المظاهر العمرانية  والاجتماعية في المدينة والقرية
المظاهر الاجتماعية

1-
سكان القريه فى الغالب يتميزون بالتجانس والتقارب الشديد وذلك ناتج على قله عددهم فجميعهم فى الغالب يعرفون بعضهم معرفه شديده , وهناك علاقات اجتماعيه عديده تربط بينهم مثل علاقات العمل الحرفى المشترك سواء فى الزراعه او صيد الاسماك او تربط بينهم علاقات اجتماعيه مثل درجات القرابه بمختلف انواعها والمصاهره. على العكس من ذلك نجد سكان المدينه فهم فى الغالب يتميزون بالعدد السكانى الكبير وروابط الصله بينهم فى اضيق الحدود وعلاقات العمل فى على نطاق العمل فقط .

2-
تتميز المدينه عن القريه باختلاف المستويات الماديه بها وذلك ينعكس بدوره على كافه انماط المعيشه , وذلك فى بعض الاحيان ادى الى اختلاف العادات والتقاليد والمفاهيم الاجتماعيه , على عكس القريه التى تتقارب بها بشكل كبير كافه المستويات الاجتماعيه , مما ادى الى زياده الترابط والمحافظه على العادات والتقاليد والقيم والمفاهيم الاجتماعيه.

3-
تتميز القرى عن المدن بوجود علاقات وروابط قويه ادت الى التماسك والترابط والاهتمام ووجود نوع من انواع المجاملات بين اهل القريه الواحده فى الافراح والمآتم وعلى العكس من ذلك نجد المدينه التى يتميز سكانها فى الغالب بقدر كبير من الانعزاليه , ووجود العلاقات الاجتماعيه وفكر المجاملات فى اضيق الحدود.
4-
تتميز المدينه بوجود قدر كبير من الاقليات سواء الاقليات الدينيه او الاقليات العرقيه ,والاقليات الجنسيه
وذلك يتمثل فى جاليات الدول المختلفه فى المدن الكبرى , ووجود مناطق سكنيه معينه يسكن فيها سكان لهم اختلافات عرقيه ودينيه عن سكان تلك المدن , وعلى العكس من ذلك نجد القريه.


 المظاهر العمرانية

المدينه تتميز بانفرادها فى وجود مناطق الخدمات والمناطق الدارايه الاساسيه فى الدول وجود الشخصيات الاداريه المختلفه , فالمدينه يوجد بها المصالح الحكوميه الاساسيه والمانى الاداريه ومبانى الوزارات والمديريات المختلفه على عكس القرى التى لا توجد بها مثل تلك المبانى والمنشأت.

يختلف الشكل النمطى البنائى للقرى عن المدن اختلاف كبير واضح بكل المقاييس. فالمدن تتميز بمبانيها العملاقه , ومساكنها المتعدده المختلفه والمتميزه فى الشكل الجمالى المعمارى , وشوارعها مدروسه وانشأها على اسس علميه سليمه , التنظيم المختلف البنائى على كافه الاشكال الممكنه . على عكس مبانى القرى والتى تتميز فى الغالب بانها مبنيه من الطوب اللبن ومن طابق واحد او 3 على اقصى حد وشوارعها غير ممهده ومرصوفه بالشكل الملائم المناسب.

ولكن فى الوقت الراهن لم يصبح ذلك العامل عامل تفريق قوى , وذلك لاتجاه بعض الدول للاهتمام بالريف ومن ذلك الاهتمام بمبانيه وعمل عمليات التخطيط المختلفه اللازمه للانشاء .

ويقع تحت الظاهره السابقه كذلك ان المدن تتميز بوجود المحلات والمتاجر و البورصات الكبرى على عكس القرى التى تفتقد الى ادنى قدر من تلك المميزات.

المدينه هى التى يعمل سكانها داخلها وبينما القريه هى التى يعمل سكانها خارجها , و القريه من الناحيه الوظيفيه لا تملك العوامل الكافيه لجذب الايدى العامله , بل على العكس فهى مصدر طارد للايدى العامله ويعمل سكانها فى الغالب خارجها , ويكون ملاذ العمل لهولاء السكان هى المدن المتعدده فى الحرف والانشطه الاقتصاديه والتى ترتفع بها نسبه الاجور عن المدن .

المدن تتميز بتعدد الحرف والانشطه الاقتصاديه والوظيفيه بها , وتعدد مجالات الحرف بها وتعدد فرص العمل بها , على عكس القرى التى فى الغالب يعمل سكانها على حرفه واحده فقط( مثل قريه محله ابو على بالقرب من طنطا والتى يشتهر سكانها بصناعه الستائر وزخرفتها الونقوش المختلفه الموجوده عليها, بينما هناك القرى المصريه المعروفه بالصناعات البدائيه مثل صناعه الاكلمه و صناعه المنسوجات الصوفيه .


Post a Comment

Previous Post Next Post