دبي، الإمارات العربية المتحدة
هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي
1. مقدمة
دراسة للنظام التعليمي:
تقدم الإمارات العربية المتحدة نظامًا تعليميًا متكام ً لا للبنين والبنات من مرحلة الروضة إلى مرحلة التعليم العالي، مع توفير
تعليم مجاني لمواطني دولة الإمارات في المدارس والكليات والجامعات الحكومية. ويوجد أيضا قطاع تعليمي خاص واسع
الانتشار يضم 40 بالمائة من الطلبة. والتعليم في الإمارات شامل وإلزامي في مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول
إلى الصف التاسع كما إن مستويات معرفة القراءة والكتابة في الإمارات تدور في فلك اُلمستويات الموجودة في الدول
فيها في دورة العام 2007 تصل نسبة الطلبة المسجلين في TIMSS النامية. وفي إمارة دبي التي ّ تم إجراء دراسة
. % المدارس الخاصة إلى أكثر من 85
يتم تقديم خدمات التعليم ما قبل الأساسي (أو الروضة) من سن 3 سنوات و 6 شهور إلى 5 سنوات و 6 شهور
ويجب أن يبلغ الطفل سن القبول في الأول من أكتوبر في السنة التي يتم تسجيله فيها. ينتظم الطفل مدة سنتين في مرحلة
الروضة قبل أن ينتقل إلى مرحلة الصف الأول من التعليم الأساسي، إلا أن التعليم ما قبل الأساسي ليس إلزاميًا سواء من
ناحية العمر أو الصف، بالرغم من تشجيع أولياء الأمور على تسجيل أبنائهم في مرحلة الروضة. تبدأ مرحلة التعليم
الأساسي من الصف الأول إلى الصف الخامس، و يستطيع الطفل بعمر 5 سنوات و 6 شهور دخول الصف الأول (
سن الدخول يبدأ دائما من 1 أكتوبر من سنة الدخول ) إلى أن يبلغ سن 9 سنوات و 6 شهور. ويمكن تمديد سن
القبول ليصل إلى 13 سنة للأطفال الذين لم يصلوا إلى المستوى المطلوب أو للذين تغيبوا لفترات طويلة بسبب المرض أو
لأسباب أخرى. أما مدارس التعليم الأساسي حلقة ثانية فهي تبدأ من الصف السادس إلى الصف التاسع بدءا من سن
10 سنوات و 6 شهور إلى 13 سنة و 6 شهور، ويمكن أيضا تمديد سن القبول حيث يستطيع الطالب البقاء في
مرحلة التعليم الأساسي حلقة ثانية إلى أن يصل سن 17 سنة و 11 شهرا. وتضم المرحلة الثانوية الصف العاشر إلى
الصف الثاني عشر ومن سن 14 سنة و 6 شهور إلى سن 16 سنة و 6 شهور مع تمديد للسن ليصل إلى سن 20
سنة. ويمكن إجمال كلامنا بالتالي، يتألف النظام التعليمي في الإمارات من 12 مرحلة من التعليم الأساسي والثانوي،
حيث تضم مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول إلى الصف التاسع وهي مرحلة إلزامية. التعليم إلزامي للأطفال من
سن 6 سنوات و 6 شهور إلى سن 17 سنة ويمكن تمديد السن النهائي ليصل إلى 20 سنة في المرحلة الثانوية.
وتعمل وزارة التربية كمزود لسياسيات وأنظمة المدارس الحكومية والخاصة بالإضافة إلى تقديم الخدمات للمدارس
الحكومية. على سبيل المثال، تعتبر وزارة التربية مسؤولة عن تشكيل البنية الإدارية للمدرسة وتوظيف وصرف رواتب
الكادر ووضع المنهاج التعليمي وتطوير وتوفير الموارد، ولهذا ينحصر دور المدارس الحكومية في ضمان تطبيق سياسات
ومعايير وزارة التربية.
تم تشكيل مجالس تعليمية مستقلة في أربع إمارات خلال السنتين الماضيتين مما أعطى المدارس في كل إمارة مزيدًا من
الحرية بالتوافق مع السياسة العامة لوزارة التربية. وفي دبي مث ً لا، تم إنشاء هيئة المعرفة والتنمية البشرية لتعمل على تطوير
جميع قطاعات المعرفة والموارد البشرية في إمارة دبي، وتسعى الهيئة في دبي إلى ضمان التنمية المستدامة لقطاع التعليم وإلى
تحسين المخرجات التعليمية على جميع الأصعدة وفي كل المراحل.
أدى تشكيل هذه االس إلى تحفيز تطوير التعليم في الإمارات مما يع د بإصلاح بناءٍ للنظام التعليمي. وفي الوقت نفسه،
حدث إصلاح مهم على مستوى المدارس مع إطلاق مدارس الغد حيث بدأ برنامج مدارس الغد بمجموعة من خمسين
مدرسة مع زيادة أعداد أخرى من المدارس في السنوات اللاحقة. وتم اعتماد منهاج جديد للغة الإنجليزية في هذه المدارس
للصفوف السادس و العاشر والحادي عشر والثاني عشر ليتبع بعد ذلك مناهجي العلوم والرياضيات. وسيتم تعليم مادتي
الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية وسيكون المتخرجون من برنامج مدارس الغد ثنائيي اللغة بالكامل، يمتلكون فهما
عميقا لثقافة و تراث بلدهم، من خلال بيئة تعليمية نشطة، متمرسين على استعمال تقنية المعلومات، يمتلكون أساسا قويا
في الرياضيات والعلوم وجاهزين لدخول مرحلة التعليم العالي و لتحقيق نجاحات في مجال عملهم ولعيش حياة صحية
ولبناء أسرة، كل ذلك ضمن إطار عالمي.
اللغة وعدد السكان:
يقدر عدد سكان الإمارات بحوالي 4 مليون نسمة مع معدل نمو سنوي كبير، ويشكل المواطنون الإماراتيون أقل من
%20 من السكان، أما البقية فهم يفدون إلى الإمارات من دول العالم العربي، وشبه القارة الهندية، والشرق الأقصى،
وأوروبا ومن أماكن أخرى. اللغة الرسمية لدولة الإمارات هي اللغة العربية مع استعمال واسع للغة الإنجليزية واللغات
الآسيوية الأخرى وخاصة في التجارة. دين الدولة هو الإسلام ويتركز معظم السكان في المدن مثل العاصمة أبو ظبي
ودبي.
التركيز على الرياضيات والعلوم:
يتوفر في جميع المدارس الحكومية في الإمارات العربية المتحدة معلمون مختصون يعلمون الرياضيات والعلوم، وتخصص
المدارس معلمًا متخصصًا لمادة الرياضيات ومعلمًا آخر لمادة العلوم وذلك ابتداء من الصف الرابع، أما في المرحلة الثانوية
( من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) فيتوفر معلم متخصص لكل مادة على حدى من المواد التالية: الفيزياء
والكيمياء وعلم الأحياء والجيولوجيا.
السياسات العامة المتعلقة بمنهاج وتعليم الرياضيات والعلوم:
أولت خطة دبي الاستراتيجية 2015 عناية مركزة للتعليم ليكون مكافئًا للمعايير العالمية. وتم مؤخرا إطلاق جهاز
الرقابة المدرسية في دبي حيث تتركز مهمته في تحديد و قياس جودة التعليم لدعم وتطوير التعليم في دبي. ومن المتوقع أن
يقدم جهاز الرقابة المدرسية في دبي معلومات شاملة عن مستوى التعليم في دبي والذي من شأنه أن يسهم في تحسين
التخطيط والتطوير على مستوى المدارس وعلى مستوى السياسات.
2 . منهاج الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي والصفوف الدنيا من المرحلة الثانوية
سعيًا إلى ضمان تحديث منهاج الرياضيات ولتلبية احتياجات مختلف الطلبة عبر مراحل التعليم الاثنتي عشر في الإمارات
بما فيها دبي، أعدت وزارة التربية - مؤخرًا - وبالتعاون مع دول الخليج العربي منهاج للرياضيات آخذًة بعين الاعتبار
عدة عوامل أساسية تخص معايير وقيم التعليم اليوم. واعتمد تطوير منهاج الرياضيات على عدد من العناصر الرئيسة التي
تشمل الحاجة إلى مراعاة القيم الإسلامية والاجتماعية والحاجة إلى تطبيق معايير السياسة التعليمية التي ستحقق أهداف
خطة دبي الاستراتيجية 2015 ، والرغبة في اعتماد توجهات جديدة منها استعمال التقنيات الحديثة في تعليم وتعّلم
الرياضيات. وباختصار، فقد تم بناء منهاج الرياضيات على قواعد فلسفية واجتماعية ونفسية ومعرفية.
معايير الجودة في منهاج الرياضيات:
للحفاظ على جودة تعليم وتعّلم الرياضيات يجب اعتبار معايير معينة، إذ يجب أن يكون منهاج الرياضيات:
1. مبنيًا على فهم كامل وإدراك لمفاهيم الرياضيات عبر سلسلة من التمارين التي تسمح للطلبة بتطبيق هذه المفاهيم
في نشاطات الحياة اليومية، مع وضع جدول زمني معد بعناية حتى يتم ّ كن معظم الطلبة من اكتساب معرفة
كاملة للمفاهيم ويتلقون تدريبات جيدة على تطبيق هذه المفاهيم.
2. مشجعًا على تفاعل الطلبة بشكل إيجابي وعملي حيث يكون تحقيق ذلك عن طريق توفير بيئة تعليمية واعدة
تنتج أفكارا تسمح للطلبة باستيعاا من خلال المناقشة والتجارب والتطبيق.
3. معززًا لقدرة الطلبة على التفكير المنطقي وحل المسائل.
4. لافتًا لانتباه الطلبة إلى الجانب العملي للرياضيات كمادة دراسية حيوية ومتعددة الفوائد.
5. محتويًا على تنوع وشمولية تربط الرياضيات بفاعلية مع المواد الدراسية الأخرى.
6. مشجعًا للطلبة على الاستفادة المستدامة من أدوات التقنية المتقدمة والرياضيات الحديثة وكوسيلة تعليمية في
جميع مراحل التعليم.
يتألف منهاج الرياضيات المدرسي من عشر مواضيع رئيسة هي:
1. الأرقام والعمليات
2. الجبر والدالات
3. الهندسة
4. القياس
5. تحليل البيانات والاحتمالات
6. حل المسائل
7. الفرضية والبرهان
8. التواصل
9. الترابط
10 . التمثيل
تحتوي المواضيع الخمسة الأولى على مفاهيم ومهام رياضية يجب أن يتعلمها الطلبة في جميع المراحل الدراسية من الصف
الأول إلى الصف الثاني عشر، أما الهدف من بقية المواضيع فهو تجهيز الطلبة بمهارات يستطيعون تطبيقها في جوانب
أخرى من المادة وفي ممارسة النشاطات اليومية.
وصف كتاب الرياضيات:
يتألف كتاب الرياضيات من جزأين اثنين متصلين، جزء واحد لكل فصل دراسي حيث يبدأ الكتاب مع مقدمة موجزة
عن محتوى الكتاب كله وبعض الإرشادات والتعليمات لمساعدة الطلبة في التعامل مع المحتوى لكي يستفيدوا مما يتعلمونه.
ويتألف الكتاب أيضا من فصول محددة في منهاج الرياضيات الوطني لكل مرحلة دراسية. وتم الحفاظ على تسلسل
المواضيع حسب ما تم ذكره أعلاه ما عدا المواضيع التي لا تؤثر على ترتيب تكامل المواضيع.
يتعلق كل فصل بمستوى معين ويحتوي على مواد تقدم للمادة التعليمية مع بعض الصور والرسومات المرافقة، حيث يتبع
ذلك تدريب على بعض التمارين التي تحتوي على أمثلة وحلول تأخذ بعين الاعتبار مختلف قدرات الطلبة و تمارين
وتطبيقات أخرى تدفع الطلبة إلى مزيد من التحدي. وأخيرًا، يوجد في اية كل درس أنشطة تعّلمية، بالإضافة إلى
احتواء كل فصل في منتصفه وفي ايته على مجموعة من التمارين والأسئلة للمراجعة وهذا يكون من الصف الأول إلى
الصف الخامس وفي اية كل فصل من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر. وفي اية كل فصل يوجد قائمة بالمواقع
ذات الصلة من أجل إثراء ودعم محتوى الكتاب وذلك من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر. ويوجد أيضا في اية
الكتاب القوانين الرياضية الرئيسة والقوانين الرياضية المتصلة من المراحل الدراسية السابقة، ويتوفر ذلك في كتب
الرياضيات للصف السادس إلى الصف الثاني عشر.
البيانات الإحصائية المذكورة في الكتاب واقعية وتعكس البيئة المحلية ولكن إن دعت الحاجة لاستعمال بيانات من الخارج
فيجب أن تكون متوافقة مع ثقافة وعادات اتمع و مستقاة من مصادر موثوقة، ويوجد في الكتاب إرشادات وتعليمات
لأولياء الأمور توضح لهم دورهم في مراقبة وتعزيز تعليم أطفالهم وهي موجودة في بداية كل فصل أو في اية كل درس
وخاصة في الصفوف الدراسية من الأول إلى الخامس.
3. منهاج العلوم لمرحلة التعليم الأساسي وللصفوف الدنيا من المرحلة الثانوية
تنشأ حاجة متنامية مع التطورات السريعة في العلوم والتقنية لتأهيل مواطنين ذوي كفاءات عالية مجهزين بالمعرفة
والمهارات العلمية لكي يواكبوا التغيرات المستمرة في االات التي تؤثر على الحياة العصرية، ولتحقيق هذا الهدف تم
إعداد وتطوير منهاج العلوم بعناية حيث يتم إعادة كتابة منهاج العلوم كل عشر سنوات بناءًا على نفس قواعد تطوير
المنهاج التي تم ذكرها في قسم الرياضيات ويتم تطوير منهاج العلوم بالاستعانة بتجارب الدول الأكثر تقدمًا في هذا
اال.
تتضمن المعايير العامة لتعليم وتعّلم العلوم على مفاهيم متكاملة، وعلى العلم كوسيلة للبحث والاستكشاف، وعلى
العناصر العلمية المختلفة ( الفيزياء، الكيمياء، علم الأحياء والأرض والفضاء)، وعلى الرابط بين العلم والتقنية، وآراء
شخصية واجتماعية عن العلم وعن التاريخ وعن طبيعة العلم. ويتم تشجيع الطلبة على تعّلم تحليل الأنظمة، والتصنيف،
وتفسير وتقديم فرضيات معتمدة على الدليل والبرهان، والاختلاف بين المواد الثابتة والمتغيرة باستمرار وعلى الوظائف
المختلفة للكائنات الحية و الجمادات.
عند اية مرحلة الصف الخامس، يتوقع من الطلبة أن يتعلموا الجوانب المختلفة لمادة العلوم والوصول إلى المستويات التي
تم ذكرها من قبل. في علم الأحياء، يجب أن يكون الطلبة على معرفة ببنية الخلايا وعلى أا تعتبر وحدة بنائية للكائنات
الحية و لأعضاء جسم الإنسان وللحيوانات ولوظائفها. يجب أن يكونوا قادرين على وصف الصفات المختلفة للحيوانات
والنباتات وقادرين على شرح دورات حياة بعض الحيوانات وقادرين على وصف السلسلة الغذائية، بالإضافة إلى ذلك
يجب أن يفهموا أوجه الشبه والاختلاف بين الحيوانات الصغيرة والبالغة وأن يفهموا أثر البيئات المختلفة على الكائنات
المختلفة.
في الفيزياء والكيمياء، يجب أن يكون الطلبة قادرين على التعامل مع الأشكال المختلفة للأجسام ومع خصائصها
الفيزيائية ويستكشفوا خصائص واستعمالات المغناطيس ويفهموا الكهرباء الساكنة وأثرها على الحياة. ويجب أن يدركوا
خصائص واستعمالات الضوء والصوت ويتعلموا ما هي مصادر الطاقة وكيفية نقلها وتعزيزها. ويجب أن يفهموا أثر
القوى المختلفة على الأشياء المختلفة وعمل الأدوات والمحركات الأساسية والعلاقة بين الحجم والطاقة والحركة. يجب أن
يتعلموا أثر الحرارة على الأشكال المختلفة للأجسام وعلى تطبيقاا وعلى خصائص الماء والهواء وأهميتهما للحياة.
في علم الأرض والفضاء، يجب أن يكون الطلبة على معرفة بالمصادر الطبيعية وكيفية تعزيزها ويجب أن يفهموا الطبيعة
الجيولوجية للبلد وبعض الظواهر الطبيعية. ويجب أن يدرك الطلبة العناصر الرئيسة للأرض وأن يتعلموا الفرق بين الشمس
والنجوم والكواكب وحركتها في ارة.
في علم الطبيعة والتاريخ، يجب أن يدرك الطلبة مساهمة العلماء السابقين سواء كانوا رجال أو نساء من جميع أنحاء العالم
والقواعد التي تأسس عليها العلم الحديث.
في عمليات البحث العلمي، يتعلم الطلبة كيفية التوصل إلى حل المسائل العلمية والإجابة عنها، وأن يطور الطلبة
مهارام في التفكير المنطقي والتحليل ويستعملوا البراهين المثبتة علميا والتفكير الإبداعي.
في العلوم والتقنية، يتعلم الطلبة كيفية استعمال التقنيات الحديثة في إجراء الأبحاث العلمية وكيفية تقديم الحقائق العلمية
باستعمال الحاسوب.
في العلوم من منظور شخصي واجتماعي، يتدرب الطلبة على تح مل مسؤولية حالتهم الصحية ويعبروا عن النواحي
الإيجابية للبيئة المحيطة ويقدروا المهن التقنية واليدوية.
عند اية مرحلة الصف التاسع، يتوقع من الطلبة أن يتعلموا الجوانب المختلفة لمادة العلوم إلى المستويات التي تم ذكرها
من قبل.
في علم الأحياء، يستكشف الطلبة الخلية الحية وبنيتها وأنواعها ويدرسون التكاثر في جميع الكائنات الحية، ويتعرفوا على
المو رثات (الجينات) وعلى تحولها عبر الأجيال وأثر البيئة المحيطة على الخصائص الوراثية.
في الفيزياء والكيمياء، يتوسع الطلبة في المعلومات التي سبق لهم دراستها في المرحلة الابتدائية بما يخص المهارات والمعرفة
العلمية. بالإضافة إلى ما ذلك يتعلم الطلبة عن الذرة وعن الصيغ الكيماوية للأجسام ويدركوا الخصائص الفيزيائية
والكيماوية للأجسام، ويصمم الطلبة نماذج لبعض المحركات ويفهموا كيفية عملها. ويتعلم الطلبة التطبيقات المتقدمة
للطاقة المغناطيسية والكهرباء والضوء والصوت ويستكشفوا سبب عطل بعض الأدوات والمحركات.
في علم الأرض والفضاء، يتوسع الطلبة في الحقائق التي تعلموها في المرحلة الابتدائية ويتم تشجيعهم على استكشاف
الظواهر الطبيعية وعلى التوصل لإجابات عن بعض المسائل مثل أثر مرور الزمن على العناصر المكونة للأرض ويعرفوا
أعمار الصخور.
في علم الطبيعة والتاريخ (علم التاريخ الطبيعي)، يتابع الطلبة التعلم عن مساهمات العلماء السابقين ويدركوا أهمية
مشاركة ومناقشة النتائج العلمية مع أمم أخرى وأهمية توثيق التجارب والاكتشافات العلمية الجديدة.
في عمليات البحث العلمي، يتدرب الطلبة على اتباع منهج البحث العلمي في إجراء أبحاثهم حيث يتعلموا كيفية
البحث عن الإجابات ويقيموا ويطوروا نتائجهم ويناقشوا المفاهيم التي توصلوا إليها.
في العلوم والتقنية، يتعلم الطلبة الاستفادة من التقنيات الحديثة في تصميم وتخطيط أعمالهم ويتم تشجيعهم على مزيد من
البحث باستعمال الانترنت.
في العلوم من منظور شخصي واجتماعي، يتفهم الطلبة كيفية الحفاظ على صحة جيدة ومناقشة القضايا ذات الصلة.
توزيع المواضيع الرئيسة للعلوم والوقت المخصص لها على السنة الدراسية النموذجية، كما يلي:
الصف الأول – الصف الخامس الصف السادس – الصف التاسع
الموضوع
النسبة المئوية
للموضوع من مادة
العلوم %
الوقت المخصص
للموضوع ساعات /
سنة
النسبة المئوية
للموضوع من مادة
العلوم %
وقت الموضوع
ساعات / سنة
24:45 30 18:40 علم الأحياء 35
36 45 18:40 الفيزياء والكيمياء 35
18:45 25 16:40 علم الأرض والفضاء 30
79:30 مجموع ساعات العلوم / سنة 54
وصف كتاب العلوم:
تم انتقاء محتويات الكتاب من مصادر عالمية مختلفة بناءا على المعايير التالية: ملاءمة المواضيع المنتقاة لكل صف ومناسبتها
لقدرات الطالب، التزامها بالبيئة المحلية الاجتماعية والثقافية وارتباطها مع كتب العلوم الأخرى من المراحل الدراسية
السابقة واللاحقة، وتماشيها مع كتب المواد الدراسية الأخرى، وتقديمها حقائق ومفاهيم علمية حديثة وموّثقة.
أ. لغة وأسلوب الكتاب:
لغة الكتاب هي اللغة العربية الفصحى الحديثة حيث يقدم المؤلفون الكتاب بلغة ملائمة لكل فئة عمرية. وتم اعتماد
أسلوب كتابة موحد خلال جميع المراحل الدراسية، وتم تصميم مقدمة لكل فصل تدفع الطلبة لمزيد من الاهتمام.
ب. الصور والرسوم التوضيحية:
تراعي الصور والرسوم الدقة والوضوح والارتباط بالمحتوى العلمي وتحتوي على معلومات ملائمة وهي مرقمة وموزعة
خلال الكتاب بالتساوي.
ج. الأنشطة والتجارب العلمية:
تم مراعاة أن تكون الأنشطة والتجارب العلمية ممكن إجراؤها من الناحية العملية وضمن وقت ومصادر محددة. كما
يجب أن تشجع على العمل الجماعي وعلى التعّلم التعاوني وعلى الحماس للبحث العلمي.
4. تعليم الرياضيات والعلوم في المرحلة الأساسية وفي الصفوف الدنيا من المرحلة الثانوية
الوقت المخصص لكل مادة:
حددت وزارة التربية للمدارس الحكومية في الإمارات عدد الساعات المخصصة لكل مادة دراسية. يتلقى كل من طلبة
الصف الأول إلى الصف الخامس حوالي 54 ساعة علوم خلال السنة الدراسية الواحدة بمعدل 3 حصص في الأسبوع،
مدة كل حصة 40 دقيقة. أما في الرياضيات فيتلقون حوالي 108 ساعات في السنة الدراسية بمعدل 6 حصص دراسية
في الأسبوع مدة كل منها 40 دقيقة. أما طلبة الصف السادس إلى الصف التاسع فيتلقون 80 ساعة من مادة العلوم
سنويا بمعدل 4 حصص في الأسبوع مدة كل حصة 45 دقيقة. ويتلقون 120 ساعة من مادة الرياضيات في السنة
الدراسية بمعدل 6 حصص في الأسبوع مدة كل حصة 45 دقيقة.
المواد التعليمية والتجهيزات والمختبرات:
تميل مناهج العلوم والرياضيات في المدارس الحكومية في الإمارات إلى الصرامة والاعتماد بكثافة على كتاب وزارة التربية،
حيث لا يستفيد الطلبة من مصادر أخرى مع أن الوزارة توصي المعلم باستعمال عدة مصادر. جهزت وزارة التربية
المدارس في مادة الرياضيات للمراحل من الأول إلى الثالث بمجموعة مصادر كافية وبألعاب تعليمية، ومع ذلك، تتناقص
هذه المصادر كلما انتقل الطالب إلى مرحلة أعلى، كما تزود الوزارة المدارس بعدد من المختبرات العلمية ليتم استعمال
كل منها لغاية محددة، إلا أن المواد المتوفرة في هذه المختبرات غير كافية لكي يقوم كل طالب بالتجربة بنفسه لهذا يكتفي
المعلم غالبا بإجراء التجربة لوحده ويكتفي الطالب بالمشاهدة وتسجيل الملاحظات.
استعمال التقنيات:
إن استعمال التقنيات في المدارس الحكومية قليل نسبيا ولا يلبي إلى الآن معايير خطة دبي الاستراتيجية. إلا أن المدارس
بدأت باستعمال البريد الالكتروني للمراسلات الرسمية وتجاوب معظم المعلمين بشكل إيجابي عندما أوصتهم وزارة التربية
بالإضافة إلى إطلاق حاكم دبي مشروعه لتعليم ICDL بالحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
تكنولوجيا المعلومات في المدارس الثانوية عام 2000 ، وقد نجح هذا المشروع في إجراء تدريبات حديثة على تطبيقات
تقنيات المعلومات والاتصال التي يتطلبها سوق العمل الحديث، ولكن هذا الاهتمام يبدو أقل في المرحلة الأساسية منه في
المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية، حيث يحتوي كل صف على حاسوب واحد فقط ويتم استعمال مختبر الحاسوب
لتعليم تقنيات المعلومات والاتصال فقط ولا يتم استعماله لتعليم بقية المواد الدراسية. ومن جهة أخرى يتم استعمال
الآلات الحاسبة بكثرة ابتداءا من الصف الرابع ويتعرف الطلبة على أجهزة معقدة أكثر كلما انتقلوا إلى مرحلة أعلى.
سياسات تحديد الواجبات المترلية:
يقدم كتاب المعلم هيكلا عاما للواجب المترلي ولكن يتم ترك طبيعة الواجب المترلي لحكم المعلم، عموما يقوم طلبة
5 بتقديم واجبين مترليين على الأقل للرياضيات وواجب واحد للعلوم في الأسبوع ويزداد عدد الواجبات - الصفوف 1
11 ، تشكل الواجبات المترلية ما نسبته 10 % من العلامة – كلما انتقل الطلبة إلى صفوف أعلى. في الصفوف 1
المعتمدة في تقرير تقدم الطالب.
5. المعلم وشهاداته
يتوجب على الراغب بامتهان التعليم في الإمارات أن يكمل ما معدله أربع سنوات جامعية في واحد من التخصصين:
كلية التربية مع تخصص أو كلية متخصصة. في كلية التربية يستطيع الطالب أن يتخصص في مادة محددة ولكن بما أن
الدراسة تدور حول التربية والمفاهيم التربوية فإن المتخرج يستطيع تدريس المراحل من الأول إلى السادس، أما المتخرج
من كلية متخصصة فإنه يستطيع تعليم جميع الصفوف حيث يتم تعيينه عادة في المدارس المتوسطة أو الثانوية، ويجب على
خريجي الكليات غير التربوية أن يتلقوا بعض التدريب المخضر من قبل وزارة التربية حصريا قبل أن يبدؤوا التدريس.
المؤهلات المطلوبة للتقدم بوظيفة معلم في الإمارات:
تختلف مؤهلات وشروط التدريس للمعلمين المواطنين عن المعلمين غير المواطنين ويتجلى ذلك في عدد سنوات الخبرة
المطلوبة وفي الراتب، لكن يجب على جميع المتقدمين أن يكونوا خريجين جامعيين ويحملون شهادة البكالوريوس في المادة
التي يتقدمون لها.
لا يخضع المتقدمون المواطنون إلى شرط الحصول على حد أدنى لمعدل التخرج ، بينما يخضع لهذا الشرط المتقدمون من
ما عدا الحاصلين على دبلوم تربية و على دراسات C غير المواطنين وعليهم أن يحصلوا على معدل تخرج لا يقل عن
عليا. ويجب على المتقدمين من غير المواطنين ألا يتعدوا سن 40 سنة ويكون لديهم سنتين على الأقل خبرة في التعليم،
بينما يخضع المواطنون لمعايير العمر المعتمدة في أنظمة وقوانين مكتب الخدمة المدنية. وتكون أولوية التعيينات للمواطنين،
IELTS أو TOEFL و ICDL أما أولوية التوظيف تذهب لحاملي شهادات: الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
مقابلة المتقدمين لوظيفة المعلم:
بعد فرز الطلبات حسب الشروط والمؤهلات المذكورة أعلاه يخضع المرشحون لمقابلة مع مشرفي المادة ومع مدراء
المدارس. ويتم تقييم كل مرشح حسب معرفته بالمادة ( 40 علامة ) والكفاءة التربوية ( 25 علامة ) والكفاءات
الشخصية ( 15 علامة ) ومهارات التواصل ( 20 علامة ) ويجب على المرشح الحصول على 60 علامة على الأقل
من 100 لاجتياز التقييم.
تدريب المعلمين:
يمضي خريجو كليات التربية فترات معتبرة في التدريب العملي كجزء أساس في دراستهم، وفي بعض الكليات يتم
تخصيص عدة أسابيع كل فصل للتدريب في المدارس ( برنامج الطالب المعلم ) وفي البعض الآخر يخصصون كامل الفصل
الثاني لهذا الغرض، ولهذا لا يتلقى خريجو كليات التربية مزيدا من التدريب عند شغلهم لوظيفة معلم ولكنهم يتلقون
تدريب عام آخر غير مخصص للمعلمين المبتدئين. ومع ذلك يعّلم هؤلاء الخريجون الصفوف من الأول إلى السادس فقط
بسبب تر ّ كز دراستهم على المفاهيم التربوية وعدم غناها بالعلوم التطبيقية.
6. الامتحانات والتقاويم
حسب النظام التعليمي في الإمارات، يجب أن ينجح الطلبة على الأقل في الامتحانات النصفية والنهائية لكي يتأهلوا
11 ) أو للانتساب للتعليم العالي ( الصف 12 ). الطلبة الذين يرسبون في – للانتقال إلى مرحلة أعلى ( الصفوف 1
3 مواد دراسية كحد أقصى يجب أن يعيدوا تقديم امتحانات هذه المواد أثناء عطلة الصيف وينجحوا في جميعها حتى
ينتقلوا إلى المرحلة الأعلى. تقوم كل منطقة تعليمية على حدى بجمع علامات تقاويم اية السنة ( يوجد منطقة تعليمية
منفصلة أو مجلس أو هيئة في كل إمارة ترتبط جميعها بوزارة التربية )
ما تزال معظم هذه الامتحانات تجري بشكل اختبارات كتابية بينما يتطلب القليل منها فقط تطبيقات عملية، ومع ذلك
فقط بنت وزارة التربية نموذجا منظما لضمان إجراء امتحان ملائم لكل طالب ويتألف هذا النموذج من ست عناصر:
1. تقويم مستمر
2. الحفاظ على غاية التقييم
3. شمولية المواضيع المغطاة في التقييم
4. استعمال منهجيات تقييم ملائمة
5. أخذ متطلبات التقييم بالاعتبار: الوقت والمكان والاحتياجات الفردية للطلاب
6. يجب أن تعطي نتائج التقييم مؤشرات حقيقية عما تعّلمه الطلبة
يشجع مركز تطوير المناهج في وزارة التربية المعلمين على تقديم تغذية راجعة عن عمليات التقييم التي تجري على بعض
المشاكل في المنهاج التعليمي.
التقييم داخل الصف:
بما أن المعلمين هم المسؤولين عن التقويم اليومي للطلبة فمن المتوقع منهم أن يحللوا نتائج مختلف التقييمات من أجل تطوير
مستوى التعّلم. ويتطلب جزء أساس من نموذج التقييم المستمر أن يشجع المعلم الطلبة على إجراء التقييم الذاتي أو تقييم
الزميل. ويتم إرسال تقارير لأولياء الأمور عن تقدم الطلبة بالإضافة إلى إرسالها لإدارة المدرسة وإلى المنطقة التعليمية
بشكل منتظم لمتابعة تقدم الطلبة وللاحتفاظ بسجل لمتابعة إنجازام.
المراجع:
.1 1 http://www.uae.gov.ae/Government/education.htm
2. إحصائيات هيئة المعرفة والتنمية البشرية
3. مقابلة مع فاطمة المري؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي
http://www.khda.gov.ae/KHDAWebSiteLive/En/AboutUs/AboutKHDA.aspx .4
http://www.alghadschools.org/default.aspx. .5
http://www.government.ae/gov/ar/general/uae/population.jsp .6
http://www.khda.gov.ae/KHDAWebSiteLive/En/DSIB/InspectionBureau.aspx .7
8. منهاج الرياضيات، أرشيف وزارة التربية، دبي يونيو 2001
9. منهاج العلوم، أرشيف وزارة التربية، دبي يونيو 2001
10 . منهاجي الرياضيات والعلوم
11 . مقابلة مع محمد غانم ومحمد خلف مشرفي الرياضيات والعلوم من وزارة التربية، دبي
12 . مقابلة مع محمد غانم وعبد الله خلف
13 . تقرير خطة تطوير القطاع الاجتماعي، مجلس دبي التنفيذي، كلثم البلوشي ونجيب العلي 2006
14 . مقابلة مع محمد غانم وعبد لله خلف
15 . مقابلة مع جمال بن فارس؛ رئيس قسم الموارد البشرية والتطوير وزارة التربية، دبي. قسم الموارد البشرية والتسجيل في مؤسسة التعليم المدرسي.

16 . منهاجي الرياضيات والعلوم مع محمد غانم وعبد الله خلف.

1 Comments

  1. الدراسة في دبي ممتعة للغاية! درست فيها طوال حياتي وتخرجت من جامعة في دبي وأنوي بدأ حياتي العملية هناك.

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post