التشخيص : أدواته وأهدافه
تعريف مفهوم التشخيص هو عبارة
عن رصد للوضعية الحالية ومقارنة ما ينبغي أن يكون بما هو كائن فعليا لتحديد
الحاجات والأولويات
خطوات عملية التشخيص
وتتمثل الخطوات المنهجية لاجراء عملية التشخيص فيما يلي :
* تحديد موضوع التشخيص( الأمر يتعلق بالهدر المدرسي وعلاقته بمؤشرات
المردودية)
* أهداف عملية التشخيص : تحديد مواصفات المؤسسة والتعلم المنشوديين (منظور مستقبلي)
وذلك من أجل استخلاص الحاجات وتحديد الأولويات لبلورة مشروع للحد من ظاهرة
الهدر المدرسي .
* صياغة أدوات لاستعمالها في تحديد
الفارق بين الوضعية الحالية والوضعية المنشودة
* جمع المعطيات
* تحليل ومعالجة المعطيات وتحديد الأولويات
* صياغة مشروع محاربة الهدر المدرسي انطلاقا من الحاجات
التي تم رصدها.
اهداف التشخيص
للتشخيص هدفان متكاملان: الحصول على
معلومات تمكن من اقتراح نوع المشروع المناسب، وحفز الأساتذة ومختلف الشركاء
وتعبئتهم لأجل المشاركة في المشروع وتقديم الدعم المطلوب. ومن أجل ذلك تقوم خلية
اليقظة في بداية كل موسم دراسي بعملية تشخيصية لحالات التعثر الدراسي الملاحظة،
وللأوساط المؤثرة في تلك الحالات، كالمحيط السوسيو-ثقافي، والوسط العائلي للتلميذ،
والمؤسسة المدرسية، والمناهج والمحتويات البيداغوجية والمكتسبات المعرفية
للتلاميذ، وذلك بغية تدارك الفشل الدراسي قبل حدوثه بدعم التلاميذ الذين يعرفون
تعثرا دراسيا. ولذلك فإن التشخيص المراد إنجازه يضع خلية اليقظة أمام مشكل يكون
المشروع بمثابة جواب مؤقت لحله.
ويشمل هذا التشخيص
المتغيرات التالية:
·
وضعية المؤسسة من حيث نسب الانقطاع والتكرار والتحصيل الدراسي ؛
· الفئات المستهدفة .
المراجع
: دليل الإجراءات التنظيمية لتدبير البرنامج الوطني للحد من
الانقطاع المدرسي بالتعليم الابتدائي
مشروع المؤسسة لتفعيل الحياة المدرسية وتحسين
جودة التعلم ، دليل مرجعي ، أبريل 2008
Post a Comment