شروط تقويم
الكفايات في منهاج التربية
يخضع تقويم
الكفايات في منهاج التربية لمجموعة من الشروط، أهمها:
Ãأن تكون الكفاية مصاغة بدقة تجعلها قابلة للتقويم؛
à أن يكون عدد الكفايات المقومة محدودا؛
à أن تتضمن موضوعات التقويم وضعيات معقدة تعكس بدقة درجات التمكن من الكفاية
المعنية؛
à أن تكون أسئلة التقويم دقيقة وتتسم بالمرونة والانفتاح على عدة استراتيجيات
وإجراءات للتأكد من درجة التحكم في الكفاية.
× خطوات إجراءات التقويم في منهاج التربية الطرقية:
إذا كانت خطوات
تقويم الكفايات المستهدفة متنوعة وعديدة ، فإننا نقترح حصرها في الخطوات التالية:
à تعيين الكفاية المستهدفة بالتقويم؛
à صياغة وضعيتين أو ثلاث وضعيات جديدة يبرهن من خلالها المتعلم عن
تمكنه من الكفاية المعنية بالتقويم؛
à تحديد معايير التقويم وذلك باحترام قاعدة 3/2 التي تتأسس على
مبدأ ضمان ثلاث فرص مستقلة عن بعضها البعض على الأقل لكل متعلم ليكشف عن درجة
تحكمه في معيار ما؛
à اعتماد جداول التخصيص(tableaux de spécifications)،تحدد فيها الأهداف
والمستويات المنشود تحققها بالنسبة لكل قدرة أو مهارة أو كفاية، وهذا التحديد يفرض
تفعيل العمليات التالية:
أ-
التحديد الدقيق للغلاف الزمني للتعلمات الخاصة بكل قدرة أو مهارة أو كفاية
داخل المجزوءة أو البطاقة التعليمية( الوحدة).
ب-
إبراز الأهمية المخصصة لكل جانب من جوانب القدرة أو المهارة أو الكفاية؛
ت-
إعداد دليل التصحيح، وشبكة تفريغ النتائج؛
وتشكل هذه العمليات الأرضية الدقيقة لحصر عدد الأسئلة وسلم التنقيط شريطة
تحقيق الانسجام والترابط بين الأسئلة الاختبارية والمهارات والقدرات والمواقف
والكفايات المراد تنميتها لدى المتعلم والمتضمنة في محتويات وأنشطة منهاج التربية
الطرقية.
إرسال تعليق