطاع الزراعي في المملكة الأردنية الهاشمية.
تختص بتقديم التسهيلات والخدمات المصرفية للقطاع الزراعي، بتمويل المشاريع الزراعية المختلفة وتقوم بشراء البذور والأسمدة، واستئجار الآلات الزراعية.
5- اكتب نوع البنك الملائم لكل مهمة أو مشروع من المشروعات الآتية:
أ- إصدار النقود بفئاتها المختلفة: البنك المركزي.
ب- إنتاج مصنع للصابون: ابنك صناعي.
جـ-شراء شقة سكنية: بنك اسلامي، أو بنك تجاري.
د- إنشاء بيت زجاجي للزراعة: بنك زراعي.
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الثاني الحسابات البنكية

1-     اذكر فرقين بين الحساب الجاري وحساب التوفير.
الحساب الجاري:عقد بين المودع والبنك لا يتقاضى به العميل أي أرباح عن المبالغ التي أودعها، وإنما يقدم البنك خدمات له، مثل ايداع الراتب ودفتر الشيكات والبطاقات الائتمانية، وعندما يصل الحساب إلى حد معين تتخلله حركات بنكية كثيرة،يستطيع العميل أخذ تسهيلات ائتمانية مثل القروض.
حساب التوفير: هوعقد بين المودع والبنك، إذ تودع المبالغ بقصد الادخار وتجميع الأموال،وتخضع هذه الحسابات لجوائزشهرية أو اسبوعية أو يوميةفي معظم البنوك التجارية، وتحسب الأرباح على المبالغ المودعة بعد يوم من الايداع، ولايمكن للمودع الحصول على دفترشيكات.

2-     عدد أربعا من الخدمات التي يقدمها البنك لأفراد المجتمعومؤسساته.
1-     فتح الحسابات بأنواعها المختلفة.
2-     منح القروض الشخصية، وقروض السكن، وقروض شراء السياراتوغيرها.
3-     قبول الودائع.
4-     تحويل الأموال.

3-     ضع إشارة (√) إزاء العبارة الصحيحة واشارة (x)إزاء العبارة غير الصحيحة في ما يأتي:
أ-تقدم البنوك خدمات كثيرة للأفراد منها شراء العملات وبيعها   (√)
ب-من شروط فتح حساب جارٍ إحضار البطاقة الشخصية (√)
ج- الحساب الجاري هو عقد بين المودع والبنك يتقاضى بموجبه العميل أرباحا عن أمواله. (x)
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الثالث النماذج المستخدمة في العمليات المصرفية
        1-     وضح أهمية البنوك في حياتنا.
تقديم خدمات للأفراد، ودعم الاقتصاد، وحفظ حقوق الناس.
2-     عرف الشيك, مع ذكر عناصره.
هو أمر مالي مكتوب يطلب فيه الساحب (صاحب المال) من المسحوب عليه(البنك) بان يدفع مبلغا محددا من المال إلى شخص معين او حامل الشيك.
1-     كلمة شيك
2-     امر بدفع مبلغ معين من النقود .
3-     اسم البنك المسحوب عليه (الشيك).
4-     مكان الدفع (فرع البنك).
5-     تاريخ انشاء الشيك.
6-     توقيع محرر الشيك.
3-     ضع اشارة(√)إزاء العبارة الصحيحة واشارة(x)إزاء العبارة غير الصحيحة في ما يأتي:
أ- يتكون الشيك من عنصرين فقط(×)
ب- يمكن لشخص عمره أقل من (18) سنة فتح حساب توفيردون معرفة ولي أمره (×)
ج- يقوم المودع بتعبئة المعلومات اللازمة الكترونيا بنفسه(×)
د- نظرا إلى تزايد العمليات البنكية فقد أصبحت الحاجة كبيرة إلى إدخال خدمات نوعية جديدة للتسهيل على العملاء(√)
هـ- يمكن لشخص عمره أقل من (18) سنة فتح حساب جار بمعرفة ولي أمره(×  )
4-     حل الكلمات المتقاطعة:
(1): البنك
(2): المركزي
(3): الزراعي
(4): الإسلامية
(5): الصناعي
(6): التجاري
إدارة المناهج والكتب المدرسية
إجابات / حلول الأسئلة
الصف: الخامس الأساسي             
  الكتاب: التربية المهنية الجزء: الثاني
الوحدة: الرسم الهندسي
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الأول
 أدوات الرسم الهندسي 
        1-وضّح مفهوم الرسم الهندسي.
الرسم الهندسي هو الوسيلة الرئيسة للاتصال في العمل الهندسي، وإحدى طرائق للتعبير عن الأفكار ونقل المعلومات ووصف الأشكال باستخدام مجموعة من الخطوط تتصل بعضها ببعض، لتكون شكلاً يُعبّر عن الفكرة المراد توضيحها.
2. املأ الفراغ بما هو مناسب في الجمل الآتية:
أ- المثلثات المستخدمة في الرسم الهندسي نوعان هما:
 مثلث زواياه الداخلية (30º، 60º، 90º)و ومثلث زواياه الداخلية (45º، 45º، 90º).
ب-الممحاة المرنةتعتبر أكثر جودة في المحي.
ج-أقلام الرصاص ذات الرمز (HB) و(F) تعدمتوسطة الليونة
د-يستخدم الورق الشفاف في نقل الرسومات الجاهزة.

3. عدد خمس أدوات للرسم الهندسي واذكر استخداماً واحداً لها.
-المسطرة حرف (T): لرسم خطوط أفقيّة على ورقة الرسم
-مسطرة القياس: تستعمل لإنشاء المستقيمات.
-المثلثات: تستعمل في رسم الخطوط العمودية والأفقية والخطوط المتوازية.
-الفرجار:يُستخدم في رسم الدوائر والأقواس الدائرية.
-المنقلة:تستخدم لقياس ورسم الزوايا المختلفة.
4. كيف تحافظ على أدوات الرسم؟
تنظف بعد الاستعمال، وتحفظ في علبة او صندوق في مكان مناسب، وتستخدم لغايات الرسم الهندي فقط.
5-ارسم باليد فقط أدوات الرسم التالية: (المسطرة، والمثلث، والمنقلة)؟
يترك المجال للطالب برسم الأدوات.
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الثاني تطبيقات في الرسم الهندسي   1-     أعط مثالاً على أهمّيّة الرسم الهندسي في حياتنا؟
يمثل الرسم الهندسي لغة التواصل بين المهندس والمصمم والفني والمهني، ويتم من خلال الرسم الهندسي التعبير عن أي تصميم أو تكوين أو منتج بطريقة تمكن الفني والمهني من فهم مدلولات هذا الرسم وتنفيذه أو تصنيعه أو تطويره.

2-     ما هي الأدوات التي نحتاجها لرسم مربع؟
ورق رسم، مسطرة (T)، مثلث (30-60)، ممحاة، قلم رصاص.

3-     ما هي الأدوات التي نحتاجها لرسم دائرة؟
المسطرة، الفرجار، قلم رصاص

4- ارسم مستطيل (أ ب ج د) بحيث يكون طول (أ ب = 6 سم)، وطول (ب ج = 4 سم).
يترك المجال للطالب برسم المستطيل حسب الأطوال باستخدام المسطرة وقلم الرصاص والممحاة والمثلثات، كما تعلم في تمرين الدرس.

5-تأمل صندوق أدوات الرسم الهندسي، واختر الاداة المناسبة لكل فراغ مما يأتي:
أ‌-      المنقلة
ب‌-    أقلام الرصاص (HB)
ج-المسطرة ذات الحرف (T )
د-طاولة الرسم
ه‌-      ورق الرسم
و‌-     المثلثات
ز-مسطرة القياس
ح- الفرجار
إدارة المناهج والكتب المدرسية
إجابات / حلول الأسئلة
الصف: الخامس الأساسي                الكتاب: التربية المهنية الجزء: الثاني
الوحدة: العدد اليدويّة المستخدمة في أعمال النجارة
الوحدة/ الدرس        الأسئلة وحلولها
الدرس الأول استخدامات بعض العدد اليدويّة المستخدمة في أعمال النّجارة
        1-عدد اثنتين من أدوات القياس المستخدمة في أعمال النجارة، واذكر استخداماً واحداً لكلٍّ منها؟
- المتر المعدني: ويستخدم في القياس المباشر، أو في نقل الأبعاد.
- الزاوية القائمة: تستخدم لضبط استواء السطوح وتعامد الحواف معها
2- بيّن لماذا يستخدم الدقماق؟ وهل يجوز الطرق بالدقماق على المسامير المعدنية؟
الدقماق من أدوات الطرق ويستعمل للطرق على المشغولات عند تركيبها أو فكها أو للطرق على بعض الأدوات، مثل الأزاميل والمناقير، ولا يجوز استخدامه في الطرق على المسامير المعدنية.

3- عدد أنواع المفكات المستخدمة في أعمال النجارة؟
 المفك العادي، والمفك المصلب.

4- اذكر استعمالاً واحداً لكل من: الزاوية القائمة، وفأرة التنعيم.
-الزاوية القائمة: تستخدم فيضبط استواء السطوح وتعامد الحواف معها
-فأرة التنعيم: تستعمل في تنعيم السطوح الخشبيّة.

5- املأ الفراغ بالأداة المناسبة في ما يأتي:
-المتر المعدني.
-الشاكوش المخلبي.
-منشار التمساح.
-فأرة التنعيم.



Post a Comment

Previous Post Next Post