النـمـوذج الـمقـتـرح من زاويـة تـطبيقية
هــيكــل الــبــطــاقـــة :
(تنجز الحلقة في مدة 3 ساعات موزعة حسب كفاية الأستاذ ما بين النظري والأنشطة التطبيقية والتقويم)
المادة التربية الإسلامية .........................................................................................
الفئة المستهدفة ج.م. ........................................................................................
عدد التلاميذ سس ...........................................................................................
عنوان الحلقة الفرائض في الميراث:تأصيلها، تصحيحها وعوله ................................
الأدوات والوسائل المعتمدة : المجزوءة – السبورة – الشفافات - المؤسسة : ثانوية ..........................................................
الأستاذ : ....................................................................
ر. ت. : ....................................................................
المراجع : القرآن الكريم- العاصمية - إيضاح الأسرار المصونة - مدونة الأسرة - الكتب التسعة .......
ر.ت. مكونات الحلقة العمليات والأنشطة التي تتخلل الإنجاز التعليمي التعلمي المدة
1 الكفاية المستهدفة -
- إعطاء نص للتحليل والتركيب :
… الورثة على أربعة أقسام : فإن كانوا عصبة فليس لفريقهم أصل محدود، لأنها من عدد رؤوسهم بدون تضعيف إن كانوا ذكورا، وللذكر مثل حظ الأنثيين إن كانوا ذكورا وإناثا، وهذان قسمان. الثالث أن يكون فيهم صاحب فرض واحد، فأصل الفريضة من مقام ذلك الفرض. والرابع أن يكون فيهم أكثر من صاحب فرض، فأصل الفريضة يكون من نتيجة النظر بين المقامات بالأنظار الأربعة.ُ إذا انقسمت الفريضة من أصلها فالأمر واضح، وإن لم تنقسم، نظرت بين الحيز وسهمه بالتوافق والتباين، وما يتحصل من النظر، تضربه في الأصل، ثم تضرب ما بيد كل وارث فيما ضربت فيه أصل الفريضة.
لباب الفرائض : محمد الصادق الشطي.
مفهوم العول في الفرائض :
نص انطلاق :
العول لغة هو الميل والجور، واصطلاحا : «الزيادة في عدد سهام المسألة وهو لا يكون إلا إذا زادت سهام الفروض عن أصل المسألة وتنقص بالعول قيمة الأنصباء على نسبته».
الميراث العادل : محيي الدين العجوز.
مثال:
6 7
2/1 زوج 3 3
2/1 شقيقة 3 3
6/1 جدة 1 1
هذا هو العول عند الفرضيين، ولا يقع إلا في ثلاثة أصول :
- 6 : ويكون فيها العول بالفرد والزوج من : 7- 8 - 9 - إلى 10.
- 12 : يكون فيها بالفرد من 13 - 15 إلى 17.
- 24 : هذا الأصل يعول مرة واحدة إلى 27.
معرفة نوع الفريضة :
- إذا ساوت فروضها أصلها فهي تسمى عادلة (أم- زوج- أخ لأم).
- إذا نقصت فروضها عن أصلها تسمى ناقصة (أم - زوج).
- إذا زادت فروضها عن أصلها تسمى عائلة (زوج- أم - شقيقتان).
- يطالب الأستاذ التلاميذ بإعطاء بعض الأمثلة ليستشف من خلالها مدى التقدم في امتلاك الكفاية المستهدفة.
5 التقنيات والأساليب والوسائل الموظفة - الوسائل المتاحة من سبورة وطباشير وقصاصات وشفافات متعددة تحمل كثرة الأمثلة، بالإضافة إلى محتوى المجزوءة. الإحالة على بعض المصادر والمراجع.
- تقنية العمل الجماعي - تقنية توظيف الأسئلة الدقيقة - التعلم الفردي - طرح إشكالية ما بعد ملاحظة تمكن التلاميذ من الكفاية المستهدفة (المسائل الشاذة مثلا، فريضة بها خنثى مشكل).
- طرائق ممزوجة : مناقشة - حوار- توجيه - إرشاد - تنشيط.
شبكة معايير التقويم
في ختام الحلقة، يلجأ الأستاذ إلى توظيف شبكة معايير التقويم، لتقويم الكفاية المستهدفة من خلال المجزوءة، وهي بالضرورة تكون مكثفة الأسئلة، وتكون فردية، أي يوزع الشبكة على التلاميذ ويعطيهم الوقت الكافي للاختبار،
إرسال تعليق