شرح قانون نيوتن الثالث
في التأثير المتبادل بين جسمين  ، كل جسم يؤثر بقوة على الجسم الآخر ،
 هاتان القوّتان تتساويان في المقدار وتتعاكسان في الاتجاه .

فعالية في مجموعات – عرض أمثلة توضح قانون نيوتون الثالث
فعالية أ: أمامكم بندول ذو كرتين متشابهتين.  إرفعوا الكرتين إلى نفس الأرتفاع ثم اتركوهما بنفس الوقت.
1.صفوا ماذا حدث في لحظة الأصطدام بين الطابتين: _______________________________
2. هل تساوت القوتان اللتان شغلتهما كل كرة على الأخرى?________________________
3. حددوا اتجاه هذه القوى?___________________________

فعالية ب يجلس طالبان متساويان في الكتلة كل على كرسي عجلات مشابه يواجه كل منهما الآخر
يثني تلميذ أ ركبتيه ويلامس بقدميه ركبة تلميذ ب (أنظر الرسم) ثم يبسط ساقه أماماّ مسببا حركة
خلال عملية الدفع وعندما كان التلميذان في حالة تلامس يمكننا أن نقول التالي(إختر الأجابة الأصح)
أ‌.                          تلميذ أ يشغل قوة على تلميذ ب ولكن تلميذ ب لا يشغل قوة على تلميذ أ
ب‌.                        التلميذان لا يشغلان قوة على بعضهما البعض.
ت‌.                        يشغل كل تلميذ على الآخر قوة متساوية في المقدار ومتعاكسة في الأتجاه .
ث‌.                        القوة التي يشغلها التلميذ أ على التلميذ ب هي ذات مقدار أكبر .

تجربة -إثنين أفضل من واحد .
يمسك تلميذان كل بجهاز لقياس القوة . الجهازان موصولان معاَ والمنظومة في حالة سكون. يقيس كل جهاز القوة التي يشغلها الطالب الذي يمسكه. لنخمن ونناقش ماذا سيحدث في الأوضاع التالية :
1.                         تلميذ أ يشد وتلميذ ب لا يشد ولا يتحرك.
2.                         تلميذ ب يشد وتلميذ أ  لا يشد ولا يتحرك.
3.                         التلميذان يشدان كل بعكس الآخر.
نفذوا التجربة وسجلوا القراءات أجهزة القياس  عند كل طالب.
الجهاز " أ " --------                    الجهاز "ب"   ---------
الاستنتاج: جهتزت ثياس القوة يظهران  قياس متساوٍ \ مختلف ( اشطب الزائد)

Post a Comment

Previous Post Next Post