العمليات المنطقية التي يقوم بها المدرس خلال الدرس

اسس اساسيات منطق التخطيط التربوي
لو تفحصنا ما يقوم به المدرس خلال الدرس من إجراءات لوجدنا أنها تتكون من تسلسل منتظم من العمليات   الفكرية والعقلية يبرز أحدها الآخر للوصول إلى حقيقة ثابتة... إن هذه العمليات المتمثلة في التعريف والشرح والتبرير والتفسير والبرهنة والتحليل والاستنساخ والاستنباط هي بحد ذاتها عمليات منطقية تمكن المتعلم من الوصول إلى التعلمات المنشودة وبناءها ... وتشير هذه العلاقة الحميمية بين التدريس والمنطق إلى الأساليب والطرائق التي ينهجها المدرس في بنائه للمعرفة المنقولة ديدكتيكيا سوءا في مستواها العام ( البرنامج) أو الخاص مسار الدرس ومنهجيته..."
بتصرف
Smith .on the Ana tomy of teaching pp 20.28     

Post a Comment

أحدث أقدم