قدرة الطالب الأستاذ على تخطيط دروس مادة التربية البدنية الرياضية


تخطيط بيداغوجي وديدكتيكي لدرس في التربية البدنية والرياضية
        البنية البيداغوجية لدرس في التربية البدنية والرياضية.
ج- الهدف التكويني : 
        قدرة الطالب الأستاذ على تخطيط بيداغوجي وديدكتيكي لدرس في التربية البدنية وذلك من خلال:
- التعرف على بنية الدرس وخصائصه ومكوناته.
- تحليل الكفاية المتعلقة بالدرس ومن مختلف مقاطعه.
- تحليل التفاعل الممكن بين الكفايات المستهدفة من الدرس وتلك المتوخاة من دروس أخرى.
- استحضار خصوصيات المتعلم وجماعة القسم.
د- المنتوج المنتظر:
بناء على ما تقدم، تقوم كل ورشة بإنجاز وبناء وتخطيط درس في التربية البدنية والرياضية حسب مستويات متعددة وأنشطة متنوعة.
هـ- الوسائل والمعينات:
                - جميع الوثائق المتعلقة بالنشاط الثالث من المجزوءة
                - نماذج تخطيط دروس في التربية البدنية والرياضية.
- حقيبة الكفايات المبرمجة للمادة في التعليم الابتدائي والأنشطة   
   المعتمدة لبنائها.
       
       
و- مهام المكون :
        - سواء على السبورة أو ملصقات كبيرة أو عبر المكبر للحاسوب ("Data Shaw") يعرض الأستاذ المكون ولمدة زمنية وجيزة (30mn) تصميم جذاذة درس التربية البدنية مصحوبا بمثال تطبيقي من إنجازه أو من مصادر أخرى.
        - يحرص على تنوع الأنشطة بتنوع الورشات ومدى ملائمتها لخصوصيات المتعلم وحاجياته.
        - يطرح أسئلة، يقترح وضعيات أو أنشطة، يدعو المتكونين إلى تصحيح أعمالهم – يقترح شكل العمل (فردي، جماعي)، يتخذ قرارا على ضوء النتائج المتوصل إليها (مراجعة دعم؟ الانتقال إلى نشاط آخر...).
ز- مهام الطالب الأستاذ:
        - يطبق، يوظف أو يستعمل النتيجة في وضعيات جديدة، يـتأكد من مدى تطبيقها، يقوم بمهام، ينجز أعمال، يقيم علاقات بين المعطيات: التصنيف، الترتيب، المقارنة، الربط، التعريف، التمييز، الإدماج...
        - يفكرون في فرضيات لحل المشكل المطروح، يقترحون أجوبة وحلولا يتم اختيارها وفحصها إلى أن يصلوا إلى النتيجة المرجوة.
ح- تقويم النشاط:
        تعرض كل ورشة منتوجها ثم تناقشه جماعيا للضبط أو التعديل والإغناء.
معايير تقويم المنتوج:
-         احترام تصميم الدرس ومكوناته وغلافه الزمني
-         تحديد الكفاية المستهدفة بدقة وانتقاء مضامين وأنشطة ملائمة لبنائها.
-         استحضار خصوصيات المتعلم عند التخطيط للدرس.
-         توظيف الإمكانات والوسائل المتوفرة بطريقة معقلنة.
انتقاء الطرائق البيداغوجية الملائمة للتصور العام المقترح
 

Post a Comment

أحدث أقدم