مدرسة:
المعلمة :.........................
توزيع منهج
مادة ( الفيزياء ) للصف
( الأول الثانوي ) –
الفصل الدراسي الأول – العام
الدراسي (1437 /1438هـ)
الأسبوع 17/12/1437 21/4/1437هـ الأسبوع 24/12/1437 28/12/1437هـ الأسبوع 1/1/1438 5/1/1438هـ الأسبوع 8/1/1438 12/1/1438هـ
1 مدخل الى علم
الفيزياء 2 القياس 3 تصوير الحركة 4 الموقع والزمن
الأسبوع 15/1/1438 19/1/1438هـ الأسبوع 22/1/1438 26/1/1438هـ الأسبوع 29/1/1438 3/2/1438هـ الأسبوع 6/2/1438 10/2/1438هـ
5 منحنى الموقع
والزمن 6 السرعة
المتجهه 7 التسارع ( العجلة ) 8 الحركة بتسارع منتظم
الأسبوع 20/2/1438 24/2/1438هـ الأسبوع 27/2/1438 2/3/1438هـ الأسبوع 5/3/1438 9/3/1438هـ الأسبوع 12/3/1438 16
/3/1438هـ
9 السقوط الحر free fall 10 القوة
والحركة 11 القوة والحركة 12 تطبيقات قانون نيوتن الثاني
الأسبوع 19/3/1438 23/3/1438هـ الأسبوع 26/3/1438 30/3/1438هـ الأسبوع 3/4/1438 7/4/1438هـ الأسبوع 10/4/1438 14/4/1438هـ
13 تطبيقات قانون
نيوتن الثاني 14 قوى التأثير المتبادل 15 قوى التأثير المتبادل 16 قوى التأثير المتبادل
الأسبوع 17/4/1438 21/4/1438هـ الأسبوع 24/4/1438 28/4/1438هـ • إجازة منتصف الفصل الثاني: الخميس 10/ 2
• اختبارات الفصل الثاني 17/4 المعلمة
المدسر المشرفة
المديرة
17 اختبارات الفصل
الدراسي الأول 18 اختبارات الفصل الدراسي الأول أ/ ا/ أ/
التوقيع
: التوقيع : التوقيع :
عنوان الدرس
الفصل المادة فيزياء الصف أول ثانوي
مدخل الى علم الفيزياء الحصة الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
التاريخ استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
التهيئة س ما المقصود بعلم الفيزياء؟
المكتسبات معنى
الفيزياء – علم الفيزياء – الطريقة العلمية – الفرق بين النظرية والقانون
الأهــداف السلوكيــة المستوى المحتوى أنشطـة
وإجراءات التعليـم والتعلـم التقـــويــم الزمن
*- أن تعُرف الطالبة الفيزياء تذكر *- الفيزياء:-
فرع من فروع العلم يعني بدراسة العالم الطبيعي."
الطاقة، المادة..."
*- الرياضيات في الفيزياء:-
تستخدم الفيزياء الرياضيات باعتبارها لغة قادرة على التعبير
عن القوانين والظواهر الطبيعية.
*- مثال:-
وصل مصباح كهربائي مقاومته 20 اوم في دائرة كهربائية مع
بطارية فرق جهدها 9 فولت ما مقدار التيار الكهربي المار خلال المصباح؟
*- الطريقة العلمية:-
اسلوب للاجابة عن تساؤلات علمية بهدف تفسير الظواهر الطبيعية
المختلفة.
- تبدأ الطريقة
بطرح اسئلة – البحث عن اجابة - عن طريق
وضع فرضيات
*- الفرضية:- تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها
ببعض .ويتم ذلك باجراء التجارب.
*- النماذج العلمية:- نماذج تعتمد على التجدريب لاثبات صحتها
وفي حالة الفشل يعاد كل من النموذج والتجربة.
*- القانون العلمي:-
قاعدة تجمع مشاهدات مترابطة لوصف ظاهرة طبيعية متكررة ويعبر
عنها بعبارة تصف العلاقة بين المتغيرين او اكثر.
مثل قانون اوم:- عند ثبوت درجة الحرارة فإن شدة التيار
تتناسب طرديا مع فرق الجهد المطبق.
*- النظرية العلمية:-
هي اطار يجمع بين عناصر البناء العلمي في موضوع من موضوعات
العلم.
- النظرية تشمل عناصر البناء العلمي من فرضيات وحقائق
ومفاهيم وقوانين ونماذج .
هل تسقط جميع
الأجسام بالسرعة نفسها؟
- الصقي اربع قطع
نقود مع بعض وضعهم على راحة يدك وضعي بجانبهم قطعة منفردة
- ادفعي قطع النقود
لاعلي وحددي ايهم اثقل القطع المتصقة ام
المنفردة
- اسقطي قطع النقود
من يدك على الارض ولاحظي حرجتها
- استكشفي:-
-القطع سرعتها اكبر؟ وماذا تستنتج؟
*- استكشفي اكثر:-
وضحي تأثير كل من الخصائص التالية على سرعة السقوط الحجم،
الكتلة، الوزن، اللون، الشكل. س الفيزياء هي.............
( ) دقائق
أن توضح الطالبة
العلاقة بين الفيزياء والرياضيات
*- أن تبين الطالبة المقصود بمفهوم الفرضية
*- ان تجري العمليات الحسابية وفقاُ للقوانين الفيزيائية.
*- أن تميز الطالبة بين القانونوالنظرية
*- أن تستخدم الطالبة الطرق الرياضية للقياس
• *- أن تطبق
الطالبة اسس الدقة والضبط عند القياس فهم
فهم
تطبيق
تمييز
تطبيق
تطبيق س ما العلاقة بين الفيزياء والرياضيات؟
س الفرضية
هي.............
س قارني بين القانون
والنظرية.؟
س ما الفرق بين
الدقة والضبط؟
( ) دقائق
( ) دقائق
( ) دقائق
( )
دقائق
التطبيق س : ما الفرق بين النظرية والقانون؟
الواجب المنزلي ص
13 س 7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ردحذفاشكركم على المواضيع الاكثر من رائعة التى تشاركوها فى موقعكم والتى تفيد كل المعلمين والمعلمات ، ومن اكثر المواضيع التى افادتنى كان موضوع عن تحضير مادة الفيزياء الصف الأول ثانوى بطريقة الوحدات فبصراحة الموضوع كان يشمل كم هائل من التحاضير وبالاضافة الى وجود اكثر من طريقة اخري غير التعلم بطريقة الوحدات
إرسال تعليق