الجمعة، 9 يناير، 2015

صن النفس




المكون:         قراءة شعرية                            الموضوع: صن النفس                                المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                  المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة: ساعة                                                                                                                    الاستراتيجية: التعرف على مكارم الأخلاق وفضل النفس البشرية.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة     أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:


تأطير النص:
القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح والفهم والتذوق

         إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم .



-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
         ما نوع هذا النص؟
ما الفرق بين النص النثري والشعري؟
ما سمات النص الشعري؟
ما موضوع القصيدة؟


النص: صن النفس ص- 38
قصيدة للإمام علي من ديوانه تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي.
ما هي أهم الأخلاق التي يدعو إليها الدين الإسلامي؟
يقول الشاعر:
إنما الأخلاق الأمم ما بقيت... ( ما ارتباط النص بهذا البيت؟
بم استهل الشاعر قصيدته؟
شرح الكلمات الصعبة
أسئلة الفهم:
ما النصائح التي قدمها الشاعر؟
فيم تتجلى قيمة الإنسان حسب البيت الرابع؟
اذكر الآفات التي يذمها الشاعر في البيتين 8-9؟
ما الصورة التي وصف بها الشاعر الإنسان في البيت الأخير؟
ما الفكرة العامة؟
ما هي الأفكار الأساسية؟
تذوق النص واستثمار معانيه ومضامنه.
         يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول تزكية النفس
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...


علي بن أبس طالب هو ابن عم الرسول ص وزوج ابنته فاطمة...

يزينها: يجملها ويحسنها.
نبالك: نبا ينبو أعرض عنك.
النائبات: المصائب.
المطل: تأجيل موعد الوفاة


الفكرة العامة:
موضوع القصيدة هم الحديث عن مكارم الأخلاق التي يجب على الإنسان أن يتصف بها؟
الأفكار الأساسية:
1-      حمل النفس على تقواها وأخلاقها.
2-      الصبر على الشدائد.
3-      وصايا تتعلق بالكرم والجود.
4-      الجمع بين العقل والعلم والخلق الحسن.
  مغزى النص:
التحلي بالأخلاق الفاضلة من شيم المسلم الورع التقي الصالح.  يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد





مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



هناك 8 تعليقات:

إرسال تعليق