الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

علوم الارض والفضاء

المادة  علوم الارض والفضاء

النتاجات الخاصة    النتاجات العامة      المحور الفرعي      المحور الرئيس      الصف
-يعدد أجزاء الجسم الرئيسة
-يعدد الحواس الخمس
-يعدد اعضاء الحس
-يحدد العضو المسؤول عن كل حاسة
-يمارس سلوكات صحيحة للمحافظة على صحة الجسم
-يميز بين السلوكات الصحيحة والخاطئة للمحافظة على صحة الجسم
            -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم طبيعة جسم الانسان والمحافظة على صحته
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة جسم الانسان    - جسم الانسان وصحته        -جسم الانسان وصحته         الاول
-يميز بين الكائنات الحية والجمادات
-يعرف اهمية الغذاء للكائنات الحية
-يوضح طرق طريقة تكاثر النباتات
-يسمي طرائق تكاثر الحيوانات
-يميز الحيوانات الاليفة من غير الاليفة
-يذكر فوائد بعض الحيوانات الاليفة
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع حركتها
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع غذائها
-يصنف الحيوانات تبعا لنوع غطاء جسمها
-يميز اجزاء النباتات
-يبين مراحل نمو النبات
-يميز طرائق تكاثر بعض الحيوانات
-يميز التغيرات التي تطرأ على الحيوان خلال مراحل دورة حياته
-يتتبع دورة حياة حيوان
-يعتني بالحيوانات في بيئته
يرفض إيذاء الحيوانات         -اظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضا وبيئتها                            
                                              
-يذكر مكونات سطح الارض
-يذكر مكونات اليابسة
-يصنف الصخور وفق لونها فاتحة وغامقة
-يصنف الصخور وفق ملمسها خشنة وملساء
-يصنف التربة وفق لونها فاتحة وغامقة
-يذكر امثلة على استخدامات الصخور
-يذكر امثلة على استخدامات التربة
-يسمي اماكن وجود الماء
-يعدد حالات الماء الثلاثة
-يصنف بعض المواد الى ذائبة  في الماء وغير ذائبة فيه
-يصنف الماء الصالح للشرب
-يحافظ على الماء ولا يسرف في استخدامه
-يقدر نعمة الماء    -اظهار فهم لمكونات الارض وخصائصها وتركيبها واهميتها





-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر في البيئة ومحاولة فهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-ممارسة عمليات العلم ومهاراته المختلفة في استقصاء خصائص المواد
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من حوله في البيت والمختبر والمدرسة
            -المواد الارضية

-المادة    -علوم الارض والفضاء

-المادة والطاقة     
-يعرف المغناطيس
-يميز المواد التي يجذبها المغناطيس
-يذكر بعض استخدامات المغناطيس في الحياة
            -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية وادراك العلاقة بينهما
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية          -الكهرباء والمغناطيسية(المغانط)         المادة والطاقة  
-يميز الاشياء الساكنة من المتحركة
-يذكر امثلة على اشياء ساكنة ومتحركة
-يبين ان القوة تحرك الاشياء
-يصنف القوى الى سحب ودفع
-يذكر امثلة من الحياة على انواع القوة  -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالقوة والحركة وادراك العلاقة بينهما
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة        -الحركة
-القوة     -القوة والحركة     
- يقيس الطول باستخدام الشبر والقدم والمسطرة
-يقيس الطول بالسنتيميتر
-يقارن بين كتل الأشياء المختلفة باستخدام الروز والميزان
-يقيس سعة الأوعية باستخدام الكوب والفنجان والمعلقة وغيرها        -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة       -المادة    -المادة والطاقة      الثاني
-يعدد مصادر الحرارة
-يذكر فوائد الحرارة
-يستخدم ميزان الحرارة لقياس درجة الحرارة بدقة
-يميز المواد الموصلة للحرارة من العازلة لها
-يتبع إجراءات السلامة العامة عند التعامل مع مصادر الحرارة.        -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالحرارة وادراك أثرها في المادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف المفاهيم  الحرارية وتطبيقاتها وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالحراة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الحرارة    -الحرارة  -المادة والطاقة     
-يصنف مصادر الضوء إلى طبيعية وصناعية
-يميز الأجسام المعتمة من الأجسام الشفافة
-يفسر تكون ظلال للأجسام
-يربط شكل الظل بشكل الجسم           -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء     -الضوء  -المادة والطاقة     
-يعرف المادة
-يذكر خصائص المادة
-يميز بين عمليتي الانصهار والتجمد
-يميز بين عمليتي التبخر والتكاثف
-يفسر بعض المشاهدات الحياتية المتعلقة بتحولات الماء من حالة إلى أخرى     -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة        -المادة    -المادة والطاقة      
- يعرف أن الصوت ينشأ عن اهتزاز الجسم
- يميز الصوت الرفيع من الصوت الغليظ
- يميز الصوت المرتفع ( العالي ) من الصوت المنخفض.   -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالصوت
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم الصوت وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالصوت في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الصوت    -الصوت -المادة والطاقة     
- يعرف البيئة
- يميز بين مكونات البيئة الحية وغير الحية ( الجمادات )
- يميز بين البيئات المختلفة بتعرف خصائصها
- يربط بين الحيوان وبيئته المناسبة
- يذكر مواطن بعض الحيوانات والنباتات
- يربط بين الكائنات الحية من حيث اعتمادها على بعضها في غذائها
- يذكر بعض ملوثات البيئة
- يطبق سلوكات صديقة للبيئة عند التعامل مع النفايات
- يحدد أنواع التكيف عند الكائنات الحية            -إظهار فهم لعناصر البيئة والعلاقات بينها ومواردها وإدارة مشكلاتها -علوم البيئة          -الكائنات الحية وبيئاتها   الثالث
-يذكر وحدات قياس الكتلة
-يستخدم الميزان لقياس الكتلة بطريقة صحيحة
-يقارن عمليا بين كتل المواد الصلبة المتساوية في حجومها
-يقارن عمليا بين خصائص المادة الصلبة والسائلة والغازية من حيث الشكل والحجم
-يميز بين التغير الطبيعي والكيميائي
-يعطي امثلة على تغيرات طبيعية  واخرى كيميائية
-يذكر امثلة على تغيرات مفيدة وتغيرات ضارة    -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالمادة
-تعرف التغيرات التي تطرأ على المادة وتؤثر في البيئة ومحاولةفهمها ومعرفة اسباب حدوثها وتفسيرها
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المواد من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة        -المادة    -المادة والطاقة      الثالث
-يحدد وظيفة الجذر
-يحدد وظيفة الساق
-يميز اشكال الاوراق
-يحدد وظيفة الورقة
-يحدد مكونات الزهرة على الرسم
-يحدد المواد التي يحتاجها النبات لصنع الغذاء     -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة  خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها -النباتات  -الكائنات الحية وبيئاتها   الثالث
-يصنف القوى الى قوة سحب ودفع
-يعطي امثلة على قوى متنوعة
-يفسر سبب سقوط الاجسام نحو الارض
-يبين اهمية استخدام الالات البسيطة
-يذكر امثلة على الالات البسيطة
-يوضح اهمية الرافعة
-يوضح اهمية السطح المائل
-يستخدم الالات البسيطة  في انجاز كثير من الاعمال التي يقوم بها
-يقدر اهمية العلم في مساعدة الناس على انجاز اعمالهم       -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة          -القوة     -القوة والحركة      الثالث
-يحدد اماكن وجود المياه السطحية والمياه الجوفية
-يحدد اماكن وجود الماء المالح والماء العذب
-يوضح لماذا لايصلح ماء البحر للشرب
-يصف دورة الماء في الطبيعة
-يبين كيف يحص على ماء صالح للشرب من الماء المالح
-يحافظ على الماء ولا يسرف في استخدامه         -إظهار فهم لمكونات الأرض وخصائصها وتركيبها وأهميتها           -المواد الأرضية    -علوم الأرض والفضاء  الثالث
-يعدد طبقات الارض
-يوضح المقصود بالزلازل
-يوضح اثر الزلالزل في تشكيل سطح الارض
-يوضح المقصود بالبركان
-يوضح اثر البراكين في تشكيل سطح الارض
-يوضح اثر المياه الجارية في تشكيل سطح الارض
-يوضح دور الرياح في نقل الرمال وترسيبها
-يبين اثر الكائنات الحية في تشكيل سطح الارض
-يقدر جمال بعض المناطق الناتجة عن تشكيل سطح الارض           -إظهار فهم للعمليات الجيولوجية ودورها في تشكيل مظاهر سطح الأرض       -العمليات الجيولوجية           -علوم الأرض والفضاء       
-يذكر خصائص الثدييات
-يحدد خصائص الطيور
-يحدد اجزاء الطائر على الرسم
-يوضح خصائص الزواحف
-يحدد اجزاء السمكة على الرسم
-يذكر وظيفة كل جزء من اجزاء السمكة
-يعدد خصائص البرمائيات
-يرتب مراحل دورة حياة الضفدع
            -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة  خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها -خصائص الكائنات الحية
-دورات حياة الكائنات الحية   -الكائنات الحية وبيئاتها        الثالث
-يوضح المقصود بالمنتجات
-يوضح المقصود بالمستهلكات
-يعرف السلسلة الغذائية
-يكتب سلسلة غذائية
-يسمي العلاقات التي تربط بين الكائنات الحية
يميز العلاقات التي تربط بين الكائنات الحية        -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة  خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها -النظم البيئية الحيوية             -الكائنات الحية وبيئاتها       
-يبين أهمية الحواس للحيوان
-يوضح المقصود بالاستجابة
-يذكر أنواع المثيرات
-يعطي أمثلة على أنواع المثيرات
-يحدد كيفية استجابة النبات للضوء
-يقدر عظمة الخالق –سبحانه وتعالى-،إذ جعل الكائنات الحية قادرة على الاستجابة للمثيرات، لكي تستمر حياتها           -اظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها
-تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى لدراسة  خصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها -النظم البيئية الحيوية            -الكائنات الحية وبيئاتها       
-يبين أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة
-يميز الانعكاس المنتظم للضوء من الانعكاس غير المنتظم
-يربط بين الانعكاس المنتظم للضوء وتكون الأخيلة في المرايا
-يبين أهمية انعكاس الضوء في عملية الإبصار    -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -الضوء -المادة والطاقة       الرابع
-يميز عملياً أنواع المرايا
-يوضح المقصود بالبؤرة المتكونة للمرآة المقعرة
-يحدد صفات الخيال المتكون في المرآة المستوية  -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -الضوء  -المادة والطاقة     
-يقيس حجم سائل باستخدام المخبار المدرج
-يقيس حجم جسم صلب غير منتظم الشكل باستخدام المخبار المدرج
يحسب حجم جسم صلب منتظم الشكل-
-يوضح المقصود بالسعة      -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -المادة    -المادة والطاقة       الرابع
-يوضح المقصود بالمخلوط
-يميز المخلوط من غير المخلوط
-يستخدم طريقة الفصل المناسبة لفصل أنواع مختلفة من المخاليط.     -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -المادة    -المادة والطاقة     
-يوضح المقصود بالتيار الكهربائي
-يسمي مكونات الدارة الكهربائية البسيطة
-يركب دارة كهربائية بسيطة
-يوضح المقصود بالمواد الموصلة والمواد العازلة للكهرباء
-يصنف المواد إلى مواد موصلة للكهرباء ومواد عازلة للكهرباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق