نموذج لتشخيص البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدرسة ومحيطها
تعني هذه المرحلة دراسة تحليلية تشخيصية شاملة لوضعية المؤسسة ولمشاكلها وحاجياتها في جميع أبعادها بتجميع المعطيات وتصنيفها وتحليليها، ويشمل ذلك الأبعاد التالية:
I-بعد السياق (خصوصيات المؤسسة ومحيطها).
ويشمل :
أ- نوعية المؤسسة: (تعليم عمومي ...
- مستواها ( تعليم، ثانوي ...
- الشعب
- الاختلاط
- نوعية التنظيم والتسيير الإداري بها
- نوعية التنظيم التربوي المعمول به
- ساحتها (النشاط الثقافي للمؤسسة وإشعاعها
- تاريخها.
ب- محيطها الاجتماعي والاقتصادي:
- معطيات اجتماعية (الحي وساكنته...)
- معطيات اقتصادية حول المدارات المحيطة بالمؤسسة
- وضعية المؤسسة في خريطة الحي.
ج) المحيط التعليمي والثقافي:وضعيتها بالنسبة لمختلف المؤسسات التعليمية بالمنطقة وبالنسبة لمختلف المنشآت الثقافية والرياضية والترفيهية).
إرسال تعليق