أهداف التعلم والتكوين في مادة التربية البدنية الرياضية
- التعرف على أهم المفاهيم المتداولة في المادة: الرياضة، التربية البدنية والرياضية، النشاط البدني والرياضي، الجمعية الرياضية، المشروع البيداغوجي المشروع الرياضي... - تقسم الشعبة إلى ورشات، يعهد إلى كل واحدة بصياغة تعاريف لمجموعة من المفاهيم المتعلقة بالمادة استنادا على وثائق تسلم للطلبة مسبقا - التوجيهات الرسمية
- قانون ت.ب. والرياضة
- ملحقات المجزوءة
- كتب في التخصص تحضر كل ورشة جزء من معجم لأهم المفاهيم في ت.ب.ر. تعرض الورشات منتوجاتها وتناقشها جماعيا للضبط...
تخطيط التعلمات على المدى البعيد (توزيع الحلقات السنوي) لمختلف مستويات الابتدائي تماشيا مع منهاج المادة الرسمي - التعرف على: خصائص وحاجيات ومواصفات المتعلم بالسلكين الأساس والمتوسط، الكفايات المبرمجة للمادة في التعليم الابتدائي والأنشطة المعتمدة لبنائها، الغلاف الزمني...
- القدرة على تشخيص البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدرسة ومحيطها
- تحديد الخيارات الاستراتيجية المناسبة
- تخطيط التوزيع السنوي لحلقات التعلم وفق المنهاج وخلاصات التشخيص 1- يسلم منهاج ت.ب.ر.(الكتاب الأبيض) للطلبة مسبقا (أسبوع على الأقل) لدراسته مليا
2- تقسم الشعبة إلى مجموعات تتكلف كل واحدة بجزء من تشخيص المدرسة ومحيطها
3- تخصص جلسة لبناء عدة التشخيص
4- بعد الإنجاز، تخصص جلسة لمعالجة معطيات حصيلة التشخيص وصياغة التقارير
5- تسطر كل مجموعة التوزيع الحلقي السنوي لمستوى معين وفق المنهاج والتشخيص - التوجيهات الرسمية
- الكتاب الأبيض
- نماذج من مقدمات مشاريع بيداغوجية لتحديد مواضيع التشخيص
- تكنولوجيات الإعلام والتواصل - تقرير تركيبي لتقارير المجموعات حول التشخيص
- ملف يتضمن التوزيع الحلقي السنوي لمختلف مستويات الابتدائي (تركيب أعمال المجموعات) تعرض المجموعات تقاريرها وتوزيعاتها الحلقية وتناقشها جماعيا للضبط أو التعديل والإغناء
تخطيط التعلمات في ت.ب.ر على المدى المتوسط (مشروع حلقة) - تحليل الأنشطة البدنية أو الرياضية ديدكتيكيا عبر تحديد منطق النشاط الداخلي ومبادئ الفعل الأساس ورهان التكوين والمشكل الأساس ومنطق المتعلم
- معالجة النشاط ديدكتيكيا عبر نمذجته بتحديد مستويات التعلم ومواضيع التعلم المتعلقة بها ومعايير النجاح فيها ووضعياتها المرجعية...
- بناء مشروع حلقة لفائدة مستوى معين 1- يحتفظ بنفس المجموعات، وتقوم كل واحدة بتحليل ومعالجة نشاط بدني أو رياضي معين
2- تنجز كل مجموعة مشروع حلقة تعلم لفائدة مستوى محدد في النشاط الذي عالجته - نماذج تحاليل ومعالجات ديدكتيكية لأنشطة بدنية أو رياضية
- نماذج مشاريع حلقات
- كتب علمية حول الأنشطة البدنية والرياضية
- تكنولوجيات... - نماذج تحاليل ومعالجات ديدكتيكية لأنشطة بدنية أو رياضية
- نماذج مشاريع حلقات تعرض الورشات التحاليل والمعالجات ومشاريع الحلقات المنجزة وتناقشها جماعيا للضبط أو التعديل والإغناء
تخطيط بيداغوجي وديدكتيكي لدرس في ت.ب.ر. - التعرف على مكونات الدرس ومراحله.
- تحديد أهمية الدرس في السياق العام.
- تحليل الكفاية أو الكفايات المتعلقة بالدرس وإبراز خصائصها، وتحديد بنية الموارد المستهدفة من الدرس ومن مختلف مقاطعه.
- تحليل التفاعل الممكن بين الكفايات المستهدفة من الدرس وتلك المتوخاة من دروس أخرى.
- استحضار خصوصيات المتعلم وجماعة القسم... 1- يحتفظ بنفس المجموعات، وتقوم كل واحدة بتخطيط درس -على الأقل- يندرج في إطار الحلقة التي أعدت في النشاط المنصرم لفائدة المستوى المحدد.
ملحوظة: يرجأ تفصيل مقتضيات وضعيات التعلم إلى مجزوءة تدبير التعلمات - التوجيهات الرسمية
- التحاليل والمعالجات الديدكتيكية ومشاريع الحلقات المنجزة في النشاط السابق
- نماذج تخطيطات دروس في ت.ب.ر. - نماذج تخطيطات دروس ت.ب.ر. لمستويات مختلفة وفي أنشطة متنوعة تعرض الورشات نماذج تخطيطات الدروس التي بنتها وتناقشها جماعيا للضبط أو التعديل والإغناء
- وصف لوضعيات الإدماج التي يمكن توظيفها في تقويم الكفاية:
باستثمار الوثائق التالية: منهاج ت.ب.ر. ومشاريع الحلقات المنجزة خلال أنشطة هذه المجزوءة، يقوم الطالب الأستاذ بتخطيط درس أو مقطع من درس في نشاط بدني أو رياضي لفائدة قسم معين من أقسام المدرسة الابتدائية بغرض المساهمة في بناء كفاية من الكفايات الواردة في المنهاج المادة.
Post a Comment