بيداغوجيا التمكن التحكم الإتقان
إجراءات تعليمية وتقويمية وتصحيحية تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية المخصصة لفترة دراسية، من خلال تعليم يلبي حاجات المتعلمين ويراعي خصوصياتهم النفسية والاجتماعية.
تعريف البيداغوجيا الفارقية:
هي بيداغوجيا المسارات كما ترى هـ برزمسكي، إنها تتيح للمتعلمين التعلم وفق مساراتهم ، وتراعي الفوارق الفردية بينهم   خصائص البيداغوجيا الفارقية
1-   مفردنة أو تفريدية
2-   متنوعة
3-   تجددية
4-   تنشيطية
     5 - مرنة في  تدبير الزمن والمحتويات




ترتكز نظرية جيروم س برزنير في التعلم على تكوين الكفايات. ومن أهم عناصر نظريته:
1- صيرورة التعلم: فالنمو المعرفي يعتمد على تتابع المعلومات.
2- أنماط المعرفة:
  * التعلم من خلال الفعل
  * التعلم الايقوني
  * التعلم الرمزي
3 التعلم بالاكتشاف.


Post a Comment

أحدث أقدم