الجمعة، 9 يناير، 2015

سلام على مكة



المكون:         قراءة شعرية                           الموضوع:  سلام على مكة المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                         المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة: ساعتان                                                                                                            الاستراتيجية: العرف على مكانة مكة وأهمية مولد الرسول ورسالته.

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .

تحليل التلميذ النص القرآني.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
         ما نوع هذا النص؟
ما الفرق بين النص النثري والشعري؟
ما سمات النص الشعري؟
ما موضوع القصيدة؟


النص: سلام على مكة: ص- 36
ما العلاقة بين عنوان القصيدة والبيت الأول؟
بم توحي إليك الأماكن والأعلام الواردة في النص: مكة- الحجاز- إبراهيم- هاجر- أحمد (ص)؟
من صاحب النص؟





المعجم:
بطحاء: مسيل فيه دقاق الحصى، ومنه بطحاء مكة: أي مسل واديها.
الغي: الضلال.
قيد العمى: يقصد الكفر والشرك
انجاب غيها: انكشف ضلالها.
الأسئلة:
بم استهل الشاعر قصيدته؟
ما المقصود بالأرض المقدسة وبم وصفها الشاعر؟
من المراد بالهادي في البيت الثالث؟
كيف كان مقام هاجر بمكة؟لماذا يعظم الناس أرض الحجاز عامة، والبيت الحرام خاصة؟

ما هي الفكرة العامة للنص؟
قسم النص إلى وحدات أساسية واعط عنوانا لكل وحدة؟
يطرح الأستاذ أسئلة الغرض منها تذوق النص والاستمتاع بمقاصده الأدبية.
بم شبه الشاعر إبراهيم الخليل عليه السلام وهو يطوف بمكة؟
استخرج من النص العبارات الدالة على العاطفة الدينية للشاعر؟
ما الأبيات التي تدل في نظرك أكثر على هذه العاطفة؟
ما الأثر الذي تركه النص في نفسك؟
مثلت ولادة الرسول (ص) صفحة مشرقة في تاريخ الإنسانية، استخرج التعابير الدالة على هذا المعنى؟


ورد في البيتين 2 وَ 9 عبارة( بنفسي أرضا) التي يسبقها فعل محذوف هو (أفدي) أي أفدي بنفسي أرضا، انسج أمثلة أخرى على نفس المنوال.
ارجع إلى قصيدة البردة للبوصيري واختر منها أبياتا يتغنى فيها الشاعر بولادة الرسول.




النص المقبل:
صن النفس ص- 38    يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

سلام على مكة: عنوان يدل على أن النص يتعلق مضمونه بمكة وما يزخر به من طقوس دينية.


مصطفى بن محمد الغلاييني....

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.



يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.


الفكرة العامة:
تحية الشاعر مكة، موطن إبراهيم ومولد خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم.




الأفكار الأساسية:
= تحية مكة والتنويه بأماكنها.
= وصف مكة كونها موطن إبراهيم، وهو باني الكعبة وأول من طاف بها.
= الإشارة إلى مولد الرسول (ص) وما حملت ولادته وبعثه من آثار على المجتمع.
يجيب التلاميذ على الأسئلة.

يستنبط التلاميذ المغزى من النص:
يهدف النص إلى التنويه بمكانة مكة وخاصة الكعبة في نفس ووجدان المسلم، لما تحمل من دلالة دينية وتاريخية عظيمة، وللنص قيمة تأثيرية عند المسلم حيث تحثه على الإقبال على قراءة سيرة الرسول وتاريخ الأمة الإسلامية.

إعداد التلميذ للدرس المقبل.
        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.




قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.

هناك 8 تعليقات:

إرسال تعليق