نموذج امتحان موحد محلي مادة التربية الإسلامية الثالثة إعدادي



اقرأ نص الوضعية جيدا، ثم أجب عن الأسئلة المطلوبة منك بتركيز :
نص الوضعية التقويمية :
    استاء الشيخ الكبير محمد من الوضعية المُزرية في حيِّه والمتمثلة في تفشي الانحراف والإدمان والجريمة بين الشباب وكثرة الغرباء المتشردين الفقراء الذين ينامون في العراء. فاقترح على جاره يوسف أن يَعرضوا الأمر على إمام مسجد الحي، وبعد الصلاة عرض محمد وجاره الأمر على الإمام الذي قدم للمناقشة بموعظة ملخصها:أهمية تقوى الله القائمة على معرفة الأسماء الحسنى ودورها في تعزيز التدين ومحاربة الانحراف والفساد، وضرب مثلا لذلك بسيرة المصطفى  وصحابته رضوان الله عليهم وقوة تدينهم التي ظهرت في حدث الهجرة النبوية وما صاحبها من تخطيط دقيق وتضحية وصبر المهاجرين، وحسن الاستقبال والنُّصرة والإيثار من الأنصار . وختم الموعظة بالتحذير من مشاقة الله ورسوله وبيان نتائجها الوخيمة، ضاربا المثل بما حصل ليهود بني النضير.وبعد الموعظة اقترح محمد إنشاء لجنة لتوعية الشباب وتعريفهم بالدين والسيرة..، فيما رأى يوسف ضرورة تخصيص مال الزكاة لمساعدة الفقراء المتشردين وأبدى استعداده لدفع زكاة ماله لهم بعدما كان يعطيها لابنه الذي يدرس بالخارج.
 1 حدد الإشكالية المطروحة في الوضعية:1ن..............................................................................................................................................
 2 عرف ما تحته خط في نص الوضعية:3ن.....................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3 إستنتج من الوضعية:1.5ن °وظيفة من وظائف المسجد في المجتمع :..................................................................................................................
  ..............................................................................................................................................................................................................................................................
4 اكتب من سورة الحشر ما يؤكد ما قاله الإمام من تضحية المهاجرين وصبرهم وحسن استقبال الأنصار وإيثارهم:2ن.............................
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  .......................................................................................................................................................................................................................................


  5  بعدما ذكر الله سبحانه ما حل بيهود بني النضير بسبب معصيتهم أمر بأخذ العبرة منهم.أبرزها تنبيها لأولئك الشباب المنحرفين؟1ن.
.............................................................................................................................................................................................................................................................
جاء في الوضعية ذكر الهجرة والتخطيط لها.حدد:2ن
  ° مظهرين من مظاهر تخطيط الرسول صلى الله عليه وسلم لها:.....................................................................................................................
  ° الدرس الذي استفدته من هذا التخطيط :............................................................................................................................................................................
ماهي في نظرك أسباب تفشي ظاهرة الانحراف والإدمان والجريمة بين الشباب في مجتمعنا:1ن...................................................................
.............................................................................................................................................................................................................................................................
8 أضف إلى اقتراحي محمد ويوسف اقتراحا آخر تساعد به هؤلاء الشباب على التخلص من الإدمان والانحراف..:1ن.............................
......................................................................................................................................................................................................................................
9 هل تصح زكاة يوسف عندما كان يقدمها لابنه الذي يدرس؟علل جوابك:1.5ن.......................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................................................................................
 10 وضح نوع الهجرة التي يحتاجها الشباب المذكورون في الوضعية :1.5ن
 ° نوع الهجرة:.......................................................................................................................................................................................................................
 11 اذكر فوائد الايثار ا:1ن.....................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................................
  ..............................................................................................................................................................................................................................................................
12  أجب بصحيح أوخطإ مع تصحيح الخطإ:3.5ن
                            تصحيح الخطإ       خطأ   صحيح        العبارة
................................................................
...............................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
         ......

......

......

......  .......

.......

.......

.......
         ° تقوى الله وعبادته أمر خاص بين العبد وربه في المسجد فقط
° ملك النصاب من شروط وجوب الزكاة
° لابد من مرور الحول لإخراج زكاة الحبوب
° الفئ هو ما يحصل عليه المسلمون من مال الكفار بعد القتال




تنبيه: تتضمن ورقة التسويد آيات قرآنية وأحاديث واسم الله، فحافظ عليها تعظيما لشعائر الله.

التربية الإسلامية امتحانات جهوية للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية دورة يونيو مع التصحيح مادة التربية الإسلامية :الامتحان الجهوي الثالثة ثانوي إعدادي مع التصحيح. نماذج امتحانات جهوية مادة التربية الإسلامية الثالثة إعدادي. امتحانات جهوية مادة علوم التربية الإسلامية دورة يناير 2017 2018 2019 2020  السنة الثالثة إعدادي
مجموعة من نماذج الامتحانات المحلية في مادة التربية الإسلامية دورة يناير (الدورة الأولى) مع التصحيح بمختلف نيابات المملكة المغربية لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي). هذه الامتحانات المحلية المرفقة بعناصر الإجابة نهدف من خلالها إلى مساعدة تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
امتحان موحد محلي في مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي

الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة اعدادي التربية الاسلامية 2017
الامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة اعدادي التربية الاسلامية
نماذج امتحانات جهوية التربية الاسلامية 2017
الموحد الجهوي للسنة الثالثة اعدادي 2015
فرض التربية الاسلامية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
فروض التربية الاسلامية للسنة الثالثة اعدادي المقرر الجديد
امتحانات ثالثة اعدادى 2016
امتحانات جهوية للسنة الثالثة اعدادي 2016

Post a Comment

Previous Post Next Post