وظيفة البيوحكر تشكل بديل لوظيفة الجزء العملي في الموضوع البيئي او في الموضوع الزراعي. وظيفة البيوحكر تشمل تنفيذ وظيفة بحث ينفذها الطالب وتقرير تلخيص لجولة تعليمية في الطبيعة.
في وظيفة البيوحكر يعمل الطالب بحث في موضوع بيولوجي من خلال تطبيق معلومات بيولوجية وطرق التفكير التي تعلمها خلال تعلمه في المواضيع المختلفة, في الفعاليات المتنوعة في المختبر, في قراءة مقالات علمية وفي نشاطات اخرى, وتطبيق مهارات العمل في المختبر التي تعلمها خلال الفعاليات في المختبر. خلال الوظيفة يمر الطالب في عملية تفكير وفهم: في تحديد الموضوع, والتمرن على مباديء البحث بالنسبة لموضوع واقعي ومحدد, وفي تخطيط تجربة على اساس سؤال بحث, وفي كتابة تلخيص يدمج نصوص من مصادر مختلفة, دمج معلومات بيولوجية حقيقية مع نتائج تجارب والربط مع فكرة بيولوجيه عامه. قيمة البيوحكر هو وحدة تعليمية واحدة.
وظيفة البيوحكر المقترحة كبديل تعتمد على مباديء منهاج التعليم في البيولوجيا والذي يشمل القطعة التالية:
من منهاج التعليم 2006
".....   البيولوجيا هو علم يرتكز على معلومات تم الحصول عليها عن طريق البحث العملي والنظري.المعطيات التي يتم جمعها على يد الباحثين تفسّر حسب النظريات المقبولة في فترة البحث. النظريات البيولوجية, بكونها نظريات علمية, تمر دائما في عمليات مراجعة وتطور نظرا للاكتشافات الجديدة, والتي تؤدي الى صياغة نظريات جديدة. النظريات تتأثر أيضا من مجالات علوم اخرى, من أمور تكنولوجية جديدة ومن معتقدات إجتماعية, وفي نفس الوقت تؤثر عليهم.
خلال تعليم الفحوى يتم التشديد على فهم العلم كمسار بحث, على تطور المباديء البيولوجية وعلى فهم الروابط بين العلم, التكنولوجيا والمجتمع."
" المنهاج التعليمي يقترح دمج عمليات بحث خلال المسار التعليمي (وهذا يشمل وظيفة بحث عملية). التعليم بطريقة البحث تطور فهم عميق لفحوى المواضيع من خلال المشاركة في إنتاج المعلومات على يد الطلاب.
دمج البحث العملي الذي يعتمد على تجارب ومشاهدات,  سوف يهيء فرصة  تمرّن الطلاب على مشكلة بيولوجية, من خلال تفعيل طرق عمل وطرق تفكير التي تميز عمل الباحث."

Post a Comment

Previous Post Next Post