·   العقيدة والعبادات
يراعى في تدرج موضوعات دروس العقائد تطور النمو العقلي للمتعلم، ومدى قدرته على الانتقال من إدراك ما هو مادي محسوس إلى ما يغلب عليه الطابع التجريدي. أما بالنسبة للعبادات فيتم التركيز في السنتين الأولى والثانية على الوضوء والصلوات الخمس. وفي السنة الثالثة يتم تقويم ذلك، وتعزيزه بصلوات الجماعة والجمعة والعيدين. وفي هذه السنوات الثلاث تقدم دروس العبادات عمليا، دون الخوض في أحكامها. وفي السنة الرابعة يتم تناول الوضوء والصلاة من جديد، إلا أنه في هذا المستوى، تتم المزاوجة بين ممارسة الوضوء والصلاة عمليا، والتعريف بالأحكام، حيث يتم الإفصاح عن فرائض الوضوء وسننه ومستحباته ومكروهاته، وعن فرائض الصلاة وشروطها وسننها ومستحباتها ومكروهاتها.
في بداية السنة الخامسة يتم تقويم أحكام دروس الصلاة للسنة الرابعة، بعده يتم الانتقال إلى موضوعات الطهارة وأحكام المياه، والوضوء وأحكامه، والتيمم وأحكامه.
وفي السنة السادسة يكون المتعلم قد أصبح مكلفا أو مشرفا على التكليف، لذلك يتم حصر دروس العبادات لهذه السنة في محور واحد هو الصيام، بح يث يتم تناول معناه وأحكامه من شروط وفرائض وسنن، الخ. أما ركنا الزكاة والحج، فقد تم تأجيل تناول أحكامهما إلى التعليم الإعدادي.

·   السيرة النبوية
تنطلق دروس السيرة النبوية في السنة الرابعة وتتواصل في السنتين الخامسة والسادسة. وهي المرحلة التي يصير فيها المتعلم قادرا على استيعاب أحداث السيرة النبوية في بعديها الزماني والمكاني. وقد قسم برنامج السيرة النبوية إلى ثلاثة محاور :
-مرحلة ما قبل البعثة، في السنة الرابعة؛
-مرحلة ما قبل الهجرة، في السنة الخامسة؛
-مرحلة ما بعد الهجرة، في السنة السادسة.

Post a Comment

Previous Post Next Post