المجال الوطني
تعريف المجال الوطني
مفهوم المجال : جزء محدد من الكرة الأرضية، يخضع للإعداد والتدبير ، لحاجات السكان-(السكن، الصحة، التعليم...) و أنشطتهم(الإقتصادية...) و توزيعهم
 الوطنية مهمة للدولة نظرًا لاحتياجها إلى جنود وشرطة، بيروقراطيين وضباط استخبارات، وغير ذلك من وظائفَ مهددة للسلامة الجسدية والنفسية. وبرغم عالمية اعتبارها فضيلة ضرورية للمجتمع، تعددت مظاهر وحجج معاداة الوطنية، لاعتبارها الإسلام، في حد ذاته، وطنًا وقومية.
بشكل عام، الوطنية مفهومٌ مُعَقَّد وملغوم دون حلٍ نظري متكامل، برغم مركزيته في دراسة العلوم السياسية. ذلك أن الوطنية تحدد كثيرًا من معايير النخب والجماهير، وتؤثر على تقييمهم وأحكامهم فيما يتعلق بالقضايا المختلفة. يمكن النظر إلى الوطنية باعتبارها خليطًا من التعلق العاطفي بالبلد ورموزها التعريفية وقيمها التأسيسية التي تعرف بالمبادئ الأولى، ويمكن تمييز التعلق بالأمة وقيمها التأسيسية عن مؤسساتها وقرارتها السياسية.[8] ففي بلدٍ ديمقراطي وحُر، تُوَفِّرُ الوطنية شعورًا بالولاء والتفاني وتُقَدِّمُ للمواطنين غرضًا حياتيًّا يرتكز عليه النظام.

مفهوم القيم الوطنية القيم الوطنيّة هي مجموعة من المبادئ والضوابط التي تُحدّد سلوك المواطن في المجتمع الذي ينتمي إليه، وتتمثّل في محبة الوطن، والإخلاص له، والجهاد في سبيله، والسعي نحو الإصلاح، وكفّ أيدي المفسدين، والالتزام بالقواعد والقوانين، والقيام بالواجبات على أكمل وجه.
 أثر القيم الوطنية على الفرد تحدّد القيم الوطنية كيفية تعامل المواطن مع وطنه ليمثّل المعنى الحقيقي للمواطنة الصالحة. تدفع المواطن للتضحية في سبيل الوطن والانتماء والولاء له . تقود المواطن للقيام بواجباته على أكمل وجه والإخلاص فيها . تدفع المواطن للالتزام بالقواعد والقوانين واحترام كرامة الوطن وصونها، ومعرفة ما له وما عليه من واجبات.


Post a Comment

Previous Post Next Post