اسم الطالب:_______________
1- أمامك جدول يصف تأقلم
نباتات مختلفة للعيش في ظروف نقص الماء.
سجل بجانب كل نبتة طريقة
التأقلم:
( تقليص إفراز الماء
/ إستيعاب أكثر نجاعة للماء /
خزن الماء )
اسم النبتة
طريقة التأقلم
رتم الصحراء:
شجرة صحراوية, يوجد لها جذور تمتد الى أعماق الأرض,
وكذلك جذور تمتد الى الجوانب.
البصيل:
يزهر في بداية الخريف, يوجد له بصلة كبيرة تحوي مواد
غذاء وكمية كبيرة من الماء
القندول:
شجيرة عالية ومنتشرة في الحرش, يوجد لها أغصان خضراء
تنتهي بأشواك طويلة. تتساقط أوراقها في الصيف.
الزيتون:
أوراقها مكسوة بطبقة دهنية ولامعة, وفي سطحها السفلي
مكسوة بشعيرات صغيرة وبيضاء.
2- يعيش الفأر الشوكي في أماكن
حارة وجافة ينقصها الماء. يختبىء الفأر في النهار في شقوق الصخور وفي الجحور,
وينشط في ساعات المساء الباكرة. يتغذى على البذور والحلزونات.كمية الماء التي
يفرزها بواسطة البول قليلة جدا.
1) كيف يتلاءم مبنى جسم الفأر الشوكي للعيش في هذه الظروف؟
_____________________________________________________
_____________________________________________________
2) كيف يتلاءم سلوك الفأر
الشوكي للعيش في هذه الظروف؟
______________________________________________________________________________________________________________
3- ضع دائرة حول الجواب الصحيح:
1. تنمو على أشجار في حرش كثيف,
نباتات متسلقة. وتيرة نمو هذه النباتات كبيرة بشكل
خاص. تساعد هذه الصفة
النباتات المتسلقة في مواجهة:
أ) النقص في الهواء. ب)
النقص في الماء. ج) النقص في الضوء.
2. معظم القوارض والزواحف التي
تعيش في الصحراء تستهلك كمية قليلة من الماء.
ما هو التفسير الذي يلائم
هذه الظاهرة؟
أ) تحصل على معظم الماء الضروري لها من الغذاء
الذي تتناوله.
ب)
نسبة الماء في جسمها منخفضة.
ج)
تكون نشطة في الليالي الباردة فقط.
3. ما الذي يحدث لمخلوقين توجد
بينهما علاقات من نوع تطفل؟
أ)
الحاضن يتضرر, بينما الطفيلي يجني فائدة من هذه العلاقات.
ب) الحاضن يجني فائدة, بينما الطفيلي
يتضرر من هذه العلاقات.
ج) يتضرر الشريكان من هذه العلاقات
الطفيلي والحاضن.
4. ما هي حاجة النباتات للضوء؟
أ) يساعد الضوء النباتات في استيعاب
الماء.
ب) الضوء ضروري لعملية الإزهار.
ج) بمساعدة الضوء ينتج النبات مواد
غذاء لحياته.
5. اشر الى الجملة التي تلائم
الترتيب الصحيح للمخلوقات الحية في السلسلة الغذائية.
أ) العاشبة , المفترسات , النباتات
والمفترسات العليا.
ب) النباتات , العاشبة , المفترسات
والمفترسات العليا.
ج) المفترسات العليا , المفترسات ,
العاشبة والنباتات.
6. ما هي العلاقة بين السلسلة
الغذائية وبين الشبكة الغذائية؟
أ) لا توجد علاقة, لأن الشبكة الغذائية
تتبع للهرم الغذائي.
ب) الشبكة الغذائية مركبة من سلاسل
غذائية متشابكة مع بعضها البعض.
ج) الشبكة الغذائية تشبه السلسلة
الغذائية, لكنها أطول منها بكثير.
7. في أية الحالات تكون بين
المخلوقات الحية علاقات من نوع تنافس؟
أ) عندما تكون موارد البقاء كالماء
مثلا بكميات محدودة.
ب) عندما تتواجد مفترسات كثيرة في نفس
البيئة.
ج) في كل مرة يفترس فيها مخلوق حي معين
مخلوقا حيا آخر.
4- ضع إشارة صح أو خطأ بعد
قراءة الجملة.
1. بفضل سلسلة الغذاء تنتقل
مواد الغذاء أيضا للحيوانات المفترسة._______
2. تستوعب الطاقة الضوئية في
جذور النباتات.___________
3. تسمى الحيوانات منتجات.________
4. المحللات هي في الأساس جراثيم
وفطريات.___________
5. تشمل البيئة الحياتية
مركبات بيئية جامدة ومركبات بيئية حية أيضا._________
6. تقدم النباتات خدمات مجانية
للطبيعة وللانسان, فهي تعتبر مطهرات هواء._____
5- فعالية الإنسان وأعماله
تساهم في ازدياد الإحتباس الحراري والتي تؤدي الى ارتفاع
حرارة الكرة الأرضية. ( 9 علامات )
ما هي العلاقة بين الأعمال
المذكورة ادناه وبين ارتفاع حرارة الكرة الأرضية؟
1. قطع أشجار الغابة:_______________________________________
_____________________________________________________
2. السفر بالسيارات:________________________________________
_____________________________________________________
3. تربية الأبقار:___________________________________________
6- أجب عن الأسئلة التالية: ( 5 من 6)
1. سجل أربع ظواهر متوقعة
نتيجة ازدياد الإحتباس الحراري.
أ)____________________________________________
ب)___________________________________________
ج)___________________________________________
د)____________________________________________
2. يرقة الفراش, الصقر, أوراق
النباتات والحرباء تركب سلسلة غذائية.
أكتب في المربعات الفارغة
أسماء المخلوقات التي تركب هذه السلسلة الغذائية حسب
الترتيب الصحيح.
3. تحت أشجار الصنوبر بعد سقوط الأمطار, يمكن أن نجد فطريات تعرف بإسم
فطريات الصنوبر. يأخذ الفطر
من شجرة الصنوبر مواد الغذاء التي تنتجها. تمتص
شجرة الصنوبر الماء
والأملاح التي تمتصها الفطر من الأرض.
ما هي نوع علاقة البقاء الموجودة بين أشجار الصنوبر والفطريات؟ اشرح
_______________________________________________________
_______________________________________________________
4. املأ الفراغ في الرسم
التخطيطي لعملية التركيب الضوئي.
طاقة ضوئية
+
+
5. فسر لماذا بقاء الحيوان
والإنسان متعلق ببقاء النبات وبالعكس؟
_______________________________________________________
_______________________________________________________
_______________________________________________________
6.أعط أمثلة لثلاث بيئات حياتية مختلفة, وما هو المشترك بينها ؟
بيئات حياتية:____________
_____________ _____________
المشترك:_______________________________________________
7- تمعن في الرسم التوضيحي الذي أمامك ثم أجب عن الأسئلة.
1. ما الذي يصفه الرسم التوضيحي؟
أ) سلسلة غذائية.
ب) شبكة غذائية.
ج) هرم غذائي
2. ما الذي تصفه الأسهم التي
في
الرسم التوضيحي؟
أ) إتجاهات الأسهم تبين إنتقال
الغذاء من المأكول الى
الآكل.
ب) إتجاهات الأسهم تبين إنتقال الغذاء
من الآكل الى المأكول.
ج) يشير كل سهم من اتجاه أصغر مخلوق
الى اتجاه أكبر مخلوق.
3. من هي المنتجات في الرسم
التوضيحي؟_______________________
4. من هي المستهلكات في الرسم
التوضيحي؟______________________
5. من هي العاشبة في الرسم التوضيحي؟_________________________
6. من هي المفترسات في الرسم التوضيحي؟_______________________
7. من هي المفترسات العليا في الرسم التوضيحي؟___________________
شمل الجدول الذي أمامك تفسيرات. لائم المصطلح الملائم لكل تفسير, من بين
المصطلحات التالية: (مفترسات / شبكة غذائية / منتجات / محللات / مستهلكات)
المصطلح التفسير
مخلوقات تتغذى من تحليل
بقايا مخلوقات أخرى ومن افرازاتها.
مخلوقات تتغذى من النباتات
أو من حيوانات أخرى.
مخلوقات حية تتغذى من
حيوانات أخرى.
علاقات تغذية في المنظومة
البيئية – مجمل السلاسل الغذائية.
مخلوقات حية من عالم
النباتات, تعرف استغلال الطاقة الشمسية.
نريده محلول
ردحذفإرسال تعليق