مصداقية معلومات من شبكة الانترنت
في شبكة الانترنت توجد معلومات عديدة من أنواع مختلفة, قسم منه غير علمي وليس أمين. مع ذلك, العديد من المؤسسات تمكن الوصول الى معلومات أمينة عن طريق شبكة الانترنت.
ممكن التساعد بالطرق التالية لفحص مصداقية المعلومات المنشورة على شبكة الانترنت:
من نهاية عناوين المواقع ممكن التعرّف على نوع الموقع وعن صاحب الموقع, ومن ذلك ممكن التأكّد من  مصداقيته.
أنواع مواقع حسب نهاية العنوان:
نهاية العنوان
نوع الموقع
Edu
مواقع تربوية
Ac
مواقع أكاديمية: جامعات, كليات
K12
تعليم إبتدائي (من جيل الروضة حتى الصف الثاني عشر)
Com
مواقع شركات تجارية من الولايات المتحدة
Co
مواقع شركات تجارية (ليست أمريكية). عادة يظهر أيضا إختصار إسم الدولة . مثلاً: إسرائيل: co.il
Org
موقع منظمة ليست لهدف الربح (جمعيات, شبكات تربوية وغيره)
Net
وكلاء إنترنت
Gov
منظمة/ شركة / مكتب حكومي

عادة ممكن الاعتماد على مصداقية المعلومات في مواقع ذات نهايات gov, edu, ac  الموجودة تحت رقابة أكثر من نهايات org, com, net  التي تباع بدون رقابة لأي منها.



بالاضافة الى ذلك, موقع موثوق به يُعطي بشكل عام المعلومات التالية:
·                   معلومات إضافية عن كاتب المعلومات, مثلاً تلفون, عنوان وغيره. ( عندما تصلون الى الصفحة الرئيسية في الموقع عن طريقة محي كل النهايات من عنوان الموقع. إبحثوا في الصفحة الرئيسية للموقع عن ارتباطات مثل : عن الموقع , تعريف الموقع ....)
·                   معلومات عن الكاتب.
·                   حداثة المعلومات  (التاريخ الاخير لتعديل المعلومات).
·                   موقع بريد الكتروني لطرح الاسئلة وطلب معلومات.

الموقع الذي لا يزوّد هذه التفاصيل, في هذه الحالة يجب فحص السؤال:
 هل الموقع يذكر مصادر المعلومات الخاصه به ؟
 وهل هي مصادر موثوقة ؟
بالاضافة الى ذلك, يجب التطرق الى كيفية الكتابة في الموقع ( موضوعية, منحازة), ومحاولة معرفة أهداف الكاتب أو الموقع.
في شبكة الانترنت ممكن إيجاد طرق إضافية لفحص مصداقية مصادر المعلومات.

ملحق رقم 3 – أفكار مركزية ومصطلحات أساسية في البيولوجيا
(من منهاج تعليم البيولوجيا)
البيولوجيا تخوض في مجالات عديدة والمعلومات بها تزداد بشكل مستمر. لا توجد إمكانية ولا توجد حاجة, في إطار تعليم البيولوجيا في المدرسة الثانوية, التطرق الى كل المجالات التي يخوضها موضوع البيولوجيا. 
البيولوجيا كموضوع تعليمي في المدرسة يرتكز على المجال العلمي, ولكنها تختلف  بانها تعتمد بالاساس على معلومات معروفة وذات أساس علمي. وفرق أخر: التعليم يضع أمامنا, بالاضافة الى أهداف في المجال النظري, أيضا أهداف مرتبطة في تطوير قدرات الطالب والتطرق الى القيم المتبعة في العالم من خلال العمل في المعلمومات العلمية.
منهاج التعليم يرتكز على أفكار مركزية في البيولوجيا حسب فهمنا لها اليوم. هذه الافكار ممكن ان تساعد في تنظيم التعليم وتساعد الطالب في التعرف وفهم المادة العلمية.
قوانين الفيزياء والكيمياء, المنصوص عليها في عالم المادة, هي أيضا صحيحة في الاجهزة البيولوجية, والتي لها مميزات خاصة للكائنات الحية, والتي ننظر لها " كمميزات للحياة"  أو "علامات حياة".
ظاهرة الحياة  مرتبطة ومتعلقة في تزويد طاقة بشكل متواصل, والتي مصدرها الاساسي من الشمس, وفي إستحداث متواصل للمواد على سطح الكرة الارضية.
الكائنات الحية منظمة في أجهزة مركبة ومنظمة, والتي تشمل مباني في مستويات تنظيم مختلفة,  والتي تحدث بها تفاعلات مختلفة. هذه الأجهزة تختلف عن البيئة المحيطة وهناك ضرورة لتزويد طاقة  من أجل ضمان إستمرارها.
عندما لا تمكن التفاعلات الحياتية تزويد طاقة لاستمرار بقاء هذه الأجهزة, والتي تختلف عن البيئة, عندها يتم كسر الحواجز (يُهدم النظام) ويتحول الكائن الحي الى جزء من الطبيعة الغير حيّة المحيطة به, والتي هي غير منظمة مثل الكائنات الحية, وهذا هو الموت.

الأفكار البيولوجية المركزية المستعملة كأساسات منظمة في المنهاج وتشكل جوهر الفحوى هي:
*       مستويات تنظيم في الأجهزة البيولوجية
أجهزة حية هي أجهزة منظمة, والتي تحدث بداخلها بيئة داخلية ثابتة نسبياً, والتي هي منفصلة عن البيئة الخارجية بواسطة أغشية.
النظام المركب في مباني وعمليات في الكائنات الحية يتميّز في مستويات نظام مختلفة, من المستوى الجزيئي (مثلاً جزيء المادة الوراثية أو الموقع الفعّال, عمليات ضبط الجينات) ومروراً بمستوى العضية, الخلية, النسيج, العضو, الأعضاء, الكائن الحي, النوع , العشيرة , المجتمع وحتى مستوى الجهاز البيئي. هذه هي "مستويات التنظيم" التي تخوض بها البيولوجيا.

Post a Comment

أحدث أقدم