يراعى مبدأ إدماج المكتسبات في وضعيات مركبة ودالة تمكن المتكون من فرص متعددة للبرهنة على كفاءته ، ولبلوغ الهدف من هذه العملية .
تحدد أهم معالم وضعيات تقويم الكفاية وكذا معاييره ومؤشرات كل معيار.
مثلا :
باستثمار الوثائق التالية: ( نهاج التربية البدنية والرياضية ومشاريع الحلقات المنجزة خلال أنشطة هذه المجزوءة ) ، يقوم الطالب (ة) الأستاذ(ة) بتخطيط درس أو مقطع من درس في نشاط بدني أو رياضي لفائدة قسم معين من أقسام المدرسة الابتدائية بغرض المساهمة في بناء كفاية من الكفايات الواردة في هذا المنهاج .
2. الدعم والاستدراك :
اقتراح مسارات الدعم والاستدراك لمعالجة الإختلالات والتعثرات التي يمكن أن تشوب التمكن من الكفاية المستهدفة .
بناء على النتائج المحصل عليها في وضعية الإدماج يوجه الأستاذ(ة) المؤطر(ة) الطلبة(ة) المتعثرين إلى أنشطة الاستداراك بينما المجتازين إلى أنشطة الدعم .
ملحوظة : ( نقتصر على أن يتم الدعم والاستدراك من خلال التكوين الذاتي للطلبة (ات) بعد توجيههم ).

Post a Comment

Previous Post Next Post