انواع المساكن و المواد التي تبنى بها
تختلف طُرق ومواد البناء كثيرًا بين دول العالم. ففي المناطق ذات الغابات الواسعة، يستخدم كثير من النّاس الخشب لبناء المنازل، إلا أن معظم المباني الخشبية تكون أقل قوّة من تلك المبنية بالطُّوب والخرسانة. فالبناؤون في كل مكان تقريبًا يستطيعون استخدام الخرسانة والطوب.
وفي المناطق قليلة الأمطار، يبني النّاس مساكنهم من الطّين أو الطَّفْل. ففي المكسيك مثلاً يخلط السُّكان الطَّفْل بالطين مع الماء ليصنعوا الَّلبِنَ أو الطُّوب قبل حرقه. ويعيش بعض النّاس في الهند ودول أخرى في مساكن من الطَّفْل، وفي المناطق الجافّة من إفريقيا يبني الناس مساكنهم من الطّين.
وفي المناطق المدارية الرّطبة، تُسبب الرُّطوبة تعفُّن المساكن الخشبيّة خلال سنوات قليلة. فالنّاس في هذه المناطق يبنون مساكنهم من مواد أخرى
مواد البناء التقليدية
 تضم كلاًّ من الجليد والطين والخشب وقلف الأشجار والأغصان والنباتات المتسلقة والحشائش وأوراق الشجر والطوب والأحجار. ويمكن استخدام هذه المواد حسب وجودها. لكنها بشكل عام مواد لا تتسم بالقوة والصلابة. لذا، يجب أن تكون المساكن التي تُستخدم فيها هذه المواد صغيرة. أما الخيزران، فيتسم بالقوة وخفة الوزن، ويمكن فصله ووصله بسهولة.
لخشب.
كان الخشب، ولفترة طويلة، مادة بناء رائجة لأنه عادة أكثر وفرة وأقل سعرًا من مواد البناء الأخرى. ويمكن أن يقطَّع الخشب ويشكل ليمدنا بأشكال متعددة من أساليب بناء المساكن. والخشب مادة رائجة نظرًا لتعدد الأنواع المتوافرة منه. وهو يستخدم أيضًا في التجهيزات الداخلية كالأدراج والخزائن والأرضيات والأبواب والنوافذ. كذلك يمكن أن يستخدم الخشب بشكله الطبيعي أو أن يُصبغ أو يُطلى أو يُنحت أو يُنقش.
الطوب.
يعتبر الطوب واحدًا من أقدم مواد البناء وأكثرها رواجًا. ويعيش الطوب طويلاً، كما يمكن الحصول عليه بسهولة تامة كالخشب تمامًا. ويتوافر الطوب بألوان وأشكال متعددة.
الكتل الخرسانية والحجرية.
 وهي تستخدم في بناء مساكن قوية وجذابة. وتصنع الكتل الخرسانية بخلط الإسمنت مع رمل ناعم. يستخدم هذا الخليط لبناء مساكن متينة، وتتكلف نسبيًا القليل لصيانتها والحفاظ عليها. كما يقوم البنّاؤون ببناء مساكن من الحجارة المستخرجة من المحاجر، وذلك بتقطيعها إلى الأحجام المناسبة. ولأن الأحجار تعتبر مادة بناء باهظة الثمن، فهي غالبًا ما تستعمل طبقة خارجية للوقاية أو الزينة أو كسوة تكسو جدارًا داخليًا من الطوب أو من الكتل الخرسانية.

الأكواخ عبارة عن منازل مصنوعة من جذوع الأشجار أو من الخشب بشكل عام، تُبنى على هيئة كبائن صغيرة، ويكون الواحد منها بمساحة غرفة واحدة تقريبًا مفتوحة على بعضها البعض من الداخل وربما مقسمة أيضًا حسب رغبة ساكنها.
تستطيع الأكواخ أن تمثل نمط الحياة البدائية لبساطة تأسيسها ومكوناتها التي لا تكاد تُذكر!، رغم تعدد تصاميم الأكواخ واختلافها إلا أنه هناك أسس عامة عادة ما تتبعها كافة النماذج، كأن تُبنى من طابق واحد أو طابقين بسقف هرمي جذاب، ويزين واجهتها مجموعة نوافذ زجاجية صغيرة وباب خشبي يتوسط الهيكل الخارجي لها تمامًا. ألقي نظرة سريعة على هذا الكوخ المدهش عله يكون مصدرًا لإلهامك.

المنازل الجاهزة للتركيب هي عبارة عن وحدات سكنية حديثة الطراز تعتمد في بناءها على ألواح خفيفة من الألياف سهلة الصنع يتم تصنيعها من الأساس قبل البدء في تنفيذ مشروع بعينه، أي بعيدًا عن موقع العمل ذاته، وهذا ما يجعلها مُسماة بالمنازل مسبقة الصنع أو المنازل الجاهزة. المنازل الجاهزة للتركيب هي عبارة عن وحدات سكنية حديثة الطراز تعتمد في بناءها على ألواح خفيفة من الألياف سهلة الصنع يتم تصنيعها من الأساس قبل البدء في تنفيذ مشروع بعينه، أي بعيدًا عن موقع العمل ذاته، وهذا ما يجعلها مُسماة بالمنازل مسبقة الصنع أو المنازل الجاهزة.
تبر المنازل الخشبية أحد البدائل الذكية التي طرأت على عالم العمارة في الآونة الأخيرة، فهي تجمع بين العديد من المزايا والسمات المريحة التي تجعل الكثيرين يقبلون عليها مرحبين بفكرة العيش بها، وعلى رأس تلك المزايا تصميماتها الجذابة المعتمدة على مكونات الطبيعة، بساطتها المفرطة، وكذلك تكلفتها المنخفضة. تعتمد المنازل الخشبية بشكل أساسي على الخشب في عمليات بنائها بداية من بناء القاعدة الأساسية للمنزل، مرورًا بالجدران، نهاية بالسقف والأبواب، وفي هذه الحالة عادة ما يكون اللجوء لمواد البناء الأخرى كالحديد والأسمنت والطوب والرمل شبه ثانوي بها.
المنزل الريفي يرتبط في أذهان الكثيرين منا على أنه مجرد منزل صغير مكون من طابقين، مصمم كليًا بمادة الخشب، ويميزه سقف هرمي الشكل يجعله يبدو كبيوت الأشجار تمامًا، مبني في ساحة خضراء شاسعة، وعلى مقربة منه تجد حظيرة بها مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة. في حقيقة الأمر لا يبعد المنزل الريفي عن هذا التصور كثيرًا ويؤكد لنا ذلك التصميم المعروض أمامنا لمنزل ريفي أنيق جدًا بواجهة من الحجر.
المواد المستعملة في البناء في البيت المدني
1. الحجر : وهو المادة الأساسية في البناء والمؤونة التي يبنى بها الحجر هو الطين .
2. تبنى بعض المنازل بمواد مختلفة مثل : الحجر في الأسس والدور الأرضي والآجر في الأدوار التالية ، وبعض البيوت التي بنيت في خارج المدينة وفي المزراع تبنى من اللبن النيئ .
وأما السقوف فالخشب هو المادة الأساسية فيها وفوقه يوضع الجريد فالخصف فالطين ، ثم طبقة من الجير لمنع تسرب مياه الأمطار إلى غرف المنزل . تصرف مياه الأمطار من الأسطحة بواسطة مزاريب إلى الشارع ، وأما الصرف الصحي فلم تعرفه المدينة إلا في التسعينات من القرن الرابع عشر الهجري .
 وَقَدْ اِسْتَخْدَمَ البناءون زَخَارِفَ الجص لِلتَّزْيِينِ البُيُوتُ، كَمَا اِسْتَخْدَمُواالأَخْشَابُ وَسَعَفُ النَّخِيلِ لِصُنْعِ اسقاف البَيْتَ وَالنَّوَافِذَ.
 وَسُكِّنَّ أَهْلَ البَادِيَةِ بُيُوتَ الشَّعْرِ الَّتِي تَصْنَعُ مِنْ شَعْرٍ وَصُوفِ الحَيَوَانَاتِ.

 Recherches associées à انواع المساكن و المواد التي تبنى بها
بحث عن انواع المساكن
مواد البناء القديمة
انواع مواد البناء
انواع مواد البناء
بحث عن مواد البناء
اسماء مواد البناء
ياجور البناء بالفرنسية
أنواع المنازل
أبحث عن أنواع المساكن والمواد التي تبنى بها
أبحث عن أنواع المساكن والمواد التي تبنى بها
بحث عن انواع المساكن
بحث عن مواد البناء
انواع مواد البناء
مواد البناء القديمة
انواع مواد البناء
اسماء مواد البناء
انواع المساكن ومواد البناء
بحث عن مواد البناء الحديثة
Navigation par pages

Post a Comment

Previous Post Next Post