استعمال الوسائل التعلمية الحصة الدراسية
أ – قبل الحصة:
- تحدد الأهداف المزمع تحقيقها خلال هذه الحصة، والإطلاع على لائحة الوسائل المتوفرة في المدرسة، وتلك التي يمكن الحصول عليها أو توفيرها بمساعدة التلاميذ من البيئة، ثم إعداد كيفية توظيفها وبرمجتها خلال أنشطة الحصة .
- تجري جميع التجارب والمناولات باستعمال الوسائل اللازمة قبل الحصة للتأكد من مدى ملاءمة هذه الوسائل مع الأهداف المسطرة والكفايات المستهدفة، وتفاديا لكل ارتباك أو خطأ في القسم.
ب – أثناء الحصة:
- عدم ترك الطاولات مكتظة بالوسائل، بل تبرز حسب الحاجة إليها.
- تعرف التلاميذ على الوسائل المستعملة قبل توزيعها للمحافظة عليها وعلى سلامتهم، وتوظيفها بشكل جيد وملائم.
- إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيع الوسائل على التلاميذ.
- إجراء جميع التجارب والمناولات باستعمال الوسائل من طرف التلاميذ لتحمل مسؤولية اختيارها وترتيبها وتركيبها ثم توظيفها.
ج – بعد الحصة:
تجمع الوسائل المستعملة، وتنظف وتصان من طرف التلاميذ لتحمل مسؤولية المحافظة عليها.
إرسال تعليق