إرشادات عامة:
ممنوع نقل أية تفاصيل
عن الممتحن للطلاب, ومنع الطلاب من الإتصال مع الممتحن. كل إتصال
مع الممتحن يتم عن
طريق المعلم فقط.
ü
للمعلم:
من المفضل إعطاء الطلاب معايير التقويم وأمثلة لأسئلة قبل الإمتحان.
ü
للممتحن:
من المهم الحرص على جو لطيف في المحادثة مع الطالب, لذلك من المفضل البدء في أسئلة "إفتتاحية – هادئة". لكي تكون
المحادثة في الإمتحان الشفهي مع الطالب
كما يُرام, مُفضل أن ينبع قسم من
الأسئلة من إجابات الطالب.
ü
إنتبهوا:
لا توجد إمكانية لتقديم طالب للإمتحان على وظيفة البحث بدون تقديم تقرير جولة.
ولكن الممتحن لا يعطي علامة على تقرير
الجولة, ولا يسأل عنه. على الممتحن التأكّد من أن الطالب قدّم
تقرير جولة, وحصل على علامة, حسب التقرير
الذي أرفقه المعلم.
ü
عدم
الضرر في علامات طلاب نفذوا وظيفة وحصلوا على موافقة مرشد البيولوجيا في المنطقة,
حتى لو أن الممتحن لا يُوافق المرشد في
رأيه. يجب توضيح الأمر مع المرشد.
ü
يجب
عدم تخفيض علامة في حالة أن التجربة الرئيسية مُشابهة للتجربة المُسبقة في حالة
يوجد
توضيح وشرح بناءاً على النتائج , إلا في
حالة أن حجم التجربة أيضاً متشابه.
ü
توضيح
عدم الموافقة في الرأي بين المعلم
والممتحن لا يحدث أمام الطلاب.
ü
من
المفضل أن يصل الممتحن مع ملاحظات واضحة بالنسبة لكل وظيفة, ويتركها للمعلم.
ü
كلا المعلم والممتحن مُطالبان, كل واحد على
إنفراد, بتعبئة نموذج إنطباعات (ملحق 4
وإرساله الى مسؤول البيوحكر).
نوعية الأسئلة في الامتحان الشفهي
ý
أسئلة
للإفتتاح/أسئلة مُهدّئة.
ý
أسئلة
مرتبطة بالوظيفة التي نُفذت, تشمل معرفة الوظيفة على كل مراحلها ( أيضاً حتى لو
نُفذت على يد طالب آخر في
الفرقة), تفسير مسار البحث كله, طرق القياس, جمع النتائج, عرض النتائج, (يشمل رسوم بيانية) والعلاقة بين النتائج
والإستنتاجات, والتطرق الى مصادر المعلومات.
ý
فهم
عملية البحث عامةً, والتشديد على تفكير إنتقادي (الصدفة, عوامل مُؤثرة, إعتبارات
في تخطيط التجارب, مجموعات ضابطة,
مستوى صحة المعلومات, تطبيق وتوسّع وغيره).
ý
أسئلة
عن فحوى بيولوجي تعتمد على خلفية نظرية في المقدمة وفي النقاش (معلومات بيولوجية وفهم). يشمل معرفة الكائن الحي/الكائنات الحية,
والعلاقة مع فكرة بيولوجية مركزية.
ý
أسئلة
تعتمد على النموذج الشخصي, وأسئلة عن مساهمة الطالب في الوظيفة الجماعية. (التصنيف
بين الأسئلة ليس حاد, وهناك تداخل
معيّن بين مجموعات الأسئلة).
§
سلة
أسئلة للإمتحان الشفهي
§
أسئلة
للإفتتاح (أسئلة "مُهدّئة")
1.
صف
حادثة مرتبطة بالبحث الذي نفذته.
2.
تحدث
عن مشاهدة أو تجربة مثيرة للإهتمام نفذتها في الوظيفة.
3.
ما
هو السؤال ( الرئيسي) الذي نفذته
4.
تحدّث
كيف بدأتم في البحث.
5.
إعرض
وظيفتك, وفسّر إحدى النتائج حسب إختيارك.
6.
كيف
وصلت إلى الموضوع ؟ كيف إخترت الموضوع ؟
§
أسئلة
عن الفحوى البيولوجي (معلومات وفهم)
1.
أذكر
صفة للكائن الحي الرئيسي عليه إشتغلتم, والتي تجعله مناسب للبحث.
2.
فسّر,
بكلماتك, المصطلح ...... (مصطلح بيولوجي ذُكر في الوظيفة). ما هي العلاقة بين هذا
المصطلح وموضوع البحث ؟
3.
ما
هو الأساس البيولوجي للفرضية ؟
4.
فكرة
بيولوجية مركزية مرتبطة بالوظيفة (حسب ما هو مكتوب في فصل النقاش) هي ..... فسّر
الفكرة بكلماتك, وفسّر العلاقة مع الوظيفة.
5.
ما
هو السبب لإختيارك فحص تأثير العامل ...... (العامل غير المتعلّق) على العملية
/الظاهرة (العامل المتعلّق).
6.
إختر
عملية بيولوجية (إضافية ) مرتبطة للظاهرة
البيولوجية التي فحصتها. كيف ترتبط هذه العملية مع
الظاهرة ؟
§
فهم
عملية البحث/ معرفة جميع مراحل الوظيفة
وفهمها/ تطبيق وتوسّع
1.
هل
كانت إتجاهات إضافية للبحث التي ظهرت خلال التخطيط وتنازلتم عنها ؟ فسّر.
2.
إقترح
سؤال لمتابعة البحث, أو تطرّق إلى السؤال لمتابعة البحث الذي إقترحته. فسّر كيف
تحسّن الإجابة عنه لفهم العملية /
الظاهرة.
3.
إختر
سؤال من داخل وظيفة البحث وصف العملية التي مرّت من الفكرة وحتى إستنتاج
الإستنتاجات.
4.
إختر
إستنتاج واحد وتحدث كيف وصلت إليه.
5.
هل
يمكن تحسين مبنى التجربة ؟ إذا نعم – ما هو التحسين المُقترح ؟
6.
لو
أنك تغيّر التجربة بطريقة معيّنة (ممكن تغيير عوامل, مجموعة ضابطة وغيره) ......
هل أيضاً عندها تحصل على إجابة للسؤال ؟ هل أيضاً عندها كنت تتوقع الحصول على نفس النتائج ؟ علّل.
7.
ما
هي الإستنتاجات الرئيسية من وظيفتك ؟
8.
هل
إستعملت في وظيفتك أفراد عديدة/ كرّرت التجربة ؟ ما هي أهمية ذلك ؟
9.
على
أية عوامل حافظت عليها ثابتة في التجربة ؟
لماذا حافظت بالذات على عامل معيّن ... ؟
10.
هل
توجد مجموعة ضابطة في التجارب التي نفذتها ؟ ما هي ؟ ما هي أهميتها ؟
§
إنطباع
شخصي/ أسئلة شخصية / ملف شخصي
1.
تطرق
الى الأسئلة التي أجاب عنها في النموذج الشخصي وأطلب منه أن يُفسّر إجابته.
2.
إسأل
مباشرة عن مساهمة الطالب في الوظيفة الجماعية.
§
سؤال
أخير
1.
هل
تريد أن تضيف شيئاً ؟
2.
هل
حضرت نفسك لسؤال لم أسأله ؟ ماذا تريد أن تقول عنه ؟
جدول لتقويم الطالب في الإمتحان الشفهي
|
المجموعة
|
الدرجات الكاملة
|
درجات للطالب
|
|
التعرّف على جميع مراحل الوظيفة. عرض الوظيفة بشكل واضح
|
35
|
|
|
فهم عملية البحث
|
30
|
|
|
معلومات وفهم الفحوى البيولوجي
|
35
|
|
|
المجموع
|
100
|
|
Post a Comment