الاقبة البرميلية الطويلة
الاسطوانات الطويلة  في اتجاه محورها من ضعف الى ثلاث اضعاف اقطارها او اكثر . و فيها تتولد اجهادات غشائية مماثلة لما يتولد في الكمرة . و الصدفة القشرية تكتسب قوتها من انحنائها , و يمكن النظر في الاسطوانة ككمرة ذات قطاع منحن . و تتوزع  الاجهادات الطولية خطيا خلال عمق الاسطوانة بحيث تقاوم الاجزاء العليا اجهادات الانضغاط  و السفلى اجهادات الشد . و عند تحميل مثل هذه الاسطوانات تتجه اطرافها العرضية الى الانحناء الداخلي معلنة اختفاء الرفص الجانبي المصاحب للانشاء بالعقود .
و كلما قصرت بحور الاسطوانات بالنسبة لعرضها ازداد وضوح تغير اشكال قطاعاتها بتحميلها . كما تتغير الاجهادات الطولية من توزيع خطي للانضغاط العلوي , و الشد السفلي الى توزيع منحني لشد علوي و سفلي و انضغاط اوسط .
و يرجع توزيع الاجهادات الى وضعه الخطي الاول اذ اضيفت مقويات وسطى او بالاستمرار المادي مع باكيات اخرى . و كلما زاد قصر الاسطوانة تحولت الاجهادات الى انضغاط عرضي في اتجاه العقد .
الاقبية البرميلية القصيرة :-
و يمكن النظر في الاقبة القشرية القصيرة كعقود وسطى محملة على طرفي القبو مكونين لشريطين على دوده , كما تسبب اجهادات الانضغاط بالعقود انكماشا في الاتجاه العرضي للصدفة تنتج عنه اجهادات انحناء عند الهياكل حيث ان الاخيرة ثابتة في مستواها , في حين ان الصدفة مرنة بعيدا عن نقطة التثبيت عند الهياكل .
كما توجد اجهادات محلية عند نهايات الاستمرار الهندسي و المادي في اطراف الصدفات المستمرة , و هذا يمكن مجابهتها في جميع حالاتها بزيادة محلية في سمك الصدفة . هذه الاجهادات في حال الاقبة القصيرة تحتل جزءا كبيرا نسبيا من طول الاسطوانة , في حين انها تكون صغيرة النسبة للاسطوانات الطويلة .
و الصدفة الاسطوانية اقل كفاءة من الصدفات المزدوجة الانحناء حيث ان انحناءها المفرد يعرضها للتحميل ككمرات في الاتجاه الطولي .و كلما كان هناك داع لزيادة متانتها مع الاحتفاظ بشكلها تضاف كمرات طوللية على اطرافها . و هذه توجه اجهادات الشد السفلي الى الكمرات الطرفية تاركة الصدفة نفسها لمقاومة اجهادات الانضغاط . و كمرات الطرفية تمتص كذلك اجهادات القص الطولية المتولدة عند طرفي الصدفة الاسطوانية . ومع قوة الصدفة الاسطوانية ضد الانبعاج في مناطق الانضغاط الا ان المصمم قد يلجا الى زيادة سمك الصدفة اكثر من الاحتياجات الغشائية , وهذا قد يزيد تعرضها لاجهادات الانحناء وهنا يلجا المصمم الى اضافة ضلوع عريضة برغم ما في ذلك من زيادة في تكاليف الشد .

Post a Comment

Previous Post Next Post