المادة علوم الارض والفضاء
النتاجات
الخاصة النتاجات العامة المحور الفرعي المحور الرئيس الصف
-يعدد أجزاء الجسم الرئيسة
-يعدد الحواس الخمس
-يعدد اعضاء الحس
-يحدد العضو المسؤول عن كل حاسة
-يمارس سلوكات صحيحة للمحافظة على صحة الجسم
-يميز بين السلوكات الصحيحة والخاطئة للمحافظة
على صحة الجسم
-اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم
طبيعة جسم الانسان والمحافظة على صحته
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة
جسم الانسان - جسم الانسان وصحته -جسم الانسان وصحته الاول
-يميز بين الكائنات الحية والجمادات
-يعرف اهمية الغذاء للكائنات الحية
-يوضح طرق طريقة تكاثر النباتات
-يسمي طرائق تكاثر الحيوانات
-يميز الحيوانات الاليفة من غير الاليفة
-يذكر فوائد بعض الحيوانات الاليفة
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع حركتها
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع غذائها
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع غطاء جسمها
-يميز اجزاء النباتات
-يبين مراحل نمو النبات
-يميز طرائق تكاثر بعض الحيوانات
-يميز التغيرات التي تطرأ على الحيوان خلال
مراحل دورة حياته
-يتتبع دورة حياة حيوان
-يعتني بالحيوانات في بيئته
يرفض
إيذاء الحيوانات -اظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها
ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضا وبيئتها
-يذكر مكونات سطح الارض
-يذكر مكونات اليابسة
-يصنف الصخور وفق لونها فاتحة وغامقة
-يصنف الصخور وفق ملمسها خشنة وملساء
-يصنف التربة وفق لونها فاتحة وغامقة
-يذكر امثلة على استخدامات الصخور
-يذكر امثلة على استخدامات التربة
-يسمي اماكن وجود الماء
-يعدد حالات الماء الثلاثة
-يصنف بعض المواد الى ذائبة في الماء وغير ذائبة فيه
-يصنف الماء الصالح للشرب
-يحافظ على الماء ولا يسرف في استخدامه
-يقدر نعمة الماء -اظهار فهم لمكونات الارض وخصائصها وتركيبها
واهميتها
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر
في البيئة ومحاولة فهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-ممارسة عمليات العلم ومهاراته المختلفة
في استقصاء خصائص المواد
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من
حوله في البيت والمختبر والمدرسة
-المواد الارضية
-المادة -علوم الارض والفضاء
-المادة والطاقة
-يعرف المغناطيس
-يميز المواد التي يجذبها المغناطيس
-يذكر بعض استخدامات المغناطيس في الحياة
-اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية وادراك العلاقة بينهما
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية -الكهرباء والمغناطيسية(المغانط) المادة والطاقة
-يميز الاشياء الساكنة من المتحركة
-يذكر امثلة على اشياء ساكنة ومتحركة
-يبين ان القوة تحرك الاشياء
-يصنف القوى الى سحب ودفع
-يذكر امثلة من الحياة على انواع القوة -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالقوة والحركة وادراك العلاقة بينهما
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة -الحركة
-القوة -القوة والحركة
- يقيس الطول باستخدام الشبر والقدم والمسطرة
-يقيس الطول بالسنتيميتر
-يقارن بين كتل الأشياء المختلفة باستخدام
الروز والميزان
-يقيس سعة الأوعية باستخدام الكوب والفنجان
والمعلقة وغيرها -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر
في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة -المادة -المادة والطاقة الثاني
-يعدد مصادر الحرارة
-يذكر فوائد الحرارة
-يستخدم ميزان الحرارة لقياس درجة الحرارة
بدقة
-يميز المواد الموصلة للحرارة من العازلة
لها
-يتبع إجراءات السلامة العامة عند التعامل
مع مصادر الحرارة. -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالحرارة وادراك أثرها في المادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف المفاهيم الحرارية وتطبيقاتها وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالحراة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الحرارة -الحرارة -المادة والطاقة
-يصنف مصادر الضوء إلى طبيعية وصناعية
-يميز الأجسام المعتمة من الأجسام الشفافة
-يفسر تكون ظلال للأجسام
-يربط شكل الظل بشكل الجسم -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء -الضوء -المادة والطاقة
-يعرف المادة
-يذكر خصائص المادة
-يميز بين عمليتي الانصهار والتجمد
-يميز بين عمليتي التبخر والتكاثف
-يفسر بعض المشاهدات الحياتية المتعلقة بتحولات
الماء من حالة إلى أخرى -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر
في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة
- يعرف أن الصوت ينشأ عن اهتزاز الجسم
- يميز الصوت الرفيع من الصوت الغليظ
- يميز الصوت المرتفع ( العالي ) من الصوت
المنخفض. -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالصوت
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الصوت وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالصوت في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الصوت -الصوت -المادة والطاقة
- يعرف البيئة
- يميز بين مكونات البيئة الحية وغير الحية
( الجمادات )
- يميز بين البيئات المختلفة بتعرف خصائصها
- يربط بين الحيوان وبيئته المناسبة
- يذكر مواطن بعض الحيوانات والنباتات
- يربط بين الكائنات الحية من حيث اعتمادها
على بعضها في غذائها
- يذكر بعض ملوثات البيئة
- يطبق سلوكات صديقة للبيئة عند التعامل مع
النفايات
- يحدد أنواع التكيف عند الكائنات الحية -إظهار فهم لعناصر
البيئة والعلاقات بينها ومواردها وإدارة مشكلاتها -علوم البيئة -الكائنات الحية وبيئاتها الثالث
-يذكر وحدات قياس الكتلة
-يستخدم الميزان لقياس الكتلة بطريقة صحيحة
-يقارن عمليا بين كتل المواد الصلبة المتساوية
في حجومها
-يقارن عمليا بين خصائص المادة الصلبة والسائلة
والغازية من حيث الشكل والحجم
-يميز بين التغير الطبيعي والكيميائي
-يعطي امثلة على تغيرات طبيعية واخرى كيميائية
-يذكر امثلة على تغيرات مفيدة وتغيرات ضارة -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر
في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة الثالث
-يحدد وظيفة الجذر
-يحدد وظيفة الساق
-يميز اشكال الاوراق
-يحدد وظيفة الورقة
-يحدد مكونات الزهرة على الرسم
-يحدد المواد التي يحتاجها النبات لصنع الغذاء -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم
خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها
ببعضها بعضاً وبيئاتها -النباتات -الكائنات الحية وبيئاتها الثالث
-يصنف القوى الى قوة سحب ودفع
-يعطي امثلة على قوى متنوعة
-يفسر سبب سقوط الاجسام نحو الارض
-يبين اهمية استخدام الالات البسيطة
-يذكر امثلة على الالات البسيطة
-يوضح اهمية الرافعة
-يوضح اهمية السطح المائل
-يستخدم الالات البسيطة في انجاز كثير من الاعمال التي يقوم بها
-يقدر اهمية العلم في مساعدة الناس على انجاز
اعمالهم -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة
من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -القوة -القوة والحركة الثالث
-يحدد اماكن وجود المياه السطحية والمياه
الجوفية
-يحدد اماكن وجود الماء المالح والماء العذب
-يوضح لماذا لايصلح ماء البحر للشرب
-يصف دورة الماء في الطبيعة
-يبين كيف يحص على ماء صالح للشرب من الماء
المالح
-يحافظ على الماء ولا يسرف في استخدامه -إظهار فهم لمكونات الأرض وخصائصها وتركيبها
وأهميتها -المواد الأرضية -علوم الأرض والفضاء الثالث
-يعدد طبقات الارض
-يوضح المقصود بالزلازل
-يوضح اثر الزلالزل في تشكيل سطح الارض
-يوضح المقصود بالبركان
-يوضح اثر البراكين في تشكيل سطح الارض
-يوضح اثر المياه الجارية في تشكيل سطح الارض
-يوضح دور الرياح في نقل الرمال وترسيبها
-يبين اثر الكائنات الحية في تشكيل سطح الارض
-يقدر جمال بعض المناطق الناتجة عن تشكيل
سطح الارض -إظهار فهم للعمليات الجيولوجية ودورها في
تشكيل مظاهر سطح الأرض -العمليات الجيولوجية -علوم الأرض والفضاء
-يذكر خصائص الثدييات
-يحدد خصائص الطيور
-يحدد اجزاء الطائر على الرسم
-يوضح خصائص الزواحف
-يحدد اجزاء السمكة على الرسم
-يذكر وظيفة كل جزء من اجزاء السمكة
-يعدد خصائص البرمائيات
-يرتب مراحل دورة حياة الضفدع
-اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم
خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها
ببعضها بعضاً وبيئاتها -خصائص الكائنات الحية
-دورات حياة الكائنات الحية -الكائنات الحية وبيئاتها
الثالث
-يوضح المقصود بالمنتجات
-يوضح المقصود بالمستهلكات
-يعرف السلسلة الغذائية
-يكتب سلسلة غذائية
-يسمي العلاقات التي تربط بين الكائنات الحية
يميز
العلاقات التي تربط بين الكائنات الحية -اظهار المعرفة والمهارات
الضرورية لفهم خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً
وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها
ببعضها بعضاً وبيئاتها -النظم البيئية الحيوية -الكائنات الحية وبيئاتها
-يبين أهمية الحواس للحيوان
-يوضح المقصود بالاستجابة
-يذكر أنواع المثيرات
-يعطي أمثلة على أنواع المثيرات
-يحدد كيفية استجابة النبات للضوء
-يقدر عظمة الخالق –سبحانه وتعالى-،إذ جعل
الكائنات الحية قادرة على الاستجابة للمثيرات، لكي تستمر حياتها -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم
خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها
ببعضها بعضاً وبيئاتها -النظم البيئية الحيوية -الكائنات الحية وبيئاتها
-يبين أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة
-يميز الانعكاس المنتظم للضوء من الانعكاس
غير المنتظم
-يربط بين الانعكاس المنتظم للضوء وتكون
الأخيلة في المرايا
-يبين أهمية انعكاس الضوء في عملية الإبصار -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الضوء -المادة والطاقة الرابع
-يميز عملياً أنواع المرايا
-يوضح المقصود بالبؤرة المتكونة للمرآة المقعرة
-يحدد صفات الخيال المتكون في المرآة المستوية -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الضوء -المادة والطاقة
-يقيس حجم سائل باستخدام المخبار المدرج
-يقيس حجم جسم صلب غير منتظم الشكل باستخدام
المخبار المدرج
يحسب
حجم جسم صلب منتظم الشكل-
-يوضح المقصود بالسعة -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة الرابع
-يوضح المقصود بالمخلوط
-يميز المخلوط من غير المخلوط
-يستخدم طريقة الفصل المناسبة لفصل أنواع
مختلفة من المخاليط. -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة
-يوضح المقصود بالتيار الكهربائي
-يسمي مكونات الدارة الكهربائية البسيطة
-يركب دارة كهربائية بسيطة
-يوضح المقصود بالمواد الموصلة والمواد العازلة
للكهرباء
-يصنف المواد إلى مواد موصلة للكهرباء ومواد
عازلة للكهرباء
Post a Comment