البراكين
 البركان كما نعرفه شق في صخور القشرة تنبعث من فوهته حمماً ملتهبة و مواد صلبة و غازية منبعثة من باطن الأرض عبر المدخنة) القصبة ( حتى تخرج من الفوهة ، تزيد درجة حرارتها عن  م
كيف تصعد الصهارة إِلى سطح الأرض ؟
عندما نفتح زجاجة مشروب غازي ، هل نلاحظ فوران السائل و تدفقه مع فقاعات الغاز .
لماذا يخشى أن تنفجر زجاجة المشروب الغازي إِذا رجت قبل فتحها ؟
إِن ما يحصل لزجاجة المشروب الغازي يشبه ما يحصل للصهارة تحت القشرة الأرضية . فالصهارة واقعة تحت تأثير عدة عوامل ، هي : الحرارة ، و ضغط صخور القشرة الأرضية ، و ضغط الكميات الهائلة من الغازات و الأبخرة
 المحصورة . فعندما تنشق القشرة الأرضية في مكان ما من أمكنة الضعف فيها ، تندفع الصهارة في الشق تحت تأثير ضغط الغازات المرتفع ، و تتفجر حمماً على سطح الأرض . و عندما تبرد الحمم و تتصلب ، تكون ما يعرف بالصخور البركانية .
  
النفط

النفط: مادة سائلة لزجة سوداء اللون لها رائحة كريهة و تُستخرج من باطن الأرض
تحتوي مياه البحار و بعض المياه الأخرى على مخلوقات صغيرة تسمى العوالق بعد موتها و ترسبها على القاع يتكون منها النفط .

تستمر قطرات النفط في مكانها الذي تكونت فيه فإذا زاد الضغط عليها بشكل كبير جداً بدأت تلك القطرات في التحرك إلى مواقع أقل ضغطاً حتى إذا صادفها مانع بدأت تلك القطرات في التجمع خلفه و تعرف هذه الأماكن بمكامن النفط .


التنقيب عن النفط و استخراجه :

بسبب الحاجة المتزايدة للنفط و لأهميته في مختلف جوانب الحياة ، راح الناس يبحثون عنه في مختلف بقاع الأرض سواء أكانت يابسة أو تحت قيعان البحار .
تبدأ عمليات التنقيب بدراسة طبقات الصخور و البحث عن مكامن النفط . ثم يتم تحديد الموقع المناسب لبدء عملية الحفر . و استخراج النفط .
  و ينصب في ذلك الموقع برج الحفر كما في الصورة و هو يتألف من هيكل معدني عال و يحتوي على التجهيزات اللازمة للحفر .


تكرير النفط الخام


النفط عند استخراجه من باطن الأرض يكون غير صالح للاستعمال لأنه خليط من مجموعة من المواد و يسمى في هذه الحالة نفط خام ، و حتى يستفاد منه يجب فصل مكوناته بعضها عن بعض ، و تتم هذه العملية بتسخين النفط الخام في أبراج التكرير إلى درجات حرارة عالية فتبدأ مكوناته في التبخر تدريجياً مع زيادة درجات الحرارة و تنفصل عن بعضها البعض .
النفط بعد تكريره و تصنيعه له فوائد و استخدامات ( استعمالات ) عديدة جداً و يكاد العالم أجمع يعتمد كلياً على النفط لتوليد ما يحتاج إليه من الطاقة و نذكر فيما يلي أمثلة على استخدامات أخرى لمشتقات النفط ( منتجات النفط)  .
 نستخدم البنزين و الديزل كوقود للسيارات و الشاحنات و الإسفلت لرصف الشوارع و الكيروسين للطائرات و العديد من الاستخدامات الأخرى
تأمل الصور التالية و استنتج بعض استخدامات النفط

  .   
وقيمة النفط تكمن في إمكانية نقله، وكمية الطاقة الكبيرة الموجودة فيه، والتي تكون مصدر لمعظم المركبات، وكمادة أساسية في لعديد من الصناعات الكيمياوية
 فالبترول في المقام الأول مادة كيميائية مفيدة قابلة للتحويل إلى مواد أخرى قيمة ونافعة مثل الأسمدةوصناعة الدواء والبلاستيك ومقاومة الحشرات والأوبئة والأقمشة والحرير والجلود الصناعية.


التعدين
التعدين Mining : هو استخلاص المعادن القيمة ، أو أي مواد جيولوجية أخرى من باطن الأرض, عادة (وليس دائماً) من جسم خام، عرق أو شق (فحم). المواد التي نحصل عليها بالتعدين تتضمن البوكسيت، الفحم، النحاس، الذهب، الفضة، الألماس، الحديد، الفلزات الثمينة، الرصاص، الحجر الحبري، المكنسيت، النيكل، الفوسفات، الصخر النفطي، الملح الصخري، الصفيح، اليورانيوم والموليدنم. وأي مادة لا يمكن تنميتها بالعمليات الزراعية، أو خلقها اصطناعياً في معمل أو مصنع, فهي عادة يتم الحصول عليها بالتعدين. فالتعدين بمعنى أعم يضم استخراج أي ثروة غير محددة (مثل النفط, الغاز الطبيعي, وحتى الماء).
تعتبر المعادن هي : العناصر الطبيعية ، أو المركبات في القشرة الأرضية التي تتكون منها الصخور. يوجد حوالي 3500 نوع من المعادن، ويتشكل منها بلورات جميلة. وتعتبر الأحجار الكريمة والأملاح مثل الذهب وحتى الطلق من المعادن. ويحدد علماء الجيولوجيا نوع المعادن من خلال دراسة بعض خصائصها مثل اللون والشكل والصلابة.
أنواع التعدين :
 1- الأشابة القديمة : البرونز: هو خليط من معدني القصدير والنحاس. وهو صلب وله قدرة كبيرة على الاحتمال. تم صنع هذا الوعاء في الصين في العام 3000 قبل الميلاد تقريبا.
2- المعدن الروماني: استخدم الرومان لأنابيب المياه معدناً يدعى (الرصاص) ؛ لأنه قابل للالتواء بسهولة ، وقد قاموا بتسخين الخامة لاستخراج المعدن الخالص.
3- الألوان في عصر النهضة:
خلال عصر النهضة قام الرسامون بسحق المعادن ذي الألوان الزاهية ؛ ليصنعوا منها الصباغ ، ومن ثم مزجوا هذا الصباغ مع الزيت لصنع الدهانات الجديدة.
4- المواد المستخدمة في الكتابة:
حين نكتب بواسطة قلم الرصاص، فنحن نستخدم معدناً و تسمى هذه المادة الرقيقة السوداء التي نجدها في أقلام الرصاص ) الغرافيت)
 
التربة
التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية. ومن الجدير بالذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي. ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء(. ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام. وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز). ووفقًا لذلك، فإنه ينبغي أن يتم التعامل غالبًا مع أنواع التربة على اعتبار أنها نظام يتألف من ثلاثة أطوار. وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب. كما تُعرف التربة أيضًا باسم الأرض ؛ وهي المادة التي اشتق منها كوكب الأرض الذي نحيا عليه اسمه. يرجع تاريخ بعض المواد التي تتكون منها التربة في كوكب الأرض إلى ما قبل الحقبة الجيولوجية الثالثة ولكن معظم هذه المواد لا يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر البليستوسيني )وهو أحد العصور الجليدية وأكثرها حداثة( 
الطقس
الطقس:‏ هو كل الظواهر المتعلقة بجو الكوكب. وعادة ما يستخدم المصطلح على متابعة حركة هذه الظواهر لفترة قصيرة بينما يطلق مصطلح المناخ على الظواهر الممتدة لفترات أطول
مكن أن تشعر بآثار مباشرة : على غطاء السحب أو الأشعة الشمسية ، درجة الحرارة ، والرياح والأمطار والرؤية.
الدراسة والتنبؤ بأحوال الطقس يسمى الأرصاد الجوية.
 أربعة عناصر تتفاعل لتنتج في الوقت :
1.      الضغط الجوي ،
2.      درجة الحرارة
3.      رطوبة الغلاف الجوي (الرطوبة(
4.      الرياح.

كل العلم ينفرد بأدوات عملية خاصة به. في الغلاف الجوي، هناك الكثير من العناصر أوالخواص التي يمكن قياسها. الأمطار، كانت أول عنصر يتم قياسه تاريخيا لإرتباطه بالنشاط الزراعي والحيواني بشكل أساسي. أيضا، عنصرين آخريين يتم قياسهما بدقة هما الرياح والرطوبة. في منتصف القرن الخامس عشر طورت أجهزة لقياس العناصر السابقة، وكان مقياس المطر-الممطار-، ومقياس شدة الريح –المرياح-، ومقياس الرطوبة –المرطاب-.
مجموعة من بيانات القياسات السطحية ضرورية للعاملين في الأرصاد الجوية. وهي تعطي لمحة عن مجموعة متنوعة من الظروف الجوية في مكان واحد وعادة ما يكون في محطة الارصاد الجوية، والسفن أو العوامة bouy. القياسات التي تسجل في المحطة الجوية يمكن أن تشمل أي عدد من العناصر في الغلاف الجوي. عادة ما تكون درجة الحرارة والضغط، وقياسات الرياح والرطوبة هي المتغيرات التي يتم قياسها بواسطة المحرار، ومقياس الضغط، المرياح، والمرطاب، على التوالي. بيانات الجو العلوي شديدة الأهمية بالنسبة لتنبؤ بالطقس. أكثر التقنيات المستخدمة على نطاق واسع هو المسباراللاسلكي. بالإضافة إلى وجود شبكة من الطائرات التي تقوم بجمع البيانات بتنظيم من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
كما يستخدم الاستشعار عن بعد في مجال الأرصاد الجوية، وهو مفهوم جمع البيانات عن بعد من الظواهر الجوية والمناخية، وإرسال المعلومات لاسلكيا. الأنواع الشائعة للاستشعار عن بعد هي الرادار، الليدار، الأقمار الصناعية. كل منها يقوم بجمع بيانات عن الغلاف الجوي من موقع بعيد، في العادة، وتخزن البيانات في نفس الوقت. الأجهزة السابقة ليست سلبية حيث تستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية لإلقاء الضوء على جزء معين من الغلاف الجوي. الأقمار الصناعية للأرصاد الجوية أصبحت أداة لا غنى عنها لدراسة واسعة عن مجموعة من الظواهر من حرائق الغابات إلى ظاهرة النينو.
أجهزة قياسه

أجهزة الأرصاد الجوية: هي الأجهزة والمعدات المستخدمة لقياس عناصر الغلاف الجوي في وقت معين. كل فرع من العلوم يتفرد بمعدات المعملية الخاصة به. ومع ذلك، فإنعلم الأرصاد الجوية من العلوم التي لاتستخدم الكثير من المعدات المعملية لكنها تعتمد أكثر على معدات المراقبة الميدانية. في العلوم، فإن المراقبة ، أو الملاحظة، هي عبارة تسجيل البيانات من الظواهر الطبيعية الموجودة في محيطه باستخدام أدوات علمية، اعتمادا على المعرفة النظرية المسبقة. كمية هطول المطر كانت أولى العناصر التي يتم قياسها تاريخيا، بالإضافة إلى الرياح والرطوبة وكلاهما من المتغيرات الجوية التي تم قياسها بدقة.
لقد بذلت العديد من المحاولات قبل القرن الخامس عشر لبناء معدات قياس لكافة المتغيرات في الغلاف الجوي. أجهزة القياس هذه انطلقت في منتصف القرن الخامس عشر وهي على التوالي، مقياس المطر، ومقياس شدة الرياح، ومقياس الرطوبة. وقد شهد القرن السابع عشر ظهور مقياس الضغط –البارومتر- و مقياس درجة الحرارة أو المحرار لجاليليو–الثرمومتر-، في حين شهد القرن الثامن عشر تطور مقياييس درجة الحرارة إلى فهرنهايت ومئوية. وفي القرن العشرين تم تطوير أدوات جديدة للاستشعار عن بعد، مثلالرادار والأقمار الصناعية للرصد الجوي، التي قامت بتوفير بيانات أفضل على الصعيدين الإقليمي والعالمي. أجهزة الاستشعار عن بعد تقوم بجمع البيانات من الظواهر الجويةوالمناخية عن بعد لتنتج لاحقا المعلومات الجوية. كل أجهزة الاستشعار عن بعد تجمع بيانات عن الغلاف الجوي من مواقع يصعب الوصول إليها، في العادة، ويتم تخزين البيانات في الأجهزة في ذات الموقع –بعد الحصول عليها مباشرة وبشكل آلي-.

 
دوران الأرض
دوران الأرض حول محورها : تدور الأرض حول خط وهمي يمر بمركزها يُسمى المحور . يوضح شكل 4 دوران الأرض حول محورها . تدور الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة . لذا ، تظهر لنا الشمس يوميّاً صباحاً بسبب هذه الدورة ، و في أثناء النهار تبدو الشمس و كأنها تتحرك عبر السماء . و في المساء تغرب الشمس ؛ و ذلك لأن مكانك على الأرض يدور بعيداً عن الشمس .
تُسمى حركة الشمس التي تراها في السماء حركة ظاهرية . و كذلك تتحرك النجوم و الكواكب و القمر أيضاً حركة ظاهرية في السماء
دوران الأرض : تدور الأرض حول نفسها . و في الوقت نفسه تتحرك حول الشمس في مسار منحنٍ ، منتظم ، يُسمى المدار . و تُسمى حركة الأرض حول الشمس دوران الأرضحول الشمس . و السنة الأرضية هي الزمن الذي تستغرقه الأرض في دورانها حول الشمس

الفصول : يرجع سبب تكون الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس . إن محور الأرض ليس عموديّاً ، بل مائلاً . لذا تنشأ الفصول بسبب ميل محورها و دورانها حول الشمس .

 ينشأ فصل الصيف عندما يكون جزء من الأرض مائلاً نحو الشمس ، فتسقط أشعة الشمس على الأرض بزاوية أكبر منها في الشتاء . و لعلك لاحظت أن ظلك يكون أقصر وقت الظهيرة في الصيف مقارنة بالشتاء ، كما أنَّ حرارة الشمس تكون أشد في الصيف منها في الشتاء ؛ و ذلك لأنَّ أشعتها تكون أكثر ميلاً في هذه الفترة . كما أن ساعات النهار في الصيف أطول منها في الشتاء . و يعد هذان العاملان السببَ في أنَّ الصيف أكثر حرارة من الشتاء . و بعد مرور ستة شهور يصبح المكان الذي تسكنه مائلاً بعيداً عن الشمس ، و تسقط أشعة الشمس فيه بزاوية أصغر من زاوية السقوط في الصيف ، فيسود فصل الشتاء ، فيصبح النهار أقصر ، و الليل أطول .
يبدأ فصلاً الربيع و الخريف عندما لا يكون محور الأرض مائلا نحو الشمس ، و لا بعيداً عنها ( أي عموديّاً بالنسبة لأشعتها الساقطة على الأرض)

كسوف الشمس : هل تستطيع رؤية التلفاز إذا وقف أحد بينك و بين الشاشة ؟ أحياناً يصبح القمر كالشخص الذي يقف أمام التلفاز ، حيث يقع القمر في هذه الحالة بين الأرض و الشمس ، و يمنع ضوءها من الوصول إلى الأرض . و تُسمى هذه الظاهرة كسوفاً . و بما أن حجم القمر صغيرٌ بالنسبة للشمس ، فإنه يحجب ضوءها عن مناطق صغيرة من الأرض ( لا يتعدى قطر دائرة الظل القمري 269 كم ) . تسمى فيها هذه الظاهرة الكسوف الكلي .
يستمر الكسوف الكلي عدة دقائق ، تعتم السماء خلالها ، و تغلق بعض الأزهار تويجاتها ، و يمكن رؤية بعض النجوم اللامعة في السماء . كما يمكن رؤية إكليل الشمس الخارجي في أثناء هذا النوع من الكسوف .
تحذير : لا تنظر إلى الشمس في أثناء الكسوف ؛ فذلك يضرّ بعينيك .



خسوف القمر : تقع الأرض مباشرة بين الشمس و القمر أحيانًا ، فيسقط ظلها على القمر . و عندئذِ يستطيع جميع الناس الواقعين في منطقة ليل الأرض ، رؤية خسوف القمر الذي يصبح معتمًا بالكامل .
لاشك أنَّ الخسوف و الكسوف من الظواهر الكونية اللافتة للنظر . و يرشدنا الهدي النبوي إلى كيفية التعامل مع هاتين الظاهرتين باعتبار الشمس و القمر آيتين من آيات الله سبحانه و تعالى ، و ما يجري عليهما هو بقدره و حكمته ، و لا دخل للبشر كبيرهم أو صغيرهم في ذلك . فكان من هديه صلى الله عليه و سلم إذا حدث كسوف أو خسوف أن يهرع إلى الصلاة










المد و الجَزْر : تؤثر جاذبية القمر في الأرض مسبّبة المد و الجزر . حيث يرتفع مستوى سطح البحر عند المدّ ، و تتحرك المياه نحو اليابسة ، و يحدث العكس في أثناء الجزر ، فينخفض مستوى البحر ، و تتراجع المياه عن اليابسة .
يحدث المد لأن المناطق القريبة من القمر تتعرض للجذب بشكل أكبر من المناطق البعيدة . و يؤدي الاختلاف في تأثير جاذبية القمر على المناطق القريبة و البعيدة إلى حدوث انتفاخات في مياه محيطات الأرض . يقع أحد هذه الانتفاخات في المناطق المواجهة للقمر ، و الآخر على الجانب المقابل . أما المناطق التي لا تواجه القمر فتتعرض إلى حدوث جزر في مياه المحيطات و البحار . و بسبب دوران الأرض حول نفسها تتغير مواقع المد و الجزر بشكل مستمر .

تأثير الشمس على المد و الجزر : تؤثر الشمس بدورها في عمليتي المد و الجزر ، لكن تأثيرها يعادل نصف تأثير القمر لأنها أبعد . و عندما يقع القمر و الشمس و الأرض على خط واحد ، يبلغ المد ارتفاعه الأقصى ، و الجزر مستواه الأدنى . و يسمى هذا النوع بمد و جزر الربيع . يكون هذا النوع من المد بسبب اتحاد جاذبية كل من القمر و الشمس ، و ينتج عن ذلك قوى جذب كبيرة تؤثر في الأرض . أما عندما تشكل كل من الشمس و الأرض و القمر زاوية   ، فيصبح المد أقل ، و الجزر أعلى ، و هو ما يُسمى بالمد المنخفض . إذ تقوم جاذبية الشمس في هذه الحالة ، بتقليص أثر جاذبية القمر .



تتألف المجموعات الشمسية من الشمس ( النجم ) والكواكب وتوابعها وهي : الكواكب السيارة ، ( الكويكبات ) ، المذنبات ، و النيازك التي تدور في مدارات أهليليجية ( بيضاوية ) خاصة بها ، و يعتقد بأن المجموعة الشمسية مثلها مثل غيرها من بقية مكونات المجرة و الكون قد نشأت من سديم غازي حلزوني ضخم ( غبار و غاز و ثلج ) نتيجة لسرعة دورانه حول نفسه بدأ في التجمع في عدة مراكز ثم جذبت بقية مكونات السحابة الغازية إِلى تلك المراكز مكونة الشمس النجم و بقية الكواكب و الأجرام السماوية الأخرى ، و فيما يلي نستعرض مكونات المجموعة الشمسية : -









الشمس :
تمثل الشمس إِحدى نجوم مجرة درب التبانة و التي تتكون من مائة ألف مليون نجم ، و الشمس تبعد 30 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة إِذ يحدد علماء الفلك موقعها كنقطة على أحد الأذراع المنحنية المنبعثة من مركز المجرة و تكمل دورة واحدة حول هذا المركز في فترة زمنية تقدر بـ 200 مليون عام .

    يس .
كما و أن الشمس تعتبر مركز المجموعة الشمسية عبارة عن كتلة ملتهبة قطرها حوالي  مليون كيلومتر ، و تشغل حيزاً من الفضاء يعادل   ضعف الحيز الذي تشغله الأرض . و الشمس ليست ثابتة في مكانها في الكون ؛ و إِنما تدور حول محورها و حول مركز المجرة .
و يصدر عن الشمس وهج هائل ، نتيجة التفاعلات التي تتم داخلها و التي تشبه تفاعلات القنبلة الهيدروجينية ؛ مما تجعلها في حالة تفجرُّ دائم. و تتركب مادة الشمس من عنصري الهيدروجين و الهيليوم ، و تبلغ درجة حرارة سطح الشمس حوالي   ؛ بينما تبلغ درجة حرارة باطن الشمس حوالي 14 مليون درجة مئوية .
- الكواكب
قال تعالى :     الصافات .
الكوكب جسم معتم لا يشع ضوءاً و لكن قد يعكس ضوء الشمس الساقط عليه و عدد الكواكب التي تدور حول الشمس ثمانية كواكب هي عطارد و الزهرة و الأرض و تعرف بالكواكب الداخلية ؛ لأن مداراتها حول الشمس تقع داخل مدار الأرض حول الشمس و المريخ و المشتري و زحل و أورانوس و نبتون و تعرف بالكواكب الخارجية لأنها تقع خارج مدار الأرض حول الشمس .
و يتكون الكوكب من مواد صخرية و معدنية كالأرض و الزهرة و عطارد و المريخ أو مواد غازية كالمشتري و بقية الكواكب الأخرى ، و ليس لهذه الكواكب إِشعاع ذاتي ، و لكن يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات نتيجة انعكاس الضوء الساقط عليها من الشمس

3- التوابع
هي أجرام سماوية معتمة لا تشع ضوءاً كالقمر ، و لكنها أيضاً مثل الكواكب قد تعكس كمية من الضوء الساقط عليها من أقرب نجم و تتبع هذه الأجسام الكواكب و تدور في فلكها ، كما يدور القمر في فلك الأرض ،

4-  الكويكبات
أجسام فلكية تدور حول الشمس و تملأ الحيز بين كوكبي المريخ و المشتري ، و يزيد عددها على   كويكب تتراوح بين القطع الصغيرة و الضخمة التي يبلغ قطر أحدها 800 كلم و يسمى كويكب سيريز
5-  المذنبات
هي أجسام مكونة من خليط السيلكا و مركبات الحديد و النيكل و بعض الثلج و النشادر ، و بالإِضافة إِلى قطع صخرية و تتميز المذنبات بأن لها ذيلا مضيئا ، فعندما يقترب المذنب من الشمس فإِن شدة حرارتها تؤدي إِلى إِنصهار كمية من مكونات المذنب فتتحول إِلى غازات مكونة ذيلاً مضيئاً من مكوناتها المتبخرة ، و يأخذ المذنب دائماً المنحى المضاد لمنحى الشمس ، بسبب الرياح الشمسية القوية التي تصدر من الشمس في جميع الاتجاهات ، و يزداد لمعانه كلما اقترب من الشمس ، و يقل اللمعان بالابتعاد عن الشمس حتى يختفي ، و هناك مذنبات تظهر لسكان الأرض كل خمس سنوات أو عشر و ربما يظهر بعضها مرة في غضون مئات من السنين . و من المذنبات المشهورة مذنب ( هالي ) الذي يعود للظهور مرة كل 76 سنة ، و كانت آخر مرة ظهر فيها سنة 1406 هـ

6- الشهب و النيازك
هي أجسام صلبة تتحرك في السماء فإذا اقتربت من مجال جاذبية أي من الأجرام السماوية فإنها تندفع باتجاهه حتى ترتطم به ، شكل (5-12) . و في الأجرام ذات الغلاف الغازي ( الأرض ) فإن الاحتكاك الناتج بين تلك الأجسام و بين غازات الغلاف يجعلها تحترق ، و تعرف الأجسام المضيئة الناتجة عن احتراق النيازك بإسم الشهب ، و يتراوح حجم الأجزاء المتبقية من النيازك عند ارتطامها بسطح الأرض بين الغبار و الكتل الضخمة ( قد تصل إلى 90 طناً ) ، و كلما زاد حجم النيزك المرتطم بسطح الأرض كلما زاد الضرر الناتج عنه ،
قال تعالى :  (الملك)

الكواكب الداخلية
تُسمى المجموعة الأولى من الكواكب التي ستمر بها بعد مغادرتك الشمس ( الكواكب الداخلية ) . و هي كواكب صلبة ، تحوي معادن شبيهة بما هو على الأرض . و معظم ما نعرفه عن هذه الكواكب حصلنا عليه من السفن الفضائية .
عطارد :  أقرب الكواكب إلى الشمس و أصغرها حجمًا . تغطي سطحَه فوهات تشكلت نتيجة اصطدام النيازك به . لا يحتوي كوكب عطارد على غلاف جوي بسبب صغر حجمه ، و ضعف جاذبيته ، مما يؤدي إلى انطلاق غازاته في الفضاء .
و قد أدى قربه من الشمس ، و عدم وجود غلاف جوي يحيط به إلى اختلاف كبير في درجات الحرارة على سطحه ، حيث تتراوح بين  425 س في النهار إلى 170  س في الليل .
الزهرة : يصعب رؤية الكوكب الثاني و هو الزهرة ؛ لأنه محاط دوما بغيوم كثيفة . تقوم هذه الغيوم باحتباس طاقة الشمس التي تصل إلى سطح هذا الكوكب ، فترتفع حرارة سطحه إلى 472 س

 الأرض : الكوكب الثالث من المجموعة الشمسية . درجات الحرارة على سطحها تسمح بوجود الماء بصورة صلبة و سائلة و غازية . كما تعمل طبقة الأوزون على حمايتها من التأثير الضار للأشعة الشمسية فوق البنفسجية . و من ثم فإن سبب استمرار الحياة على سطح الأرض هو خلق الله تعالى للغلاف الجوي .
المريخ : رابع الكواكب في المجموعة الشمسية ، و قد تم إنزال رجل آلي إلى المريخ ، و ما زال هناك حتى اليوم . و لو بقيت وقتا كافيًا على سطح الكوكب فستلاحظ أن المريخ يتميز بفصول مختلفة ، و يحوي جليدًا عند قطيبهُ . و تشير الأدلة إلى أن الكواكب كان يومًا ما يحوي ماءً سائلاً ساهم بتشكيل تضاريس سطحه . كما ستلاحظ أن مصدر اللون الأحمر الذي يميز هذا الكوكب هو الرسوبيات السطحية الغنية بأكاسيد الحديد و للمريخ قمران يدوران حوله ، هما : فوبس و ديموس ؟

حزام الكويكبات : يلي كوكب المريخ . في طريقنا نحو المشتري منطقة تعرف بحزام الكويكبات ( تصغير كوكب ) ينتشر فيها عدد كبير من الكتل الصخرية التي تختلف في أشكالها و حجومها . و الكويكبات ( الكتل الصخرية ) تسبح في الفضاء و تدور حول الشمس .
إن أصل هذه الكويكبات لا يزال موضع بحث العلماء . فبعض العلماء يعتقد أن الكويكبات نتجت عن انفجار كوكب إثر اصطدامه بجرم آخر . بينما يعتقد البعض الآخر أنها كتل كانت تتجمع لتكوين كوكب لم يكتمل بين المريخ و المشتري ، و قد يكون السبب في هذا قوة جاذبية كوكب المشتري الضخم بالقرب منها ، فبقيت تلك الكتل مفتنة على شكل كويكبات .
الكواكب الخارجية
بعد أن تجتاز مركبتك حزام الكويكبات الذي يلي الكواكب الداخلية ، ستصل إلى مجموعة الكواكب الخارجية و هي : المشتري و زحل و أورانوس و نبتون ؛ و جميعها كواكب غازية . قد يحوي بعض الكواكب الغازية لبًّا صلبًا ، لكن ليس لأي منها سطح صلب . و لكل كوكب غازي مجموعة كبيرة من الأقمار تدور حوله ، مثل القمر الذي يدور حول الأرض . و تحيط بهذه الكواكب حلقات من الغبار و الثلج .
المشتري : أكبر كوكب المجموعة الشمسية ، و خامسها بعدًا عن الشمس . و يوم المشتري هو الأقصر بين أيام كوكب المجموعة الشمسية ، و يساوي 10 ساعات ، و هذا يعني أنه يدور حول محوره أسرع من باقي الكواكب . يحوي هذا الكوكب دوّامة حمراء ضخمة بجانب وسطه ، هي عبارة عن عاصفة ريحية ضخمة و للمشتري 61 قمرًا ، أكبرها قمر جانيميد و هو أكبر من كوكب عطارد . و تحوي أقمار جانيميد و يوروبا و كاليستو مياهًا تحت قشرتها الثلجية . أما القمر أيو ، فلديه نشاط بركاني يفوق أيّ جرم في المجموعة الشمسية .
زحل : يحتوي زحل على عدة حلقات عريضة ، يتكون كل منها من مئات الحلقات الأصغر المحتوية على قطع من الثلج و الصخور  و يدور حول زحل 63 قمرًا ، أكبرها قمر تيتان الذي يحوي غلافًا جويًّا يشبه غلاف الأرض عند بداية تكونه .
أورانوس : يمتاز هذا الكوكب بمحور دوران أفقي ، فيبدو كأنه مضطجع على جنبه ! و يتكون غلافه الجوي من الهيدروجين و كميات قليلة من الهيليوم . و يضفي عليه غاز الميثان لونًا أخضر مائلاً للزرقة . و لكوكب أورانوس حلقات ، و يدور حوله 27 قمرًا على أقل تقدير .

نبتون : الكوكب الثامن من حيث البعد عن الشمس . و يتكون غلافه من الهيدروجين و الهيليوم و الميثان الذي يعطي الكوكب لونه الأزرق . و يعد نبتون آخر الكواكب الغازية ، و له 13 قمرًا أكبرها تريتون الذي يحوي مداخن تطلق غاز النيتروجين إلى الفضاء ، و يدل العدد القليل للفوهات على استمرار تدفق اللابة على سطحه .

المُذنَّبات
المُذنّب جسم كبير مكون من الثلج و الصخور ، يدور حول الشمس في مدار إهليليجي . و يتراوح قطر المذنب بين 1 - 50 كم . و يعتقد العلماء أن مصدر المذنبات غيمة من الأجسام الموجودة خلف مدار بلوتو تُعرف بغيمة أورت .
يبعد هذا الحزام عن الشمس 50000 - 100000 وحدة فلكية . عندما يقترب المذنب من حزام كيوبر القريب من مدار نبتون ، تحول أشعة الشمس بعض ثلوجه إلى بخار . و تقوم الرياح الشمسية بنفث الغاز و الغبار من المذنب ، مما يعطيه ذيلاً طويلاً لامعاً

النيازك : بين وقت و آخر تسقط على الأرض قطع من صخور و فلزات ، يطلق عليها اسمالنيازك  . و يصل عمر بعضها إلى   مليار سنة ، أي ما يعادل عمر النظام الشمسي  . تسقط مئات النيازك على الأرض كل عام ، و ينزل بعضها فوق ثلوج القطب الجنوبي ، حيث تقوم طبقات الجليد المتحركة بتجميعها في مناطق محددة . و هناك ثلاثة أنواع من النيازك ، هي : النيازك الحديدية ، و النيازك الصخرية ، و النيازك الصخرية - الحديدية ، و هي نادرة جدًّا .
الأجرام السماوية
نحن نعيش على كوكب الأرض ، و هي تمثل جزءاً صغيراً مقارنة بحجم هذا الكون ، فالأرض بالنسبة للكون حجم حبة رمل بالنسبة للأرض ، و هي إِحدى كواكب المجموعة الشمسية ، و بدورها الشمس و الكواكب التي تدور في فلكها تتبع للمجرة ، و تحوي المجرة مجموعات شمسية تتكون من نجوم و كواكب و توابعها إِضافة إِلى الشهب و النيازك ، و الكون فيه أعداد هائلة من المجرات ما يقارب مائة ألف مليون منها و لا نعلم عنها شيئا بسبب بعدها عنا .
مجرة درب التبانة
هي إِحدى المجرات المنتشرة في الكون ، حيث توجد المجرات في ثلاثة أشكال رئيسة
  و يصف علماء الفلك مجرة درب التبانة بأنها تشبه القرص المنتفخ عند المركز و مترامية الأطراف إِذ يبلغ قطر قرصها مائة ألف سنة ضوئية ، و تقع مجموعتنا الشمسية في نهاية إِحدى أذرع مجرة درب التبانة بعيداً عن وسطها . و تحتوي مجرة درب التبانة على الملايين من النجوم .

النجوم
أجسام غازية ملتهبة ينبعث منها ضوء و حرارة و هي بعيدة جداً . و تتفاوت النجوم من حيث الحجم فمنها الصغيرة التي تقارب في حجمها الأرض ، و المتوسط كالشمس ، و الكبيرة و التي تسمى بالنجوم العملاقة و يزيد حجمها عن الشمس و معها مدارات الكواكب الداخلية مجتمعة ، و حرارة أسطح النجوم تكون مرتفعة للغاية قد تصل إِلى   في بعض الأنواع أما درجة حرارتها الداخلية فتقدر بملايين الدرجات ، و يصل الضغط فيها إِلى بليون ضغط جوي و يختلف لمعان النجوم و ألوانها بسبب اختلاف درجة و بعدها عن الأرض .
 السنة الضوئية هي وحدة قياس المسافات الكونية ، و هي تساوي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة ، بسرعته التي تبلغ تقريباً   كم / ث ، أي ما يعادل 10 الآلف مليون مليون كيلومتر .

علماء العرب في الفلك
لم يحظ إسهام علماء العرب والمسلمين في العلوم بالاهتمام اللائق بالعناية المرجوة من الباحثين في البلاد العربية والإسلامية على السواء ، بل كان اهتمامهم بدراسة العلوم الدينية والأدبية . حتى ليخيل إلى جمهور المثقفين أن إسهام علماء العرب والمسلمين اقتصر على هذه العلوم الدينية والأدبية – كما يدعي علماء الغرب.
لذلك تطرقت في بحثي هذا ذكر عشرة من علماء الفلك بنوع من الإيجاز وذكرت عالم واحد بتفصيل ووضعت له عنوان سميته ( إسهامات ابن الشاطر في علم الفلك).

ويكفي هنا أن ننوه في عجالة ببعض الأعمال العظيمة التي قام بها هؤلاء العلماء ، حتى يرى القارئ أهمية هذه الأعمال ، وضرورة الحاجة إلى الكتابة عنهم وعن أعمالهم الرائعة.
* البتاني : اشتهر برصد الكواكب وأجرام السماء ، وألف الزيج الصابيء الذي يتحدث عن تقسيم القبة السماوية إلى إحداثيات.
* ثابت بن قرة: حسب طول السنة النجمية، قاس زاوية ميل دائرة البروج.
* الخوارزمي : قام بحساب المثلثات ، ووضع زيجا سماه السند هند الصغير، ألف كتاب التقويم البلدان.
*ابن سينا : شارك في اعمال الرصد ، ألف كتاب علة الأرض في حيزها ، الآلات الرصدية.
* ابن الهيثم : وضع مقال في استخراج زواية ارتفاع نجم القطب لمعرفة خط العرض .
* ابن يونس: رصد بكل نجاح كسوف الشمس وخسوف ا لقمر ، وضع الزيج الحاكمي .
* أبو سهل الكوهي: صنع معظم آلات الرصد ، بحث  في مراكز الأثقال ، ألف كتاب صفة الإسطرلاب .
* البوزجاني: برع في الرصد الفلكي ، ووضع كتاب الكامل ، اهتدى إلى المعادلة مثلثيه توضح مواقع القمر.
* البيورني: تحدث عن كروية الأرض ، وناقش دوران الأرض ، وتحدث عن حركة الشمس وتفاوت سرعتها ، وقاس طول السنة.
*المجريطي: اعتنى برصد النجوم ، ودرس زيج الخوارزمي ، ترجمت معظم أعماله منها رسالة في الإسطرلاب.
ابن الشاطر :برع في مجالين الأول  تطوير الآلات الفلكية منها الإسطرلاب العجيب ، الربع التام لمواقيت الإسلام، البسيط، صندوق اليواقيت ، وفي مجال النظرية الفلكية المبتكرة ، زاوية انحراف دائرة البروج ومركزية الأرض.


المراجع و القراءات

مناهج العلوم، الصفوف الابتدائية، المملكة العربية السعودية
مناهج العلوم، الصفوف المتوسطة، المملكة العربية السعودية
مناهج الفيزياء ، الصفوف الثانوية ، المملكة العربية السعودية
مناهج الكيمياء ، الصفوف الثانوية، المملكة العربية السعودية
موسوعة الشروق المصورة للعلوم و التكنولوجيا



Post a Comment

Previous Post Next Post