تعريف البحوث الوصفية  :
       المنهج المتبع فيها : { منهج وصفي ، الإجراءات والأساليب المتبعة هي أساليب وصفية }.
       البحث الوصفي : { عملية البحث والتقصي حول الظواهر التعليمية كما هي موجودة في الحاضر }.
       أهدافه : أي بحث سواءً كان ( وصفي أو تاريخي أو تجريبي ) ، أهدافه هي : ( الوصف / التفسير / التنبؤ / التحكم ).
       أهداف البحث الوصفي : ( استخدام إجراءات وأساليب لوصف الظواهر كما هو موجودة في الواقع ).

تعريف البحوث التاريخية  :
       أهدافها : ( وصف الظاهرة حسب ظروفها في زمان ، وحسب علاقتها حالياً ، مثال : سبب انتشار الأمية ).
البحوث التجريبية :
       أهدافها : ( وصف الظاهرة تحت ظروف معينة ).
       أعمل تجارب لم أوصف إلا بعد التجربة ، تحت ضوابط معينة ، ثم أحصل علي بيانات ثم أصف هذه البيانات .
       مثال : { آثر استخدام طريقة معينة في التدريس علي التلاميذ ، حيث يُقسم التلاميذ إلي ( مجموعة ضابطة / مجموعة تجريبية ) ، نجري التجربة ، ثم نقارن بين المجموعتين }.
       منهج البحوث الوصفية :
       يهدف المنهج الوصفي إلي : { وصف الظواهر كما هي موجودة في الوقت الحاضر ، لمعرفة خصائص كل ظاهرة منها ، والعلاقات المتداخلة بينها ، ولأفهم الواقع الراهن لهذه الظواهر ليتم تطويره مستقبلاً }.
       يُقصد بها : { عملية البحث والتقصي حول الظواهر التعليمية كما هي موجودة / قائمة بالحاضر ، يتم تقصي الظواهر من الزاوية التي تراها فيها ، بعد التقصي ثم وصفها ثم تفسيرها ثم التنبؤ ثم التحكم .. أهداف البحث العلمي }.
       الاختلاف في المناهج : ( في طريقة التقصي ) .
       أهمية البحوث الوصفية :
       البحوث الوصفية : شئ ضروري وأساسي للبحوث الآخري ، استخدام منهج البحوث الوصفية / التاريخية / التجريبية .
{1} هناك مشكلات تحتاج دراستها منهج البحوث الوصفية .
{2} بحوث آخري تحتاج دراستها منهج البحوث التاريخية .
{3} بحوث آخري تحتاج دراستها منهج البحوث التجريبية .
       خطوات البحث الوصفي :
       هل تختلف خطوات البحث الوصفي عن خطوات البحث التاريخي أو التجريبي : الخطوات واحدة .
       خطوات البحث العلمي : ( الفرق بينهم اختبار صحة الفروض ).
{1} الإحساس بالمشكلة .                                  
      {2} تحديد المشكلة .
{3} جمع البيانات . ( جميع بيانات أولية ).   
  {4} فرض الفروض .
{5} اختبار صحة الفروض .
مثال : منهج بحث وصفي : { مقابلة شخصية مع التلاميذ ، من خلال إجابات التلاميذ ، ثم توصلت أن الفروض أكثر صحة ، فروض صحيحة / فروض غير صحيحة ، التأكد من صحة الفروض مرات عديدة ، من خلال اختبار صحة الفروض علي عينات آخري .. }.   

Post a Comment

أحدث أقدم