نموذج لتشخيص البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدرسة ومحيطها
تعني هذه المرحلة دراسة تحليلية تشخيصية شاملة لوضعية المؤسسة ولمشاكلها وحاجياتها في جميع أبعادها بتجميع المعطيات وتصنيفها وتحليليها، ويشمل ذلك الأبعاد التالية:
I-بعد السياق (خصوصيات المؤسسة ومحيطها). 
       ويشمل :
             أ- نوعية المؤسسة: (تعليم عمومي ...
             - مستواها ( تعليم، ثانوي ...
             - الشعب
             - الاختلاط
             - نوعية التنظيم والتسيير الإداري بها 
             - نوعية التنظيم التربوي المعمول به
             - ساحتها (النشاط الثقافي للمؤسسة وإشعاعها
             - تاريخها.
      ب- محيطها الاجتماعي والاقتصادي:
             - معطيات اجتماعية (الحي وساكنته...)
             - معطيات اقتصادية حول المدارات المحيطة بالمؤسسة
             - وضعية المؤسسة في خريطة الحي.
      ج) المحيط التعليمي والثقافي:وضعيتها بالنسبة لمختلف المؤسسات التعليمية بالمنطقة وبالنسبة لمختلف المنشآت الثقافية والرياضية والترفيهية).

Post a Comment

أحدث أقدم