اهمية دور الخرسانة المسلحة في  Reinforced concrete
تعتبر الخرسانة إحدى المواد الأولية فهي نتاج للبحث العلمي المستمر والتطور التكنولوجي فى القرن التاسع عشر ,ولكونها مادة انشائية قد آثرتنا بتشكيلات فراغية وتكوينات معمارية فردة ومتنوعة فقد مرت بآلف البحوث والتجارب سعيا وراء تحقيق اكبر فراغات انتفاعية ممكنة فأنها بلا شك مواد انشائية لها خصائصها المميزة لها والجمالية المتطورة  أصبحت أهم المواد الإنشائية المستخدمة لعمارة القرن العشرين ...
وبالرغم من تقدم وتعدد نظم الانشاء فقد ساهمت الخرسانة مع معظم هذه النظم فى تنفيذ وتشيد تكوينات إنشائية واسعة لفراغات معمارية متنوعة ما بين :
فراغات عادية  NORMAL SPANS
فراغات كبيرة LARGE SPANS
وقد كان أول من تنبا بقدره الخرسانة على تشيد بحور واسعة لفراغات معمارية على درجة عالية من المرونة FLEXIBILITY  فى التكوين المغلف للفراغات فرانسو كونييه F.COIGNET  إذا سجل كونه براءة اختراع الخرسانة المسلحة عام 1855م ويعتبر كونيه بحق الرجل الذي ارس قواعد استخدام الخرسانة المسلحة فى العصر الحديث .
ثم جاء هينيك HENNEBIGUE فنفذ عددا من الهياكل الخرسانة لبعض القصور كقصرة الأدب والعلوم والفنون ببحور انشائية  11 متر و كوابيل 3.5 متر وكان ذلك فى المراحل الأولي لبداه انتشار الخرسانة المسلحة فى أوروبا لتصبح مادة انشائية لها قدرتها و خصائصها الإنشائية فأصبحت مادة معتمدة للإنشاء..بالاعتراف الرسمي من الحكومة الفرنسية عام 1906 بعد وضع مواصفات باستعمالها كمادة انشائية فى مجالات التشيد .
وقد سادت طرقة كل من مونييه MONIER وهنييك HENNEBIQEUR  وارماند كونسيدير ARMAN CONSIERE فى أوروبا وطريقة فردريك رانسوم F. RANSOOM فى أمريكا وطريقة بوديسكى ولوليت فى روسيا وبذلك انتقلت الخرسانة من مرحلة المحولات الاستكشافية الى مرحلة الاستعمالات الإنشائي للخرسانة.

Post a Comment

Previous Post Next Post