محيي الدين عبد الحليم.
«الإعلام الديني وأثره في الرأي العام"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة
القاهرة، 1978)
عدد
الصفحات: 541.
تتكون
هذه الرسالة من تسعة فصول هي:
الأسس العلمية للإعلام الديني، الإعلام الديني
في مصر الإسلامية، أجهزة الإعلام الديني في مصر، خطة البحث الميداني، الإعلام
الديني في الإذاعة وأثره على الرأي العام، الإعلام الديني في التليفزيون وأثره على
الرأي العام، الإعلام الديني في الصحافة وأثره على الرأي العام، خطبة الجمعة
وأثرها في الرأي العام، الإعلام الديني وتأثيره في مجال الأفكار المستحدثة
والمعتقدات والسلوك والعبادات.
أجرى
الباحث دراسة ميدانية في الريف المصري على عينة متعددة المراحل قوامها 600 مبحوث
من ثلاث قرى هي:-
قرية
زرقان مركز تلا محافظة المنوفية
قرية
المطبعة مركز أسيوط محافظة أسيوط
عام
1978 م.
قرية
شبرامنت مركز الجيزة محافظة الجيزة
أهم
نتائج البحث:-
1. ارتفاع معدلات التعرض
لوسائل الاتصال الجماهيرية الثلاث (الراديو والتليفزيون والصحف) في مناطق البحث
الثلاث وتأتي الإذاعة على رأس هذه الوسائل إذ بلغت نسبة الذين يستمعون إلى الراديو
بين مجموعة الدراسة 90.2% وجاء التليفزيون بعد ذلك بنسبة 67% ثم كانت نسبة من
يقرأون الصحف 58.8%.
2. هذا التعرض يفلب عليه
الاستماع والمشاهدة والقراءة غير المنتظمة للإذاعة والتليفزيون والصحف إذ بلغ معدل
الذين يستمعون إلى الراديو بانتظام 15.7% وكذلك القراءة المنتظمة للصحف 25.5%
ومعدل مشاهدة التليفزيون بانتظام 15.7% من جملة أفراد العينة.
3. يتوقف نجاح الخطط
الإعلامية الدينية وغير الدينية أيضاً على تحديد جماهير كل وسيلة وسائل الإعلام
التي يستعان بها لتحقيق رسالة الإعلام الديني حتى يمكن بالتالي استكشاف مجالات
عملها بين الرأي العام الذي تهدف اساساً إلى التأثير عليه وتوجيهه الوجهة المناسبة.
4. أصبح المنزل هو المكان
الرئيسي والمفضل للاستماع للرادية بين جماهير الريفيين ولم تعد الأماكن العامة أو
منازل العمد أو الجيران مناطق جذب يمارس فيها الاستماع بين الريفيين.
5. ارتفاع معدلات التعرض
لوسائل الإعلام العامة عن التعرض لوسائل الإعلام الدينية المتخصصة.
إرسال تعليق