إرشادات مختصرة – للمعلّم (الإرشادات المُلزمة هي
الإرشادات المُفصّلة)
· معلم الصف مسؤول عن كل
مراحل وظيفة البحث.
· مجال البحث : كل مجال
بيولوجي.
· مواضيع البحث تعتمد
على ظاهرة بيولوجية, أو البحث عن حلّ بيولوجي لمشكلة ذات طابع تطبيقي.
· 2-3 طلاب ينفذون البحث
بشكل مشترك (هناك فرق في الطلبات بين مجموعات من طالبين او ثلاثة طلاب). يُقدّم
الطلاب وظيفة مكتوبة واحدة, ويتم إمتحانهم كل واحد على إنفراد.
· سؤال بحث واحد يُفحص
في تجربة ضابطة .
· سؤال بحث ملاءم يشمل
عاملين ويُسأل عن العلاقة بينهما.
· في مجموعة من ثلاثة
طلاب يجب إضافة سؤال بحث إضافي, مرتبط بالسؤال الأوّل, ويتم فحصها بطريقة كمية أو
نوعية.
· يجب على الفرضية ان
تعتمد على معلومات بيولوجية صحيحة ومقبولة.
· العامل المتعلق يجب ان
يكون ظاهرة او عملية بيولوجية, ويكون كمي وقابل للقياس.
·
العامل
الغير متعلق ممكن ان يكون غير متواصل او متواصل, ويجب عزله قدر المستطاع. إذا لا توجد إمكانية لعزله يجب فحص مميزاته. لا تُقبل وظيفة بحث عندما تكون العلاجات مختلفة
جداً الواحدة من الاخرى.
·
الوقت
لا يمكن ان يكون عامل غير متعلق وحيد في التجربة.
·
يجب
تخطيط مبنى التجربة وجدول زمني بحيث يمكنا الحصول على نتائج واقعية.
·
تخطيط
التجربة يُقدّم للمعلم على "نموذج لتخطيط تجربة".
·
مبنى
التجربة الضابطة يشمل على الأقل ثلاثة علاجات (بالاضافة الى المجموعات الضابطة) +
فحص العامل المتعلق بطريقتين مختلفتين. أو : خمسة علاجات (بالاضافة الى المجموعات
الضابطة) + فحص العامل المتعلق بطريقة واحدة).
·
يجب
التعرف جيّداً على الكائن الحي المفحوص, وتمييزه على الأقل حتى مستوى الجنس.
(بالنسبة لكائنات دقيقة أنظروا الى الإرشادات المُفصّلة ).
·
يجب
ان يكون عطاء خاص/"بصمات" للطلاب في وظيفة البحث. الكتابة عن ذلك تكون في الفصل الثاني
"مسار البحث".
·
من
المفضل أن تشمل الوظيفة تجارب مُسبقة. أو أن تشمل على تخطيط مُفصّل لسؤال بحث إضافي.
·
مصادر
المعلومات تكون أمينة وحديثة.
·
من المفضل
أن يعمل الطلاب حسب دفتر يوميات للوظيفة. من الإلزامي إرفاق النتائج الأصلية كملحق
في الوظيفة.
·
تُكتب
الوظيفة حسب "إرشادات لكتابة الوظيفة", وتشمل أربعة ملاحق. (نموذج شخصي لكل طالب, نموذج تخطيط
تجربة, نتائج أصلية, تجارب مسبقة أو تخطيط سؤال بحث إضافي).
·
للوظيفة
يُرفق تقارير الجولة لجميع الفرق (تقرير لكل مجموعة) ويُرفق ايضاً نموذج تقرير صفي
عن الجولة (أنظر ملحق رقم V).
·
يجب
ان تكون فروقات بارزة (أساس بيولوجي مختلف) بين أسئلة البحث (الأساسية) لمجموعات
الطلاب في الصف.
·
ممكن
تنفيذ بحث في الحقل, من المحافظة على عوامل ثابتة.
·
إلزامي
تقديم جميع المواضيع للحصول على موافقة المسؤول عن البيوحكر حتى نهاية شهر 11.
·
لا
يمكن البدء في تنفيذ التجارب الرئيسية قبل الحصول على موافقة المرشد. من المفضل
الإسراع في إرسال قسم من أسئلة البحث للحصول على موافقة المرشد.
·
يتم
تقديم الوظيفة للممتحن من أسبوعين – ثلاثة قبل موعد الإمتحان الشفهي.
·
بدون
تنفيذ جولة وتقديم تقرير جولة لا يمكن تقديم طالب للإمتحان في وظيفة البحث.
·
تنفيذ
البحث يتم دون الضرر في الطبيعة بشكل غير
قابل للإصلاح, وبدون تجارب على الحيوان وعلى الانسان.
إرسال تعليق