-
-يحافظ على سلامته وسلامة الآخرين عند التعامل مع الأجهزة الكهربائية   
       -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمعناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة    -الكهرباء والمغناطيسية
( الكهرباء المتحركة )         -المادة والطاقة        
-يحدد قطبي مغناطيس مجهول القطبين
-يوضح المقصود بالمجال المغناطيسي
-يخطط عملياً المجال المغناطيسي باستخدام برادة حديد     -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمعناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة    - الكهرباء والمغناطيسية
( المغانط )     -المادة والطاقة        
-يحدد الخصائص العامة للنباتات المغطاة البذور( الزهرية)
-يميز العضو الذكري من العضو الأنثوي في الزهرة
-يوضح أهمية الزهرة للنبات
-يصنف النباتات الزهرية حسب بذورها
-يحافظ على بقاء النباتات الزهرية واستمراريتها في بيئتي -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها.    -خصائص الكائنات الحية     -الكائنات الحية وبيئاتها       
-يميز بين النباتات البذرية بالاعتماد على شكل الأوراق وأعضاء التكاثر
-يفرق بين المخروط الذكري والمخروط الأنثوي في الصنوبر من حيث الشكل والأهمية
-يقارن بين النباتات المغطاة البذور والنباتات المعراة البذور         -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها. -دورات حياة الكائنات الحية  -الكائنات الحية وبيئاتها       
-يذكر مكونات النظام الشمسي
-يميز النجم من الكوكب من حيث : مصدر إضاءة كل منهما ، وحجمهما
-يفسر كيف يحدث كسوف الشمس
-يقدر عظمة الخالق في تسييرالنظام الشمسي         -إظهار فهم وتحليل  لمكونات الكون وخصائصه ونشأته والأنظمة التي يسير وفقها.   -الفلك وعلوم الفضاء          -المادة والطاقة        
-يذكر أنواع الصخور الثلاثة
-يعطي أمثلة على كل من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة
-يصف نشأة الصخور النارية
-يوضح تكون الصخور الرسوبية
-يوضح كيفية تكون الصخور المتحولة
-يوضح المقصود بالأحفورة
-يقارن بين خصائص التربة الطينية والرملية        -إظهار فهم لمكونات الأرض وخصائصها وتركيبها وأهميتها.         -المواد الأرضية       -علوم الأرض والفضاء      
-يوضح المقصود بالوراثة
-يميز بعض الصفات الوراثية للإنسان
-يستقصي صفة وراثية في أسرته    -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها.        -الوراثة         -الكائنات الحية وبيئاتها        الخامس
-يحدد عملياً موقع جسم بالنسبة إلى جسم آخر
-يعرف الحركة
-يعرف السرعة
-يوضح المقصود بالسرعة الثابتة
-يستخدم العلاقة الرياضية للسرعة في حل مسائل حسابية           -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة     -الحركة        -القوة والحركة       
-يبين أثر القوة في الجسم الساكن
-يبين أثر القوة في الجسم المتحرك
-يستخدم الميزان النابضي لقياس قوى مختلفة
-يصمم ميزاناً نابضياً
-يستقصي الآثار المفيدة لقوى الاحتكاك
-يفسّرسبب استخدام مواد التشحيم والتزييت في الآلات      -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة     -القوة  -القوة والحركة       
-يوضح المقصود بالوزن
-يستخدم الميزان النابضي في قياس الوزن
-يميز كتلة الجسم من وزنه
-يوضح المقصود بالكثافة
-يفسر بعض الظواهر الطبيعية المرتبطة بالكثافة، مثل طفو الأجسام وغمرها في الماء  -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة  بالقوة والحركة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف القوة والحركة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالقوة والحركة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة القوة والحركة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع القوة والحركة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة     -القوة  -القوة والحركة       
-يوضح مفهوم العنصر
-يوضح مفهوم المركب
-يصنف بعض المواد إلى عناصر ومركبات
-يستنتج أن صفات المركب تختلف عن صفات العناصر المكونة له
-يوضح مفهوم التغير الكيميائي
-يستقصي الأدلة على بعض التغيرات الكيميائية التي تطرأ على المواد     -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة    -المادة           -المادة والطاقة        
-يوضح كيفية تكون بعض الظواهر الجوية مثل الغيوم والضباب والصقيع والندى والانجماد
-يتعرف أشكال الهطل
-يستشعر عظمة الخالق-عزوجل- في استمرارية الحياة على سطح الأرض بالتأمل في دورة الماء في الطبيعة -إظهار فهم لمكونات الغلاف الجوي وخصائصه وتفاعله مع غلف الأرض الأخرى ودور الإنسان فيه تأثراً وتأثيراً         -الأرصاد الجوية      -علوم الأرض والفضاء      
-يتوصل عملياً إلى أن الصوت ينتقل في الأوساط الصلبة والسائلة والغازية
-يستنتج أن الصوت لا ينتقل في الفراغ
-يقارن بين سرعة الصوت في الأوساط الصلبة والسائلة والغازية
-يذكر الأجزاء الرئيسة للأذن
-يوضح كيف يسمع الإنسان
-يميز بين درجة الصوت وشدته ونوعه
-يستشعر عظمة الخالق –سبحانه وتعالى – في خلق الإنسان ويشكره على نعمة السمع -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالصوت
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الصوت وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالصوت في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الصوت
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الصوت من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة   -الصوت       -المادة والطاقة        
-يوضح المقصود بالنظام البيئي
-يعرف النظام البيئي المتزن
-يوضح المقصود بالتكيف
-يعطي أمثلة على نوعي التكيف
-يشارك في الحفاظ على الاتزان البيئي في الأنظمة المتعددة في بيئتي      -إظهار فهم لخصائص الكائنات الحية وحاجاتها ودورات حياتها وعلاقاتها ببعضها بعضاً وبيئاتها.       -النظم البيئية الحيوية -الكائنات الحية وبيئاتها        
-يفسر مفهوم التكهرب بالدلك
-يبين كيفية تولد الشحنات الكهربائية السالبة والشحنات الموجبة على الاجسام
-يميز بين طريقتي شحن الاجسام باللمس وشحنها بالحث
-يبين كيفية حدوث البرق      -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الكهرباء والمغناطيسية من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة   -الكهرباء والمغناطيسية ( الكهروسكونية )      -المادة والطاقة         السادس
-يرسم دارة كهربائية بالرموز
-يحدد وظيفة كل مكون من مكونات الدارة الكهربائية البسيطة
-يميز بين توصيل المصابيح على التوالي وتوصيلها على التوازي
-يبين أثر طريقة توصيل المصابيح في شدة اضاءة المصباح
-يركب دارات كهربائية مختلفة وبسيطة
-يوضح كيفية توليد التيار الكهربائي باستخدام المغناطيس
-يتبع تعليمات السلامة العامة عند التعامل مع الكهرباء      -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الكهرباء والمغناطيسية وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالكهرباء والمغناطيسية في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الكهرباء والمغناطيسية
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الكهرباء والمغناطيسية من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة   -الكهرباء والمغناطيسية ( الكهروسكونية )      -المادة والطاقة        
-يكتب رموز بعض العناصر الفلزية واللافلزية
-يصنف العناصر الى فلزات ولا فلزات اعتمادا على خصائصها الفيزيائية
-يتعرف استخدامات بعض العناصر الفلزية
         -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المادة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -المادة -المادة والطاقة         
-يعرف كلا من الحمض والقاعدة
-يعطي امثلة مختلفة على حموض وقواعد واستخداماتها
-يميز بين خصائص كل من الحمض والقاعدة
-يميز عمليا بين الحمض والقاعدة باستخدام الكواشف الطبيعية
-يحضر كواشف طبيعية
-يعطي امثلة على املاح مختلفة
-يذكر الاستخدامات المختلفة لبعض الاملاح -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالمادة
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة المادة وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالمادة في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة المادة
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع المادة من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة      -المادة           -المادة والطاقة        
-يصنف اطعمةمجموعة الطاقة
-يصنف مصادر البروتينات الى حيوانية ونباتية
-يصنف اطعمة مجموعة الوقاية
-يتعرف اهمية الماء للجسم
-يدرك اهمية  تنوع الغذاء     - إظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم طبيعة جسم الإنسان والمحافظة على الصحة.
-استشعار عظمة الخالق سبحانه وتعالى عن طريق دراسة جسم الإنسان  -جسم الإنسان والصحة        -جسم الإنسان والصحة       
-يحدد اجهزة الجسم المختلفة ووظائفها الرئيسة.
-يحدد اجزاء كل من :الجهاز الهضمي،جهاز الدوران،جهازي الدعامة والحركة،وجهازي الاخراج
-يوضح اهمية الاجهزة في الجسم.
-يستنتج وجود تآزر بين اجهزة الجسم المختلفة
-يتبع عادات وممارسات صحيحة سليمة حفاظا على اجهزة الجسم

         - إظهار المعرفة والمهارات الضرورية لفهم طبيعة جسم الإنسان والمحافظة على الصحة.
-استشعار عظمة الخالق سبحانه وتعالى عن طريق دراسة جسم الإنسان  -جسم الإنسان والصحة        -جسم الإنسان والصحة       
-يوضح مفهوم انكسار الضوء
-يستقصي عمليا انكسار الضوء وتحليله
-يتوصل عمليا الى ان الضوء الصادر عن الشمس مركب من عدة الوان
-يفسر ظاهرة قوس المطر
-يفسر رؤية الاجسام بالوانها المختلفة
         -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة    -الضوء         -المادة والطاقة        
-يميز انواع العدسات عمليا
-يميز بين العدسة المحدبة والعدسة المقعرة
-يوضح مبدا عمل العدسة المحدبة والعدسة المقعرة
-يوضح المقصود بالبؤرة الحقيقية للعدسة المحدبة
-يستقصي عمليا تكون البؤرة الحقيقية للعدسة المحدبة
-يصف الاخيلة المتكونة بالعدسات  ويميز بينها
-يستقصي عمليا صفات بعض الاخيلة في العدسات
-يوضح مبدأ عمل عدسة العين في عملية الابصار
-يتعرف بعض استخدامات العدسات المحدبة والمقعرة في الحياة


         -اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ الاساسية المتعلقة بالضوء
-استخدام مهارات الاتصال الشفوية والكتابية والحاسوبية والتمثيل الرياضي والفيزيائي لوصف مفاهيم وحدة الضوء وتفسيرها
-توظيف القوانين والمبادئ والنظريات الخاصة بالضوء في الحياة اليومية لتفسير ظواهر ومواقف مختلفة
-اتباع اسلوب البحث العلمي والاستقصاء في تصميم التجارب واجرائها لدراسة الضوء
-التعامل بطريقة صحيحة وآمنة مع الضوء من حوله في : البيت والمختبر والمدرسة    -الضوء         -المادة والطاقة        
-يوضح مفهوم الطاقة
-يتعرف بعض اشكال الطاقة
-يوضح المقصود بالطاقة الحركية
-يستقصي العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحركية
-يستقصي تحولات الطاقة في الاجهزة المختلفة
-يقدر نعمة الخالق سبحانه وتعالى ويحمده على نعمة الطاقة
         -إظهار فهم لعناصر البيئة والعلاقات بينها ومواردها وإدارة مشكلاتها     -علوم البيئة    -علوم الأرض والفضاء       
-يعرف الوقود الاحفوري
-يميز مفهوم مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة
-يعدد استخدامات الوقود الاحفوري في الحياة
-يقارن بين انواع الوقود الاحفوري من حيث الاصل وطريقة التكون
-يقارن بين مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة من حيث امكانية النفاذ وتلوث البيئة
-يعي اهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على مصادرها المتنوعة
-يقترح طرائق للتقليل من استخدام مشتقات النفط
-يقدر عظمة الخالق سبحانه وتعالى ويحمده على نعمة الطاقة
         -إظهار فهم لعناصر البيئة والعلاقات بينها ومواردها وإدارة مشكلاتها     - علوم البيئة   -علوم الأرض والفضاء       




Post a Comment

Previous Post Next Post