معايير التقويم
إذا كان المعيار خاصية ملازمة
لموضوع معين يعتمد عليه لإصدار حكم قيمي تقديري على نشاط أو سلوك محدد، فإن
التقويم المعياري ينصب على عمل المتعلم، انطلاقا من إطار ومصدر مرجعي محدد لدرجة
الاستيعاب، أو للسلوك المرتقب، وهو ما يفرض على المقوم التحقق المسبق من نوعية العمليات
العقلية والأنشطة التعلمية التي ينتظر من المتعلم إبرازها وإظهارها قبل إجراء
التقويم، ومن أبرز مزايا تحديد معايير تقويم الكفايات نذكر:
-
منح نقط موضوعية ودقيقة عن التعلمات؛
-
تثمين وتعزيز الجوانب الإيجابية في إنجازات المتعلمين؛
-
تشخيص تعثرات المتعلمين بشكل دقيق؛
ونظرا لأهمية
المعايير في عملية التقويم، فإن منهاج التربية الطرقية قد حصر عددها في معيارين
أساسين هما:
أ-
معايير الحد الأدنى (les critères minimaux):هي معاييرإشهادية (Certificatives) تمكننا من التصريح بنجاح
المتعلم أو رسوبه وإخفاقه، ومن تم اتخاذ قرار تكراره أو دعمه دعما تصحيحيا خاصا...
ب-
معايير التميز(les critères de perfectionnement) : تمكن هذه المعايير من الكشف عن الأداء الفردي لكل
متعلم، وترتيب المتعلمين ترتيبا تفاضليا.
ويستند تدبير
هذين النوعين من المعايير على قاعدة 4/3 التي تنص على تخصيص نسبة 4/1 على الأكثر
من مواضيع التقويم وسلم التنقيط لمعايير التمييز، ونسبة 4/3 لمعايير الحد الأدنى،
مما يفسح المجال للتباري بين جميع المتعلمين بهدف تحقيق النجاح.
وهكذا يتضح أن
التقويم ببيداغوجية الكفايات المعتمدة في منهاج التربية الطرقية لا يقف عند الحكم
بنجاح المتعلم أو فشله ، بقدر ما يعتبر التقويم مكونا أساسيا من مكونات العملية
التعليمية، لأنه يحقق عدة وظائف أهمها: التشخيص، المراقبة، التنبؤ، الضبط،
الوقاية، التصحيح، الدعم، حيث يفيد التقويم في منهاج التربية الطرقية في تشخيص
ومعرفة الإستراتيجيات التي يعتمدها المتعلم في اكتساب المعارف وتنمية المهارات
وتشرب القيم، وطبيعة التعثرات التي يقع فيها، ونوع الصعوبات التي تعترضه في تنمية
كفاياته المعرفية والتواصلية والمنهجية والإستراتيجية والتكنولوجية، فالتقويم
بالنسبة للمتعلم أداة ل:
-
الكشف عن القدرات والمهارات؛
-
رصد مدى التمكن المعرفي والتحكم الأدائي(المهاراتي)؛
-
تعرف استراتيجيات وطرائق توظيف المكتسبات والمهارات والمواقف؛
ويعتبر التقويم
بالنسبة للمكون وسيلة تمكنه من:
-
تعرف مدى نجاعة طرائق التدريس وتقنيات التنشيط؛
-
رصد مواطن القوة والضعف في المعارف والمهارات والمواقف المقدمة للمتعلمين؛
-
وضع استراتيجيات دعمية مناسبة لمعالجة مواطن القصور في مختلف مكونات
المنهاج(كفايات ، محتويات، طرائق، دعامات، تقويم)، من جهة، وتصحيح ومعالجة الوضعيات
التعلمية المتعثرة من جهة أخرى
وتتنوع أشكال
التقويم في "كراسة المتعلم" بين تقويم تشخيصي وآخر تكويني، وثالث
إجمالي، كما هو جلي في الجدول التالي:
|
أنواع
التقويم
|
تجلياته في كراسة المتعلم(ة)
|
موقعه في كراسة المتعلم(ة)
|
|
التقويم التشخيصي
|
Eينجز عند بداية المجزوءة أو الحصة-أي قبل بداية أنشطة التعلم – ويستهدف
تعرف المكتسبات القبلية للمتعلمين والمتعلمات والكشف عن مواطن ضعفهم وقوتهم؛
Eينطلق من نتائجه في انتقاء مضامين التعلم المناسب،وأنشطة الدعم الوقائي
الملائم لتجنب المعوقات التي تؤدي إلى حصول التعثرات لدى المتعلمين والمتعلمات
خلال تعلمهم؛
|
مدخلات عملية
التعلم(Input)
|
|
التقويم
التكويني
|
E يواكب سيرورة تدبير
أنشطة التعلم في كل حصة دراسية،وهو أداة أساسية للتأكد من اكتساب المعارف
والمهارات الجزئية قبل الانتقال للمعارف الموالية؛
Eتوظيف ردود أفعال المتعلمين والمتعلمات في تكييف سيرورة الأنشطة التعلمية
والطرائق والدعامات الديدكتيكية تبعا لخصوصية الفئة المستهدفة والكفايات
المنشودة؛
Eتستثمر نتائجه المرحلية في اعتماد المكون دعما مندمجا (علاجيا وتصحيحيا)
مواكبا لكل مرحلة من مراحل الدرس.
|
سيرورة مواكبة
لعملية
التعلم
|
|
التقويم
الإجمالي
|
Eينجز عند نهاية كل مجزوءة لرصد مدى التمكن من المعارف والمهارات والمواقف
المنشودة؛
Eتعتمد معطياته في تصحيح الفارق بين النتائج المحصلة والكفايات المستهدفة
،وذلك من خلال أنشطة الدعم التعويضي الصفي والدعم المؤسسي والخارجي بهدف تنمية
الكفايات الممتدة.
|
مخرجات عملية
التعلم(output)
|
وإذا كان بناء
الكفايات لا يتم في مجزوءة واحدة أو فترة زمنية محددة، بقدر ما يتطلب ذلك مدة
زمنية ممتدة تبعا لموضوعات المجزوءات
وأنشطتها، فإن تقويم كفاية بيداغوجية يتم في سياق الوضعيات التقويمية
المتعددة للكفاية المستهدفة، وفيما يلي المراحل الأساسية لتقويم كفاية بيداغوجية:
Ãتحديد الكفاية المستهدفة؛
Ãبناء الوضعية/الوضعيات المشكلة؛
Ãتحديد معايير ومؤشرات إنجاز الكفاية المستهدفة، وذلك ب حصر:
Eالمهام المنتظر من المتعلم إنجازها؛
Eالموارد المنتظر تعبئتها وتوظيفها لتحقيق الكفاية المستهدفة (معارف، مهارات،مواقف...)؛
E حقيبة الوثائق()المستثمرة
في إنجاز الكفاية المستهدفة؛
Eشبكة تقويم الكفاية المستهدفة.
Post a Comment