مفردات ومضامين مناهج التأهيلي الأصيل المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه

تتأسس المعرفة بعلوم القرآن في هذا النوع من التعليم على حفظ المتعلم لآيات محددة من القرآن الكريم ضمن سور متفرقة ، تكون أساسا لتطبيقات عملية للقواعد والآليات التي يتلقاها المتعلم بالتدريج عبر المستويات الدراسية ، وفيما يلي جرد بالمواضيع والسور المقررة حسب المستويات فيما يتعلق بالقرآن الكريم .

1 / الجذع المشترك
    وحدة التفسير
       العنوان : أساسيات فهم النص القرآني
-       تعريف القرآن وأسماؤه
-       مقاصد القرآن الكريم
-       نزول القرآن منجما وأسراره
-       جمع القرآن وترتيب آياته وسوره
-       المكي والمدني
-       أسباب النزول
-       الناسخ والمنسوخ
-       التفسير نشأته وتطوره
-       التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي
تطبيقات على التفسير بنوعيه (مشروع شخصي )

2 / شعبة العلوم الشرعية
  وحدة التفسير

       العنوان : خصوصيات القرآن الكريم
            الإعجاز وأوجهه
-       القراءات القرآنية          
-       الرسم القرآني
-       ترجمة القرآن
-       الكون في القرآن
-       القصة في القرآن
-       الأمثال في القرآن
-       تطبيقات متنوعة حول الإعجاز، القراءات القرآنية والرسم القرآني

       العنوان : روابط المجتمع الإسلامي.
-       القرآن الكريم أساس بناء المجتمع.
-       الاعتراف بنعم الله في الكون.
-       مسؤولية الإنسان في الدنيا.
-       السعي المتوازن بين الدنيا والآخرة.
-       الإفساد في الأرض أساس الهلاك.
-       ترابط الأسرة المسلمة.
-       الحفاظ على المال.
-       حفظ النفس البشرية (حق الحياة)
-       مظاهر إفساد المجتمع: (الزنا، أكل مال اليتيم، عدم إيفاء الكيل، سوء الظن، الكبر).
تعالج هذه المضامين ابتداء من قوله تعالى في سورة الإسراء: "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم" (الآية 9)- إلى قوله عز وجل: "كان حليما غفورا." (الآية 38)

       العنوان : التصنيف الإسلامي للقيم
-       المضامين العامة :
1.     قيم التقوى
2.     قيم الكفر
3.     قيم النفاق
تدرس هذه القيم من خلال الآيات القرآنية التالية :
-       من قوله تعالى في سورة البقرة: "ألم ذلك الكتاب لا ريب..". إلى قوله عز وجل: "إن الله على كل شيء قديـر" (1-20)
-       من قوله تعالى في سورة البقرة: "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق"... إلى قوله تعالى عز وجل : "أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون."
-       من قوله تعالى في سورة النور : "وعد الله الذين أمنوا منكم وعملوا الصالحات" إلى قوله عز وجل : "وبئس المصير" (53-55)
-       وقوله عز وجل :" ونادى فرعون في قومه قال يا قوم" إلى  "فأغرقناهم أجمعين" (الزخرف: 51-55).

       العنوان : العلاقة بين الإنسان والكون : علاقة تسخير.
-       المضامين العامة :
-       جوانب التسخير :
-       الفضاء المحسوس
-       الأرض
-       الماء
تعالج هذه المضامين من خلال الآيات التالية:
-       من قوله تعالى : "وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر".. إلى : "ولعلكم تشكرون" (النمل 12-14)
-       من بداية سورة الرعد.. إلى قوله تعالى : "لقوم يعقلون" : (الرعد: 1-4)
-       من قوله تعالى : (يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل" إلى الغني الحميد ) (فاطر : 13-14)
-       من قوله تعالى : (ولئن سألتهم من خلق السموات..) ..(إلى ربنا لمنقلبون):
-       (الزخرف : 9-14)
-       من قوله عز وجل : "وما علمناه الشعر وما ينبغي له.." إلى قوله : "وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون" (يس : 69-72)
-       من قوله عز وجل : "الله الذي خلق السموات والأرض وأنزل من السماء ماء"  إلى قوله : "إن الإنسان لظلوم كفار" (إبراهيم : 32-33).

       العنوان : علاقة الإنسان بالمسلم : علاقة تعاون
-       التثبت من الأخبار
-       القضاء على النزاع بين المؤمنين
-       تجنب السخرية واللمز والتنابز بالألقاب .
-       البعد عن سوء الظن والغيبة والتجسس.
-       أساس التفاضل بين الناس والتقوى.
-       تعالج هذه المضامين من قوله تعالى في سورة الحجرات : "يا أيها الذين آمنوا إذ جاءكم فاسق" إلى قوله "إن أكرمكم عند الله أتقاكم."  (5-13)

       العنوان : الأمن الصحي والاجتماعي في الإسلام.
-       الالتزام بالعقود
-       احترام شعائر الله
-       الضار من الأطعمة
-       إكمال الدين
-       أحكام الصيد البري
-       حكم طعام أهل الكتاب
-       الطهارة
-       الوفاء بعهد الله
-       العدل
-       محاربة الفساد
-       الطريق إلى الله
-       حد السرقة
تعالج هذه المضامين من خلال الآيات التالية :
-       من أول سورة المائدة : إلى قوله سبحانه : "واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون" (1-8)
-       ومن قوله عز وجل : (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله. إلى قوله : إن الله غفور رحيم.). (سورة المائدة) .
) .

Post a Comment

Previous Post Next Post