مراحل تنظيم التعلم بالكفايات في الفصل الدراسي يمر بثلاثة مراحل أساسية :
تدبير التعلم بتنظيم وتوزيع أنشطته بكيفية تسمح يوتيرة التقدم.
تهيئ الإجراءات التي تسمح للأستاذ ببناء أدوات العمل لاستباق التعلمات.
الإنجاز الفعلي بمعية التلاميذ اللذين يبنون تعلمهم كل حسب قدرته ووتيرته.
وعلينا الآن تفصيل كل مرحلة على حدة استعدادا لوضع تصور لبناء بطاقة تدريسية بالكفاءات.
بناء بطاقة لتدريس مادة التربية الإسلامية بالكفايات :
تنظيم التعلم داخل القسم :
إن التعلم داخل القسم يتطلب المرور بمراحل، ونشير قبل بيانها إلى أن تعلم الكفايات يتطلب مدة من الزمان، ولذا لا يجب انتظار بلورة كفاية معينة بعد حلقة من الحلقات لدى التلاميذ، بل لابد من حلقات حتى يكونوا أمام وضعيات ومهام معقدة ليتمكنوا من تحديد مدى النجاح أو الإخفاق وهم يتدرجون في مسار التعلم عبر حلقات المجزوءة، وهذا بالضبط ما جعلنا نختار الحلقة الأخيرة من المجزوءة المقترحة في الميراث، لنقدم مشرع بطاقة للتدريس بالكفايات في مادة التربية الإسلامية.
إرسال تعليق