إن الخطأ عنصر حاضر في العمل اليومي للمدرس، وهو بالإضافة إلى الأجوبة الصحيحة مقياس لتحصيل التلاميذ ومؤشرا لصعوباتهم في التعلم، وكذلك معيارا للتقويم الذاتي لعمل الأستاذ، وبالتالي فإن التعامل معها بشكل معقلن وممنهج يسهم في تطوير العملية التعليمية التعلمية.
الصورة المشاعة للرياضيات هي أنها مادة يمكن دائما الحسم فيها بين الصحيح والخطأ، ولهذا فإنها المجال الأكثر ملائمة لدراسة التصرفات الخاطئة.

تعريف الخطأ
عدة تعاريف تميز بين الخطأ ك : عملية actionأو حالة état أو منتوج produit
نأخذ البعض منها :
Ø    حسب Le robert : الخطأ هوعملية الذهن حين يعتبر صحيحا ما هو خاطئ أو العكس ...
Ø    حسب Larousse : الخطأ هوعملية سهو، فكريا أو ذهنيا : ارتكاب خطأ حالة كل من اعتبر صحيحا ما هو خاطئ أو العكس : في حالة خطأ
Ø    الخطأ منتوج ملاحظ يظهر مما ينطق به التلميذ أو يكتبه أو عند مناولته لإحدى الأدوات.
وهذا التعريف الخير هو الذي سيهمنا على الخصوص، لأن المنتوج شيء ملاحظ وبالتالي قابل للتقويم.

آراء حول الخطأ
أغلبية المفكرين يعتبرون الخطأ كشيء إيجابي :
Ø    Claudel : الخطأ ضروري للإنسانية، وهو عنصر التقدم والاكتشاف.
كل من يلغي الخطأ يلغي البحث...
Ø    Encyclopédie Universalis : لا يوجد الخطأ إلا إذا كان هناك إيحاء للحقيقة. الموقع المناسب للخطأ هو العلم، ولا يوجد خطأ إلا إذا كان هناك إصدار حكم، وبالتالي اتخاذ قرار.
Ø    Geothe : الذين لم يقدموا أي شيء من العبقرية هم الأوفر حظوظا لعدم ارتكاب الخطأ

Post a Comment

Previous Post Next Post