-
-يحافظ على سلامته وسلامة الآخرين عند التعامل
مع الأجهزة الكهربائية
-اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالكهرباء والمعناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الكهرباء والمغناطيسية
( الكهرباء المتحركة ) -المادة والطاقة
-يحدد قطبي مغناطيس مجهول القطبين
-يوضح المقصود بالمجال المغناطيسي
-يخطط عملياً المجال المغناطيسي باستخدام
برادة حديد -اكتساب المفاهيم
والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمعناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -
الكهرباء والمغناطيسية
( المغانط ) -المادة والطاقة
-يحدد الخصائص العامة للنباتات المغطاة البذور(
الزهرية)
-يميز العضو الذكري من العضو الأنثوي في
الزهرة
-يوضح أهمية الزهرة للنبات
-يصنف النباتات الزهرية حسب بذورها
-يحافظ على بقاء النباتات الزهرية واستمراريتها
في بيئتي -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها
ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها. -خصائص الكائنات الحية -الكائنات الحية وبيئاتها
-يميز بين النباتات البذرية بالاعتماد على
شكل الأوراق وأعضاء التكاثر
-يفرق بين المخروط الذكري والمخروط الأنثوي
في الصنوبر من حيث الشكل والأهمية
-يقارن بين النباتات المغطاة البذور والنباتات
المعراة البذور -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها
ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها. -دورات حياة الكائنات الحية -الكائنات الحية وبيئاتها
-يذكر مكونات النظام الشمسي
-يميز النجم من الكوكب من حيث : مصدر إضاءة
كل منهما ، وحجمهما
-يفسر كيف يحدث كسوف الشمس
-يقدر عظمة الخالق في تسييرالنظام الشمسي
-إظهار فهم وتحليل لمكونات الكون وخصائصه ونشأته والأنظمة التي يسير
وفقها. -الفلك وعلوم الفضاء
-المادة والطاقة
-يذكر أنواع الصخور الثلاثة
-يعطي أمثلة على كل من الصخور النارية والرسوبية
والمتحولة
-يصف نشأة الصخور النارية
-يوضح تكون الصخور الرسوبية
-يوضح كيفية تكون الصخور المتحولة
-يوضح المقصود بالأحفورة
-يقارن بين خصائص التربة الطينية والرملية -إظهار فهم لمكونات الأرض وخصائصها وتركيبها
وأهميتها. -المواد الأرضية -علوم الأرض والفضاء
-يوضح المقصود بالوراثة
-يميز بعض الصفات الوراثية للإنسان
-يستقصي صفة وراثية في أسرته -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات
حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها. -الوراثة -الكائنات الحية وبيئاتها الخامس
-يحدد عملياً موقع جسم بالنسبة إلى جسم آخر
-يعرف الحركة
-يعرف السرعة
-يوضح المقصود بالسرعة الثابتة
-يستخدم العلاقة الرياضية للسرعة في حل مسائل
حسابية -اكتساب المفاهيم
والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالقوة
والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة
من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الحركة -القوة والحركة
-يبين أثر القوة في الجسم الساكن
-يبين أثر القوة في الجسم المتحرك
-يستخدم الميزان النابضي لقياس قوى مختلفة
-يصمم ميزاناً نابضياً
-يستقصي الآثار المفيدة لقوى الاحتكاك
-يفسّرسبب استخدام مواد التشحيم والتزييت
في الآلات -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة
من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -القوة -القوة والحركة
-يوضح المقصود بالوزن
-يستخدم الميزان النابضي في قياس الوزن
-يميز كتلة الجسم من وزنه
-يوضح المقصود بالكثافة
-يفسر بعض الظواهر الطبيعية المرتبطة بالكثافة،
مثل طفو الأجسام وغمرها في الماء -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة
من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -القوة -القوة والحركة
-يوضح مفهوم العنصر
-يوضح مفهوم المركب
-يصنف بعض المواد إلى عناصر ومركبات
-يستنتج أن صفات المركب تختلف عن صفات العناصر
المكونة له
-يوضح مفهوم التغير الكيميائي
-يستقصي الأدلة على بعض التغيرات الكيميائية
التي تطرأ على المواد -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة
-يوضح كيفية تكون بعض الظواهر الجوية مثل
الغيوم والضباب والصقيع والندى والانجماد
-يتعرف أشكال الهطل
-يستشعر عظمة الخالق-عزوجل- في استمرارية
الحياة على سطح الأرض بالتأمل في دورة الماء في الطبيعة -إظهار
فهم لمكونات الغلاف الجوي وخصائصه وتفاعله مع غلف الأرض الأخرى ودور الإنسان فيه تأثراً
وتأثيراً -الأرصاد الجوية -علوم الأرض والفضاء
-يتوصل عملياً إلى أن الصوت ينتقل في الأوساط
الصلبة والسائلة والغازية
-يستنتج أن الصوت لا ينتقل في الفراغ
-يقارن بين سرعة الصوت في الأوساط الصلبة
والسائلة والغازية
-يذكر الأجزاء الرئيسة للأذن
-يوضح كيف يسمع الإنسان
-يميز بين درجة الصوت وشدته ونوعه
-يستشعر عظمة الخالق –سبحانه وتعالى – في
خلق الإنسان ويشكره على نعمة السمع -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالصوت
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الصوت وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالصوت في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الصوت
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الصوت من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الصوت -المادة والطاقة
-يوضح المقصود بالنظام البيئي
-يعرف النظام البيئي المتزن
-يوضح المقصود بالتكيف
-يعطي أمثلة على نوعي التكيف
-يشارك في الحفاظ على الاتزان البيئي في
الأنظمة المتعددة في بيئتي -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها
ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها. -النظم البيئية الحيوية -الكائنات الحية وبيئاتها
-يفسر مفهوم التكهرب بالدلك
-يبين كيفية تولد الشحنات الكهربائية السالبة
والشحنات الموجبة على الاجسام
-يميز بين طريقتي شحن الاجسام باللمس وشحنها
بالحث
-يبين كيفية حدوث البرق -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة
بالكهرباء والمغناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الكهرباء
والمغناطيسية من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الكهرباء
والمغناطيسية ( الكهروسكونية ) -المادة والطاقة السادس
-يرسم دارة كهربائية بالرموز
-يحدد وظيفة كل مكون من مكونات الدارة الكهربائية
البسيطة
-يميز بين توصيل المصابيح على التوالي وتوصيلها
على التوازي
-يبين أثر طريقة توصيل المصابيح في شدة اضاءة
المصباح
-يركب دارات كهربائية مختلفة وبسيطة
-يوضح كيفية توليد التيار الكهربائي باستخدام
المغناطيس
-يتبع تعليمات السلامة العامة عند التعامل
مع الكهرباء -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الكهرباء
والمغناطيسية من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الكهرباء
والمغناطيسية ( الكهروسكونية ) -المادة والطاقة
-يكتب رموز بعض العناصر الفلزية واللافلزية
-يصنف العناصر الى فلزات ولا فلزات اعتمادا
على خصائصها الفيزيائية
-يتعرف استخدامات بعض العناصر الفلزية
-اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المادة من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة
والطاقة
-يعرف كلا من الحمض والقاعدة
-يعطي امثلة مختلفة على حموض وقواعد واستخداماتها
-يميز بين خصائص كل من الحمض والقاعدة
-يميز عمليا بين الحمض والقاعدة باستخدام
الكواشف الطبيعية
-يحضر كواشف طبيعية
-يعطي امثلة على املاح مختلفة
-يذكر الاستخدامات المختلفة لبعض الاملاح -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المادة من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -المادة -المادة والطاقة
-يصنف اطعمةمجموعة الطاقة
-يصنف مصادر البروتينات الى حيوانية ونباتية
-يصنف اطعمة مجموعة الوقاية
-يتعرف اهمية الماء للجسم
-يدرك اهمية تنوع الغذاء -
إظهار المعرفة والمهارات
الضرورية لفهم طبيعة جسم الإنسان والمحافظة على الصحة.
-استشعار عظمة الخالق سبحانه وتعالى عن طريق
دراسة جسم الإنسان -جسم الإنسان والصحة -جسم الإنسان والصحة
-يحدد اجهزة الجسم المختلفة ووظائفها الرئيسة.
-يحدد اجزاء كل من :الجهاز الهضمي،جهاز الدوران،جهازي
الدعامة والحركة،وجهازي الاخراج
-يوضح اهمية الاجهزة في الجسم.
-يستنتج وجود تآزر بين اجهزة الجسم المختلفة
-يتبع عادات وممارسات صحيحة سليمة حفاظا
على اجهزة الجسم
- إظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم
طبيعة جسم الإنسان والمحافظة على الصحة.
-استشعار عظمة الخالق سبحانه وتعالى عن طريق
دراسة جسم الإنسان -جسم الإنسان والصحة -جسم الإنسان والصحة
-يوضح مفهوم انكسار الضوء
-يستقصي عمليا انكسار الضوء وتحليله
-يتوصل عمليا الى ان الضوء الصادر عن الشمس
مركب من عدة الوان
-يفسر ظاهرة قوس المطر
-يفسر رؤية الاجسام بالوانها المختلفة
-اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الضوء -المادة والطاقة
-يميز انواع العدسات عمليا
-يميز بين العدسة المحدبة والعدسة المقعرة
-يوضح مبدا عمل العدسة المحدبة والعدسة المقعرة
-يوضح المقصود بالبؤرة الحقيقية للعدسة المحدبة
-يستقصي عمليا تكون البؤرة الحقيقية للعدسة
المحدبة
-يصف الاخيلة المتكونة بالعدسات ويميز بينها
-يستقصي عمليا صفات بعض الاخيلة في العدسات
-يوضح مبدأ عمل عدسة العين في عملية الابصار
-يتعرف بعض استخدامات العدسات المحدبة والمقعرة
في الحياة
-اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية
المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية
والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة
بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في
تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من
حوله في : البيت والمختبر والمدرسة -الضوء -المادة والطاقة
-يوضح مفهوم الطاقة
-يتعرف بعض اشكال الطاقة
-يوضح المقصود بالطاقة الحركية
-يستقصي العوامل التي تعتمد عليها الطاقة
الحركية
-يستقصي تحولات الطاقة في الاجهزة المختلفة
-يقدر نعمة الخالق سبحانه وتعالى ويحمده
على نعمة الطاقة
-إظهار فهم لعناصر البيئة والعلاقات بينها
ومواردها وإدارة مشكلاتها -علوم البيئة -علوم
الأرض والفضاء
-يعرف الوقود الاحفوري
-يميز مفهوم مصادر الطاقة المتجددة وغير
المتجددة
-يعدد استخدامات الوقود الاحفوري في الحياة
-يقارن بين انواع الوقود الاحفوري من حيث
الاصل وطريقة التكون
-يقارن بين مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة
من حيث امكانية النفاذ وتلوث البيئة
-يعي اهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة
على مصادرها المتنوعة
-يقترح طرائق للتقليل من استخدام مشتقات
النفط
-يقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى ويحمده
على نعمة الطاقة
-إظهار فهم لعناصر البيئة والعلاقات بينها
ومواردها وإدارة مشكلاتها - علوم البيئة -علوم الأرض والفضاء
Post a Comment